الموضوعات تأتيك من 12711 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مصر: الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية -

14/11/2017 | 9:50 م 0 comments

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري يوم الاثنين 13 نوفمبر، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

اقرأ أيضا:
بوابة : اضطراب حركة الملاحة الجوية المتجهة للخليج بمطار القاهرة
تشكيك الإعلام الأجنبى فى مصر.. لماذا؟ - الأهرام اليومي
: موسكو: مصر تعود كوجهة سياحية مفضلة للروس
مصر للطيران تستعد لاستئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو - الأهرام اليومي
: وفد روسي يراجع الاستعدادات الأمنية بمطار القاهرة لاستئناف الرحلات

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري يوم الاثنين 13 نوفمبر، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

وكان الدكتور علي صادق عبد الحميد، رئيس مجلس بحوث الفضاء السابق، قد صرح في وقت سابق بأن مصر قد تأخرت كثيرا في مجال الفضاء، حيث أنشأت كل الدول وكالات فضاء باستثناء مصر، مؤكدا ضرورة الإسراع في إنشاء وكالة فضاء مصرية، ومنح الملف أهمية كبرى.

ورد عليه حينها الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان قائلا: "لقد تابعت إطلاق أول سفينة فضاء هندية عام 2012، واستمعت إلى رئيس وكالة الفضاء الهندية يقول إن ذلك المشروع هو ثمرة مشروع (نهرو ناصر) للتعاون في الفضاء بين مصر والهند"، وتابع شيحة متسائلا: "كيف تاخرنا كل هذا الوقت؟".

يذكر أن لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالاشتراك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدفاع والأمن القومي، قد ناقشت مؤخرا مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية الذي يتكون من 18 مادة، حيث سوف تنشأ هيئة عامة بنفس الاسم، وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري والفني، ويكون مقرها الرئيسي القاهرة.

وينص القانون على نقل وتوطين علوم وتكنولوجيا الفضاء، لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الاصطناعية من الأراضي المصرية، بما يخدم استراتيجية الدولة، وتعتمد الوكالة في مصادر تمويلها على الاعتمادات التي تخصصها لها الدولة، والإعانات التي يقبلها مجلس إدارة الوكالة، وسوف يكون لها موازنة مستقلة.

إقرأ المزيد روسيا والإمارات تبحثان إمكانية الاستخدام المشترك لمطار بايكانور الفضائي

كما سيُشكل مجلس أعلى للوكالة برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية كل من رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والاتصالات والمالية والبحث العلمي والانتاج الحربي، بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة والرئيس التنفيذي للوكالة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وقررت اللجنة منح مدة سماح لوكالة الفضاء المصرية قدرها 7 سنوات لا يجوز خلالها ترحيل أي فائض من ميزانيتها إلى خزانة الدولة، مع جواز ترحيلها عقب تلك المدة بقرار من رئيس الوزراء.

المصدر: اليوم السابع

محمد صالح

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: وفد روسي يراجع الاستعدادات الأمنية بمطار القاهرة لاستئناف الرحلات امس 10:25 ص

بدأ وفد أمنى روسى، صباح اليوم الاثنين، اجراءات التفتيش على الوسائل الأمنية المُتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرات بمطار القاهرة الدولى، استعدادًا لاستئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا فبراير ...

مصر : مطار القاهرة يشهد إقلاع 96 رحلة لمصر للطيران على متنها 8 أكثر آلاف راكب امس 10:25 ص

مصر : شهد مطار القاهرة الدولى اليوم الأحد، إقلاع 96 رحلة دولية وداخلية تابعة لشركة مصر للطيران، وعلى متنها 8 آلاف و712 راكبا من مختلف الجنسيات.

تجاوزات البرامج الرياضية التليفزيونية امس 10:25 ص

تحية كبيرة لصديقى الأستاذ فهمى عمر، رئيس لجنة الإعلام الرياضى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التى أصدرت قرارا جريئا، بعد دراسة واقعة استضافة رئيس نادى الزمالك لأحد البرامج الكروية لقناة النيل للرياضة عقب نهاية لقاء القطبين التى شهدت تجاوزاته فى أكثر من

: وفد أمني روسي رفيع المستوى يصل مطار القاهرة امس 10:25 ص

استقبل مطار القاهرة، مساء الأحد، وفد أمني روسى رفيع المستوى قادمًا من موسكو عن طريق تركيا، فى زيارة لمصر يقوم خلالها بالتفتيش على إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرة استعدادا ...

: إصابة عامل بكسر في قدمه وسط غياب وسائل الحماية بمطار القاهرة امس 10:25 ص

أصيب عامل تحميل بشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية اليوم الأحد، بكسر فى قدمه اليمنى بعد سقوطه خلال عمله بمنطقة بين الصالتين بالمبنى رقم 1 وسط غياب اشتراطات الحماية والدفاع المدنى لصالح العاملين بمختلف ...



مصر: الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية - اخبار المحروسة وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري يوم الاثنين 13 نوفمبر، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/space/909968-مصر-الموافقة-على-إنشاء-وكالة-الفضاء-المصرية/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر: الموافقة على إنشاء وكالة الفضاء المصرية -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars