الموضوعات تأتيك من 14195 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الحريري سجين لعبة أكبر

14/11/2017 | 11:50 ص 0 comments

روما - وكالات: نشرت صحيفة «الجورنال» الإيطالية تقريراً، سلطت من خلاله الضوء على الوضع المتأزم الذي يعيش في ظله لبنان الذي شهد العديد من الاضطرابات السياسيّة على امتداد العقود الماضية ....

اقرأ أيضا:
صباحك أوروبي.. لعبة كلوب وصلاح.. وفالفيردي يرد على فيدال - يلاكورة
بين حركة النهضة والشاهد: زواج متعة أم لعبة خداع إستراتيجي؟
جريدة البشاير لعبة ترث 'الحوت الأزرق' بالقتل .. إحذروا من Doki Doki
قدر سورية في لعبة الأمم – الاتحاد برس
الميثاقية «لعبة» نظام المذهب والإقليم جريدة البناء Al-binaa Newspaper

روما - وكالات:

نشرت صحيفة «الجورنال» الإيطالية تقريراً، سلطت من خلاله الضوء على الوضع المتأزم الذي يعيش في ظله لبنان الذي شهد العديد من الاضطرابات السياسيّة على امتداد العقود الماضية.

وقالت الصحيفة إن «بلاد الأرز» لن تتحمل أن تصبح ساحة للصراع وتصفية الحسابات بين السعودية من جهة وحزب الله اللبناني، أحد الحلفاء البارزين لإيران من جهة أخرى.

وأضافت الصحيفة، إن الحريري أصبح أداة في إطار لعبة أكبر من لبنان ترغب كل من السعودية وإيران في وضع شروطها. وعموماً، يتميز بلد الأرز بثروات مهمة ومناظر طبيعية خلابة جعلت منه جنة صغيرة، إلا أن هذا البلد الساحر يمكن أن يتحوّل إلى ساحة صراع، ستستنزف كل طاقته وتتسبب في انهياره.

وتطرقت الصحيفة إلى الوضعية الأمنية الهشة التي عانى منها لبنان على مر عقود من الزمن، إذ كان هذا البلد الصغير خاضعاً لعدة قوى خارجية على غرار نظام الأسد الذي لعب دور الحامي، بالإضافة إلى نفوذ إيران الذي تغلغل داخل البلاد من خلال حزب الله اللبناني. بناءً على ذلك، يمكن القول إن لبنان لم يتمتع قط باستقلال داخلي تام، في حين كان يطمح فقط في أن يرسخ حكمه الذاتي ويوفق بين مختلف الطوائف.

وذكرت الصحيفة أن سعد الحريري، قد أعلن استقالته من منصبه انطلاقاً من الرياض، في حين لم يتوانَ عن مهاجمة إيران وحزب الله. وقد برر الحريري هذا القرار المفاجئ بتعلة أنه علم أن هناك مخططات تحاك في الخفاء لاستهداف حياته، واصفاً ما يحدث الآن في لبنان بأنه شبيه بما وقع قبيل اغتيال والده، رفيق الحريري. وعلى الرغم من كل التبريرات التي قدمها سعد الحريري، إلا أن ذلك لا يمكن أن يخفي الحقيقة الأزليّة التي تحيل إلى أن ما حدث يندرج ضمن الصراع التقليدي بين المملكة العربية السعودية السنية وإيران الشيعية. ففي الواقع، ترغب كل منهما في بسط نفوذها والسيطرة على الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة أن استقالة الحريري المفاجئة أقحمت لبنان في أزمة جديدة وأعادته خطوة إلى الوراء، حيث بات هذا البلد الصغير الذي يسعى إلى تحقيق الاستقرار الأمني، اليوم مهدداً بأن يتحوّل إلى ساحة مواجهة لتصفية الحسابات بين السعودية وإيران. وفي حين لم يتردد الحريري في توجيه جملة من الاتهامات لحزب الله اللبناني، اعتبر حسن نصر الله أن الاستقالة المعلنة غير شرعية وغير دستورية وغير قانونية و»لا قيمة لها»، لأنّها وقعت تحت الإكراه حيث أجبرت المملكة رئيس الوزراء، الذي يعدّ محتجزاً في الرياض، على اتخاذ هذا القرار. وقد ترك قرار الحريري لبنان في مهب الريح.

وأضافت الصحيفة إنه وفي ظل هذه الظروف التي يشهدها لبنان، بات هناك حالة من القلق الدولي إزاء إمكانيّة نشوب حرب في البلاد، خاصة أن النظام الأمني متصدّع وغير متماسك. وفي هذا السياق ذاته، شددت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا على رفضهما القاطع لأن يتحوّل لبنان إلى حلبة صراع بين مختلف الأطراف التي تسعى للسيطرة على البلاد. من جهته، أدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة مفاجئة إلى الرياض، حيث التقى بولي العهد السعودي وطلب منه تجنيب لبنان الحرب. في الوقت ذاته، دعا ماكرون حزب الله إلى تلافي التصعيد واعتماد الحوار لحل الأزمة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
جمال خاشقجي لعبة الغميضة بقلم:هادي جلو مرعي دنيا الرأي 10/10/2018 | 2:25 م

جمال خاشقجي لعبة الغميضة بقلم:هادي جلو مرعي

رسمياً: النصر السعودي يدخل عالم الرياضات الإلكترونية 10/10/2018 | 2:25 م

أندية المملكة العربية السعودية تواصل الدخول في عالم الرياضات الإلكترونية بانضمام فريق النصر إلى جوار الهلال والاتحاد

بالأسماء.. حصيلة ضحايا سقوط لعبة ملاهي في منتزه بنغازي 10/10/2018 | 2:25 م

17 شخصًا أغلبهم أطفال أُصيبوا بجروح متفاوتة في منتزه بنغازي السياحي «البوسكو»

لعبة الدوري الإسكتلندي في أسبانيا …تنتهى للأبد ! 10/10/2018 | 2:25 م

لعبة الدوري الإسكتلندي في أسبانيا …تنتهى للأبد ! 'لعبة الدوري الإسكتلندي في أسبانيا …تنتهى للأبد !'

جمال خاشقجي لعبة الغميضة 10/10/2018 | 2:25 م

الصحفي جمال خاشقجي الذي يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية والذي إختفى أثناء وجوده في تركيا سيشغل الرأي العام الدولي لفترة طويلة بعد أن تداخلت قضيته مع جملة مشاكل تعصف بالشرق الأوسط فهو سعودي إختفى في دولة تواجه أزمة مع المملكة، ولها تحالفات مع دول على...

مايكروسوفت تطلق مشروع بث الألعاب Project xCloud 10/10/2018 | 2:25 م

مايكروسوفت العالمية تستغل إطلاق جوجل مشروع Project Stream، وتعلن عن بث الألعاب الخاص بها بشكل رسمي



الحريري سجين لعبة أكبر ألعاب وترفيه روما - وكالات: نشرت صحيفة «الجورنال» الإيطالية تقريراً، سلطت من خلاله الضوء على الوضع المتأزم الذي يعيش في ظله لبنان الذي شهد العديد من الاضطرابات السياسيّة على امتداد العقود الماضية ....



اشترك ليصلك كل جديد عن ألعاب وترفيه

خيارات

المصدر http://www.raya.com/news/pages/b1827a3c-7fde-435f-818f-3a9e250126aa جريدة الراية - أحدث الاخبار من قطر والعالم يوميا - الصفحة الرئيسية

زيارة الموضوع الاصلي
الحريري سجين لعبة أكبر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الحريري سجين لعبة أكبر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars