الموضوعات تأتيك من 13842 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > زلزال

زلزال يضرب مناطق قريبة من سد مروي شمال السودان - صحيفة الوطن

07/01/2018 | 6:25 ص 0 comments
زلزال يضرب مناطق قريبة من سد مروي شمال السودان - صحيفة الوطن

زلزال يضرب مناطق قريبة من سد مروي شمال السودان

الخرطوم - محمد سعيد

كشفت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، عن هزات أرضية خفيفة بمنطقة مروي بالولاية الشمالية شمال السودان منذ الأول من يناير الجاري واستمرت بصورة متقطعة بدرجات متفاوتة 2 و3 و4 درجات على مقياس رختر، ووصلت في بعض الأحيان إلى 5.4 درجات. وقال المدير العام للهيئة "الذراع الفني لوزارة المعادن"د.محمد أبوفاطمة في تصريحات صحافية إن "الهزة الأرضية شعر بها المواطنون في المنطقة"، عازياً أسبابها لتأثيرات التركيب الجيولوجي القاطع لقارة أفريقيا من الناحية الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية. وأوضح أن "محطة الرصد الزلزالي الرئيسة الموجودة برئاسة الوزارة بالخرطوم، كشفت أن التأثيرات تمتد مع تصدع البحر الأحمر النشط، وأن هذه الحركات تنشط من فترة لأخرى قرب نهر النيل لوجود بعض التقاطعات الجيولوجية". وأشار أبوفاطمة إلى أن "هناك هزات أرضية رصدت بالجزائر كانت مصاحبة للحركات الأرضية في القارة الأفريقية". وأكد أن "المحطة الأرضية بالوزارة ستتابع الأوضاع بالمنطقة لتحليل التقارير، إلى جانب إيفاد فريق فني من الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية إلى المنطقة للكشف والتقييم". وطمأن أبوفاطمة المواطنين داعياً إياهم لعدم الخوف، واصفاً تلك الهزات "بالطبيعية، مع توخي الحذر في ذات الوقت".

وقال أبوفاطمة إن "الهزة لا علاقة لها بسد مروي ومسافتها بعيدة منه". وأضاف: "إن السد صمم بشكل هندسي مقاوم لأي تصدعات وخريطة تركيبته مقاومة لما هو متوقع من هزات لأنها تقع في مواقع حركة النيل إلى جانب حركة مياه السد".

وخزان مروي هو سد كهرومائي سوداني يقع على مجرى نهر النيل في الولاية الشمالية بالسودان عند جزيرة مروي التي أطلق عليه اسمها، على بعد 350 كيلومتراً من الخرطوم و600 كيلومتر من ميناء بورتسودان. واكتمل بناؤه في مارس 2009، ويبلغ إجمالي طوله 9.2 كيلومتر فيما يصل ارتفاعه إلى 67 متراً، وقد صاحب عملية بنائه عدد من المشاريع التحضيرية، مثل إنشاء عدد من الطرق والجسور وخط للسكة الحديد ومدينة سكنية لإقامة فريق العمل الذي تألف من 5000 عامل نصفهم من السودانيين والنصف الآخر من الصينيين.

واستبعد المدير العام للهيئة حدوث هزات أخرى بالمنطقة، مشيراً إلى تركيب محطات لرصد الزلازل في بعض المناطق التي يتوقع فيها حدوث هزات وهي منطقة خزان جبل أولياء جنوب العاصمة الخرطوم ومدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر شرق السودان وزالنجي ونيالا في إقليم دارفور غرب السودان.


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
زلزال الريال الإيراني يضرب طهران ومدنا أخرى أخبار سكاي نيوز عربية 31/07/2018 | 1:50 ص

ضرب شلل شبه تام، الاثنين، معظم الأسواق الرئيسية في المدن الإيرانية، من جراء موجة إضرابات جديدة احتجاجا على الانهيار التاريخي للريال الإيراني.

14 قتيلا بسبب زلزال جزيرة لومبوك الإندونيسية 31/07/2018 | 1:50 ص

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب جزيرة لومبوك السياحية في إندونيسيا إلى 14 قتيلا، وإصابة أكثر من 160 آخرين.

فيديو يرصد لحظات رعب على جبل إندونيسي ضربه زلزال أخبار سكاي نيوز عربية 31/07/2018 | 1:50 ص

رصد شريط فيديو الهلع الذي اجتاح عشرات المتسلقين لجبل رينجاني في جزيرة لومبوك بإندونيسيا، لحظة زلزال قوي، قوته 6.4، ضرب المنطقة، الأحد.

رجال الانقاذ يحاولون إجلاء 260 شخصا محاصرين بعد زلزال بإندون...مصراوى 31/07/2018 | 1:50 ص

رجال الانقاذ يحاولون إجلاء 260 شخصا محاصرين بعد زلزال بإندونيسيا...مصراوى

زلزال عنيف يضرب إندونيسيا.. والمئات يعلقون على جبل بركاني - CNN Arabic 31/07/2018 | 1:50 ص

علق مئات الأشخاص على بركان لومبوك وحوله في إندونيسيا بعد زلزال مميت. الزلزال الذي كان بقوة 6.4 ريختر ضرب الجزيرة السياحية المشهورة في 29 يوليو.

زلزال يحاصر مئات السياح على جبل بإندونيسيا 31/07/2018 | 1:50 ص

بسبب انهيارات أرضية



زلزال يضرب مناطق قريبة من سد مروي شمال السودان - صحيفة الوطن زلزال زلزال يضرب مناطق قريبة من سد مروي شمال السودان



اشترك ليصلك كل جديد عن زلزال

خيارات

زلزال يضرب مناطق قريبة من سد مروي شمال السودان - صحيفة الوطن
المصدر http://alwatannews.net/article/752332/Life-Style/زلزال-يضرب-مناطق-قريبة-من-سد-مروي-شمال-السودان Home Page - صحيفة الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي زلزال يضرب مناطق قريبة من سد مروي شمال السودان - صحيفة الوطن

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars