الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: رياضة > الفيفا

خارج الصندوق: تاريخ قوانين الأهلية للاعبين في الفيفا - كرة عالمية - - سبورت360 عربية

05/11/2017 | 10:25 م 0 comments
خارج الصندوق: تاريخ قوانين الأهلية للاعبين في الفيفا - كرة عالمية -  - سبورت360 عربية

نظرة هامة على قوانين الفيفا التي يجهلها الكثيرين

تناقلت وسائل الأخبار العالمية مؤخراً تصريحات لرئيس اتحاد الكونكاف الكندي فيكتور مونتاجلياني والذي يترأس أيضاً لجنة أصحاب مصالح كرة القدم عن احتمال تعديل قوانين الأهلية للاعبين الدوليين. مونتاجلياني ركز من خلال تصريحاته على الحاجة لتعديل هذه القوانين بشكل مستمر لتواكب التغييرات التي تشهدها موجات الهجرة حول العالم. التعديلات المقترحة، التي تحتاج لوقت طويل لتصبح قوانين إن نجحت في تخطي كل العقبات، ستسمح للاعبين على تمثيل أكثر من منتخب، خصوصا في حال خوض اللاعب عدداً قليلاً جدا من المباريات مع منتخبه الأم. التغييرات أيضا قد تزيد عدد السنوات التي يتوجب على اللاعب السكن خلالها في أي بلد لا تربطه به صلة دم قبل ان يستطيع تمثيله دولياً (خمس سنوات حالياً).

قوانين الأهلية للاعبين الدوليين لم تكن دائماً بهذه القسوة. فلماذا لا نسترجع سوية تاريخ هذه القوانين والتغييرات التي طرأت عليها.

في بدايات الفيفا كانت قوانين الأهلية شديدة السهولة حيث كان يحق تقريباً لأي لاعب أن يمثل أي منتخب يشاء ويمكنه تمثيل أكثر من منتخب واحد في مسيرته. أشهر هذه الحالات كان الفريدو دي ستيفانو الذي مثل منتخبات الأرجنتين، اسبانيا وكولومبيا (الفيفا لا يعترف بمبارياته مع كولومبيا بسبب إيقاف الاتحاد الكولومبي في تلك الفترة). زميل دي ستيفانو في ريال مدريد بوشكاش مثل منتخب اسبانيا بعد رفضه اللعب تحت النظام الشيوعي بعد ثورة 1956. احدى الحالات التي لم تنل ضجة كبيرة كانت لعب ميشيل بلاتيني لعشرين دقيقة مع منتخب الكويت عام 1988 أمام منتخب الاتحاد السوفييتي.

التغيير الكبير الأول على قوانين الأهلية لم يحصل حتى شهر كانون الثاني من العام 2004 حين سُمحَ للاعبين بتمثيل منتخب مختلف عن ذلك الذين مثلوه في فئات الشباب والناشئين شريطة أن يتقدم اللاعب بطلب التغيير قبل عيد ميلاده الحادي والعشرين. أول المستفيدين من ذلك التغيير كان اسطورة منتخب الجزائر عنتر يحيى الذي ولد في فرنسا لأبوين جزائريين. يحيى مثل منتخبات فرنسا السنية ولكنه شارك مع الجزائر في كأس أمم أفريقيا عام 2004 وخاض 53 لقاءً دولياً مع الخضر سجل خلالها أشهر أهدافه في مرمى منتخب مصر خلال اللقاء الفاصل لتحديد المتأهل لكأس العالم 2010، أو ما عُرف باسم معركة أم درمان.

الفيفا سرعان ما عاد وعدل قوانين الأهلية بعد شهرين جراء موجة تجنيس كبيرة شهدت تمثيل 5 لاعبين برازيليين لمنتخب التوجو خلال تصفيات كأس افريقيا و3 لاعبين برازيليين لمنتخب قطر. الأمر الذي دفع الفيفا لإنشاء لجنة طارئة قررت ضرورة توفير اللاعب الراغب في تمثيل منتخب لم يولد في دولته لدليل عن رابط واضح يجمعه بهذا البلد كأن يكون أحد أبائه أو جدوده مولوداً في ذلك البلد أو أن يسكن اللاعب في ذلك البلد لمدة سنتين قبل تمثيله.

وسرعان ما اتضح أيضاً أن فترة السنتين كانت قليلة جداً. حيث استمرت موجة تجنيس اللاعبين البرازيليين في العديد من البلدان وكان أشهرها لاعب الأرسنال السابق ادواردو سيلفا والذي مثل كرواتيا. سيب بلاتر، وفي حالة نادرة خلال تاريخه، أدرك خطورة الوضع وأطلق تصريحه الشهير خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية في عام 2007: “إن لم نوقف هذه المهزلة، ولم نهتم بالغزو البرازيلي لأوروبا آسيا وأفريقيا فسيكون هناك 16 فريق برازيلي بالكامل من أصل 32 فريق في نسختي 2014 و2018 من كأس العالم”.

لذلك قام الفيفا برفع عدد السنوات اللازمة من سنتين لخمسة خلال كونجرس الفيفا السنوي في سيدني. هذا التعديل نجح في إيقاف موجة التجنيس ولكنه حوّل بالتالي اهتمام الاتحادات الوطنية إلى إيجاد اللاعبين المولودين في دول اخرى ولكن يمكنهم تمثيل منتخبهم، عبر جدودهم، ومحاولة إقناعهم بتمثيل منتخبهم بدل منتخب البلد الذين ولدوا فيه؛ خصوصاً وأن المباريات الودية لا تحتسب في رصيد اللاعب حتى وإن تمت خلال أيام الفيفا المعتمدة. وهذا ما يفسر قدرة لاعب كجيرماين جونز على تمثيل منتخب أميركا رغم لعبه لثلاث وديات مع منتخب المانيا. تياغو موتا لعب هو الآخر ثلاث مباريات مع البرازيل خلال مشاركتها في الكأس الذهبية التابعة لاتحاد الكونكاكاف ولكنه عاد ومثل منتخب إيطاليا بعد أن اعتبر الفيفا المباريات ودية كون البرازيل شاركت في الكأس كضيفة.

آخر التغييرات كانت الغاء لفيفا في العام 2009 القاعدة التي كانت تجبر اللاعبين الراغبين في تمثيل منتخبات غير تلك التي مثلوها في فئات الشباب والناشئين على تقديم طلبهم قبل بلوغهم الحادية والعشرين.

وأنتم، هل ترون في التعديلات المقترحة أمراً إيجابياً أم سلبياً؟

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/04/2019 | 7:45 ص

فيفا يوجه صفعة قوية لقطر

اقتربت قطر من تعرضها لصفعة سحب تنظيم مونديال كأس العالم 2022 حيث لم تتحمل حجم المنتخبات المشاركة خاصة مع اقتراب اجتماع الفيفا في يونيو المقبل بباريس لإقرار رفع المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 ...

فيفا  يوجه صفعة قوية لقطر
17/04/2019 | 7:45 ص

فضائح فساد ورشاوي و تحرش لرئيس الكاف امام الفيفا .. تعرف على التفاصيل! - الشباب

فضائح,فساد,ورشاوي,و,تحرش,لرئيس,الكاف,امام,الفيفا,,تعرف,على,التفاصيل!

فضائح فساد ورشاوي و تحرش لرئيس الكاف امام الفيفا .. تعرف على التفاصيل! - الشباب
17/04/2019 | 7:45 ص

لقاءات مكوكية لرئيس الفيفا في الكويت.. ماذا يبحث؟ الخليج أونلاين

"أرفع مسؤول في الكرة العالمية" وصل إلى الكويت فجر السبت، وأجرى لقاءات مكوكية مع السياسيين والرياضيين.. تعرّف على التفاصيل.

لقاءات مكوكية لرئيس الفيفا في الكويت.. ماذا يبحث؟   الخليج أونلاين
17/04/2019 | 7:45 ص

: صفعة لـ قطر.. رئيس الفيفا يتفاوض مع مسئولي الكويت لاستضافة مونديال 2022

أجرى السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم'فيفا' محادثات مع السياسيين الكويتيين وقادة كرة القدم...

: صفعة لـ قطر.. رئيس الفيفا يتفاوض مع مسئولي الكويت لاستضافة مونديال 2022
17/04/2019 | 7:45 ص

تبرئة رئيس الفيفا من تهمة الفساد مصراوى

تبرئة رئيس الفيفا من تهمة الفساد | مصراوى

تبرئة رئيس الفيفا من تهمة الفساد   مصراوى
17/04/2019 | 7:45 ص

فيفا يوقف البرازيلي مارين مدى الحياة

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرارا بايقاف الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي للعبة، جوزيه ماريا مارين، لمدى الحياة بعد أن أدانه القضاء الأميركي بالفساد.

فيفا يوقف البرازيلي مارين مدى الحياة


خارج الصندوق: تاريخ قوانين الأهلية للاعبين في الفيفا - كرة عالمية - - سبورت360 عربية الفيفا نظرة هامة على قوانين الفيفا التي يجهلها الكثيرين



اشترك ليصلك كل جديد عن الفيفا

خيارات

خارج الصندوق: تاريخ قوانين الأهلية للاعبين في الفيفا - كرة عالمية -  - سبورت360 عربية
المصدر http://arabic.sport360.com/article/football/internationalfootball/579451/خارج-الصندوق-تاريخ-قوانين-الأهلية-للاعبين-في-الفيفا/ http://arabic.sport360.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خارج الصندوق: تاريخ قوانين الأهلية للاعبين في الفيفا - كرة عالمية - - سبورت360 عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars