الموضوعات تأتيك من 13703 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

امس 20:25 م 0 comments
إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس  إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

 الجزائر- أحيت الإذاعة الجزائرية اليوم السبت الذكرى الـ61 لتأسيس "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة" (الإذاعة السرية), وتم بالمناسبة تسليم درع جامعة الدول...

اقرأ أيضا:
الجزائر تحتفل بعيد إستقلالها الـ 56
الجزائر: تعيين قائد جديد للدرك الوطني في تعديل ثان لقيادات الأمن خلال شهر - فرانس 24
الخبر-الجزائر تتخوف من غزو بشري لأراضيها
الجزائر: لا ضغوطات خارجية بسبب عقيدتنا العسكرية
الجزائر ترفض خطة أوروبية لإيواء لاجئين على أراضيها - جريدة الحياة

وشهدت الاحتفالية التي تم تنظيمها بالمركز الثقافي عيسى مسعودي, تحت رعاية وزير الاتصال, جمال كعوان, وإشراف المدير العام للإذاعة الجزائرية, شعبان لوناكل, وحضرها وزير الثقافة, عز الدين ميهوبي, وعدد من الشخصيات الوطنية والعربية, إقامة معرض لأرشيف وعتاد وأجهزة اتصالات كانت تستعمل إبان حرب التحرير من تقديم متحف الإذاعة الجزائرية ومتحف المجاهد ومديرية الإيصال والتوجيه بوزارة الدفاع الوطني.

وخلال كلمة ألقاها بالمناسبة, أكد وزير الاتصال أن "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة تعد من رموز نضالات الشعب الجزائري", مؤكدا أنها "تأسست ضمن سياق مؤتمر الصومام الذي أكد أهمية دور وسائل الإعلام في التعريف بالقضية العادلة للشعب الجزائري".

وأضاف أن صوت الإذاعة السرية "كان له الأثر البالغ في رفع معنويات جيش التحرير الوطني وإفشال الدعاية الاستعمارية وفي تعبئة الشعب من أجل وحدة الصف والالتفاف حول قضيته العادلة باللغتين العربية والأمازيغية, لأنه كان لزاما مخاطبة أبناء الشعب الواحد بكل مكوناته اللغوية التي تعتبر الأمازيغية جزءا أساسيا منها".

وأكد السيد كعوان في ذات السياق أن "الأمازيغية اليوم تحظى بالمكانة التي تليق بها, كما أن تطويرها وترقيتها وتعليمها وتداولها تدريجيا هي محل ديناميكية لا يستهان بها في برامج الحكومة, مما يجعلها في منأى عن كل المساومات والتلاعبات السياسوية".

  وأبرز وزير الاتصال دور إعلاميي الإذاعة السرية الذين جعلوا منها "وسيلة لأداء واجب وطني مقدس ورسالة مهنية مشرفة", معربا عن "تقديره وعرفانه للإعلاميين الأجانب الذين ساهموا بشجاعة في فضح الاستعمار الغاشم وإسماع صوت الشعب وامتنانه للدول الشقيقة والصديقة التي خصصت فضاءات بإذاعاتها لنقل صوت الثورة الجزائرية".

إقرأ أيضا: الإعلام الوطني لعب "دورا محوريا" في تعزيز العمل العسكري وتوعية الشعب عبر مختلف محطات النضال التحرري للجزائر (كعوان)  

وقال السيد كعوان أن جيل الإعلاميين الذين أسسوا الإذاعة السرية "يحظى بتقدير خاص من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي خلد عطاءاتهم باعتماد يوم وطني للصحافة في ذكرى تأسيس جريدة المقاومة الجزائرية".

وأكد أن "إعلام الجزائر المستقلة مدين لهذا الجيل ومطالب بتشريف ذاكرتهم ومواصلة المسيرة وفق ضوابط تؤطرها أدبيات المهنة والاحترافية", مضيفا أن الإعلام الجزائري "سيبقى وفيا لنصرة حقوق الإنسان وقضايا التحرر في كل زمان ومكان".

من جانبه, اعتبر المدير العام للإذاعة الجزائرية أن الهدف من هذه الاحتفالية هو "التذكير بفضل رجال رأوا بدقة بصيرتهم ونظرتهم الثاقبة بوجوب أن يكون للثورة الجزائرية صوت يبلغ رسالتها", منوها بالمنظومة الإذاعية التي تحظى بها الجزائر اليوم من خلال 55 إذاعة موضوعاتية وجهوية إضافة إلى 3 مراكز للتكوين.

وتم بذات المناسبة عرض شريط فيديو يخلد إذاعة الجزائر المكافحة, كما ألقى المجاهد والوزير الأسبق, لمين بشيشي, محاضرة حول تاريخ الإذاعة السرية التي انطلقت --كما قال-- بمذياع بسيط موضوع في شاحنة, وصدح بتاريخ 16 ديسمبر 1956 صوت المعلق السياسي شيخ ميمون بجملته الشهيرة: "هنا إذاعة الجزائر الحرة المكافحة, صوت جبهة التحرير وجيش التحرير الوطني يخاطبكم من قلب الجزائر", لينتقل البث بعد ذلك عبر إذاعات الدول العربية مثل المغرب, تونس, ليبيا, مصر, سوريا والعراق.

وفي نهاية الاحتفالية, سلم وزير الاتصال درع جامعة الدول العربية للتميز الإعلامي لعائلة المجاهد عيسى مسعودي, كما تم تسليم أوسمة استحقاق لرواد التعليق السياسي في الإذاعة السرية, وفي مقدمتهم رئيس الحكومة الأسبق, بلعيد عبد السلام, والوزير الأسبق, لمين بشيشي, إلى جانب مدني حواس, عبد المجيد مزيان, عبد الله شريط, عبد القادر معاشو, رضا بن الشيخ الحسين, عبد العزيز شكيري وعبد الله حدو. 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر – الاحتجاجات في بشار تحرك وزير الداخلية ووالي الولاية (فيديو) — TSA عربي 08/07/2018 | 4:00 م

الجزائر – TSA عربي: تعيش ولاية بشار على وقع احتجاجات بسبب بطئ وتيرة توزيع السكنات والقطع الأرضية، وأزمة المياه التي انجرت على انخفاض منسوب سد جرف التربة. هذه الاحتجاجات حركت الولاية، وأرغمت والي الولاية توفيق دزيري على التدخل وعقد لقاء مع المجتمع المدني لطمأنتهم بالتدخل وحل مشكل بطئ وتيرة توزيع السكنات والأراضي، حيث وعد بنشر …

الخبر-الجزائر تتخوف من غزو بشري لأراضيها 08/07/2018 | 4:00 م

حدود، الجزائر، هجرة، الحدود الجزائرية

دعم الجزائر للصحراء الغربية راسخ ونابع من مبادئي ثورة أول نوفمبرالمجيدة (دبلوماسي جزائري) وكالة الأنباء الصحراوية 08/07/2018 | 4:00 م

موسكو(روسيا) 07 يوليو 2018 (واص)-أكد السفير الجزائري لدى دولة روسيا الاتحادية، السيد إسماعيل علاوة دعم الجزائر الكامل لكفاح الشعب الصحراوي الذي يعتبر راسخا ونابعا من مبادئي ثورة أول نوفمبر الجزائرية المجيدة.

فيديو .. شاهد التسهيلات الجمركية الجديدة في تفتيش الجالية بميناء الجزائر — TSA عربي 08/07/2018 | 4:00 م

الجزائر – TSA عربي: يتم في ميناء الجزائر تنفيذ التسهيلات الجمركية الجديدة لتقليص فترة مراقبة السيارات لفائدة الجالية، حيث يتم في ظرف ساعتين تفتيش أزيد من 2044 مسافر و657 سيارة ..

الجزائر – هذه علامات الإصابة من الحر الشديد وطرق الوقاية — TSA عربي 08/07/2018 | 4:00 م

الجزائر – tsa عربي: تشهد الجزائر منذ أيام موجة حر شديدة فاقت الـ50 درجة في ولايات جنوبية، كما حذرت مصالح الأرصاد الجوية في نشريات عديدة من استمرار ارتفاع درجات الحرارة، مما أجبر وزارة الصحة على اصدار تذكير للجزائريين للوقاية من موجة الحر. ومن العلامات التي تدل على تعرض الشخص لضربة شمس او تأثر جديد بموجة …

يوسفي يوضح أسباب نشر وزارة الصناع لأسعار السيارات المركبة في الجزائر — TSA عربي 08/07/2018 | 4:00 م

الجزائر – TSA عربي: أكد وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسف في حوار مع “TSA” أن قطاع الصناعة في الجزائر لديه امكانات هائلة للنمو، وبامكانه أن يلعب دورا هاما في المساهمة في التنمية، والتنويع والتحول الهيكلي للاقتصاد الوطني، كما أجاب على الكثير من القضايا الجوهرية لا سيما ما تعلق بواقع تركيب السيارات وأسعارها. وأكد الوزير أن …

الجزائر : حاليلوزيتش وافق مبدئيا على عرض الفاف وبات قريبا من العودة إلى الخضر — TSA عربي 08/07/2018 | 4:00 م

الجزائر – TSA عربي : أصبح البوسني وحيد حاليلوزيتش أكثر قربا من العودة إلى تدريب المنتخب الوطني، بعد تنحية رابح ماجر، حيث نقلت “TSA” عن مصدر من المكتب الفدرالي للفاف، اليوم الأحد 8 جويلية، أن حاليلوزيتش وافق مبدئيا على عرض الفاف. وقال ذات المصدر “حاليلوزيتش أعطى موافقته وأقدرها بنسبة 80 بالمئة”، كما أكد أنه سيلتقي …



إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة اخبار الجزائر  الجزائر- أحيت الإذاعة الجزائرية اليوم السبت الذكرى الـ61 لتأسيس "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة" (الإذاعة السرية), وتم بالمناسبة تسليم درع جامعة الدول...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس  إذاعة الجزائر الحرة المكافحة
المصدر http://ar.aps.dz/algerie/51158-61 Algrie Presse Service
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars