الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

8 تصريحات للسيسي عن سد النهضة: أنا مضيعتكمش ...مصراوى

22/11/2017 | 1:50 م 0 comments
8 تصريحات للسيسي عن سد النهضة:  أنا مضيعتكمش ...مصراوى

8 تصريحات للسيسي عن سد النهضة أنا مضيعتكمش...مصراوى

كتب - إسلام ضيف:

"المياه حياة أو موت".. جملة أكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بافتتاح بركة "غليون" للاستزراع السمكي بمحافظة كفر الشيخ، في خضم إعلان فشل الاجتماع الـ17 للجنة الفنية الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا قبل أيام.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس السيسي عن أزمة سد النهضة، ويستعرض مصراوي أبرز تصريحاته في التقرير التالي:

حق مصر

في مايو 2014، وأثناء حواره مع قناة سكاي نيوز عربية، قال المرشح الرئاسي –آنذاك- إن مصر تتفهم حق إثيوبيا في تحقيق التنمية، وذلك لكون الشعب الإثيوبي كبيرًا يقترب من حجم الشعب المصري.

وأوضح السيسي أنه مؤمن وواثق أن على الجانب الإثيوبي أن يتفهم حق مصر في الحصول على المياه، والتي تشكل شريان حياة بالنسبة للشعب المصري، لافتًا إلى أن مشكلة مصر مع الجانب الإثيوبي ليست في بناء سد النهضة لكن مشكلتها في حجم الخزان والزمن الذي سيتم خلاله ملء خزان السد لتوليد الطاقة، وكذلك ضمان وصول المياه لمصر بعد استخدامها في توليد الطاقة.

تنمية إثيوبيا.. وحياة مصر

في يونيو 2014، وأثناء حفل تنصيبه رئيسًا للجمهورية، قال: "أقول لأبناء الشعب المصري العظيم -الذي قامت حضارته العريقة على ضفاف نهر النيل الخالد- لن أسمح لموضوع سد النهضة بأن يكون سببًا لخلق أزمة أو مشكلة، أو أن يكون عائقًا أمام تطوير العلاقات المصرية، سواء مع إفريقيا أو مع إثيوبيا الشقيقة".

وتابع السيسي: "إن كان السد يمثل حقها في التنمية، فالنيل يمثل لنا حقنا في الحياة".

"مصدر حياة"

قال الرئيس في كلمة ألقاها في القمة الثلاثية في الخرطوم في مارس 2015: "مشروع سد النهضة يشكل مصدر تنمية لملايين المواطنين الإثيوبيين من خلال إنتاج طاقة نظيفة ومستدامة، لكن بالنسبة لأشقائهم الذين يعيشون على ضفاف النيل في مصر، والذين يماثلونهم في العدد تقريبًا، فإنه يمثل مصدر قلق".

وأضاف: "هذا لأن النيل هو مصدر المياه الوحيد لهم.. في الواقع هو مصدر حياتهم".

"أنا مضيعتكمش قبل كده"

في ديسمبر 2015، قال الرئيس السيسي في ختام كلمته بمناسبة تدشين المرحلة الأولى من مشروع المليون ونصف المليون فدان عن مفاوضات السد: "اطمئنوا، الأمور تسير بشكل جيد، وبشكل مطمئن، وأنا مضيعتكمش قبل كده علشان أضيعكم في ملف سد النهضة".

"المصدر الوحيد للمياه العذبة"

في يونيو 2016، أثناء لقاء الرئيس السيسي برئيس الوزراء ووزيري الزراعة والري، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "إن مصر تساند حق الشعب الإثيوبي في التنمية، وتؤكد في ذات الوقت على حقها في الحياة باعتبار نهر النيل مصدرها الوحيد للماء العذب".

"حياة أو موت"

في يناير 2017، خلال جلسة نقاشية مع عدد من شباب الصعيد خلال المؤتمر الوطني الدوري للشباب، قال الرئيس السيسي: "إن قلق المصريين تجاه سد النهضة الإثيوبي مشروع للغاية، لأن الأمر ده حياتنا، ومحدش يقدر يستهين بقلقنا، والموضوع ماشي بشكل جيد في إطار اتفاقية وقعت مع اثيوبيا منذ 3 سنوات".

وأكد السيسي أن "المياه بالنسبة لنا حياة أو موت، ولن نسمح بأي قلة لحصة مصر في مياه النيل"، مشددًا على أنه "لا أحد يستطيع العبث بحصة مصر في مياه النيل، لأنها مسألة حياة أو موت".

إعلان المبادئ

في سبتمبر 2017، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الرئيس السيسي، إنه يجب احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها، وهو الطريق الوحيد لتسوية الخلافات فى عالمنا، ومصر من أكثر الدول اهتمامًا بإطلاق مبادرة حوض النيل عام 1999، وسعت للتوصل للاتفاق الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، لمعالجة قضية سد النهضة، من منظور تعاوني ينشئ إطارًا قانونيًا واضحًا لمعالجة ذلك الملف.

وأضاف السيسي أنه وفقًا لمبادئ القانون الدولي، والقواعد المستقرة لتنظيم العلاقة بين الدول المتشاركة في أحواض الأنهار العابرة للحدود فى مختلف أنحاء العالم، هذا الاتفاق يظل الإطار القانوني القادر على منطق التعاون والتشارك بين الدول الثلاث، خاصة أن الوقت يدركنا، لتجنب ضياع فرصة تقديم نموذج ناجح لإدارة العلاقة بين ثلاث دول شقيقة من دول حوض النيل.

أمن قومي

في نوفمبر 2017، اثناء لقائه مع وسائل الاعلام المصرية والأجنبية، على هامش منتدى شباب العالم، أكد الرئيس السيسي أن الدولة المصرية تعتمد على نفسها فيما يتعلق ببناء سد النهضة الإثيوبي، مضيفا :"ليس صحيحًا أننا نعتمد على معلومات من الجانب السوداني، نحن نعتمد على أنفسنا".

وشدد الرئيس، على أن "مهمتنا هي الحفاظ على أمننا القومي، ونحن قادرون على حمايته، والمياه بالنسبة لمصر أمن قومي".

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/06/2020 | 11:00 ص

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة الجزيرة مباشر

  في بيان صحفي مقتضب وهزيل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي يوم الجمعة 22 مايو/آيار، عن استعداد مصر "الدائم" للانخراط في العملية التفاوضية والعودة للمشاركة في المفاوضات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة   الجزيرة مباشر
05/06/2020 | 11:00 ص

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى» الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى»   الشرق الأوسط
05/06/2020 | 11:00 ص

: الشئون الإسلامية بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة

ناشد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بإثيوبيا، أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة عبر الحوار والتفاوض. ودعا رئيس المجلس، المفتي الحاج عمر إدريس، خلال مؤتمر صحفي، ...

:  الشئون الإسلامية  بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة
05/06/2020 | 11:00 ص

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -

قال المفكر السياسي المصري المعروف مصطفى الفقي، إن السودان تبنى موقفا مغايرا في أزمة سد النهضة وتحول تماما، لأنه يخدم مصالحه، وأن التعنت الإثيوبي استفز أطرافا كثيرة.

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -
05/06/2020 | 11:00 ص

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»

بحث سامح شكرى، وزير الخارجية، مع عدد من نظرائه الأوروبيين خلال عدة اتصالات هاتفية، مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وإطلاعهم على آخر المستجدات فيما يتعلق بأزمة سد النهضة. وفى اتصاله بوزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»
06/05/2020 | 11:00 م

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -

قال خبير المياه المصري، عباس شراقي، في تصريح حصري لـ RT، إن المشروعات الماية الإثيوبية، وعلى رأسها مشروع سد النهضة، تتعرض لكثیر من المخاطر الطبیعیة.

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -
06/05/2020 | 11:00 م

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء

وافقت القاهرة على العودة إلى مسار واشنطن المتعلق بأزمة سدّ النهضة، برعاية وزارة الخارجية الأميركية، ووفق مجموعة شروط، لقطع الطريق على إثيوبيا، بينما بدا أن الأخيرة تستعجل خطواتها لبدء ملء السد.

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء


8 تصريحات للسيسي عن سد النهضة: أنا مضيعتكمش ...مصراوى سد النهضة 8 تصريحات للسيسي عن سد النهضة أنا مضيعتكمش...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

8 تصريحات للسيسي عن سد النهضة:  أنا مضيعتكمش ...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2017/11/18/1193506/8-تصريحات-للسيسي-عن-سد-النهضة-أنا-مضيعتكمش-وكده-خلصت- Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 8 تصريحات للسيسي عن سد النهضة: أنا مضيعتكمش ...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars