الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الشرق تواصل نشر البرقيات المسربة للخارجية السعودية.. الحلقة الثالثة

05/12/2017 | 1:25 م 0 comments

السعودية تستغل حوار الأديان للتطبيع مع إسرائيل

محاولة للسطو على فكرة مركز الدوحة لحوار للأديان بعد افتتاحه بـ5 سنوات

تعيين حاخام إسرائيلي نائباً لمدير المركز كقناة خلفية للتطبيع

النمسا تنتقد استغلال الرياض للمركز لتحسين صورة المملكة وتهدد بإغلاقه

مسلمو ميانمار يستغيثون بالرياض بعد ضم البوذيين لكنها نصحتهم بالتريث

السعودية فتحت نافذة للحوار مع طهران بضم شخصيات إيرانية لمجلس إدارة المركز

الرياض تنزعج من زيارة وفد من الهيئة الأمريكية لحرية الأديان للمنطقة الشرقية

حصلت "الشرق" على الوثائق الكاملة للبرقيات السرية لوزارة الخارجية السعودية التي تتضمن المراسلات السرية لوزارة الخارجية السعودية المسربة عبر موقع ويكيليكس والتي هزت الرأي العام العالمي لما حوته من قضايا سياسية خطيرة لم يكشف عنها النقاب من قبل.

وتواصل "الشرق" كشف هذه الوثائق السياسية السرية تباعا لتسلط الضوء على كيفية إدارة الرياض لسياستها الخارجية وتوظيف الدين لخدمة السياسة وتوظيف الثروة لصالح النافذين من خلال الوثائق التي وردت في كتاب "البرقيات السرية لوزارة الخارجية السعودية" الذي أعده المؤلف سعود بن عبد الرحمن السبعاني. ويكشف الكتاب خفايا صناعة القرار في المملكة السعودية وكيف تدار الدبلوماسية السعودية في الخارج.

وفي هذه الحلقة تنشر "الشرق" جانبا من البرقيات التي تكشف كيف سعت الرياض لتوظيف الدين مرة أخرى لصالح تحسين صورتها.

أرادت الرياض أن تحظى باهتمام دول الغرب والمراكز البحثية والمؤسسات الحقوقية الغربية.

وتلقت نصائح بأن ذلك لن يتم إلا من خلال التطبيع المقنع مع الإسرائيلييين والأحزاب والجمعيات المسيحية التي تكن عداء وحقدا دفينا للسعودية بسبب نهجها القائم على التطرف والفكر التكفيري.

اهتدت الرياض الى فكرة إعادة طرح نفسها من بوابة حوار الاديان لتضرب عصفورين بحجر ، خطب ود الجمعيات الغربية وتحسين صورة السعودية كبلد يقمع الحريات واتخاذ حوار الأديان نافذة للتطبيع الخفي مع إسرائيل.

السطو على مبادرة قطر

أدرك القصر انه يريد جلب حاخامات إسرائيل ليلتقوا بعلماء ومشايخ المملكة في هذا المحفل الذي يستهوي الغرب فأطلقت الرياض مبادرة حوار الاديان . علما بأن أصل فكرة حوار الأديان في الجزيرة العربية كانت قطرية حيث بادرت الدوحة بإنشاء مركز الدوحة لحوارالأديان سنة 2007 ولكن كما جرت عادة الرياض في مماحكة الدوحة فقد سارعت بإنشاء مركز حوار الأديان في فيينا في شهر ديسمبر سنة 2012.

لكن الانتقادات التي وجهت الى الرياض جعلتها تعدل من المسمى الذي أطلقته في بادئ الامر وهو حوار الأديان بعد أن أبلغت بان قطر أطلقت مبادرتها لحوار الاديان قبل السعودية بخمسة أعوام ولديها مركز يحمل ذات الاسم " مركز الدوحة لحوار الأديان " . والمعضلة الأخرى التي واجهتها الرياض هي دخول البوذيين على الخط ، اذ حضروا الى المؤتمر الذي انعقد في مدريد وطلبوا اضافتهم لمركز الملك عبد الله الذي افتتحه في فيينا وهنا اضطرت الرياض لتغيير الاسم حسب نصيحة مستشاري القصر فأصبح يحمل اسم " مركز الملك عبد الله للحوار بين اتباع الديانات والثقافات".

10 قساوسة في السعودية

دخول البوذيين على الخط أوقع القصر في حرج مع العلماء والمشايخ الرافضين اعتبار البوذية ديانة سماوية أو على الأقل ليست ديانة إبراهيمية، لكن الرياض لم يكن يهمها من وراء المركز سوى تحسين صورتها وليس اجراء حوار بين الديانات. خاصة بعد أن تقاطر الكثير من الحاخامات اليهود على المركز وبات الكثير من القساوسة يطلبون المشاركة في مؤتمرات المركز بل ان بعض القساسوسة تجرأوا فأفصحوا عن مهامهم داخل المملكة العربية السعودية وطلبوا المشاركة في مؤتمرات المركز . كما هو الحال مع الاسقف الكاثوليكي لجنوب الجزيرة العربية كاميلو بالين اذ اعلن انه يرأس عشرة قساوسة يعملون في السعودية مسؤولون عن رعاية اكثر من مليون ونصف مليون مسيحي وعائلاتهم يعملون في السعودية غالبيتهم من الفلبين وكان 3 من هؤلاء السقاوسة يعملون في شركة أرامكو ، وشجعهم على الاعلان عن أنفسهم رعاية القصر الملكي لمؤتمرات حوار الاديان رعاية مباشرة حيث يحمل المركز اسم الملك عبد الله.

لكي تزيد الرياض في حبكة الدور عينت نائبا يهوديا للمركز لتظهر بمظهر المحب لليهود وكنوع من المزايدة على مركز الدوحة الذي كانت مشاركة الحاخامات فيه محدودة ومشروطة بعدم ارتباطهم باسرائيل ، ولكي تظهر الرياض بعين المحب لإسرائيل عينت الحاخام دافيد روزن نائبا لمدير المركز وهو سبق له العمل في الجيش الاسرائيلي فأصبح الحاخام دافيد روزن وفيصل بن عبد الرحمن بن معمر مدير المركز وحمد الماجد عضو مجلس ادارة المركز اصدقاء ورفاق درب يناقشون سبل التعاون والمحبة بين العرب المسلمين واليهود الصهاينة المغتصبين لأرض فلسطين.

وتأسست عضوية المركز من النمسا وإسبانيا والسعودية التي تحملت ميزانية التأسيس بمبلغ 18 مليون يورو.

وما يؤكد دوره السياسي ان وزراء الخارجية في الدول الثلاث هم القائمون على المركز بالإضافة إلى شخصيات دينية وثقافية ليسوا معروفين في مجال الحوار، وليس لهم خلفيات دينية.

وكانت توجيهات القصر بتشجيع مشاركة أشخاص سعوديين في أنشطة المركز رجالا ونساء ويفضل من هم خارج الجهاز الحكومي وممن يعرفون بولائهم وسلامة منهجهم لكي يكون لهم تأثير على المشاركين من الدول المختلفة حسب ماتؤكده برقية القصر الى الامين العام للمركز.

وتكشف الوثائق والبرقيات الصادرة عن القصر الملكي ووزارة الخارجية السعودية ان المركز انشئ بهدف تحسين صورة المملكة وليس للمركز أي تأثير يذكر على حوار الثقافات والحضارات، حيث تشير الوثائق أنه "تأسس عام 2012، لكنه بدأ أول نشاط له عام 2013"، وهدفه "سياسي لتحسين صورة السعودية".

انفقت السعودية المليارات من أجل تحسين صورتها عبر مركز الملك عبد الله ومن قبله مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في مدريد

ولإفساح المجال أمام مركز الملك عبد الله للحوار بين اتباع الديانات والثقافات صدرت الأوامر بحل مؤسسة كانت تسمى مؤسسة التعايش ساهم في انشائها محمد عبد اللطيف جميل حسبما تشير برقية صادرة من وزيرالداخلية الى محمد عبد اللطيف جميل تفيد بضرورة انهاء هذه المؤسسة وقطع علاقته بها وان يقوم بترتيب ذلك بطريقة مناسبة لاتثيرالانتباه وبما لايسبب احراجا للاسلام ولا للمملكة ولا له شخصية باعتباره المسمى الوحيد بين المؤسسين وان يتم التنسيق بشأن التعايش والحوار من خلال مركز الملك عبد الله.

دور سياسي

ويشكك مدير مركز الأبحاث الثقافية والإسلامية في فيينا في أهداف "مركز الملك عبد الله الدولي للحوار بين الأديان والثقافات " مؤكدا انه أنشئ من أجل تحسين صورة السعودية في الغرب وأوروبا".

النمسا أعلنت انها ترغب في قطع علاقتها بمركز الملك عبد الله للحوار بين الأديان والحضارات بعد تجاوزات حقوقية من جانب الرياض اثر اعتقال ناشطين سعوديين على شبكة الانترنت وكشفوا في تقارير عدة ان المركز سياسي أكثر منه ثقافي أو ديني يهتم بمسألة الحوار.

اهتمت الخارجية السعودية بالجدل المثار حول المركز ودوره في تحسين صورة المملكة وتناقض ذلك مع بعض الممارسات السعودية المخالفة للحقوق والحريات ، حيث صدرت توجيهات ملكية نقلتها برقية تلقاها وزير الخارجية السعودي تفيد بأنه " قد تجد مبادرتنا بانشاء مركز الملك عبد الله للحوار بين اتباع الديانات والثقافات من يسعى الى تعطيل مسيرتها والتشويش عليها من خلال طرح بعض المطالب لإحراج المملكة وإظهارها في وضع تناقض فيه ماتدعو اليه من حوار وتسامح بين اتباع الديانات والثقافات . ونصح بأن يكون لدى القائمين على مركز الحوار خلفية مسبقة عن هذه الجوانب للتعامل معها بحكمة وروية عند طرحها بما يتناسب والموقف وبما يخدم المملكة حتى لايحدث تشويش على مسار عمل المركز وبلوغ اهدافه النبيلة.

إلا حقوق الإنسان

حاولت عدة مراكز حقوقية عربية التعاون مع مركز الملك عبد الله للحوار بطلب عقد مؤتمرات مشتركة لكنها جوبهت بالرفض خاصة مع ارتباط اسمائها بحقوق الانسان القضية التي تثير الفزع في المملكة.

برقية من سفارة المملكة في العاصمة الاردنية عمان تشير الى شيء من ذلك حيث ابرقت السفارة مايفيد برغبة مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الانسان وهو مؤسسة مجتمع مدني في عقد مؤتمرلحوار الاديان وتعزيز قيم التسامح يضم مؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي ويرغب في مؤازرة المملكة وكان الرد ان يتم صرف النظر عن ذلك.

التقاعس عن ميانمار

وثيقة أخرى تؤكد ان المركز ليس له هدف للحوار الحقيقي وانما هو مجرد واجهة لتحسين الصورة حيث تلقت ادارة العلاقات متعددة الاطراف بوزارة الخارجية برقية حول زيارة قام بها وفد من جمعية الاديان من اجل السلام في ميانمار يضم قيادات دينية اسلامية ومسيحية وبوذية تشيد فيها بحرص المملكة على التعايش السلمي بين اتباع الديانات والثقافات وتطالب بافتتاح فرع للمركز في ميانمار بصورة عاجلة باعتبار ان ميانمار احد معاقل البوذية واتساع رقعة الاسلاموفوبيا في ميانمار حيث توجد اقلية مسلمة تتراوح بين 5 – 8 ملايين مسلم وخاصة مع تصاعد التوتر ووجود اجماع دولي بأن التحدي الاول امام ميانمار هو تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة لجميع الاقليات العرقية.

وكان رد وزارة الخارجية بضرورة التريث في فتح فرع في ميانمار او بدء اي نشاط في هذا المجال مع شكر الجهات المعنية على ماأبدته من تقدير للمملكة ! رغم ان الهدف الاول من انشاء المركز وفق اتفاقية التأسيس هو : تعزيز الحوار بين أتباع الاديان والثقافات والتصدي لسوء استخدام الدين لتسويغ الاضطهاد والعنف والصراع !

قناة تواصل مع إيران

برقية أخرى تشير بوضوح الى الدور السياسي للمركز وفتح قناة حوار مع ايران عبر بعض الشخصيات الايرانية.

ووفق برقية موجهة من الامين العام للمركز الى وزير الخارجية بشأن استبعاد ترشيح الشيخ علي محمد الامين من لبنان والدكتور جواد مهدي الخالصي من العراق من عضوية مجلس الادارة كشخصية اسلامية ثالثة في عضوية المركز . وتم الاتفاق على ترشيح الدكتور عطاالله مهاجراني من ايران للعضوية حيث لقي ذلك تأييدا كبيرا من مجلس الادارة من الاطراف النمساوية والاسبانية مع الاشادة بالعلاقات الطيبة الودية بين مهاجراني والسعودية والتأكيد على ان الحوار بين اتباع الديانات واجب شرعي لتحقيق التقارب الفكري ومقاومة اسباب الصراع بين الحضارات والامم والوصول الى اكبر قدر من التفاهم والاحترام المتبادل ونشر التسامح وهو الدور الذي انكرته على الدوحة في فتح قنوات مع ايران لحل المشكلات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 10:17 ص

سعر تذاكر الطيران السعودي استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل

يبحث الكثيرون عن رِحْلات خطوط الطيران السعودي، حيث تمكن شركة الطيران السعودية الجميع من الاستعلام عن رحلة الطيران الخطوط السعودية وحجز مَقْعَد إلكترونيًا عن

سعر تذاكر الطيران السعودي   استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل
12/04/2024 | 10:17 ص

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، خلال اتصال تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التطورات في قطاع غزة وملف السودان."استعراض

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان
12/04/2024 | 10:17 ص

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟ سكاي نيوز عربية

يبدو أن عدوى سباق التفوق في الذكاء الاصطناعي التي يشهدها العالم، انتقلت أيضاً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث تسارع كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة، في إطار تنافسهما على أن تصبحا القوة الإقليمية العظمى في مجال التكنولوجيا.

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟   سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 10:17 ص

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic

أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، إلقاء القبض على شخص قام بقتل رجل وامرأة بسلاح ناري.

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى


الشرق تواصل نشر البرقيات المسربة للخارجية السعودية.. الحلقة الثالثة اخبار السعودية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/05/12/2017/الشرق-تواصل-نشر-البرقيات-المسربة-للخارجية-السعودية-الحلقة-الثالثة جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الشرق تواصل نشر البرقيات المسربة للخارجية السعودية.. الحلقة الثالثة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars