الموضوعات تأتيك من 12364 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية

14/11/2017 | 5:50 م 0 comments
 مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية

أكد مسؤولون عراقيون وأعضاء في البرلمان أن ولي العهد السعودي أجل زيارته للعراق التي كانت مقررة مطلع شهر نوفمبر الحالي إلى أجل غير معلوم، على خلفية تحفّظ حكومة رئيس الوزراء

اقرأ أيضا:
بوابة الفجر: وزير الخارجية العراقى لـ تميم :العراق لا يتبنى سياسة المحاور
بوابة الفجر: العراق تنوي شراء 50 ألف طن من القمح في مناقصة
العراق: استمرار الخلاف بين بغداد وأربيل ولا بوادر لتقدم ملموس
العراق يحذر الايرانيين على اراضيه من الاساءة للسعودية
لماذا العراق؟ لــ الكاتب / جواد الماجدي

رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي كلمات دالة السعودية العراق الجعفري حصار قطر الدوحة - الشرق

أكد مسؤولون عراقيون وأعضاء في البرلمان أن ولي العهد السعودي أجل زيارته للعراق التي كانت مقررة مطلع شهر نوفمبر الحالي إلى أجل غير معلوم، على خلفية تحفّظ حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي على اتخاذ موقف مؤيّد للرياض ودول الحصار على حساب قطر.

وأضاف المسؤولون العراقيون أن من أسباب تأجيل الزيارة أيضا، هو زيارة وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري للدوحة، فضلاً عن موقف العراق الأخير من القصف الصاروخي الذي طال الرياض أخيراً وعدم إدانته، وتنظيم معارضين بحرينيين وسعوديين مؤتمراً ومعرضاً للصور في كربلاء، تحت حماية القوات العراقية، ورفع شعارات مناهضة للسعودية ولحرب اليمن في بغداد ومدن جنوب ووسط العراق.

وقال وزير عراقي في بغداد لصحيفة العربي الجديد اللندنية، إن زيارة ولي العهد التي أبلغت الرياض الحكومة العراقية بها الشهر الماضي قد تأجلت لوقت غير معلوم، ونعتقد أن السبب وراء ذلك جملة من المواقف العراقية صدرت أخيراً عن جهات حكومية وسياسية ودينية اعتبرتها المملكة مسيئة أو مخيبة لآمال تطوير العلاقات.

وتشير المعلومات، بحسب الوزير نفسه، إلى أن الحكومة العراقية اعتبرت تقارير قدمها الوزير السعودي ثامر السبهان نهاية أكتوبر الماضي إلى بغداد حول قطر، نوعاً من الوشاية لدفع العراق إلى اتخاذ موقف انفعالي وسلبي من الدوحة. إلا أن، وبحسب الوزير نفسه، العراق رفض أن يكون نسخة ثانية للبحرين في الأزمة الحالية واعتبر التقارير بمثابة أعواد ثقاب. ولفت الوزير إلى أن حزمة الإغراءات الأخيرة المقدمة من الحكومة السعودية لبغداد والانفتاح بشكل كبير عليه يجب ألا يكون مقابل ثمن.

وعزا سبب رغبة السعودية الكبيرة في سحب العراق إلى اتخاذ موقف يأتي ضمن أهمية العراق لدى الأمريكيين في الوقت الحالي، والضغط على أطراف دولية عدة لتقديم مساعدة له.

من جهته قال القيادي بالتحالف الحاكم في العراق، المقرب من رئيس الوزراء، النائب منصور البعيجي، إن رسالة العراق الجديدة للسعودية هي نفسها السابقة بداية الأزمة ومفادها أن العراق لا يريد مقاطعة أحد ولن يكون مع صف دون الآخر.

وأوضح البعيجي، أن العراق يسعى اليوم لتقديم نفسه كبلد عربي غير مصطف ويحاول أن يكوّن علاقات مع جميع الدول العربية بلا استثناء ولا يمكن التعامل معه من منطلق الرشوة للحصول على مواقف منه. ولفت إلى أن السعودية تُحاول أن تكون وصية على قطر، ودفعت دولاً متعبة مالياً للدخول معها بنفس المحور ضد الدوحة، وهذا الأمر لا ينطبق على بغداد.

من جهته، أوضح نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية العراقية، محمد العبد ربه، أن العراق يملك حالياً مصالح مهمة مع السعودية وأكثر مما يملكه مع قطر، لكن لن تكون العلاقة على حساب الاصطفاف في الأزمة، لافتا إلى أن الحكومة أبلغت السعودية أنها تقبل أن تكون وسيطاً لا حليفاً لطرف على الآخر.

ووفقاً لمراقبين للشأن العراقي فإن رسم السعودية طريقاً سهلاً إلى داخل العراق والتأثير في الساحة السياسية والأمنية عبر الاستثمارات والتجارة يمثل سذاجة كبيرة، وأول الخلافات السياسية خرجت إلى العلن بعد عودة تطبيع العلاقات.

وأشار الخبير في الشأن العراقي، محمد الحمداني للعربي الجديد إلى من يصفه بالمراهق السياسي وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان لا يزال يضغط على أطراف عدة في بغداد، وصلت إلى كتل سياسية سنية لها تأثير في العراق، لدفعها إلى إطلاق، ولو تصريحات مكتوبة، ضد قطر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
شكل وطبيعة مراحل الحالات السياسية في العراق قديما وحديثاً لــ الكاتب / عبد القادر ابو عيسى اليوم 1:00 ص

الجزء الأول لَبِستَ لها كُدرَ العَجاجِ كأنّما تَرى غيرَ صافٍ أن تَرى الجوّ صَافِيا * قبل الخوض في هذا الموضوع … شكل وطبيعة مراحل الحالات السياسية في العراق قديما وحديثاً

الحياة - ديون العراق تجاوزت « الخط الأحمر» اليوم 1:00 ص

ديون العراق تجاوزت « الخط الأحمر»- على رغم تفاؤل لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية في بغداد بأن تكون موازنة العام المقبل «أقل تقشفاً» من العام الحالي بعد القضاء على عصابات «داعش»، واستعادة السيطرة على آبار النفط في كركوك ونينوى والإقليم، فإن هذه الموازنة تحمل عجزاً بنحو 20 بليون...

العراق: بوادر معركة جديدة ضد هوامير الفساد اليوم 1:00 ص

بدأ رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، بجمع ملفات الفساد في ما يخص الأموال المهربة إلى خارج البلاد، في خطوة تعد أولى خطواته في حربه التي وعد بها ضد المفسدين، وسط دعوات للقضاء على رؤوس الفساد في البلاد.

العراق يعلن إعادة 446 لاجئاً من مخيمٍ بالحسكة السورية اليوم 1:00 ص

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

هل أنهى العراق مهام سفيره بالجزائر؟ اليوم 1:00 ص

أنهت السلطات العراقية مهام سفيرها لدى الجزائر عبد الرحمن حامد الحسيني، بعد 18 شهرا من تعيينه في منصبه، حسب مر...

صندوق النقد الدولي يؤكد تحقيق تقدم مع العراق بشان موازنة العام 2018 اقتصاد واعمال امس 13:25 م

اخبار-اعلن البنك المركزي العراقي، الاربعاء، عن اكمال المناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن المراجعة الثالثة لاتفاق الاستعداد الائتماني، مشيرا الى تأكيد صندوق النقد تحقيقه تقدم مع العراق بشان موازنة...

بوابة الفجر: دراسة: أدنى مستوى لهجمات داعش في العراق منذ 2014 امس 13:25 م

تراجع عدد الهجمات التي يشنها تنظيم داعش إلى أدنى مستوى له في أكتوبر الماضي في العراق، منذ اجتياحه للبلاد وإعلانه 'دولة الخلافة' في يونيو العام ...



مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية اخبار العراق أكد مسؤولون عراقيون وأعضاء في البرلمان أن ولي العهد السعودي أجل زيارته للعراق التي كانت مقررة مطلع شهر نوفمبر الحالي إلى أجل غير معلوم، على خلفية تحفّظ حكومة رئيس الوزراء



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

 مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية
المصدر http://al-sharq.com/news/details/524730 http://al-sharq.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars