الموضوعات تأتيك من 12885 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية

14/11/2017 | 5:50 م 0 comments
 مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية

أكد مسؤولون عراقيون وأعضاء في البرلمان أن ولي العهد السعودي أجل زيارته للعراق التي كانت مقررة مطلع شهر نوفمبر الحالي إلى أجل غير معلوم، على خلفية تحفّظ حكومة رئيس الوزراء

اقرأ أيضا:
أمريكا تعتزم تغيير تركيبة قواتها في العراق
: أمريكا وإيران .. رسائل حرب على جثة العراق
العراق يكشف عن مكان اختباء البغدادي ووضعه الصحي
: وول ستريت جورنال : 45.7 مليار دولار خسائر العراق بسبب داعش
العراق يبدأ اجتماعات مع المانحين لتفعيل الإعمار

رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي كلمات دالة السعودية العراق الجعفري حصار قطر الدوحة - الشرق

أكد مسؤولون عراقيون وأعضاء في البرلمان أن ولي العهد السعودي أجل زيارته للعراق التي كانت مقررة مطلع شهر نوفمبر الحالي إلى أجل غير معلوم، على خلفية تحفّظ حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي على اتخاذ موقف مؤيّد للرياض ودول الحصار على حساب قطر.

وأضاف المسؤولون العراقيون أن من أسباب تأجيل الزيارة أيضا، هو زيارة وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري للدوحة، فضلاً عن موقف العراق الأخير من القصف الصاروخي الذي طال الرياض أخيراً وعدم إدانته، وتنظيم معارضين بحرينيين وسعوديين مؤتمراً ومعرضاً للصور في كربلاء، تحت حماية القوات العراقية، ورفع شعارات مناهضة للسعودية ولحرب اليمن في بغداد ومدن جنوب ووسط العراق.

وقال وزير عراقي في بغداد لصحيفة العربي الجديد اللندنية، إن زيارة ولي العهد التي أبلغت الرياض الحكومة العراقية بها الشهر الماضي قد تأجلت لوقت غير معلوم، ونعتقد أن السبب وراء ذلك جملة من المواقف العراقية صدرت أخيراً عن جهات حكومية وسياسية ودينية اعتبرتها المملكة مسيئة أو مخيبة لآمال تطوير العلاقات.

وتشير المعلومات، بحسب الوزير نفسه، إلى أن الحكومة العراقية اعتبرت تقارير قدمها الوزير السعودي ثامر السبهان نهاية أكتوبر الماضي إلى بغداد حول قطر، نوعاً من الوشاية لدفع العراق إلى اتخاذ موقف انفعالي وسلبي من الدوحة. إلا أن، وبحسب الوزير نفسه، العراق رفض أن يكون نسخة ثانية للبحرين في الأزمة الحالية واعتبر التقارير بمثابة أعواد ثقاب. ولفت الوزير إلى أن حزمة الإغراءات الأخيرة المقدمة من الحكومة السعودية لبغداد والانفتاح بشكل كبير عليه يجب ألا يكون مقابل ثمن.

وعزا سبب رغبة السعودية الكبيرة في سحب العراق إلى اتخاذ موقف يأتي ضمن أهمية العراق لدى الأمريكيين في الوقت الحالي، والضغط على أطراف دولية عدة لتقديم مساعدة له.

من جهته قال القيادي بالتحالف الحاكم في العراق، المقرب من رئيس الوزراء، النائب منصور البعيجي، إن رسالة العراق الجديدة للسعودية هي نفسها السابقة بداية الأزمة ومفادها أن العراق لا يريد مقاطعة أحد ولن يكون مع صف دون الآخر.

وأوضح البعيجي، أن العراق يسعى اليوم لتقديم نفسه كبلد عربي غير مصطف ويحاول أن يكوّن علاقات مع جميع الدول العربية بلا استثناء ولا يمكن التعامل معه من منطلق الرشوة للحصول على مواقف منه. ولفت إلى أن السعودية تُحاول أن تكون وصية على قطر، ودفعت دولاً متعبة مالياً للدخول معها بنفس المحور ضد الدوحة، وهذا الأمر لا ينطبق على بغداد.

من جهته، أوضح نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية العراقية، محمد العبد ربه، أن العراق يملك حالياً مصالح مهمة مع السعودية وأكثر مما يملكه مع قطر، لكن لن تكون العلاقة على حساب الاصطفاف في الأزمة، لافتا إلى أن الحكومة أبلغت السعودية أنها تقبل أن تكون وسيطاً لا حليفاً لطرف على الآخر.

ووفقاً لمراقبين للشأن العراقي فإن رسم السعودية طريقاً سهلاً إلى داخل العراق والتأثير في الساحة السياسية والأمنية عبر الاستثمارات والتجارة يمثل سذاجة كبيرة، وأول الخلافات السياسية خرجت إلى العلن بعد عودة تطبيع العلاقات.

وأشار الخبير في الشأن العراقي، محمد الحمداني للعربي الجديد إلى من يصفه بالمراهق السياسي وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان لا يزال يضغط على أطراف عدة في بغداد، وصلت إلى كتل سياسية سنية لها تأثير في العراق، لدفعها إلى إطلاق، ولو تصريحات مكتوبة، ضد قطر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أخبار الخليج عندما يُعهد إلى لصوص العراق إعادة إِعماره!  امس 17:00 م

تخيَّلوا أن تُعطي لِصّا مشهورا بالسرقة والنصب والاحتيال أموال زكاتك ليوزعها على الفقراء والمساكين!

العراق يعفي 540 سلعة اردنية من الرسوم الجمركية - صحيفة الرأي امس 17:00 م

العراق يعفي 540 سلعة اردنية من الرسوم الجمركية

عون في العراق... وهذه الملفات التي يحملها امس 17:00 م

يزور رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون العراق حاملًا معه ملفات أمنية سياسية واقتصادية مشتركة بين البلدين، وتساهم هذه الزيارة في توطيد العلاقة أكثر بين كل من لبنان والعراق.

مقالات امس 17:00 م

وصل رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون الثلاثاء 20 شباط/فبراير 2018 إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة ليوم واحد، هي الأولى لرئيس لبناني منذ أكثر من عقد.

العراق ينتظر وصول الدفعة الأولى من دبابات طراز تى 90 الروسية - امس 17:00 م

من المتوقع أن تتسلم القوات العراقية قريبا أولى دفعات دبابات من طراز "تى-90"،وحسب رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب العراقى، فإن الدفعة الأولى تتضمن 10 دبابات

مفاجأة غير متوقعة لعون في العراق - امس 17:00 م

استقبل الرئيس العراقي فؤاد معصوم، نظيره اللبناني ميشال عون الذي وصل بغداد في زيارة رسمية اليوم.

قصة «خداع» أرامل مقاتلي داعش في العراق 18/02/2018 | 11:25 م

بين بكاء أطفالهن الذي علا بين الحين والآخر في قاعة المحكمة، روت أرامل مقاتلي تنظيم داعش المتشحات بالسواد للقاضي كيف خدعهن أزواجهن حتى وصلن إلى العراق. وفي ختام المداولات، حكمت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد الأحد، بالإعدام على تركية، فيما حكم على عشر



مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية اخبار العراق أكد مسؤولون عراقيون وأعضاء في البرلمان أن ولي العهد السعودي أجل زيارته للعراق التي كانت مقررة مطلع شهر نوفمبر الحالي إلى أجل غير معلوم، على خلفية تحفّظ حكومة رئيس الوزراء



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

 مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية
المصدر http://al-sharq.com/news/details/524730 http://al-sharq.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مراقبون: معارضة العراق لحصار قطر تربك سياسات السعودية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars