الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

: أسماء قادة الصوفية المستهدفين من «داعش»

28/11/2017 | 9:50 ص 0 comments
: أسماء قادة الصوفية المستهدفين من «داعش»

قال الدكتور أحمد رمضان، الباحث فى مؤسسة «طابا للدراسات الإسلامية والصوفية»، إن تنظيم «داعش» الإرهابى وضع قائمة بأسماء المستهدفين من كبار الشخصيات فى الطرق الصوفية المصرية، وفى دول أخرى. وأوضح رمضان ...

قال الدكتور أحمد رمضان، الباحث فى مؤسسة «طابا للدراسات الإسلامية والصوفية»، إن تنظيم «داعش» الإرهابى وضع قائمة بأسماء المستهدفين من كبار الشخصيات فى الطرق الصوفية المصرية، وفى دول أخرى.
وأوضح رمضان أن القائمة تضم الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، والدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر السابق، والدكتور محمد الشحومى، شيخ صوفية ليبيا، والدكتور عبدالهادى القصبى، شيخ مشايخ الطرق، والشيخ مسعد الجريرى، شيخ «الجريرية».
وتضم كذلك، بحسب الباحث: الشيخ على بلعربى، شيخ التيجانية الصوفية بالجزائر، والشيخ عبدالمنعم النذير، شيخ الصوفية بالسودان، والشيخ محمد الشاذلى، شيخ الشاذلية بماليزيا، والحبيب عمربن حفيظ، شيخ صوفية اليمن، والشيخ رجب النقشبدى، شيخ صوفية الشيشان.
وحذر الباحث من أن شيوخ التصوف الإسلامى أصبحوا فى مرمى نيران التطرف، ويجب أخذ الحيطة والحذر، حتى لا يستطيع هؤلاء تنفيذ وعودهم.
وقال الشيخ محمد الجاويش، نائب الطريقة الجريرية الصوفية بشبه جزيرة سيناء، إن تنظيم «داعش» فجّر ما لا يقل عن ٢٠٠ ضريح فى سيناء منذ ظهوره فى ٢٠١٤، مشيرا إلى أن أبرز الطرق الصوفية، التى تم استهداف أضرحتها وخطف أتباعها، كانت الجريرية، والتيجانية، والشاذلية، والأحمدية.
من جانبه، قال الدكتور طلعت مسلم، القيادى بالطريقة الشاذلية فى سيناء، إنه على الأزهر الشريف أن يفتى بتكفير «داعش» لمنع انضمام أتباع جدد له أو وجود من يتعاطفون ويعتقدون أنه على صواب.
وقال الشيخ مسعد الجريرى، شيخ الطريقة الجريرية فى سيناء، إن استهداف الصوفيين سببه تعاونهم مع الأجهزة الأمنية، معبرا عن أسفه من انتشار أعمال قتل الصوفية فى سيناء بزعم أنهم ينشرون الخرافات والتشيع.
وأشار إلى أن الطرق الصوفية فى سيناء أعادت بناء أضرحة الطريقة العلاوية التى دمرها تنظيم «داعش» بالكامل، ولكن من دون قباب حتى لا تلفت النظر إليها.
وينتشر فى سيناء ٤ طرق، هى الجريرية، والعلاوية، والعزمية، والتيجانية، ولكل منها مريدوها وأتباعها.
وتعتبر الطريقة التيجانية أقدم الطرق فى سيناء، وأتباعها يعدون على أصابع اليد، ولهم مسجد وحيد بشارع الصاغة بوسط العريش، وسميت التيجانية نسبة للشيخ «التيجانى»، مؤسس الطريقة، وهو مغربى الأصل.
والطريقة الثانية هى الطريقة العزمية وتاريخها فى سيناء حديث، فلا يتجاوز عمرها الـ٢٥ عامًا، ولها زاوية وحيدة بوسط الشيخ زويد بالقرب من الطريق الدولى المقابل لحى أبوفردة الحمايدة، وأتباعها يقدرون بنحو ٥٠ فردًا من أتباع الشيخ.
والطريقة الثالثة هى الطريقة العلاوية، وقد بدأت بالتزامن مع الطريقة الجريرية، فى نفس التوقيت تقريبا من عام ١٩٥٥، عندما جاء الشيخ أبوأحمد السعافين إلى سيناء، وبالأخص إلى مدينة الشيخ زويد، وكون أول رجال للطريقة بقرية الثومة غرب الشيخ زويد.
أما الطريقة الرابعة فهى الطريقة الجريرية، وهى منسوبة للشيخ عيد أبوجرير، وتبع الشيخ أبوجرير، عدد كبير من المريدين والأتباع فى سيناء ومصر، وأبرز زوايا الشيخ فى حى الفواخرية، وهو مسجد الجريرات، وثانى الزوايا هى زاوية الروضة، التى تعرضت للاستهداف الجمعة الماضى، ويبلغ عدد المريدين حوالى ٥٠ ألفا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
اليوم 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
اليوم 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
اليوم 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
اليوم 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


: أسماء قادة الصوفية المستهدفين من «داعش» تنظيم داعش قال الدكتور أحمد رمضان، الباحث فى مؤسسة «طابا للدراسات الإسلامية والصوفية»، إن تنظيم «داعش» الإرهابى وضع قائمة بأسماء المستهدفين من كبار الشخصيات فى الطرق الصوفية المصرية، وفى دول أخرى. وأوضح رمضان ...



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

: أسماء قادة الصوفية المستهدفين من «داعش»
المصدر http://www.dostor.org/1641383 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : أسماء قادة الصوفية المستهدفين من «داعش»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars