الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

المادة الكيميائية تفتت المواد البروتينية المتراكمة بالذاكرة

05/12/2017 | 6:50 م 0 comments
المادة الكيميائية تفتت المواد البروتينية المتراكمة بالذاكرة

أعلن علماء بريطانيون، عن اكتشافهم عقارًا جديدًا لعلاج واحد من أكثر أنواع الخرف انتشارً

أعلن علماء بريطانيون، عن اكتشافهم عقارًا جديدًا لعلاج واحد من أكثر أنواع الخرف انتشارًا، وهو ما يعد خطوة أقرب للقضاء على مرض الزهايمر نهائيًا، ذلك من خلال كبسولة دوائية جديدة تؤخذ مرتين يومياً وتعرف بإسم "LMTX".

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن العلاج الجديد يحسن إلى حد كبير وظائف المخ للمصابين بالخرف، وقد تمكن وبنجاح من إصلاح الأضرار التي لحقت بدماغ المرضى، الذين خضعوا للتجارب المخبرية، إلى حد بدت معه صور الرنين المغناطيسي وكأنها صور لأشخاص أصحاء تماماً، وذلك بعد تسعة أشهر فقط من الانتظام على الدواء.

وقال المشرف الرئيسي على الدراسة البروفسور غوردون ويلكوك من جامعة أكسفورد لصحيفة ديلي ميل: "لم أر هذا الانتعاش من قبل لإصابات الدماغ وما يعني ان العلاج الجديد هو خطوة اقرب نحو القضاء على ألزهايمر". ووجدت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة مرض الزهايمر (The Journal of Alzheimer's Disease)، أن "LMTX"، الذي يجري اختباره، يحسن بشكل كبير من قدرات المرضى على القيام بالمهام اليومية مثل الاستحمام وارتداءهم الملابس بأنفسهم، في حين يعزز أيضا قدراتهم على تسمية الأشياء بشكل صحيح وتذكر التاريخ.

وأشار العلماء إلى أن العقار الجديد يحتوي على مادة كيميائية يمكن أن تقضي على الخرف تماماً باستهداف بروتين في الدماغ يسمى الفا سينيوكلاين، وهو واحد من أربعة بروتينات ويقول العلماء إنها مسؤولة عن هذا المرض العصبي المدمر،  وفقا لما ذكرته الشركة المصنعة توركس فارماسيوتيكالز.

وتعمل المادة الكيميائية على تفتيت المواد البروتينية التي يسبب تراكمها في الدماغ تكون كتل صغيرة في المناطق المسؤولة عن الذاكرة فيه، كما يمنع تكون هذه الكتل مستقبلاً، ما يعمل على إبطاء فقدان الذاكرة أو على مكافحة فقدان الذاكرة وبشكل نهائي.

وقام الباحثون من جامعتي أكسفورد وأبردين بدراسة ما يقارب 800 مريض زهايمر من أكثر من 12 دولة حول العالم، وتم إعطاء المرضى جرعتين من الدواء الجديد يومياً وعلى مدى 18 شهراً متواصلاً، وتم فحص تحسنهم في أمور عدة، مثل القدرة على تسمية الأغراض وتذكر الوقت والتاريخ، بالاضافة إلى قدرتهم على تناول الطعام دون مساعدة، واستخدام الهاتف، وغسل ولبس ملابسهم بأنفسهم، والسيطرة على الأمعاء والمثانة تم تقييمها أيضا، مع القيام بإجراء صور رنين مغناطيسي لأدمغة المرضى بعد 9 أشهر.

وصرّح الباحثون، بأن درجة التحسن الظاهرة على صور الرنين المغناطيسي كانت مذهلة وغير متوقعة، بل إنها غير مسبوقة تقريباً في تاريخ الطب عندما يتعلق الأمر بالتعافي من إصابات وتلف الدماغ باستخدام الأدوية.كما تحسنت بشكل ملحوظ قدرة المشاركين على إنجاز المهام مثل تسمية الاشياء بشكل صحيح وتناول الطعام دون مساعدة.

أما بالنسبة للأعراض الجانبية للدواء الجديد، فجاءت بشكل رئيسي على هيئة مضاعفات عرضية في الجهاز الهضمي والمسالك البولية، مما تسبب لوقف العلاج لـ 40 مريضا. يذكر أن مرض الزهايمر يؤثر على حياة ما يقارب 850 ألف شخص في بريطانيا، بينما يؤثر في المقابل على ما يقارب 5.5 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية. ولا زال الدواء الجديد قيد البحث والتجربة، وإذا نجح بالفعل في تحقيق النتائج المرجوة، فغالبًا سيتم اعتماده بعد فترة 5 سنوات من الآن.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


المادة الكيميائية تفتت المواد البروتينية المتراكمة بالذاكرة لكل داء دواء أعلن علماء بريطانيون، عن اكتشافهم عقارًا جديدًا لعلاج واحد من أكثر أنواع الخرف انتشارً



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

المادة الكيميائية تفتت المواد البروتينية المتراكمة بالذاكرة
المصدر http://www.almaghribtoday.net/487/114058-المادة-الكيميائية-تفتت-المواد-البروتينية-التي-تتراكم-في-الذاكرة http://www.almaghribtoday.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المادة الكيميائية تفتت المواد البروتينية المتراكمة بالذاكرة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars