الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مصر – روسيا .. 70 عامًا من التعاون الاقتصادي المثمر -

11/12/2017 | 5:25 م 0 comments
مصر – روسيا .. 70 عامًا من التعاون الاقتصادي المثمر -

بدأ التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا في أغسطس عام 1948، أي منذ قرابة 70 عامًا، بينما تعود العلاقات السياسية والصداقة بين البلدين لأكثر من 230 عامًا، ونشط التعاون الاقتصادي حين وُقعت أول اتفاقية اقتصادية حول مقايضة القطن المصري بحبوب وأخشاب من الاتحاد السوفيتي‏

بدأ التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا في أغسطس عام 1948، أي منذ قرابة 70 عامًا، بينما تعود العلاقات السياسية والصداقة بين البلدين لأكثر من 230 عامًا، ونشط التعاون الاقتصادي حين وُقعت أول اتفاقية اقتصادية حول مقايضة القطن المصري بحبوب وأخشاب من الاتحاد السوفيتي.

تقارير ومتابعات تعرف على إنجازات العاصمة وإخفاقاتها في 2017 خلال منتدى أفريقيا 2017.. وزير الكهرباء يقدم كشف حساب للقطاع منذ 2014 بعد تطوير مصنع الغزل والنسيج.. حكاية سيدات يركبن الدراجة في شوارع قنا وشعار "البدلة أفضل من الجلباب" | صور

ويزور مصر اليوم، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية، وفي مجال الطاقة والتشاور حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشهدت العلاقة تطورات متلاحقة كان أبرزها بعد ثورة يوليو عام 1952 حين قدم الاتحاد السوفيتي لمصر المساعدة في تحديث قواتها المسلحة وتشييد السد العالي، كما شهدت العلاقات بين البلدين نشاطًا خلال الأعوام الماضية وذلك منذ تولي الرئيس السيسي للبلاد.

وبلغت العلاقات الثنائية ذروتها في فترة الخمسينيات – الستينيات من القرن العشرين حين ساعد آلاف الخبراء السوفيت مصر في إنشاء المؤسسات الإنتاجية، وبينها السد العالي في أسوان ومصنع الحديد والصلب في حلوان ومجمع الألومنيوم بنجع حمادي ومد الخطوط الكهربائية أسوان – الإسكندرية.

وكان ناصر حامد، الوزير المفوض التجاري، رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بروسيا، قد أعلن أن حجم الاستثمارات الروسية في مصر يقارب 63 مليون دولار، وهي استثمارات الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة، وأغلبها في القطاع السياحي، أحد أهم مصادر الدخل القومي لمصر، وذلك بخلاف الاستثمارات المتراكمة.

ويتمثل 50% من الاستثمارات الروسية في قطاع السياحة، مقابل 18% في قطاع الإنشاءات، و12% في مجال الخدمات، و6% في القطاع الصناعي، والنسبة ذاتها 6% في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا، و5% في مجال التمويل، و3% في المجال الزراعي، ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار، يصل عدد الشركات الروسية المستثمرة بالاقتصاد المصري إلى 417 شركة.

بينما يبلغ حجم الاستثمارات الفعلية لروسيا فى مصر، نحو 3.1 مليار دولار، و نحو 52% من هذه الاستثمارات يتركز فى قطاع الغاز والبترول، وفقًا لما أعلنه نيكولاي أسلانوف، القائم بالأعمال لدى مكتب التمثيل التجاري لروسيا في مصر.

وبلغت الاستثمارات المصرية المباشرة في روسيا خلال الفترة من 1972 إلى 2016 حوالي 320 مليون دولار، وتتركز الاستثمارات المصرية في روسيا في صناعة تجهيز الأخشاب والعقارات والتجارة.

وارتفعت صادرات القمح الروسى بمعدل 40% خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 669 مليون دولار، واستحوذ القمح على 34% من إجمالى الصادرات الروسية إلى مصر خلال الفترة المشار إليها، وجاءت صادرات الغاز والبترول في المرتبة الثانية بقائمة أهم منتجات التصدير الروسى لمصر، وتضاعفت 6 مرات لتسجل 245 مليون دولار خلال النصف الأول أيضًا.

ومن المتوقع أن تنشط الاستثمارات الروسية في مصر خلال الفترة المقبلة، لتتعدى 10 مليارات دولار، لاسيما مع إعلان وزارة التجارة والصناعة، أن المنطقة الصناعية الروسية في مصر جاهزة للعمل ومن المتوقع أن تجذب استثمارات أجنبية تصل إلى 7 مليارات دولار، والتي سيتم إنشائها في شرق بورسعيد بمنطقة قناة السويس.

وفيما يتعلق بالمجال التجاري فإن التعاون التجاري بين البلدين ووفقًا للإحصاءات الاقتصادية لدائرة الجمارك الاتحادية الروسية، بلغ حجم التجارة بين روسيا ومصر في عام 2016 نحو 4.2 مليار دولار، وارتفعت الصادرات الروسية بنسبة 3% لتصل إلى 3.8 مليار دولار، وبلغت الصادرات من مصر 374 مليون دولار.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 4:51 م

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر

يناقش تامر عزالدين في حلقة هذا الأسبوع من هوا مصر الموضوع التالي: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ضيوف الحلقة: المتحدث باسم حزب الدستور وليد العماري، عضو مجلس الشيوخ محمود سامي.

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر
08/04/2024 | 4:51 م

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر

تعاون عدد من البنوك المصرية مع بعض الشركات والمتاجر لتوفير كعك العيد بالتقسيط للمواطنين، والسماح بالسداد على فترة تصل إلى 12 شهرًا بدون أي فوائد.يأتي ذلك

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر
08/04/2024 | 4:51 م

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة سكاي نيوز عربية

وافق مجلس الوزراء المصري على عدة قرارات، أهمها تخصيص قطعتي أرض ناحية الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لأجل استخدامها في إقامة مطار رأس الحكمة الدولي.

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة    سكاي نيوز عربية
07/07/2020 | 4:45 م

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط الأخضر - CNN Arabic

أرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من الدولار بعد استئناف السياحة وعودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية، علاوة على حصول مصر على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار.

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط  الأخضر  - CNN Arabic
07/07/2020 | 4:45 م

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -

أعلن عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة، أنه تمت السيطرة على أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد، بفضل الحكومة والمستشفيات.

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -
07/07/2020 | 4:45 م

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -

كشف الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعى طيبة.1 موجود حاليا في المدار المخصص له وهو المدار الثابت على ارتفاع 36 ألف كيلو من سطح الأرض.

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -
07/07/2020 | 4:45 م

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر

أكد البرلمان المصري، الاثنين، أن مصر لديها منطقتان واعدتان للبترول والغاز في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تحت السيادة المصرية، وأن ثروات المتوسط دفع

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر


مصر – روسيا .. 70 عامًا من التعاون الاقتصادي المثمر - اخبار المحروسة بدأ التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا في أغسطس عام 1948، أي منذ قرابة 70 عامًا، بينما تعود العلاقات السياسية والصداقة بين البلدين لأكثر من 230 عامًا، ونشط التعاون الاقتصادي حين وُقعت أول اتفاقية اقتصادية حول مقايضة القطن المصري بحبوب وأخشاب من الاتحاد السو



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

مصر – روسيا .. 70 عامًا من التعاون الاقتصادي المثمر -
المصدر http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/14/212/1734357/اقتصاد/استثمار/مصر-–-روسيا--عامًا-من-التعاون-الاقتصادي-المثمر-.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر – روسيا .. 70 عامًا من التعاون الاقتصادي المثمر -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars