الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياحة > اخبار السياحة

: شيحة: وزير السياحة «متفرمل» بالتشريعات.. والكراسي بتحارب بعضها فى الوزارة (حوار)

19/11/2017 | 11:25 م 0 comments
: شيحة: وزير السياحة «متفرمل» بالتشريعات.. والكراسي بتحارب بعضها فى الوزارة (حوار)

قال أشرف شيحة، الخبير السياحى وأحد المستثمرين فى قطاع السياحة، إن هناك عشوائية فى إدارة ملف السياحة حاليًا، مرجعًا ذلك إلى افتقاد القطاع إلى التشريع المناسب، وغياب الخطط المستقبلية نتيجة الإرث الكبير ...

قال أشرف شيحة، الخبير السياحى وأحد المستثمرين فى قطاع السياحة، إن هناك عشوائية فى إدارة ملف السياحة حاليًا، مرجعًا ذلك إلى افتقاد القطاع إلى التشريع المناسب، وغياب الخطط المستقبلية نتيجة الإرث الكبير الذى بُنيّت عليه السياحة فى مصر.

وكشف «شيحة»، فى حواره مع «الدستور»، نقاط الضعف والأسباب الحقيقية وراء التراجع الملحوظ فى أرقام السائحين فى السنوات الأخيرة، ورأيه فى أداء قيادات الوزارة ولجنة البرلمان المنوط بها وضع التشريعات، ووضع روشتة علاج بعينى خبير، تساعد فى حل المشاكل وتحدث نقلة فى قطاع عانى منذ ٢٠١١ ولايزال يعانى. ويعد «شيحة»، واحدًا من أهم المستثمرين فى المجال السياحى لأكثر من ٣٠ عامًا، وشاهدًا على تجارب عدد من الوزراء المتعاقبين على كرسى الوزارة، ودور كل منهم فى تقدم أو تأخر ملف السياحة.


■ كيف تقيّم الوضع السياحى الحالى؟
هناك عشوائية فى مجال السياحة حاليًا، سببها «الإرث الكبير» الذى بُنىّ عليه القطاع وأوصلنا إلى هذه الحالة، ووصلنا لهذه العشوائية بسبب عدم التخطيط الجيد لمستقبل السياحة منذ عشرات السنوات، وللقضاء عليها لابد من التوقف عن بيع الأراضى لمستثمر أراضٍ وعقارات، ومن الأفضل ألا نبيع أرضنا، لكن نبيع مشروعات ذات كيان واضح، لأن رجل الأعمال الذى يشترى الأرض ليس له فكر سياحى، ولكن له فكرًا استثماريًا.
لهذا السبب نجد مئات الفنادق الفاخرة فى مواقع غير مناسبة، ومن هنا تبدأ عشوائية السياحة، وهذا الأمر ساهم أيضًا فى تقليل نسبة الإشغالات بسبب الأسعار المرتفعة فى هذه الفنادق.
■ من يتحمل المسئولية عن سوء التخطيط؟
- المسئولية تتحملها الدولة، ولابد أن يعد وزير السياحة برنامجًا للتخطيط السياحى يهدف للنهوض بهذا القطاع خلال الثلاثين عامًا المقبلة، ولابد من التخطيط الآن فى مستقبل المدن السياحية المصرية بعد ٣٠ عامًا، وكيف سنجلب لها سائحين، ومن هم، ومن أى جنسيات، مثلما فعلنا فى شرم الشيخ، التى لم تكن موجودة قبل ٣٠ عامًا، والآن هى من أهم وأفضل المدن.
■ حدثنا عن العقبات التى تواجه القطاع السياحى؟
- أهم العقبات هى التشريعات، هل يستطيع أحد أن يتقدم بطلب لفتح شركة سياحة حديثة من خلال الإنترنت «أون لاين»؟، هذا الأمر لا يوجد ضمن كتالوج الوزارة، وبالتالى يتم رفض الطلب، ويُقال له لا يوجد ترخيص ولدينا العدد الكافى من الشركات السياحية.
فى حقيقة الأمر لدينا العدد الكافى من الرخص السياحية فقط، ولا يمكن أن تُمنح رخصة سياحية مدى الحياة، ولهذا لابد من وجود تشريع جديد ينظم هذه المسألة، والوزير يريد أن يفعل كل ما يواكب الحدث والعصر ولكن «متفرمل» ولا يستطيع بسبب عدم وجود تشريعات تسمح له بذلك، والوزير يغلق الشركات المخالفة ويتم فتحها مرة أخرى، وحينما تكون هناك رخصة مهنية تُباع وتُشترى فى السوق فهى علامة من علامات الفساد لابد من تشريع يقضى عليها.
■ هل النهوض بقطاع السياحة يحتاج إلى دمج بعض الوزارات؟
- لدى رأى فى هذا الشأن، ومازلت أُصر على دمج وزارتى السياحة والثقافة، على أن يرأسهما وزير واحد ويكون لكل وزارة فى الكيان الجديد نائب للوزير متخصص فى شئونها، وحينما يرأسها شخص واحد ستكون لديه القدرة على حل هذه المشاكل، والسبب فى الدمج يعود إلى أن هناك عددًا من الوزارات لا توجد لها ميزانية كافية لها وتسمى وزارة.
■ ما حقيقة الحرب الخفية بين الوزارات المتداخلة فى الاختصاصات؟
- الحرب ليست بين وزيرين، ولكنها بين وزارتين، الكراسى بتحارب بعضها وليس الأشخاص، وهذا لأن كل وزير يطلب طلبات مشروعة لوزارته والآخر يدافع عن مكاسب وزارته، وهنا يحدث تضارب بين الوزيرين، على الرغم من أن الحديث السياسى لهما أنه لا يوجد صراع بينهما، لكن علينا أن نعلم جيدًا أنه إن لم يكن هناك خلاف فلا يوجد وفاق.. ونحن نريد الوفاق.
■ ما تقييمك لأداء لجنة السياحة فى البرلمان؟
- لم أر من اللجنة ناتجًا تشريعيًا أو قانونًا يصب فى مصلحة السياحة، ونقدر نقول «إن الماكينة مطلعتش قماش».
■ ماذا كنت ستفعل لو كنت وزيرًا للسياحة؟
- كنت هلغى الوزارة، واستبدلها بهيئة مستقلة لتنشيط السياحة، لأن ٩٠٪ من القطاع السياحى يعتمد على القطاع الخاص، والقطاع الحكومى الباقى، فى حين أن القطاع الحكومى هو البرواز فقط، توجد لدينا شركات سياحة بالعدد الكافى، لدينا ٣ آلاف رخصة سياحة، ولكن ليست لدينا شركات سياحية، ولدينا أيضًا ٢٠ ألف فرع، ليس فيها كيان حقيقى على أرض الواقع، وهذا كله يعود إلى العشوائيات التى سببها التشريع.
■ أخيرًا.. هل لمنتدى شباب العالم دور فى الترويج للسياحة؟
- السياحة نشاط يتأثر بالسلب والإيجاب، ومؤتمر الشباب له دور مهم بالتأكيد، وحجاج العائلة المقدسة سيكون لهم دور أيضًا، وللأمانة الرئيس عبدالفتاح السيسى جاء مثقلًا بأعباء كبيرة وإرث كبير، وحلم ١٠٤ ملايين مصرى، وأصبحت لدينا دولة.
الآن أنا أشاهد وأتعامل مع أناس فقدوا وطنهم نتيجة أنهم صنعوا ثورة ولكنهم لم يصنعوا دولة رغم امتلاكهم كل مقومات الحياة، ولكن لا توجد لديهم دولة.
جميعنا لا ينسى مشهد الإرهابيين وهم يطلقون الأعيرة النارية من فوق كوبرى أكتوبر على المواطنين، وبعد تحقيق الأمان هنتخب الرئيس السيسى مرة واثنتين وثلاث علشان حافظ لنا على الوطن.



موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/04/2024 | 8:57 ص

أولى الرحلات الشهر القادم.. ننشر أبرز ضوابط الحج السياحي لهذ مصراوى

أولى الرحلات الشهر القادم ننشر أبرز ضوابط الحج السياحي لهذا العام | مصراوى

أولى الرحلات الشهر القادم.. ننشر أبرز ضوابط الحج السياحي لهذ   مصراوى
21/04/2024 | 8:57 ص

السياحة المصرية... نموٌ متواصل

مصر تستهدف الوصول بنصيبها من حركة السياحة العالمية إلى ما بين 1.6 و1.7% عام 2028، الأمر الذي يؤهّلها لاستقبال 30 مليون سائح سنوياً.

السياحة المصرية... نموٌ متواصل
21/04/2024 | 8:57 ص

وزير السياحة السعودي: القطاع السياحي في المملكة ينمو بنسبة 55% واهتمامنا ينصب على استدامته بيئيا أخبار الأمم المتحدة

في إطار الأسبوع الأول من نوعه حول الاستدامة، عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة فعالية رفيعة المستوى سلطت خلالها الضوء على أهمية قطاع السياحة لاقتصاديات الدول وضرورة تعزيز السياحة المستدامة لحماية البيئة والمجتمعات والاقتصادات المحلية مع الحفاظ على الموارد للأجيال المقبلة. |

وزير السياحة السعودي: القطاع السياحي في المملكة ينمو بنسبة 55% واهتمامنا ينصب على استدامته بيئيا     أخبار الأمم المتحدة
21/04/2024 | 8:57 ص

توقعات بنمو السياحة الوافدة إلى السعودية 18.9% لنحو 21.3 مليون زائر في 2024

توقعت شركة بي.إم.آي للأبحاث التابعة لفيتش سوليوشنز نمو السياحة الوافدة إلى السعودية 18.9% إلى 31.3 مليون زائر خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن العام الماضي

توقعات بنمو السياحة الوافدة إلى السعودية 18.9% لنحو 21.3 مليون زائر في 2024
09/04/2024 | 5:57 م

شركة Sheba Tours علامة فارقة في تاريخ السياحة المصرية - بوابة الأهرام

رجل الأعمال ياسر سعد عبد العزيز يعتبر واحدًا من أبرز رواد الأعمال في مصر؛ حيث يتمتع بتاريخ حافل في مجال الاستثمار في السياحة والقطاعات الأخرى ياسر سعد ليس فقط مالك شركة شيبا تورز للسياحة، بل هو أيضًا رواد الأعمال الذي يتمتع برؤية استثمارية فريدة وشاملة

شركة Sheba Tours علامة فارقة في تاريخ السياحة المصرية - بوابة الأهرام
09/04/2024 | 5:57 م

«السياحة»: حجوزات المصريين ترفع إشغال فنادق شرم الشيخ لـ85% خلال العيد - أخبار مصر -

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة، إن غالبية فنادق شرم الشيخ فئة 4 و5 نجوم قدمت عروضا سعرية مميزة للمصريين خلال إجازات عيد الفطر المبارك.

«السياحة»: حجوزات المصريين ترفع إشغال فنادق شرم الشيخ لـ85% خلال العيد - أخبار مصر -
09/04/2024 | 5:57 م

بيان مهم من غرفة السياحة بشأن موعد إجراء الانتخابات – (مستند مصراوى

بيان مهم من غرفة السياحة بشأن موعد إجراء الانتخابات مستند | مصراوى

بيان مهم من غرفة السياحة بشأن موعد إجراء الانتخابات – (مستند   مصراوى


: شيحة: وزير السياحة «متفرمل» بالتشريعات.. والكراسي بتحارب بعضها فى الوزارة (حوار) اخبار السياحة قال أشرف شيحة، الخبير السياحى وأحد المستثمرين فى قطاع السياحة، إن هناك عشوائية فى إدارة ملف السياحة حاليًا، مرجعًا ذلك إلى افتقاد القطاع إلى التشريع المناسب، وغياب الخطط المستقبلية نتيجة الإرث الكبير ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السياحة

خيارات

: شيحة: وزير السياحة «متفرمل» بالتشريعات.. والكراسي بتحارب بعضها فى الوزارة (حوار)
المصدر http://www.dostor.org/1630550 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : شيحة: وزير السياحة «متفرمل» بالتشريعات.. والكراسي بتحارب بعضها فى الوزارة (حوار)

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars