الموضوعات تأتيك من 12345 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوابة : حكاية «ابن سيرين» التائه بين «الخليفة» و«البصرة».. قصة مصورة

15/11/2017 | 1:50 م 0 comments
بوابة : حكاية «ابن سيرين» التائه بين «الخليفة» و«البصرة».. قصة مصورة

أسنان تتساقط وأخرى أزيلها بيدي، حلم بث في قلبي رعبًا حينما بدا لي في المنام، وكان كفيلًا بأن أندفع إلى الإنترنت بحثًا عن معناه وتفسيره. ووسط النتائج المتعددة التي ظهرت لي في محاولة تفسير الرموز كان ...

اقرأ أيضا:
PANET سيدة حامل : كلب أسود عضني في الحلم .. أرجو التفسير
موقع رادار اخبار رادار - من قرّاء السالفي إلى كتّاب السالفي
تفسير رؤية الرؤساء والملوك في المنام لابن سيرين
بوابة الفجر: استشاري صحة نفسية يواجه سيدة تدعي تفسير الأحلام (فيديو)
مالك بن نبي.. و الشاورما !

بالفيديو.. نيرمين واصل: عوقبت بحجب القدرة على تفسير الأحلام بسبب "ابن سيرين"أسنان تتساقط وأخرى أزيلها بيدي، حلم بث في قلبي رعبًا حينما بدا لي في المنام، وكان كفيلًا بأن أندفع إلى الإنترنت بحثًا عن معناه وتفسيره.

ووسط النتائج المتعددة التي ظهرت لي في محاولة تفسير الرموز كان اسمه متكررًا وحاضرًا وبقوة في عالم تفسير الرؤي والأحلام.. "ابن سيرين".. تكرار اسمه دفعني في اتجاه البحث عنه بدلًا من محاولة تفسير الحلم، للتعرف على "يوسف" عصره الذي نال من الشهرة حظًا ونصيبًا امتد إلى يومنا هذا.

كانت المعلومات المتوفرة عن ابن سيرين تدور في فلك موعد ومكان ميلاده وأقوال المعاصرين له عنه وعن صفاته، وبين كل هذه المعلومات ظهرت نتائج تؤكد وجود مقام له في شارع الأشراف بحي الخليفة، يُقال إن هذا التابعي الشهير قد دُفن فيه بالرغم من أن الكتب والمراجع تؤكد أنه مدفون في البصرة، هذا التناقض كان دافعًا كافيًا لزيارة هذا المقام للوقوف على صحة ما نُشرت من معلومات عن ابن سيرين ومقامه في مصر.


الوصول إلى المقام لم يكن أمرًا صعبًا بفضل توجيهات أهل حي الخليفة الذين يعرفون مكانه عن ظهر قلب، ففي نهاية شارع الأشراف بدت قبة صغيرة لا يتعدى حجمها غرفة صغيرة، وعندها وجدت لافتة أكدت لي أنني في المكان المراد.



كان المقام صغيرًا من حيث مساحته، ولا يستوعب إلا عددًا محدودًا من الأشخاص، وكان خاليًا من الزوار والدراويش، خاويًا إلا من حارسه، أو كما يُحب أن يلقب نفسه "خادم المقام"، الذي كان بالنسبة لي خير دليل يمكنه تقديم المعلومات الوافية عن ابن سيرين.



حكى الخادم قصة المقام وصاحبيه كما سمعها مرارًا وتكرارًا "ده مقام سيدي محمد بن سيرين مفسر الأحلام الشهير ومعاه الصحابي سليل آل البيت عبد الغني عبد الله البلاسي، محمد ابن سيرين اتسمى بالاسم ده من فرط حبه لوالدته سيرين شقيقة مارية القبطية زوجة الرسول ووالدة ابنه إبراهيم"، وأضاف أن ابن سيرين هو أيضًا ابن شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام حسان بن ثابت وألقي عليّ أبياتًا من أشعاره في حب النبي ووصفه، وأكد أن المقام هذا مدفون بداخله ابن سيرين.



وبسؤال الخادم عن المزيد من المعلومات عن المقام وسر قدوم ابن سيرين إلى مصر، خاصة أنه أصلًا من أهل العراق، أكد أنه قدم لي كل ما يمتلك من معلومات، وأنه لم يكن له أي علاقة بالمقام إلا منذ سنوات قليلة، وبالتحديد بعدما أحيل إلى المعاش، وحينما اختاره أهل الحي لخدمة المقام، ومنذ ذلك الحين يأتي يوميًا لرعاية المكان من الحادية عشرة صباحًا وحتى غياب الشمس عن الأفق، ليضمن عدم دخول المتطفلين ولإبقاء المكان في أبهى حلة.



انتقلت بالسؤال عن صاحب المقام إلى أهالي الخليفة، وكانت إجاباتهم متطابقة تمامًا مع ما قاله خادم المقام، ولكنها متضاربة بشكل مريب مع المعلومات المتاحة في المراجع التاريخية عن محمد ابن سيرين، فهو في الكتب يُدعى محمد بن سيرين أبو بكر بن أبي عمرة الأنصاري البصري شيخ الإسلام، مولى أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، المولود في البصرة بالعراق، أما عن موعد مولده فقد اختلف في ذلك المؤرخون، فبعضهم قال إنه ولد في عهد خلافة عثمان بن عفان، والآخرون أكدوا أن مولده كان في آخر عهد عمر بن الخطاب، وهو تابعي وإمام قدير في التفسير والحديث والفقه، وكان عالمًا بالحساب والفرائض والقضاء، واشتهر بالورع، وكان عالمًا بتأويل الرؤى والأحلام ورواية الحديث، وقد رأى ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان صديقًا للحسن البصري.

كان ابن سيرين تاجر للأقمشة، وينسب إليه كتاب مختص بتفسير الأحلام، ولكن الكثير من الدراسات العلمية أثبتت أن هذا الكتاب ليس لابن سيرين، وهناك من ألصقوه باسمه لترويج الكتاب، كما أكدت المعلومات أنه توفى عام 110 للهجرة في البصرة بالعراق عن عمر يتخطى الثمانين، والبعض يقول ثمانية وسبعين عامًا، ودفن في قبر بإزاء قبر الحسن، وهو ما يتنافى مع فكرة دفنه في القاهرة مكان المقام.



أما فيما يتعلق بالمعلومات التي تُروج عن ابن سيرين بين زوار المقام في مصر، فتتناقض أيضًا مع حياته كما ذكرتها المراجع التاريخية، فوالدته تُدعى صفية، امرأة حجازية كانت من موالي أبو بكر الصديق وأعتقها، ووالده كان عبدًا لأنس ابن مالك يُدعى سيرين، ومنه اكتسب ابن سيرين لقبه، وليس لحبه الشديد لوالدته التي تُدعى سيرين كما يُشاع بين أهالي الخليفة.

ومما سبق يتأكد أنه لا علاقة لمفسر الرؤى والأحلام الشهير بالسيدة سيرين شقيقة السيدة مارية القبطية، التي كان يُقال لها شيرين بالشين، والتي وهبها الرسول إلى شاعره وأنجبت له عبد الرحمن بن حسان بن ثابت أحد أشهر شعراء بنى أمية، وبالتالي فإن ما يُشاع عن أن "ابن سيرين" هو ابن حسان بن ثابت وسيرين شقيقة مارية القبطية معلومات مغلوطة مناقضة لحقائق التاريخ.

وفى الأخير تاهت الحقائق بين ما يُسمع وما يُشاع، وترددت المعلومات المغلوطة حتى أصبحت يقينًا وواقعًا، وأصبح ابن سيرين في مصر وليًا من أولياء الله الصالحين، له أحباء ومريدون، بينما يرقد جثمانه في البصرة بالعراق، وفقًا للمعلومات الواردة عنه في عدد كبير من الكتب والمراجع التاريخية.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
موقع رادار اخبار رادار - من قرّاء السالفي إلى كتّاب السالفي 15/11/2017 | 1:50 م

موقع رادار موقع محلي وعالمي وهو موقع متميز يحتوي على العاب وافلام واغاني وصور وفيديوهات وافلام عربية واجنبية حصرية , يحتوي على اخبار متميزة تأتي بشكل اتوماتيكي من عدة مواقع عربية متقدمة على مدار الساعة.

مالك بن نبي.. و الشاورما ! 15/11/2017 | 1:50 م

عذرا مالك، فقد سقط بناؤك الشامخ، الذي ارتضيته لنا بقطعة "شاورما" في معقل العلم والكتاب. عذرا لـ"مخترع" الهامبورغر، فنحن نعلم بأن لـ"مقال" وجبتك "مقام" المطاعم و

تفسير الشتم و السب في الحلم رؤيا الشتيمه في المنام 13/11/2017 | 8:00 ص

معنى الشتم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل و الحديث بكلام بذيء لابن سيرين تفسير الشتم و السب في الحلم رؤيا الشتيمه في المنام تفسير الاحلام تفسير المنام Dreams Interpretation

PANET سيدة حامل : كلب أسود عضني في الحلم .. أرجو التفسير 06/11/2017 | 1:25 ص

السلام عليكم، حلمت اني خرجت في منتصف الليل فدهبت عند اختي المتزوجة وفجأة ظهرت الشرطة واعطتنا عدة اسئلة حول هويتنا ثم رحلت.

تفسير رؤية تشقق الجدران في المنام لابن سيرين 06/11/2017 | 1:25 ص

يعرف عن ابن سيرين بأنه من أعظم العلماء المسلمين و العرب ، و الذي قد برع في تفسير الأحلام ، حيث أنه قام بتفسير الكثير من الرؤى و الأحلام ، و التي قد وضح دلالة إذا كانت ذات معنى خير […]...

سيكولوجية الأحلام.. هل لأحلامنا تفسير علمي؟ 06/11/2017 | 1:25 ص

ما بين عامي 1915 و1917 ألقى سيجموند فرويد 28 محاضرة في موسمين جامعيين، أرادها أن تكون مدخلًا لدراسة التحليل النفسي، كان من بينها شروحه ...



بوابة : حكاية «ابن سيرين» التائه بين «الخليفة» و«البصرة».. قصة مصورة تفسير الاحلام أسنان تتساقط وأخرى أزيلها بيدي، حلم بث في قلبي رعبًا حينما بدا لي في المنام، وكان كفيلًا بأن أندفع إلى الإنترنت بحثًا عن معناه وتفسيره. ووسط النتائج المتعددة التي ظهرت لي في محاولة تفسير الرموز كان ...



اشترك ليصلك كل جديد عن تفسير الاحلام

خيارات

بوابة : حكاية «ابن سيرين» التائه بين «الخليفة» و«البصرة».. قصة مصورة
المصدر http://www.vetogate.com/2949293 فيتو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة : حكاية «ابن سيرين» التائه بين «الخليفة» و«البصرة».. قصة مصورة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars