الموضوعات تأتيك من 12375 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المعهد الملكي: التخلّف الرقمي يهدّد سيادة وأمن المغرب – اليوم 24

15/11/2017 | 12:50 ص 0 comments
المعهد الملكي: التخلّف الرقمي يهدّد سيادة وأمن المغرب – اليوم 24

اقرأ أيضا:
«تيبو المغرب» تفتتح مركز لها بالفنيدق لمحاربة التطرف
بوابة الفجر: وليد أزارو: أتمنى العودة لمنتخب المغرب في كأس العالم
المغرب يستقبل ثلث الحكومة الفرنسية – اليوم 24
فرنسا تسلم المغرب 43 ألف وثيقة أرشيفية عن اليهود المغاربة -
المغرب: تفكيك 80 خلية للاتجار وتهريب البشر وإحباط 50 ألف محاولة هجرة غير شرعية في 2017 - 2M

حذّر تقرير جديد أصدره المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، وخصصه لموضوع: «التحوّل الرقمي ونضج المقاولات والإدارات المغربية»، من المخاطر الاستراتيجية التي يواجهها المغرب جراء «تخلفه» الرقمي.

التقرير، الذي استند إلى تحليل معمّق لأهم المؤشرات الدولية والوطنية المتوفرة حول التطور الرقمي بالمغرب، إلى جانب بحث ميداني شمل 27 مسؤولا يتوزعون بين الإدارات العمومية وكبريات الشركات العاملة بالمملكة، شدد على الطابع الاستعجالي لضرورة جعل الملف الرقمي أولوية وطنية تتمحور حول أولويات استراتيجية داخلية وخارجية.

التقرير أبرز أن سبب تخلف المغرب وعدم تحقيقه أهداف مخططاته السابقة في المجال الرقمي يتمثل في غياب استراتيجية وطنية موحدة في هذا المجال، فـ«إلى غاية المستجدات الأخيرة، المتمثلة في وضع استراتيجية المغرب الرقمي 2020، وإحداث الوكالة الرقمية الوطنية، فإن الشأن الرقمي لم يشكل أولوية في الأجندة الحكومية»، يقول التقرير، الذي أبرز أن هناك تهديدا مباشرا لعدم مسايرة المغرب التحولات التكنولوجية العالمية، يتمثل في احتمال خسارته أهم قطاعين إنتاجيين حقق فيهما تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة، ويتعلّق الأمر بصناعتي السيارات والطائرات.

التقرير يقول إن عدم تدارك التخلّف الذي يعرفه المغرب في كل من مجالي «الروبوتيك» والذكاء الاصطناعي، سينعكس مباشرة على القطاعين الصناعيين المتطورين حاليا بالمغرب، بالنظر إلى التطور التكنولوجي السريع الذي يعرفانه. التخلّف الرقمي يهدّد، حسب التقرير الجديد، مجالا آخر يتعلق بالخدمات المرحلة (offshoring)، حيث يعرف المجال التكنولوجي ظهور أنظمة «تجعل خدمات الأوفشورينغ ومراكز النداء تعتمد أنظمة أوتوماتيكية»، يقول التقرير.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بعد استثمارها في الطيران بالمغرب.. شركة بومبارديي العالمية تستعد لإطلاق مصنع للقطارات بالمملكة - 2M امس 21:25 م

تستعد شركة بومبارديي للنقل، الرائد العالمي في مجال تكنولوجيا، النقل السككي، لإنشاء تجمع صناعي في المغرب من أجل صناعة أجزاء القطارات والسكك الحديدية. وقال متحدث باسم الشركة في تصريح لوكالة بلومبروغ الأمريكية للأنباء إن الشركة تفاوض مع المكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل الفوز بصفقة لتطوير منظومة السكك الحديدية، المحلية ليس فقط لخدمة السوق المغربية ولكن أيضا لتطوير فرص الأعمال في إفريقيا وكذا تموين بعض المشاريع الأوروبية للمجموعة. ووفق الوكالة، فإن الشركة تستعد لتشييد مصنع بالمغرب مختص في صناعة عربات القطارات والسكك الحديدية وتكنولوجيا القطارات من أجل ملاءمة المصنع مع حاجيات المكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي يرغب في عصرنة منظومة شبكاته الحديدية وكذا توسيعها. ووفق تصريح المتحدث باسم الشركة، مارك أندي ليفبريف، فإن المصنع سوف سخلق ما يزيد عن 600 منصب شغل ومن المرتقب أن

وكالة إنترناشيونال للأنباء امس 21:25 م

وكالة “قدس برس” للأنباء، شركة محدودة، مقرها الرئيس في بريطانيا ولها مكاتب إقليمية وفروع ومراسلون في أرجاء العالم. والوكالة هيئة مستقلة تأسست في الأول من حزيران (يونيو) 1992 وهدفها تقديم الخدمات الإعلامية متعددة الأوجه.

الحياة - المغرب يمنع التعامل بـ «بيتكوين» امس 21:25 م

المغرب يمنع التعامل بـ «بيتكوين»- حذرت السلطات المالية والنقدية في المغرب أمس في شكل قاطع من التعامل بالعملات المشفرة أو الإلكترونية الافتراضية «بيتكوين»، لغياب أي رقابة فعلية عليها من المصرف المركزي أو الجهات النقدية والمالية الوطنية أو الدولية، فضلاً عن عدم وجود أي اتفاق عالمي في...

«إيجل هيلز» تحصد جائزة التميز عن مشاريعها العمرانية في المغرب امس 21:25 م

إيجل هيلز» تحصد جائزة التميز عن مشاريعها العمرانية في المغرب

المغرب يستجلب المطر بصلاة الاستسقاء - امس 21:25 م

ستؤدي جميع مساجد المغرب يوم الجمعة المقبل صلاة الاستسقاء، بعد أن طالت موجة الجفاف، ما يثير مخاوف في المملكة التي يعتمد اقتصادها كثيرا على القطاع الزراعي.



المعهد الملكي: التخلّف الرقمي يهدّد سيادة وأمن المغرب – اليوم 24 اخبار المغرب



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المعهد الملكي: التخلّف الرقمي يهدّد سيادة وأمن المغرب – اليوم 24
المصدر http://www.alyaoum24.com/?p=984852 http://www.alyaoum24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المعهد الملكي: التخلّف الرقمي يهدّد سيادة وأمن المغرب – اليوم 24

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars