الموضوعات تأتيك من 13205 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

17/12/2017 | 8:25 م 0 comments
إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس  إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

 الجزائر- أحيت الإذاعة الجزائرية اليوم السبت الذكرى الـ61 لتأسيس "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة" (الإذاعة السرية), وتم بالمناسبة تسليم درع جامعة الدول...

اقرأ أيضا:
الجزائر: قصر تافيلالت.. أول مدينة بيئية تم بناؤها في بوابة الصحراء غرداية - فرانس 24
الإطاحة بأربعة وزراء في الجزائر Euronews
-المغرب يحذر الجزائر!
الصحراء المغربية.. الجزائر تستمر في تعنتها وترفض المشاركة في المفاوضات - مشاهد 24
الجزائر تعطي الضوء الأخضر لتطويب رهبان تبحرين - فرانس 24

وشهدت الاحتفالية التي تم تنظيمها بالمركز الثقافي عيسى مسعودي, تحت رعاية وزير الاتصال, جمال كعوان, وإشراف المدير العام للإذاعة الجزائرية, شعبان لوناكل, وحضرها وزير الثقافة, عز الدين ميهوبي, وعدد من الشخصيات الوطنية والعربية, إقامة معرض لأرشيف وعتاد وأجهزة اتصالات كانت تستعمل إبان حرب التحرير من تقديم متحف الإذاعة الجزائرية ومتحف المجاهد ومديرية الإيصال والتوجيه بوزارة الدفاع الوطني.

وخلال كلمة ألقاها بالمناسبة, أكد وزير الاتصال أن "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة تعد من رموز نضالات الشعب الجزائري", مؤكدا أنها "تأسست ضمن سياق مؤتمر الصومام الذي أكد أهمية دور وسائل الإعلام في التعريف بالقضية العادلة للشعب الجزائري".

وأضاف أن صوت الإذاعة السرية "كان له الأثر البالغ في رفع معنويات جيش التحرير الوطني وإفشال الدعاية الاستعمارية وفي تعبئة الشعب من أجل وحدة الصف والالتفاف حول قضيته العادلة باللغتين العربية والأمازيغية, لأنه كان لزاما مخاطبة أبناء الشعب الواحد بكل مكوناته اللغوية التي تعتبر الأمازيغية جزءا أساسيا منها".

وأكد السيد كعوان في ذات السياق أن "الأمازيغية اليوم تحظى بالمكانة التي تليق بها, كما أن تطويرها وترقيتها وتعليمها وتداولها تدريجيا هي محل ديناميكية لا يستهان بها في برامج الحكومة, مما يجعلها في منأى عن كل المساومات والتلاعبات السياسوية".

  وأبرز وزير الاتصال دور إعلاميي الإذاعة السرية الذين جعلوا منها "وسيلة لأداء واجب وطني مقدس ورسالة مهنية مشرفة", معربا عن "تقديره وعرفانه للإعلاميين الأجانب الذين ساهموا بشجاعة في فضح الاستعمار الغاشم وإسماع صوت الشعب وامتنانه للدول الشقيقة والصديقة التي خصصت فضاءات بإذاعاتها لنقل صوت الثورة الجزائرية".

إقرأ أيضا: الإعلام الوطني لعب "دورا محوريا" في تعزيز العمل العسكري وتوعية الشعب عبر مختلف محطات النضال التحرري للجزائر (كعوان)  

وقال السيد كعوان أن جيل الإعلاميين الذين أسسوا الإذاعة السرية "يحظى بتقدير خاص من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي خلد عطاءاتهم باعتماد يوم وطني للصحافة في ذكرى تأسيس جريدة المقاومة الجزائرية".

وأكد أن "إعلام الجزائر المستقلة مدين لهذا الجيل ومطالب بتشريف ذاكرتهم ومواصلة المسيرة وفق ضوابط تؤطرها أدبيات المهنة والاحترافية", مضيفا أن الإعلام الجزائري "سيبقى وفيا لنصرة حقوق الإنسان وقضايا التحرر في كل زمان ومكان".

من جانبه, اعتبر المدير العام للإذاعة الجزائرية أن الهدف من هذه الاحتفالية هو "التذكير بفضل رجال رأوا بدقة بصيرتهم ونظرتهم الثاقبة بوجوب أن يكون للثورة الجزائرية صوت يبلغ رسالتها", منوها بالمنظومة الإذاعية التي تحظى بها الجزائر اليوم من خلال 55 إذاعة موضوعاتية وجهوية إضافة إلى 3 مراكز للتكوين.

وتم بذات المناسبة عرض شريط فيديو يخلد إذاعة الجزائر المكافحة, كما ألقى المجاهد والوزير الأسبق, لمين بشيشي, محاضرة حول تاريخ الإذاعة السرية التي انطلقت --كما قال-- بمذياع بسيط موضوع في شاحنة, وصدح بتاريخ 16 ديسمبر 1956 صوت المعلق السياسي شيخ ميمون بجملته الشهيرة: "هنا إذاعة الجزائر الحرة المكافحة, صوت جبهة التحرير وجيش التحرير الوطني يخاطبكم من قلب الجزائر", لينتقل البث بعد ذلك عبر إذاعات الدول العربية مثل المغرب, تونس, ليبيا, مصر, سوريا والعراق.

وفي نهاية الاحتفالية, سلم وزير الاتصال درع جامعة الدول العربية للتميز الإعلامي لعائلة المجاهد عيسى مسعودي, كما تم تسليم أوسمة استحقاق لرواد التعليق السياسي في الإذاعة السرية, وفي مقدمتهم رئيس الحكومة الأسبق, بلعيد عبد السلام, والوزير الأسبق, لمين بشيشي, إلى جانب مدني حواس, عبد المجيد مزيان, عبد الله شريط, عبد القادر معاشو, رضا بن الشيخ الحسين, عبد العزيز شكيري وعبد الله حدو. 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
نهائي كأس الجزائر بين شبيبة القبائل واتحاد بلعباس في الفاتح ماي — TSA عربي اليوم 5:50 ص

الجزائر – TSA عربي: يجرى نهائي كأس الجزائر بين شبيبة القبائل واتحاد بلعباس، يوم الثلاثاء الفاتح ماي، بملعب 5 جويلية (الجزائر العاصمة) على الساعة 16.00 مساء، حسبما أعلنته الاتحادية الجزائرية لكرة القدم اليوم الاربعاء. وأقصت شبيبة القبائل في الدور نصف النهائي الذي جرى يومي 13 و14 ابريل الماضي، مولودية الجزائر بضربات الترجيح (0-0، ض، ت …

فيديو : تركيب السيارات في الجزائر... الهدف انتاج 500 ألف مركبة في السنة والتصدير — TSA عربي اليوم 5:50 ص

الجزائر – TSA عربي: تسعى الجزائر الى انتاج نحو 500 الف مركبة في السنة، لا سيما بعد دخول العلامات الكبرى العالمية الى الاستثمار في الجزائر، لتخطط بذلك لأن تصبح بعد 3 سنوات مركزا إقليميا في صناعة وتصدير السيارات وقطع الغيار

كل التفاصيل حول التوسيعات الجديدة لميترو الجزائر (فيديو) — TSA عربي اليوم 5:50 ص

الجزائرـTSA عربي: كشف الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر مصطفى كورابة، بأنه سيتم تسليم المحطات الثلاث المتبقية من خط ميترو الجزائر، شهر جوان القادم. ويتعلق الامر بمحطة “علي بومنجل” من امتداد البرد المركزي نحو ساحة الشهداء ومحطتي “الورشات” و”جسر قسنطينة” من امتداد حي البدر نحو عين النعجة ليتم استكمال الخط بكامله بـ 19 محطة، كما …

الجزائر - التجّار مطالبون بالحصول على رمز إلكتروني في آجال سنة واحدة من الآن — TSA عربي اليوم 5:50 ص

الجزائر – TSA عربي: يتعين على كل أصحاب السجلات التجارية عبر الوطن أن يطلبوا الرمز الالكتروني الخاص بهم في آجال سنة بداية من تاريخ نشر المرسوم التنفيذي الذي يحدد نموذج مستخرج السجل التجاري الصادر بواسطة إجراء إلكتروني، هو ما تضمنه مرسوم صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، اليوم الاربعاء 18 أفريل. وينص المرسوم في …

الجزائر: تحذير من تداعيات الإفراط في طباعة النقود اليوم 5:50 ص

واصلت الجزائر الاعتماد على التمويل غير التقليدي عبر طباعة نقود جديدة، وسط تحذيرات دولية ومحلية من المخاطر المترتبة على هذا التوجه الحكومي.

الجزائر - إرهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية بتمنراست — TSA عربي اليوم 5:50 ص

الجزائر – TSA عربي: سّلم إرهابي نفسه، ظهر اليوم الاربعاء 18 أفريل، للسلطات العسكرية بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة، حسبما أكده بيان لوزارة الفاع الوطني. ويتعلق الأمر بالمسمى “ر. محمد”، المدعو “أبو أيمن”، الذي كان قد التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2009. الإرهابي كان بحوزته مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وأربعة (04) مخازن ذخيرة مملوءة. تأتي هذه …

الجزائر - حزب العمّال ينتقد الرسالة الأخيرة للرئيس بوتفليقة — TSA عربي اليوم 5:50 ص

الجزائر – TSA عربي: عبر حزب العمال في بيان اليوم الاربعاء 18 أفريل، عن تفاجئه بمضمون الرسالة التي قال عنها “منسوبة لرئيس الجمهورية” وقرأت بمناسبة ذكرى 16 أفريل، معتبرا إياها “تحديد إنتماء الشعب الجزائري للسنة غريب وسابقة في السياسة الجزائرية”. وقال البيان الذي توج الاجتماع الأسبوعي لأمانة المكتب السياسي للحزب “الجزائر شعبا ودولة لا يمكن …



إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة اخبار الجزائر  الجزائر- أحيت الإذاعة الجزائرية اليوم السبت الذكرى الـ61 لتأسيس "إذاعة الجزائر الحرة المكافحة" (الإذاعة السرية), وتم بالمناسبة تسليم درع جامعة الدول...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس  إذاعة الجزائر الحرة المكافحة
المصدر http://ar.aps.dz/algerie/51158-61 Algrie Presse Service
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars