الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تعليم العربية في البيوت… عرب فرنسا يورثون اللغة إلى أبنائهم

15/11/2017 | 12:00 ص 0 comments
تعليم العربية في البيوت… عرب فرنسا يورثون اللغة إلى أبنائهم

باريس - "القدس العربي": يعاني الآباء العرب في تحبيب أولادهم باللغة العربية، خصوصا أولئك الذين ولدوا في فرنسا ولم يألفوا لغة أجدادهم. حيث الحجة أن "اللغة صعبة"،

باريس – “القدس العربي”:

يعاني الآباء العرب في تحبيب أولادهم باللغة العربية، خصوصا أولئك الذين ولدوا في فرنسا ولم يألفوا لغة أجدادهم. حيث الحجة أن “اللغة صعبة”، على ما يقول سعدي، الفتى البالغ من العمر 11 عاما، الذي حاولت والدته بشتى الطرق تمكينه من العربية لكن باءت محاولاتها كلها  بالفشل.

 “لا أريد أن أتعلم العربية. وهذه رغبتها هي (في إشارة إلى أمه)”، يقول الفتى بالفرنسية لـ “القدس العربي”، مشيرا إلى أنه لا يجد في العربية لغة سهلة ولا متعة فيها”. وما يقوله الفتى الصغير، صار عرف كثير من الفتيان، الذين التقتهم “القدس العربي” في محاولتها معرفة أسباب بعد أولاد الجالية العربية في فرنسا، عن اللغة في بلد يعيش فيه جزء كبير من العرب المغاربة ومن الشرق الأوسط ومنذ أكثر من 70 عاماً، ويعمل فيه شبان عرب كثيرون تخرجوا ودرسوا في جامعات فرنسية.

إلا أن محاولات الأهل في “تحبيب” أبنائهم بالعربية لا تزال على قدم وساق. وهذا ما دفع براقية جمالي، وهي امرأة من شمال لبنان، تعيش في فرنسا منذ 10 سنوات، إلى وضع أستاذ “خصوصي” لابنها براء، كي يتعلم “لغة أهله”.

تعمل راقية موظفة في أحد البنوك، ساعات طوال، لكن هذا لم يمنعها من متابعة حال أولادها بدقة شديدة، خصوصاً ابنها البكر البالغ من العمر 7 سنوات، الذي قسمت له يومياته بين أنشطة غير صفّية وأخرى تثقيفية ودراسة 4 ساعات أسبوعيا وعلى يومين، مع أستاذ لغة عربية اختارته لبنانيا.

تقول: “على الأقل يستطيع أن يتآلف أيضا مع اللهجة اللبنانية”، مؤكدة أنها فرحة للغاية بالنتيجة غلى الآن، “لقد حصل ابني على لغة موازية للفرنسية والإسبانية التي يدرسها في المدرسة الخاصة. ويتابع العربية بشيء من الجد. البدايات كانت صعبة جدا، خصوصا أنه كان يسأل لِمَ يدرس هذه اللغة. كنا نحكي معه بالعربية لكنه يرفض لكن الحصص زادت من رغبته، وصرت كل فصل صيف أنزله معي إلى لبنان يقضي شهرا مع عائلتي جدّيه. وتعلم سريعا”.

ومحاولة راقية، مشابهة لِما قامت به ناريمان، وهي فلسطينية تعيش في تولوز (جنوب فرنسا)، التي حولت العربية إلى لعبة مع الأولاد. “أدرسهم العربية كل يوم من خلال الألعاب. وأستعين عبر يويتوب. بعض الأغاني والفيديوهات تساعدني. ووضعت لهم على نوت بوك الخاص بهم تطبيقات لتعليم العربية بالسهولة المحببة”، مضيفة: “لم يعد هناك صعوبة مثل قبل. لكن المهم تفرغ الأهل والتنبه إلى هذا. عليهم أن يعرفوا أن الأولاد بحاجة إلى لغة أهلهم وتعلمها ضروري. للحقيقة هناك مدارس مجانية لتعليم العربية لكنها تابعة لجمعيات دينية، لكني لا أفضل هذا الأمر”.

 وبرغم  تزايد محاولات بعض الأهل من ترداد كلمات عربية وتدريب الأولاد على تلقف اللغة، ولو من باب اللهجات العامية، إلا أن محاولات كثيرة تبوء بالفشل، نظرا إلى ترسيخ منظومة تربوية وتعليمية فرنسية، تعزز اللغة الرسمية على باقي اللغات. وهذا ما تواجهه ليلى (36 عاما)، مع أولادها. “أحاول منذ الآن تعليمهم. لكن محاولاتي صعبة. إنهم يتلقون اللغة في البيت، مع مختص إلا أنهم يجدون العربية صعبة”، تقول الأم، التي تجبر أولادها على تحدث العربية في المنزل، لكن والدهم الفرنسي، الذي لا يفقه شيئا من العربية، يتحدث معهم بالفرنسية، “ما أبنيه يخترب سريعا”، تضحك وهي توضح أن تعلم العربية في الغربة صعب. أحيانا أفكر بالإقامة في بلادنا كي يكتسبوا اللغة”.

Share on FacebookClick to share on TwitterClick to share on Google+Click to email this to a friend
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 1:04 م

تعليم اللغة العربيه - YouTube

تعليم اللغة العربية للصغار والكبار بسهولة جدان يا اصدقاء

تعليم اللغة العربيه - YouTube
27/03/2024 | 1:04 م

دبلوم اللغة العربية – دورات مجانية - أكاديمية البلدة الطيبة

يتعلم الطالب علوم اللغة العربية من بلاغة، وأدب، وقواعد نحوية، وإملاء وكتابة، وعلم العروض، اون لاين بشهادات مصادق عليها من وزارة الأوقاف اليمنية و معتمدة من الأكاديمية.

دبلوم اللغة العربية – دورات مجانية - أكاديمية البلدة الطيبة
27/03/2024 | 1:04 م

تعلم تحدث اللغات مع مدرّسين ذوي خبرة عبر الانترنت

دروس خاصة عبر الانترنت مهما كانت ميزانيتك! مدرّسين لطيفين من جميع انحاء العالم. 100% ضمان الرضا. تجهز للتحدث بطلاقة. سجل الان!

تعلم تحدث اللغات مع مدرّسين ذوي خبرة عبر الانترنت
14/03/2024 | 2:03 م

دروس العربية للدراسة عبر الإنترنت

دروس العربية عبر الأنترنت. تعلم مع مدرسينا عبر الأنترنت مهما كان مستواك. مدرسو العربية سيساعدونك على التحسن.

دروس العربية للدراسة عبر الإنترنت
14/03/2024 | 2:03 م

تعليم اللغة العربية بأساليب مبتكرة - YouTube

جلسة حوارية تستضيفها منصة كتبي بعنوان: "تعليم اللغة العربية بأساليب مبتكرة"مع المستشار والمدرّب التربوي، الأستاذ علي عز الدينبإمكانكم أيضًا زيارة الموقع الخ...

تعليم اللغة العربية بأساليب مبتكرة - YouTube
29/12/2019 | 11:45 م

المالك: إيسيسكو مهتمة بتجديد مناهج ووسائل تعليم اللغة العربية

الرباط: قال سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إن الرؤية الجديدة لمنظمته "تولي اهتماما بتجديد المناهج والطرائق والوسائل في مجال تعليم اللغة العربية

المالك:  إيسيسكو  مهتمة بتجديد مناهج ووسائل تعليم اللغة العربية
05/12/2019 | 8:00 م

تعليم اللغة العربية

مدرس لغة عربية يريد إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية، ويريد بعض المقترحات التي تُعينه على ذلك.

تعليم اللغة العربية


تعليم العربية في البيوت… عرب فرنسا يورثون اللغة إلى أبنائهم تعليم العربية باريس - "القدس العربي": يعاني الآباء العرب في تحبيب أولادهم باللغة العربية، خصوصا أولئك الذين ولدوا في فرنسا ولم يألفوا لغة أجدادهم. حيث الحجة أن "اللغة صعبة"،



اشترك ليصلك كل جديد عن تعليم العربية

خيارات

تعليم العربية في البيوت… عرب فرنسا يورثون اللغة إلى أبنائهم
المصدر http://www.alquds.co.uk/?p=823500 القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تعليم العربية في البيوت… عرب فرنسا يورثون اللغة إلى أبنائهم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars