الموضوعات تأتيك من 13219 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

: 7 خطوات وضعتها وزارة الصحة لقبول التبرع بالأعضاء البشرية

12/01/2018 | 5:00 م 0 comments
: 7 خطوات وضعتها وزارة الصحة لقبول التبرع بالأعضاء البشرية

يُعد ملف زراعة ونقل الأعضاء البشرية، من أخطر وأهم الملفات، التي تواجهها مصر، لما يسببه نقل الأعضاء من مخاطر كبيرة على حياة كل من المتبرع والمتبرع له، هذا إلى جانب مواجهة الدولة، لعصابات الإتجار في ...

اقرأ أيضا:
وزارة الصحة بغزة: نقص غير مسبوق في الرصيد الدوائي...مصراوى
وزارة الصحة: انعقاد المؤتمر السادس للغدة الدرقية بالشارقة البوابة
: وزارة الصحة تطلق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لحماية الأطفال من العنف
وزارة الصحة الفلسيطينية : “35 قتيل و 4279 جريح منذ بداية مسيرة العودة” – الاتحاد برس
وزارة الصحة: إجراءات رادعة ضد طبيب الختان على «فيس بوك»

يُعد ملف زراعة ونقل الأعضاء البشرية، من أخطر وأهم الملفات، التي تواجهها مصر، لما يسببه نقل الأعضاء من مخاطر كبيرة على حياة كل من المتبرع والمتبرع له، هذا إلى جانب مواجهة الدولة، لعصابات الإتجار في الأعضاء البشرية، تلك التجارة التي أصبحت تحتل المراكز الأولى على مستوى العالم.

الأمر الذي دفع وزارة الصحة إلى اتخاذ مجموعة من الخطوات، تجاه قبول التبرع من الأشخاص المتوفين حديثًا، للقضاء على السمسرة وجرائم نقل الأعضاء من الأشخاص الحية.

وترصد «الدستور» أبرز 7 خطوات اتخذتها وزارة الصحة، للقضاء على السمسرة في تجارة الأعضاء البشرية.

- إنشاء صندوق لتحمل تكاليف زراعة الأعضاء عن غير القادرين.

- تغيير الموظفين العاملين بـ6 لجان فنية تمنح موافقات الزرع.

- مراجعة نظم الزرع بـ 42 مستشفى مرخصة، وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات، حيث يتم إجراء العملية بعد أخذ عينة من الدم والأنسجة لتحليلها وتقييم تطابقها بين المريض والمتبرع، وذلك أن جهاز المناعة يهاجم أي جسم غريب.

- فتح باب التبرع بعد الوفاة، بشرط وصايا موثقة في الشهر العقاري، وأن الأعضاء المتاحة للتبرع، هي الكلى والكبد والقلب والرئة والبنكرياس وقرنية العين.

- تشكيل لجنة لتحديد وفاة جذع المخ بعد توقف نشاطه بالمتوفي، وذلك لمدة 6 ساعات، واختباره 3 مرات منفصلة كل ساعتين، لقبول التبرع من المتوفين حديثًا، ومنح موافقات الزرع بالتعاون مع الأزهر، وذلك لتغيير ثقافة الشعب تجاة القضية.

- تغليظ العقوبة على جرائم زراعة الأعضاء البشرية، بمدة لا تزيد عن 10 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه، وفي حالة توفي المتبرع تصل العقوبة للمؤبد والغرامة لا تزيد عن مليوني جنيه، وأن الطبيب الذي يثبت تورطه في مثل هذه العمليات، يتم تحويلهم إلى المحاكمة التأديبية، ويمكن أن تصل العقوبة إلى الشطب من جداول نقابة الأطباء.

- لا تتم عمليات نقل الأعضاء من المتوفين، إلا في المستشفيات الحكومية والمراكز التي تعتمدها وزارة الصحة من المستشفيات الجامعية ومستشفيات الجيش والشرطة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
«الصحة» توقع بروتكول تعاون مع «الداخلية» لمواجهة المشكلة السكانية 19/04/2018 | 10:25 ص

وقعت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى المجلس القومى للسكان، الأربعاء، بروتكول تعاون مع وزارة الداخلية لرفع وعى أفراد وجنود هيئة الشرطة بخطورة الزيادة السكانية وأثارها السلبية.

منظمة الصحة العالمية: وفاة 142 شخصا بسبب الدفتيريا فى فنزويلا - 19/04/2018 | 10:25 ص

تعانى فنزويلا من أزمة صحية جديدة بعد انتشار الملاريا وفيروس زيكا، وكشفت منظمة الصحة العالمية عن الأرقام التى ترفض وزارة الصحة الفنزويلية الكشف عنها.

إطلاق مرصد دعم السياسات الصحية لتأمين المشاركة والابتعاد عن التسييس - ر.م. - النهار 19/04/2018 | 10:25 ص

''مرصد دعم السياسات الصحية'' مشروع عملت عليه وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والجامعة الأميركية في بيروت – كلية العلوم الصحية، أطلقه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني،...

وزارة الصحة تُنْزِلُ مضيفات إلى المستشفيات لتحسين الخدمات 19/04/2018 | 10:25 ص

بادرت وزارة الصحة إلى إطلاق مبادرة استثنائية، بعد إعطائها الضوء الأخضر لبعض مستشفيات المملكة من أجل...

تضارب الأنباء حول توقيف خصخصة وزارة الصحة السعودية - صحة, وزارة الصحة السعودية,الخصخصة في السعودية - أريبيان بزنس 19/04/2018 | 10:25 ص

المركز الوطني للتخصيص السعودي يعلن أن العمل جار لطرح فرص تخصيص وشراكة بين القطاعين العام والخاص في 10 قطاعات مستهدفة بالتخصيص ضمن رؤية المملكة 2030 - صحة, وزارة الصحة السعودية,الخصخصة في السعودية

محافظ الدقهلية يقرر الغلق الإدارى لـ23 منشأة طبية خالفت قوانين العمل - 16/04/2018 | 8:50 م

قرر الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، اليوم الأثنين، غلق 23 منشأه وعيادة طبيه ومعامل تحاليل ومراكز علاجية ومستشفيات خاصة غلقاً ادارياً



: 7 خطوات وضعتها وزارة الصحة لقبول التبرع بالأعضاء البشرية اخبار وزارة الصحة يُعد ملف زراعة ونقل الأعضاء البشرية، من أخطر وأهم الملفات، التي تواجهها مصر، لما يسببه نقل الأعضاء من مخاطر كبيرة على حياة كل من المتبرع والمتبرع له، هذا إلى جانب مواجهة الدولة، لعصابات الإتجار في ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الصحة

خيارات

: 7 خطوات وضعتها وزارة الصحة لقبول التبرع بالأعضاء البشرية
المصدر http://www.dostor.org/2018783 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : 7 خطوات وضعتها وزارة الصحة لقبول التبرع بالأعضاء البشرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars