الموضوعات تأتيك من 13586 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > فتاوي

المرأة والشعب المسلح

14/11/2017 | 12:25 م 0 comments
 المرأة والشعب المسلح

برزت في الاونة الاخيرة ظاهرة تزايد اعداد النساء الاسرائيليات اللواتي يتوجهن للخدمة في الوحدات المقاتلة التابعة للجيش الاسرائيلي وذلك منذ قرار المحكمة العليا بالسماح  للنساء بتاريخ 22-6-1995وقبلها كن يشارك

اقرأ أيضا:
اليوم.. هل يفطر لاعبو المنتخب لأول مرة في رمضان؟.. الإفتاء...مصراوى
: مجلس الدولة يعدل ترتيب أوائل كليتي الآداب والعلوم الإنسانية بـ قناة السويس
- فتوي حوثية تحرض علي قتل الأباء لأبنائهم المؤيدين لغيرهم
تعرف على عدد فتاوي التعامل مع الأقباط على الإنترنت.. وكيفية مواجهة دار الإفتاء لها -
موقع رادار اخبار رادار - الجزائر تسقط فتاوي التيار السلفي

برزت في الاونة الاخيرة ظاهرة تزايد اعداد النساء الاسرائيليات اللواتي يتوجهن للخدمة في الوحدات المقاتلة التابعة للجيش الاسرائيلي وذلك منذ قرار المحكمة العليا بالسماح  للنساء بتاريخ 22-6-1995وقبلها كن يشاركن فقظ في مهام الجيش غير القتالية .

وقد بلغت هذه الظاهرة ذروتها في ما نشرته صحيفة يديعوت احرنوت 7-11-1997 انه وللمرة الاولى يتم تعيين امرأة، وهي الرائد "ي" كنائب لقائد سرب طائرات مقاتلة من نوع اف 15 ،والتي يطلق عليها ايضا رأس الحربة ، الرائد "ي" تبلغ من العمر 27 عام زوجها طيار وجدها كان كذلك ايضا .

اليوم يوجد في سلاح الجو الاسرائيلي 40 امرأة، نصفهن بوظيفة " طيار" والبقية بوظيفة مساعد طيار وذلك من اصل 48 امرأة درست كورس الطيران ، تجدر الاشارة ان بداية السماح للنساء في الخدمة في سلاح الجو كانت نتيجة لاصرار النساء ورفعهن قضايا متكررة امام المحاكم الاسرائيلية، مما اُضطر قيادة الجيش للموافقة والقبول بذلك ، ويبدو ان هذا قد الغى المثل الشعبي الاسرائيلي والذي يقلل من شأن المرأة " الجيّدون للطيران والجيدات للطيارين ".

يمكن القول ان موضوع وصول النساء للخدمة والعمل في الوحدات المقاتلة وعلى رأسها سلاح الطيران يثير النقاش حول نقطتين اساسيتين هما :

اما الاولى : فهي حقيقة كون اسرائيل " شعب مسلح " او"امة باللباس العسكري " ، وهو مصطلح يشكل احد نماذج العلاقة بين الجيش والمجتمع ، ويعتبره باحثون كثر النموذج الامثل الذي يفسر الحالة الاسرائيلية ، حيث تنتشر فيها الثقافة الامنية والعسكرية بشكل بارز وواضح ، وذلك بسبب قيامها ومنذ نشأتها في العام 1948 على احتلال الاراضي العربية الفلسطينية بقوة السلاح ،مما يتطلب حالة شبه استنفار مستمر لان العرب لن يقبلوا بالاحتلال وسيحاولوا الرد فلتبقى اليد على الزناد، كما اكد ذلك وزير الدفاع الاسرائيلي السابق الجنرال موشيه ديان.

كما ان تجنيد المرأة ووفق نموذج الجيش المسلح ، قد يأتي في اطار تجنيد مكثف وعال لكامل الطاقة البشرية الممكنة وذلك من اجل ايجاد حل لاحد اهم نقاط الضعف في نظرية الامن القومي الاسرائيلي وهي : محدودية وقلة القوى البشرية .

اما الثانية- فتتعلق بمحاولة التيارات العلمانية او النخب الايشكنازية القديمة مواجهة الخطراو التأثير المتزايد للافكار الدينية  القومية بقيادة حاخامات الصهيونية،من معلمي الوزير نفتلي بينت وغيره ، في اوساط جنود وضباط الجيش الاسرائيلي ، حيث يضغطون ويدعون الى ضرورة التزام الجيش الاسرائيلي " جيش الشعب " بالتشريعات التوراتية والتي تقلل وبشكل عام من دور المرأة ، وتحرم قتال النساء الى جانب الرجال .

يعتبر هؤلاء الحاخامات فتاويهم التي اصدروها بتحريم خدمة الرجال الى جانب النساء ليس امرا دينيا فحسب بل هو تعبيرٌ عن ارادة اوساط واسعة من الشعب في اسرائيل ، وعلى " جيش الشعب "ان يحترمها .

تشكل محكمة العدل العليا في اسرائيل ملاذا للنساء في مواجهة فتاوي الحاخامات والدفاع عن حقوقهن في الخدمة في كل وحدات الجيش الاسرائيلي وهذا ما يتم على ارض الواقع لذا يقوم اليمين في اسرائيل باستخدام نفوذه الواسع ومن خلال تشريعات الكنيست للحد من قدرة وامكانية المحكمة العليا في كبح جماحه .

من المتوقع ان يجد الجيش الاسرائيلي صيغة تسمح باستمرار وتقدم خدمة النساء وفي نفس الوقت عدم المس بمواقف ومشاعر الجنود المتدينين .

 

*أسير فلسطيني وباحث في القضية الفلسطينية

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: الأزهر يوضح الحكم الشرعي لزيارة المقابر في الأعياد اليوم 5:50 ص

قالت لجنة الفتوي بالأزهر الشريف، أن زيارة القبور سُنَّةٌ في أصلها، مُستحبةٌ للرجال باتفاق كافَّة العلماء، فيما استشهدت اللجنة بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَلا إِنِّي قَدْ كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ ...

: الإفتاء توضح حكم إخراج الزكاة من الراتب اليوم 5:50 ص

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إن الزكاة عبادة وركن من أركان الإسلام كما وضحها النبي في أحاديثه. وأضاف شلبي، في فتوي له، أن الزكاة عندما تجب علي الإنسان المسلم لا بد من توافر ...

: المفتى: يجوز الاستمتاع بجسد الزوجة أثناء الحيض بشرط اليوم 5:50 ص

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، في فتوي له، إن جمهور الفقهاء وافقوا على جواز استمتاع الزوج بزوجته الحائض بجميع جسدها فيما عدا ما بين السرة والركبة، فالأصل فيه المنع.

: هل يجوز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال؟ 19/06/2018 | 5:50 ص

ردت لجنة الفتوى بالأزهر على حكم الشرع في الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال، مؤكدة أنه اختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال، الأول: يرى أصحابه أن الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية ...

: مجلس الدولة: عدم أحقية العُمد في الأجر الإضافي والمكافآت التشجيعية 19/06/2018 | 5:50 ص

أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع برئاسة المستشار يحيى دكرورى النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، فتوي بعدم أحقية العاملين بالجهاز المركزي للمحاسبات الذين يشغلون وظيفة عمدة في صرف الأجر ...

: لجنة الفتوى توضح هل يجوز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست البيض 19/06/2018 | 5:50 ص

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن الفقهاء اختلفوا في مسألة الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال، على ثلاثة أقوال. وأوضحت «البحوث الإسلامية» عبر صفحتها بموقع التواصل ...

تعرف على عدد فتاوي التعامل مع الأقباط على الإنترنت.. وكيفية مواجهة دار الإفتاء لها - 19/06/2018 | 5:50 ص

تعرف على عدد فتاوي التعامل مع الأقباط على الإنترنت وكيفية مواجهة دار الإفتاء لها



المرأة والشعب المسلح فتاوي برزت في الاونة الاخيرة ظاهرة تزايد اعداد النساء الاسرائيليات اللواتي يتوجهن للخدمة في الوحدات المقاتلة التابعة للجيش الاسرائيلي وذلك منذ قرار المحكمة العليا بالسماح  للنساء بتاريخ 22-6-1995وقبلها كن يشارك



اشترك ليصلك كل جديد عن فتاوي

خيارات

 المرأة والشعب المسلح
المصدر http://alresalah.ps/ar/post/171047/rss.php الرسالة نت - تغطية اخبارية مستمرة ..

زيارة الموضوع الاصلي
المرأة والشعب المسلح
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المرأة والشعب المسلح

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars