الموضوعات تأتيك من 14185 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

17/12/2017 | 8:25 م 0 comments
إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس  إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

 الجزائر- أحيت الإذاعة الجزائرية اليوم السبت الذكرى الـ61 لتأسيس "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة" (الإذاعة السرية), وتم بالمناسبة تسليم درع جامعة الدول...

اقرأ أيضا:
الاجتماع الـ 5 رفيع المستوى الجزائري-البرتغالي: التوقيع على 13 اتفاق تعاون الإذاعة الجزائرية
-بولينيزيا تحرج فرنسا في انتظار الجزائر
-تقرير أممي أسود ضد الجزائر
«التفاؤل المشوب بالخوف» يسيطر على صحف الجزائر بعد خسارة سطيف - الأهرام اليومي

وشهدت الاحتفالية التي تم تنظيمها بالمركز الثقافي عيسى مسعودي, تحت رعاية وزير الاتصال, جمال كعوان, وإشراف المدير العام للإذاعة الجزائرية, شعبان لوناكل, وحضرها وزير الثقافة, عز الدين ميهوبي, وعدد من الشخصيات الوطنية والعربية, إقامة معرض لأرشيف وعتاد وأجهزة اتصالات كانت تستعمل إبان حرب التحرير من تقديم متحف الإذاعة الجزائرية ومتحف المجاهد ومديرية الإيصال والتوجيه بوزارة الدفاع الوطني.

وخلال كلمة ألقاها بالمناسبة, أكد وزير الاتصال أن "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة تعد من رموز نضالات الشعب الجزائري", مؤكدا أنها "تأسست ضمن سياق مؤتمر الصومام الذي أكد أهمية دور وسائل الإعلام في التعريف بالقضية العادلة للشعب الجزائري".

وأضاف أن صوت الإذاعة السرية "كان له الأثر البالغ في رفع معنويات جيش التحرير الوطني وإفشال الدعاية الاستعمارية وفي تعبئة الشعب من أجل وحدة الصف والالتفاف حول قضيته العادلة باللغتين العربية والأمازيغية, لأنه كان لزاما مخاطبة أبناء الشعب الواحد بكل مكوناته اللغوية التي تعتبر الأمازيغية جزءا أساسيا منها".

وأكد السيد كعوان في ذات السياق أن "الأمازيغية اليوم تحظى بالمكانة التي تليق بها, كما أن تطويرها وترقيتها وتعليمها وتداولها تدريجيا هي محل ديناميكية لا يستهان بها في برامج الحكومة, مما يجعلها في منأى عن كل المساومات والتلاعبات السياسوية".

  وأبرز وزير الاتصال دور إعلاميي الإذاعة السرية الذين جعلوا منها "وسيلة لأداء واجب وطني مقدس ورسالة مهنية مشرفة", معربا عن "تقديره وعرفانه للإعلاميين الأجانب الذين ساهموا بشجاعة في فضح الاستعمار الغاشم وإسماع صوت الشعب وامتنانه للدول الشقيقة والصديقة التي خصصت فضاءات بإذاعاتها لنقل صوت الثورة الجزائرية".

إقرأ أيضا: الإعلام الوطني لعب "دورا محوريا" في تعزيز العمل العسكري وتوعية الشعب عبر مختلف محطات النضال التحرري للجزائر (كعوان)  

وقال السيد كعوان أن جيل الإعلاميين الذين أسسوا الإذاعة السرية "يحظى بتقدير خاص من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي خلد عطاءاتهم باعتماد يوم وطني للصحافة في ذكرى تأسيس جريدة المقاومة الجزائرية".

وأكد أن "إعلام الجزائر المستقلة مدين لهذا الجيل ومطالب بتشريف ذاكرتهم ومواصلة المسيرة وفق ضوابط تؤطرها أدبيات المهنة والاحترافية", مضيفا أن الإعلام الجزائري "سيبقى وفيا لنصرة حقوق الإنسان وقضايا التحرر في كل زمان ومكان".

من جانبه, اعتبر المدير العام للإذاعة الجزائرية أن الهدف من هذه الاحتفالية هو "التذكير بفضل رجال رأوا بدقة بصيرتهم ونظرتهم الثاقبة بوجوب أن يكون للثورة الجزائرية صوت يبلغ رسالتها", منوها بالمنظومة الإذاعية التي تحظى بها الجزائر اليوم من خلال 55 إذاعة موضوعاتية وجهوية إضافة إلى 3 مراكز للتكوين.

وتم بذات المناسبة عرض شريط فيديو يخلد إذاعة الجزائر المكافحة, كما ألقى المجاهد والوزير الأسبق, لمين بشيشي, محاضرة حول تاريخ الإذاعة السرية التي انطلقت --كما قال-- بمذياع بسيط موضوع في شاحنة, وصدح بتاريخ 16 ديسمبر 1956 صوت المعلق السياسي شيخ ميمون بجملته الشهيرة: "هنا إذاعة الجزائر الحرة المكافحة, صوت جبهة التحرير وجيش التحرير الوطني يخاطبكم من قلب الجزائر", لينتقل البث بعد ذلك عبر إذاعات الدول العربية مثل المغرب, تونس, ليبيا, مصر, سوريا والعراق.

وفي نهاية الاحتفالية, سلم وزير الاتصال درع جامعة الدول العربية للتميز الإعلامي لعائلة المجاهد عيسى مسعودي, كما تم تسليم أوسمة استحقاق لرواد التعليق السياسي في الإذاعة السرية, وفي مقدمتهم رئيس الحكومة الأسبق, بلعيد عبد السلام, والوزير الأسبق, لمين بشيشي, إلى جانب مدني حواس, عبد المجيد مزيان, عبد الله شريط, عبد القادر معاشو, رضا بن الشيخ الحسين, عبد العزيز شكيري وعبد الله حدو. 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - نشرية خاصة تحذر من أمطار رعدية بالهضاب والجنوب الغربي — TSA عربي 11/10/2018 | 12:00 ص

الجزائر – TSA عربي: حذرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية، من امطار غزيرة ورعود في عدد من الولايات. وحسب خريطة اليقظة تضع تنبيه من المستوى الثاني باللون البرتقالي خاص بأمطار رعدية غزيرة تميز هذا اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018 الجنوب الغربي للوطن وكذا الهضاب العليا الغربية وهذا بداية من الظهيرة، تفوق ال 20 ملم. …

الجزائر- لجنة حكومية لتحديد وضبط السلع المسموحة بالاستيراد قرييًا — TSA عربي 11/10/2018 | 12:00 ص

الجزائر – TSA عربي: أعلنت الحكومة عن تشكيل لجنة وزارية مشتركة تتولى مهمة إعادة النظر في قائمة الـ 871 مادة ممنوعة من الاستيراد التي فرضتها لكبح فاتورة الواردات، وستعمل اللجنة على تحديد بعض المواد المسموحة بالاستيراد شريطة فرض رسوم إضافية عليها. وصدر في العدد 57 من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي وقعه الوزير الأول أحمد أويحيى، …

بريد الجزائر : توظيف أزيد من ألفي شخص وفتح 80 مركزا بالعاصمة — TSA عربي 11/10/2018 | 12:00 ص

الجزائر – TSA عربي: أعلن المدير العام لمؤسسة بريد الجزائر عبد الكريم دحماني، عن تم فتح 2081 منصب شغل جديد، نصف هذا العدد موجه إلى شبكة التوزيع بما في ذلك سعاة البريد وعمال التوزيع البريدي وذلك تداركا للنقص المسجل في هذه المناصب و بسبب التقاعد المسبق الذي سجل بريد الجزائر تقاعد 6 ألاف موظف في ظرف سنتين. وأكد …

الأهلي يسافر إلى الجزائر 21 أكتوبر ويغير خطة التدريب 11/10/2018 | 12:00 ص

استعدادا لمواجهة الوفاق

-تقرير أممي أسود ضد الجزائر 11/10/2018 | 12:00 ص

الجزائر، ترحيل الأفارقة، الأمم المتحدة

في الجزائر: تدمير مخبأين للإرهابيين بباتنة.. 11/10/2018 | 12:00 ص

أفاد بيان لوزارة الدفاع الجزائرية ،اليوم الأربعاء ،أن مفرزة للجيش دمرت مخبئين للإرهابيين بباتنة، يحويان مواد

بطل العالم يحلم بمواجهة الجزائر ودياً 11/10/2018 | 12:00 ص

يحلم المنتخب الفرنسي بطل العالم لكرة القدم بمواجهة المنتخب الجزائري، في مباراة ودية تجري بالجزائر، كي يكون اللقاء إعادة للمقابلة الودية التي كانت قد جمعت الطرفين في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2001.



إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة اخبار الجزائر  الجزائر- أحيت الإذاعة الجزائرية اليوم السبت الذكرى الـ61 لتأسيس "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة" (الإذاعة السرية), وتم بالمناسبة تسليم درع جامعة الدول...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس  إذاعة الجزائر الحرة المكافحة
المصدر http://ar.aps.dz/algerie/51158-61 Algrie Presse Service
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars