الموضوعات تأتيك من 13230 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

تقرير: أم القنابل دفعت داعش إلى الاحتماء بكابل! -

11/01/2018 | 12:00 م 0 comments

عزز تنظيم "داعش" وجوده في العاصمة الأفغانية في الأشهر الأخيرة واعتمد في ذلك على تعبئة أفغان من الطبقة الوسطى عقائديا ما جعل من كابل إحدى أكثر المناطق خطرا في البلاد.

اقرأ أيضا:
مقتل زعيم تنظيم «داعش» بغارة جوية شمالى أفغانستان بوابة أفريقيا الإخبارية
: «داعش» يُعلن مسئوليته عن انفجار كابول
داعش يستسلم ويرفع الأعلام البيضاء في مخيم اليرموك والحجر الأسود -
: أستاذ علوم سياسية: داعش أسس دواوين في العراق تمكنه من العودة
داعش جنوبي العاصمة.. أزفت ساعة الرحيل

عزز تنظيم "داعش" وجوده في العاصمة الأفغانية في الأشهر الأخيرة واعتمد في ذلك على تعبئة أفغان من الطبقة الوسطى عقائديا ما جعل من كابل إحدى أكثر المناطق خطرا في البلاد.

ورصد تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية في هذا السياق تبني تنظيم "داعش" نحو عشرين هجوما في العاصمة الأفغانية خلال 18 شهرا، نفذتها خلايا محلية شملت طلابا وأساتذة جامعات وتجارا، بحسب الوكالة.

إقرأ المزيد بالفيديو.. عملية للقوات الخاصة الأمريكية في أفغانستان

ورأى التقرير أن هذا الوضع  يثير قلق المدنيين، "وقوات حفظ النظام الأفغانية وحلفائها الأمريكيين الذين يواجهون صعوبة أصلا في احتواء حركة طالبان".

ونقلت الوكالة عن المحلل مايكل كوغلمان من مركز ويلسون في واشنطن  قوله: "ليس صحيحا أن (داعش) مجموعة محصورة في أرياف الشرق الأفغاني. إنه يشن هجمات عنيفة جدا وواضحة جدا في وسط العاصمة وأعتقد أنه أمر مثير للقلق".

الذراع المحلية للتنظيم الذي أضاف إلى اسمه خراسان كانت ظهرت في المنطقة عام 2014 ، وكانت حينها مكونة إلى حد كبير من مقاتلين سابقين انشقوا عن طالبان أو جماعات جهادية أخرى في باكستان وأفغانستان وآسيا الوسطى.

وقد تبنى هذا التنظيم أول اعتداء في كابول صيف 2016، وضاعف منذ ذلك الحين الهجمات على الأقلية الشيعية وقوات الأمن.

ورأى برهان عثمان، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية في إنترناشيونال كرايزس غروب، أن الأمر يدور حول "جيل فقد الإحساس بمختلف أشكال العنف والتطرف"، مضيفا  "يفترض ألا يفاجئ أحد أن بعض الشبان تشربوا العقيدة الجهادية ويتبعون الشكل الجديد للتيار الجهادي وهو الأعنف".

وأكد مصدر أمني أفغاني لوكالة فرانس برس مؤخرا وجود "عشرين (خلية لتنظيم داعش) أو أكثر" تنشط في  كابل، فيما رأى  خبير في شبكات التمرد بأفغانستان أنه من الصعب تحديد عدد مقاتلي "داعش" في هذه المدينة، وذلك لأن "صفوفهم تتغذى باستمرار بفضل جهود التجنيد التي يقوم بها التنظيم على شبكات التواصل الاجتماعي وفي المساجد والمدارس والجامعات".

ورصد هذا التقرير أن استراتيجية واشنطن والتي ظهرت في استخدام الجيش الأمريكي أقوى قنابله المعروفة بـ"أم القنابل" ضد شبكة أنفاق التنظيم في شرق أفغانستان، وقتل تسعين من أفراده، إضافة إلى عمليات قصف جوي مكثف أخرى، لم تنجح في تدمير تنظيم "داعش".

 بل ورجح محللون أن تكون تلك الهجمات قد "دفعت عددا من المتمردين إلى اللجوء إلى كابول حيث لا يمكن استخدام هذا النوع من الأسلحة".

المصدر: أ ف ب

محمد الطاهر

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: «داعش» يُعلن مسئوليته عن انفجار كابول امس 15:25 م

أعلن تنظيم داعش الإرهابى، اليوم الأحد، مسئوليته عن انفجار كابول الذى وقع صباح اليوم، حسبما أعلنت وكالة أعماق التابعة للتنظيم. من جانبه، أعلن مسئول فى وزارة الصحة العامة الأفغانية، اليوم الأحد، ارتفاع ...

شرطة ديالى تلقى القبض على «خلية داعش الإلكترونية» امس 15:25 م

ألقت شرطة محافظة ديالى العراقية، القبض على ما تسمى بـ خلية داعش الإلكترونية ، وذلك خلال عملية نوعية شرقى مدينة بعقوبة، السبت، بحسب قناة السومرية نيوز .

الحياة - الأنبار تعلن «تطهير» صحرائها من «داعش» امس 15:25 م

الأنبار تعلن «تطهير» صحرائها من «داعش»- أكد مجلس محافظة الأنبار انتهاء عمليات تطهير الصحراء من عناصر تنظيم «داعش» بنجاح، في وقت أطلقت محافظة ديالى خطة أمنية جديدة لحماية المناطق المحررة، استعداداً لإجراء الانتخابات الاشتراعية المقررة في 12 أيار (مايو) المقبل.وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس...

«تنظيم الحمدين» يبلور بديل «داعش» في إفريقيا - البيان امس 15:25 م

فضحت تقارير إعلامية أن المخابرات القطرية ترتب في الساحة الصومالية لتستضيف زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي ليقود تنظيماً بديلاً أطلق عليه مسمى «أنصار البخاري»، وبحسب مصادر خاصة مطلعة على وضع التنظيمات الإرهابية في أفريقيا، أن المخابرات القطرية بالتنسيق

العراق يعلن مقتل 36 مسلحا من داعش في الغارة الجوية داخل سوريا - امس 15:25 م

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأحد، تفاصيل الضربة الجوية، التي نفذتها مقاتلات عراقية ضد تنظيم "داعش" في سوريا، مؤكدة مقتل 36 عنصر من هذا التنظيم الإرهابي.

برلمانية عراقية: تنظيم داعش اختطف أكثر من 2000 شخص بمحافظة نينوى - 21/04/2018 | 7:50 م

كشفت البرلمانية العراقية فرج السراج، أن هناك أكثر من 2000 شخص مختطفين لدى تنظيم داعش الإرهابى بمحافظة نينوى لم يعرف مصيرهم حتى الآن.

إحالة 6 من إرهابي داعش لمحكمة أمن الدولة لاستهدافهم كنيسة بالمحلة - 21/04/2018 | 7:50 م

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة 6 إرهابيين إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، وذلك لاتهامهم بتكوين خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي تقوم على استهداف أفراد القوات المسلحة والشرطة والمواطنين المسيحيين بعمليات عدائية



تقرير: أم القنابل دفعت داعش إلى الاحتماء بكابل! - تنظيم داعش عزز تنظيم "داعش" وجوده في العاصمة الأفغانية في الأشهر الأخيرة واعتمد في ذلك على تعبئة أفغان من الطبقة الوسطى عقائديا ما جعل من كابل إحدى أكثر المناطق خطرا في البلاد.



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/world/920451-أم-القنابل-دفعت-داعش-إلى-الاحتماء-بكابل/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تقرير: أم القنابل دفعت داعش إلى الاحتماء بكابل! -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars