الموضوعات تأتيك من 13400 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > زلزال

تعددت الاسباب و الاستقالة واحدة زلزال «الحريرى» .. نموذج «الصدمة»

18/11/2017 | 6:25 ص 0 comments
تعددت الاسباب و الاستقالة واحدة زلزال «الحريرى» .. نموذج «الصدمة»

اقرأ أيضا:
اصطدام كويكب بالأرض قد يؤدي إلى انتهاء البشرية
: ندوة حول المساعدات الطبية إثر زلزال إقليم سيتشوان بالصين
أصيب 82 شخصا في زلزال قوي في إيران - وكالة أنباء أذربيجان الحكومية - أذرتاج
الان إصابة 82 شخصاً جراء زلزال غرب الحكومة في طهران
بوابة : زلزال ضخم بقوة 5.1 درجات يضرب وسط اليابان

الاستقالة .. قرار مصيرى لا يغير مسار حياة الشخص المستقيل فقط، خاصة وإن كان مسئولا سياسيا بارزا، ولكنه قد يبدل مصير دولة، بل والمحيط الإقليمى لها بالكامل، مثلما حدث مع استقالة الرئيس السوفيتى الأسبق ميخائيل جورباتشوف ورئيس الوزراء البريطانى السابق ديفيد كاميرون، ومثل التغييرات التى من المتوقع أن تحدث مع استقالة رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى مؤخرا.

وإذا كانت النهاية واحدة وهى ترك المنصب، فإن الدوافع تختلف من حالة إلى حالة، فقد يقدم السياسى على إعلان تخليه عن منصبه فجأة أو حتى التهديد بالاستقالة لإحداث صدمة، وكثيرا ما تهدف مثل هذه الخطوة إلى تحقيق عدد من الأهداف قد تكون من بينها كسب تعاطف شعبى فورى أو إحراج المعارضة أو توجيه رسالة شديدة اللهجة للخصوم أو ممارسة نوع من الضغط لصالح قضية ما.

كما قد تأتى الاستقالة فى أحيان أخرى كإجراء تكتيكى لتفادى خطر أكبر مثل التعرض للعزل أو المحاكمة، أو كمناورة من جانب بعض زعماء الأحزاب لاستعادة إحكام سلطاتهم وشق صفوف خصومهم داخل الحزب.

وفى بعض الأحيان يعلن المسئول ترك منصيه نتيجة إحساسه بالمسئولية عن التقصير فى ملف ما، وإن كان هذا الدافع يبرز بصورة أكبر فى قارة آسيا.

وقرار تقديم الاستقالة مهما كانت الدوافع وراءه لا يعنى بالضرورة قبولها، وإن كانت نسبة الرفض قليلة.

عدم قبول الاستقالة قد يكون نابعا من التمسك بالمسئول ويهدف لتجديد الثقة فيه، كما حدث مع وزير الدفاع الأمريكى الأسبق دونالد رامسفيلد والذى عرض الاستقالة من منصبه مرتين عقب تفجر فضيحة سجن أبو غريب، إلا أن الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الابن لم يقبل استقالته.

كما قد يكون الغرض من رفض الاستقالة هو الانتقام كما حدث مع رئيس بيرو الأسبق ألبيرتو فوجيمورى عندما حاول الاستقالة ولكن تم رفضها حتى يتمكن البرلمان من عزله.

قد تتسبب بعض الاستقالات في إحداث صدمة أو زلزال سياسي يربك المشهد داخل دولة ما نظرا لحدوثها بشكل مفاجيء وغير متوقع.

وتتعدد الأسباب التي تدفع بعض كبار المسئولين إلى اتخاذ قرار مفاجيء بالاستقالة، من بينها الاعتراض على قرارات الإدارة السياسية، أو لفت الانتباه لتردي وخطورة الأوضاع في مجال ما، أو نتيجة التمسك بمبدأ احترام الذات عندما يشعر القائد السياسي بأن قناعاته وتوجهاته لم تعد تتماشى مع رغبات الشعب.

ومن أبرز الأمثلة على استقالات الصدمة، استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري التي أحدثت دويا كبيرا، ليس في لبنان فقط، وإنما في منطقة الشرق الأوسط كلها، نظرا لما تحمله من الكثير من الغموض والتساؤلات.

ففي خطاب استقالته، شن الحريري هجوما حادا على إيران وحزب الله بسبب تدخلهما في الشئون الداخلية لبلاده، معربا عن خشيته من تعرضه للاغتيال. وبعيدا عن الاتهامات التي أطلقتها لبنان حول إجبار الحريري على الاستقالة، والجدل المثار حول طبيعة “وجود” الحريري في المملكة العربية السعودية، وما إذا كان حرا طليقا، أم مكرها، فإن الحريري أوضح في تصريحات له أن استقالته استهدفت إحداث “صدمة إيجابية” للشعب اللبناني، لتنبيهه بما يواجه البلاد من تحديات، وبالفعل، فتحت استقالة الصدمة “الحريرية” باب النقاش على مصراعيه بين القوى الإقليمية والدولية حول طبيعة صراع القوى في لبنان والمنطقة، وتأثير ذلك على الشأن اللبناني والمنطقة أيضا.

ومن بين الاستقالات غير المتوقعة أيضا التي يشار إليها في باب “استقالات الصدمة” استقالة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد أن صوت غالبية الشعب البريطاني العام الماضي لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي وذلك على عكس ما كان يدعو له كاميرون. فعقب النتيجة مباشرة، رفض كاميرون دخول المعترك السياسي من جديد، معلنا استقالته لإتاحة الفرصة لما وصفه بالقيادة الجديدة التي يمكن أن تقود بريطانيا في المرحلة الجديدة التي ستخوضها.

والمثير أن صدمة كاميرون أحدثت تأثيرا مشابها أيضا لصدمة استقالة الحريري، بدليل أن البريطانيين الآن أنفسهم يشعرون بفداحة اختيارهم عند التصويت بالخروج الأوروبي، الذي اتضح أن تكاليفه فوق التصورات. ومن بين الاستقالات التي أصابت العالم بحالة من الذهول هي تلك الاستقالات المتلاحقة في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي كشفت عن تصدع كبير في البيت الأبيض وخلافات حادة بين أعضاء فريق الرئيس المثير للجدل.

وكانت أولى تلك الاستقالات استقالة مستشار الأمن القومي مايكل فلين بعد فضيحة اتصالات مع روسيا، لاتهامه بمناقشة موضوع العقوبات الأمريكية مع السفير الروسي في الولايات المتحدة قبيل تولي ترامب مهام الرئاسة. وبعد ذلك توالت الاستقالات في إدارة ترامب الجمهورية حتى وصلت إلى سبع استقالات رفيعة المستوى تعود بعضها لخلافات كبيرة بين أعضاء الفريق الرئاسي أو اعتراضا على سياسات الرئيس ترامب خاصة فيما يتعلق بتصريحات الأخير عن العنصرية وعدم إدانته لأحداث عنف تسبب فيها متظاهرون من المتطرفين البيض.

وبالعودة إلى عام 2003، تسبب الغزو الأمريكي للعراق في عدة استقالات في حكومتي الولايات المتحدة وبريطانيا، من بينها استقالة روبن كوك رئيس مجلس العموم البريطاني ووزير الخارجية الأسبق من حكومة توني بلير احتجاجا على مشاركة بلاده في الحرب على العراق بدون تفويض من مجلس الأمن الدولي، وفي المقابل، استقال دونالد رامسفيلد وزيرالدفاع الأمريكي في ٨ نوفمبر ٢٠٠٦ بعد خلافات بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري بشأن سياسته في العراق، وخاصة بعد ان اتهمته ضابطة أمريكية في سجن أبو غريب بأنها رأت بنفسها مذكرة موقعة من رامسفيلد حول استخدام وسائل الاستجواب القاسية ضد المعتقلين في سجن أبو غريب.

وهكذا، فالاستقالة «الصادمة»، من أفضل وسائل إعادة طرح الموضوعات، وإثارة النقاش بشأنها بصورة أخرى، وفي كثير من الحالات، تكون نتائجها مبهرة للغاية.

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مهاترات رمضانية - اليوم 3:00 ص

كتبت: نادية حرحش: كالهاوي الذي يشاهد مباريات كأس العالم، في المباريات الاولى يتحمس ويتابع ويتعرف على فرق وأسماء تتحول الى ايقونات في عالم الكرة، ثم يعود لممارسة حياته بمتابعة الاهم من ...

الخيار الوحيد أمام حماس خيرالله خيرالله صحيفة العرب اليوم 3:00 ص

لم يعد من مخرج لدى "حماس" سوى التفكير في كيفية مد الجسور مع مصر التي ليست مستعدة لأن تنسى بسهولة الدور الذي لعبته الحركة في مجال التدخل في شؤونها الداخلية وتوفير مأوى للإرهابيين في سيناء.

الشاليهات.. ملف ثقيل يعمّق أزمة السكن ببومرداس – الشروق أونلاين اليوم 3:00 ص

تمر اليوم 21 ماي، الذكرى 15 لزلزال بومرداس الذي لازالت بعض آثاره بادية على عدد من بلدياتها رغم سعي السلطات الولائية مؤخرا لمحو كل ما تعلق بهذه الكارثة وعلى رأسها الشاليهات التي عمرت أكثر من عمرها وتضاعفت سنين استعمالها من 5 سنوات إلى 15 سنة كاملة، تحوّلت خلالها إلى بيوت قصديرية يقطنها “الغني” قبل الفقير …

أخبار عالمية - عاجل.. زلزال بقوة 4.2 ريختر يضرب جنوب إيران اليوم 3:00 ص

أخبار عالمية - عاجل.. زلزال بقوة 4.2 ريختر يضرب جنوب إيران

: زلزال تكساس يكشف مخاوف جديدة عن استعداد أمريكا للحرب العالمية الثالثة اليوم 3:00 ص

قالت صحيفة 'ديلي ستار أونلاين'، إنه لطالما كانت هناك مؤامرة حمقاء أن الحكومة الأمريكية تدير نظامًا سريًا للأنفاق تحت الأرض استعدادًا للحرب العالمية ...

زلزال بقوة 2ر4 درجة يضرب إيران - اليوم 3:00 ص

ضرب زلزال بقوة 2ر4 درجة حسب مقياس ريختر للزلازل منطقة مانرود في جنوب غربي إيران اليوم الأحد



تعددت الاسباب و الاستقالة واحدة زلزال «الحريرى» .. نموذج «الصدمة» زلزال



اشترك ليصلك كل جديد عن زلزال

خيارات

تعددت الاسباب و الاستقالة واحدة زلزال «الحريرى» .. نموذج «الصدمة»
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202464/12/623350/ملفات-الاهرام/تعددت-الاسباب-و-الاستقالة-واحدة-زلزال-«الحريرى»--ن.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تعددت الاسباب و الاستقالة واحدة زلزال «الحريرى» .. نموذج «الصدمة»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars