الموضوعات تأتيك من 13211 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لعبة كل ما فيها جدي

14/11/2017 | 11:50 ص 0 comments
لعبة كل ما فيها جدي

لعبة كل ما فيها جدي

اقرأ أيضا:
: لعبة ريال مدريد ويوفنتوس بث مباشر
: الحوت الأخضر ..مصرية حولتها من أخطر لعبة فى العالم لعمل خيري
معلومات صادمة عن لعبة الموت الحوت الأزرق
: «الموت فى لعبة».. «» يفتح ملف ثقافة تعامل الشباب مع الإنترنت.. خبراء: التوعية والحماية الذاتية هى الحل.. وإغلاق المواقع والتطبيقات كلام «غير منطقى».. والاتصالات: نتيح الوسائل ولا نمنعها
بوابة : أول صور للشاب المنتحر بسبب لعبة «مريم» في الدقهلية

الأمر أهم من حجز تذكرة ذهاب إلى موسكو، وأكثر من انتصار في مقابلة لكرة القدم، وأوسع من رفع راية المغرب في كأس الأمم السنة المقبلة في روسيا. الأمر أبعد من ذلك بكثير. الملايين الذين نزلوا إلى الشوارع في كل المدن المغربية، بلا استثناء، ليلة السبت للاحتفال الجماعي بانتصار شباب المنتخب في أبيدجان، كانوا يبحثون عن ثلاثة أشياء، ووجدوها تلك الليلة.
كانوا يبحثون عن إنجاز ولو رمزي.. إنجاز حقيقي وليس وهميا، يرونه أمامهم، ويلمسونه بأيديهم في بلاد عزت فيها الإنجازات، وحلت فيها الوعود بدل الأفعال.. الوعود التي لا تتحقق، ولا يعترف أصحابها بالفشل في كل القطاعات.
الملايين الذين نزلوا إلى شوارع المملكة، من طنجة إلى لكويرة، كانوا متعطشين للفرح، لأنهم شعب مصاب بفقر الفرح في الدم.. فرح حقيقي نابع من القلب لأمة لها كل الإمكانات لتصير أفضل مما هي عليه الآن، لكن السياسة خذلتها، والنخبة أقعدتها، والإرادة خانتها، فصارت دولة تتسول الإعانات من دول الخليج كل عام، وتبحث كل سنة عن قروض وهبات لسد عجز الموازنة، وتبعث أبناءها وراء البحر للبحث عن لقمة العيش، ولا تخجل من الاعتراف بأن تحت سمائها 12 مليون إنسان يعيشون تحت خط الفقر بأقل من دولار في اليوم.
الملايين الذين خرجوا إلى الشوارع يوم السبت حاملين الأعلام الوطنية، ورافعين رؤوسهم إلى السماء بالزغاريد والهتاف والأغاني والشعارات، كانوا يرددون في أعماقهم شعار أوباما الانتخابي: «نعم نستطيع yes we can».. نستطيع إنجاز وإنجاح مشروع وطني كبير، مثل مشروع التأهل إلى منافسات كأس العام لكرة القدم، في رياضة عالمية، بمعايير عالمية، وبإشراف عالمي. إنه حجز مقعد بين الكبار لدولة صغيرة مليئة بالمشاكل والأعطاب والاختلالات، لكنها، في الوقت نفسه، مليئة بالطاقات وبالشباب وبالأمل في تحسين وضع البلاد، وصورتها، ومكانتها بين الأمم. نعم إنها مجرد لعبة، لكنها لعبة كل ما فيها جدي، ويحتاج النصر فيها إلى جهد وإلى مال وكفاءات وعرق وذكاء وتنظيم وخطة واستراتيجية، وتعبئة واسعة للشعب لكي يعطي كيمياء خاصة وطاقة جبارة لأحد عشر لاعبا يخوضون مقابلة من 90 دقيقة.
هذه هي الرسائل التي قرأتها يوم أمس وأنا أتفحص وجوه كل الأجيال التي خرجت إلى شوارع المدن المغربية تحتفي بالنصر، وتتخطى كل الحواجز والخطوط العمرية والطبقية والثقافية والإيديولوجية والسياسية بينها، لتصنع لحظة فرح جماعي نابع من القلب، لأفراد يشعرون بأنهم مجتمع، ومجتمع يشعر بأنه أمة، وأمة تشعر بأن لها مكانة بين الأمم، وبأنها توجد اليوم في المكان الخطأ والزمن الخطأ والظروف الخطأ… نحن بلاد لا تنتج شيئا تقريبا، ولا نصدر إلى الخارج سوى الفوسفاط، وهو هبة من السماء، والمهاجرين شرعيين وغير شرعيين، وهم هبة اليأس، لذلك، يحتاج المغاربة إلى الافتخار بشيء، بإسهام، بإنجاز خارج الحدود، يرفع رايتهم بين الأمم، ولا سبيل إلى ذلك اليوم إلا الرياضة التي خلقت لهذا الهدف النبيل.
على الدولة والحكومة والبرلمان والأحزاب والنخب السياسية والإدارية أن يتأملوا درس التأهل إلى نهائيات كأس العام، وأن يُخرجوا من اللعبة القانون الأكثر جدية الذي ينطبق على جميع المشاريع، أكانت في الرياضة أو في الصناعة أو في التعليم أو في الدبلوماسية أو في البنيات الأساسية، أو في مجمل السياسات العمومية… الخلطة التي جعلت من طاجين الكرة المغربية ناجحا اليوم هي:
مشروع أو حلم أو هدف كبير (التأهل إلى نهائيات كأس العام التي يتابعها العالم كله تقريبا في حالة المنتخب) هذا هو الشرط الأول للنجاح، أما الارتجال والتخبط والتجريب فلا تصنع بوصلة نحو المستقبل. الشرط الثاني هو البحث عن الكفاءة، عن الموهبة، عن الخبرة دون قيود ولا حدود (رئيس جامعة من أهل الاختصاص، مدرب أجنبي محترف، لاعبون موهوبون من الداخل والخارج يلعبون في فرق كبيرة تعطيهم خبرة وتجربة). الشرط الثالث هو المال عصب كل الحروب، وتوفير كل الإمكانيات المطلوبة لتحقيق الهدف. الشرط الرابع هو تعبئة الأمة، وإقناعها بمشروعية الهدف وصواب الطريق إليه، والتواصل الدائم معها إلى النهاية. الشرط الخامس هو ربط المسؤولية بالمحاسبة، ووضع تعاقدات واضحة فيها حقوق وواجبات لكل الأطراف. الشرط السادس هو احترام التخصصات، وترك كل واحد يقوم بعمله دون محاباة ولا تحكم ولا خرق لقانون التخصصات. الشرط السابع هو احترام المعايير الدولية، والانخراط في ثقافة العصر، وعدم الاختباء وراء خصوصيات مزعومة تنتهي بالبلاد إلى عزلة قاتلة… المنتخب اليوم يلعب بالقوانين ذاتها التي تعتمدها المنتخبات في ألمانيا وإنجلترا وأمريكا وروسيا وفرنسا وجنوب إفريقيا… كذلك يجب أن يلعب بالقوانين نفسها في السياسة والاقتصاد والاجتماع وإدارة الحكم… الخصوصيات في القميص والشعار والعلم والأسلوب، وليس في القواعد والضوابط وأصول اللعبة… ألم نقل إنها لعبة لكن كل ما فيها جدي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
حكاية تويستر مُنعت لسبب أخلاقي وأصبحت لعبة المشاهير امس 18:25 م

رغم أن المجتمعات العربية معروف عنها التسلط الأبوي، إلا أنه حتى المجتمع الأمريكي يتمتع بقدر ليس بسيط...

بالصور والفيديو.. لعبة أطفال ترهق الاحتلال! امس 18:25 م

لا تعدم الوسيلة، هذه العبارة تلخص حال الشباب الفلسطيني الذي يبدع يوماً بعد يوم، في ابتكار الوسائل السلمية في مواجهة كيان الاحتلال الاسرائيلي الذي يطلق على جيشه الجيش الذي لا يقهر.

ليس خيالًا.. طفلان يجوبان محيطات العالم بسفينة لعبة امس 18:25 م

طفلان اسكتلنديان قررا أن تجوب سفينتهما اللعبة محيطات العالم، ووضعاها في البحر نهاية عام 2017 لخوض رحلة استثنائية.. ما هذا الخيال؟

حقيقة لعبة الحوت الأزرق صوت الأمة امس 18:25 م

انتشرت في الأيام الماضية أخبارا عن ارتفاع حالات الإنتحار في العالم، وظهرت مؤخرا عدد من الحالت في مصر، بسبب لعبة الحوت الأزرق والتي

نيمار: «صلاح» سيتألق في المونديال رغم لعبه في منتخب ضعيف امس 18:25 م

تجاهل البرازيلي نيمار دا سيلفا، مهاجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، التحدث عن الثنائي الأفضل في العالم ومنافسيه على الكرة الذهبية وهم ليونيل ميسي وكريستيانو رو

الحياة - سلطان العميمي يرسّخ لعبة التوهيم السردي امس 18:25 م

سلطان العميمي يرسّخ لعبة التوهيم السردي- يمضي القاص والروائي الإماراتي سلطان العميمي في ترسيخ تجربته السردية التي بدت متميزة منذ البداية بجوها الفانتازي الذي ينحو بهدوء نحو غرائبية أليفة لا تتخلى تماماً عن الخلفية الواقعية. وبرز لديه ميل نحو اللعبة السردية التوهيمية التي تجعل من الحدث أو...



لعبة كل ما فيها جدي ألعاب وترفيه لعبة كل ما فيها جدي



اشترك ليصلك كل جديد عن ألعاب وترفيه

خيارات

لعبة كل ما فيها جدي
المصدر http://www.almaghribtoday.net/w-1045/050956-لعبة-كل-ما-فيها-جدي http://www.almaghribtoday.net

زيارة الموضوع الاصلي
لعبة كل ما فيها جدي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لعبة كل ما فيها جدي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars