الموضوعات تأتيك من 13558 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل تشهد سيناء نزاعا بين المسلحين الإسلاميين؟ - BBC Arabic

14/11/2017 | 11:25 ص 0 comments

جماعة "جند الإسلام" تعلن استهداف "ولاية سيناء" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في مصر. فهل تشهد سيناء نزاعا بين المسلحين الإسلاميين؟

اقرأ أيضا:
الرئيس عقب أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان: أعاهد الله وأعاهدكم بأن أظل مخلصا فى عملى مقاتلا من أجلكم لتظل مصر فى مقدمة الأمم - الأهرام اليومي
مع الحدث : اليمن وتطورات الميدان وتعقيدات المهمة الدولية – الجزء الثاني
فولكهارد فيندفور رئيس جمعية المراسلين الأجانب: عشت 40 عاما فى مصر لم أر تضييقاً على حرية الرأى
الروح المصرية - الأهرام اليومي
: د. رشا سمير تكتب: قاموس عاشق لمصر

مصدر الصورة AFP Image caption ما هو مصير المسلحين التابعين للدولة الإسلامية بسيناء في مواجهة جماعات إسلامية أخرى؟

مشهد القتال بين قوات الأمن ومسلحين إسلاميين في شبه جزيرة سيناء، بشمال شرقي مصر، أصبح مألوفا، مع استمراره طيلة أربع سنوات.

لكن يبدو أن مشهد قتال آخر جديدا، لم تعرفه سيناء من قبل، بدأ يلوح في الأفق، طرفاه هذه المرة جماعات إسلامية.

ففي بيان صوتي، أعلنت جماعة تُعرف باسم "جند الإسلام"، وتعتنق فكر تنظيم "القاعدة"، أنها استهدفت مسلحين بجماعة "ولاية سيناء" الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت "جند الإسلام" إن الهجوم جاء في يوم 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأنه استهدف سيارات لمسلحي "ولاية سيناء"، وأسفر عن مقتل أربعة منهم.

ووصف البيان مسلحي "ولاية سيناء" بأنهم من "الخوارج".

وأرجعت الجماعة قيامها بتلك العملية إلى اعتداء مسلحي "ولاية سيناء" على المدنيين "المسلمين" في مدينة رفح المتاخمة للحدود مع قطاع غزة الفلسطيني.

وأدانت الجماعة هجوما شنه مسلحو "ولاية سيناء" على شاحنات نقل تابعة لشركة "العريش للأسمنت"، التي يديرها الجيش المصري، وأسفر عن مقتل تسعة سائقين مدنيين.

جماعة "ولاية سيناء" تحد يواجه المؤسسة الأمنية في مصر مصدر الصورة Getty Images Image caption قتل المئات من أفراد الأمن المصريين في مواجهات مع مسلحين إسلاميين في سيناء منذ عام 2013

ويرجع ظهور جماعة "جند الإسلام" إلى عام 2013، حين أعلنت مسؤوليتها عن استهداف مبنى المخابرات الحربية التابع للجيش المصري في مدينة رفح بسيناء. وأسفر الهجوم حينها عن مقتل وإصابة عدد من أفراد الجيش.

وفي عام 2015، بثت الجماعة مقطعا مصورا لتدريبات مقاتليها. ومنذ ذلك الحين، اختفت الجماعة ولم تظهر إلا من خلال بيانها الصوتي.

ويرى محللون أن عودة الجماعة للظهور وممارسة النشاط المسلح ضد "ولاية سيناء" قد تؤدي إلى انشقاق في صفوف مسلحي تنظيم الدولة، وذلك في ضوء ما يعانيه التنظيم في قاعدته في سوريا والعراق، بالإضافة إلى تراجع الزخم في سيناء.

فمن شأن ظهور الجماعة اجتذاب مسلحين من صفوف "ولاية سيناء"، وإثارة نزاع مسلح قد يصب في صالح قدرة الجيش المصري على مواجهة هذه التنظيمات.

ماذا سيحدث في سوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية؟

وفي حديث لبي بي سي، يقول أحمد كامل البحيري، الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن توقيت البيان الأول يمثل "إعلانا سياسيا لإثبات نفوذ بعض التنظيمات التي تتبنى فكر القاعدة في مصر"، وذلك في ظل تراجع قدرات تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

ويعرب البحيري عن اعتقاده بأن الفترة المقبلة ستشهد حالة واسعة من الانشقاقات داخل جماعة "ولاية سيناء" بانفصال بعض العناصر عنها وانضمامها لتنظيمات تتبع فكر تنظيم "القاعدة".

ولم يستبعد البحيري كذلك أن يتطور الأمر إلى مثلما قامت به "جبهة النصرة" في سوريا التي فكت ارتباطها بتنظيم القاعدة العابر للدول وغيرت اسمها إلى "جبهة تحرير الشام".

وإن حدث ذلك، فسيكسب مسلحو القاعدة نفوذا وقوة أكبر للتنظيمات التي تتبعهم في سيناء، بحسب البحيري.

مصدر الصورة Getty Images Image caption هاجم المسلحون أهدافا مدنية في السنوات القليلة الماضية

من جهته، أرجع كمال حبيب، الخبير بشؤون الجماعات الجهادية، الوضع الحالي إلى خلاف فقهي بين مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وعناصر تنظيم القاعدة، يتعلق بما يسمى بـ"العذر بالجهل".

ويقول حبيب لبي بي سي إن "الجماعات الموالية لتنظيم القاعدة لا ترى قتل المدنيين أو تكفيرهم بل تتجنب ذلك لجهلهم، في حين تتخذ ولاية سيناء منهج التكفير والقتل".

ويرى حبيب أن "جند الإسلام" ربما عملت لفترة تحت مظلة "ولاية سيناء" منذ آخر ظهور لها في عام 2015، لكن ربما جاء انفصالهما، ومن ثم المواجهة الحالية، بسبب ذلك الخلاف الفقهي الممتد منذ فترة ليست بالقصيرة في أوساط الجماعات الإسلامية.

ومن جهة أخرى، يرى البحيري أن خلافات كتلك تصب في مصلحة الدولة المصرية، داعيا إلى محاولة تأجيج تلك الخلافات، بما قد يسهل من مكافحة الوجود المسلح هناك.

لكنه أبدى تخوفا في الوقت نفسه من أن ينتج عن هذا الخلاف قوام موحد لمسلحين أصحاب فكر تابع لتنظيم "القاعدة" واستراتيجية أقوى من الدولة الإسلامية، وهو ما قد يُصعّب مهمة مكافحتها في سيناء.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العربية نيوز: يحيى القزاز أستاذ التحريض ضد الدولة .. يستغل القرارات لـ تشوية صورة قادة مصر .. ويقود حملة إخوانية بعد زيادة أسعار الوقود 16/06/2018 | 3:25 م

'أستاذ التحريض ضد مصر'، هكذا يمكن أن نصف أحد أبرز خلايا جماعة الإخوان النائمة وهو يحيى القزاز، حيث يستغل أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان، كافة القرارات التي تتخذها الدولة المصرية من أجل التحريض ضدها ...

جدول حافل للبيت الفني للمسرح المصري في عيد الفطر – وكالة الصحافة المستقلة 16/06/2018 | 3:25 م

المستقلة - القاهرة - وليد الرمالي برنامج عروض البيت الفنى للمسرح لعيد الفطر المبارك _على مسرح السلام

: الفني للمسرح يستقبل جمهور العيد بـ10 عروض 16/06/2018 | 3:25 م

يقدم البيت الفني للمسرح برئاسة المخرج إسماعيل مختار، مجموعة متنوعة من العروض المسرحية خلال عيد الفطر المبارك بـ 10 عروض مسرحية، وذلك بعد الوجبة المسرحية التي قدمها البيت خلال شهر رمضان وأسعدت الكثير ...

: استمرار عرض أمر تكليف ثان أيام العيد 16/06/2018 | 3:25 م

بعد إجازة قصيرة يستأنف أبطال مسرحية أمر تكليف العرض المسرحي فوق خشبة مسرح السلام يوميا ابتداء من ثانى أيام عيد الفطر المبارك الموافق السبت في تمام الساعة التاسعة مساء. و لاقي العرض إقبالا جماهيريا ...

عيد سيناء بلا صلاة وزيارات 16/06/2018 | 3:25 م

حلّ عيد الفطر على سيناء في مصر هذا العام في ظروف لا تختلف عن السنوات الماضية كثيراً، إلّا في كونها ازدادت سوءاً في ظل الحصار المفروض على محافظة شمال سيناء بأكملها منذ بدء الجيش المصري العملية العسكرية الشاملة.

مصر.. قائد القوات الجوية وزيرا للطيران المدني - 16/06/2018 | 3:25 م

أدى الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني الجديد، وقائد القوات الجوية المصرية سابقا، أمس الخميس، اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلفا لشريف فتحي.

الفريق محمد زكي: تعرف إلى خليفة «صدقي صبحي» – إضاءات 16/06/2018 | 3:25 م

يتولى الفريق محمد زكي منصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة. إليك أبرز المحطات في حياته، ودوره في إثبات تهم قتل المتظاهرين على الرئيس المعزول محمد مرسي.



هل تشهد سيناء نزاعا بين المسلحين الإسلاميين؟ - BBC Arabic الجيش المصري جماعة "جند الإسلام" تعلن استهداف "ولاية سيناء" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في مصر. فهل تشهد سيناء نزاعا بين المسلحين الإسلاميين؟



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/middleeast-41967770 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تشهد سيناء نزاعا بين المسلحين الإسلاميين؟ - BBC Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars