الموضوعات تأتيك من 12345 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مصر: الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية -

14/11/2017 | 9:50 م 0 comments

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري يوم الاثنين 13 نوفمبر، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

اقرأ أيضا:
إقلاع رحلة مصر للطيران من مطار باريس بعد تأخرها 4 ساعات -
6 معلومات عن المذيعة التي تسببت في مغادرة خبيرة طاقة لمنتدى الشباب
شخصية مصر.. في عيون جمال حمدان (9) -
مطار القاهرة يشهد انطلاق 199 رحلة داخلية ودولية خلال 24 ساعة -
مصر تنتهي من جدولة فئات الرسوم الجمركية تنفيذًا لاتفاقية تجمع الميركسور

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري يوم الاثنين 13 نوفمبر، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

وكان الدكتور علي صادق عبد الحميد، رئيس مجلس بحوث الفضاء السابق، قد صرح في وقت سابق بأن مصر قد تأخرت كثيرا في مجال الفضاء، حيث أنشأت كل الدول وكالات فضاء باستثناء مصر، مؤكدا ضرورة الإسراع في إنشاء وكالة فضاء مصرية، ومنح الملف أهمية كبرى.

ورد عليه حينها الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان قائلا: "لقد تابعت إطلاق أول سفينة فضاء هندية عام 2012، واستمعت إلى رئيس وكالة الفضاء الهندية يقول إن ذلك المشروع هو ثمرة مشروع (نهرو ناصر) للتعاون في الفضاء بين مصر والهند"، وتابع شيحة متسائلا: "كيف تاخرنا كل هذا الوقت؟".

يذكر أن لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالاشتراك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدفاع والأمن القومي، قد ناقشت مؤخرا مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية الذي يتكون من 18 مادة، حيث سوف تنشأ هيئة عامة بنفس الاسم، وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري والفني، ويكون مقرها الرئيسي القاهرة.

وينص القانون على نقل وتوطين علوم وتكنولوجيا الفضاء، لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الاصطناعية من الأراضي المصرية، بما يخدم استراتيجية الدولة، وتعتمد الوكالة في مصادر تمويلها على الاعتمادات التي تخصصها لها الدولة، والإعانات التي يقبلها مجلس إدارة الوكالة، وسوف يكون لها موازنة مستقلة.

إقرأ المزيد روسيا والإمارات تبحثان إمكانية الاستخدام المشترك لمطار بايكانور الفضائي

كما سيُشكل مجلس أعلى للوكالة برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية كل من رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والاتصالات والمالية والبحث العلمي والانتاج الحربي، بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة والرئيس التنفيذي للوكالة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وقررت اللجنة منح مدة سماح لوكالة الفضاء المصرية قدرها 7 سنوات لا يجوز خلالها ترحيل أي فائض من ميزانيتها إلى خزانة الدولة، مع جواز ترحيلها عقب تلك المدة بقرار من رئيس الوزراء.

المصدر: اليوم السابع

محمد صالح

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مصر.. فنانون يردون على عندي ظروف أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 18:50 م

في أخبار مصر، "عندي ظروف".. أغنية أثار الفيديو الخاص بها ضجة في المجتمع المصري لما تضمنه من إيحاءات جنسية، ليعيد إلى الواجهة الجدل بشأن نوعية تلك الأعمال.

تحذير السيسي من المساس بمياه مصر يتصدر صحف القاهرة...مصراوى اليوم 18:50 م

تحذير السيسي من المساس بمياه مصر يتصدر صحف القاهرة...مصراوى

المدن اليوم 18:50 م

مجتمع

مصر.. حالة طوارئ قصوى في مطار برج العرب بعد بلاغ من طيار سعودي - اليوم 18:50 م

شهد مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية، مساء الجمعة، حالة طوارئ قصوى بعد بلاغ من طيار سعودي بشأن طائرة مصر للطيران القادمة من الرياض، بحسب ما أفاد موقع "المصري اليوم".

رويترز: الحريري إلى مصر غدا - اليوم 18:50 م

أفادت "رويترز" بأن رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري المتواجد منذ السبت الماضي بباريس، سيزور مصر غدا، فيما ذكر تلفزيون "الميادين" أنه يعتزم زيارة الكويت أيضا قبل العودة للبنان.

مصر.. صاحبة الكليب الفاضح تفجر مفاجآت أمام النيابة - العربية.نت الصفحة الرئيسية اليوم 18:50 م

مفاجآت مثيرة كشفت عنها المطربة، شيما أحمد، صاحبة الفيديو الغنائي الفاضح quot;عندي ظروفquot;، والذي أثار جدلا في مصر، وتسبب في إلقاء الأجهزة الأمنية



مصر: الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية - اخبار المحروسة وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري يوم الاثنين 13 نوفمبر، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/space/909968-مصر-الموافقة-على-إنشاء-وكالة-الفضاء-المصرية/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر: الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars