الموضوعات تأتيك من 12691 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان واللعب بالنار مع مصر

13/01/2018 | 12:00 ص 0 comments
السودان واللعب بالنار مع مصر

الوطن - عماد الدين أديبتاريخ العلاقات المصرية - السودانية منذ أكثر من 150 عاماً ملىء بالشد والجذب، والقبلات والرصاص والدماء والدموع وقرارات الوحدة الاندماجية وتوترات عسكرية وأمنية على الحدود.إنها علاقة فرضتها الجغرافيا وصنعها تاريخ من الملفات المعقدة شديدة الصعوبة.ففى عام 1898، أى منذ الحرب المصرية البريطانية ضد القوات المهدية فى السودان وهناك عقدة سياسية نفسية بين البلدين.واستمرت هذه العقدة السياسية النفسية منذ إعلان الوصاية المصرية على السودان منذ عام 1899 حتى قيام حركة الجيش فى مصر عام 1952.الآن، تعود هذه «الحالة السيكولوجية» السودانية التى تدعمها عملية شحن ودعم وتحريض وتمويل من قطر وتركيا وإثيوبيا لوضع العلاقات بين القاهرة والخرطوم على حافة الهاوية.من آثار هذه الحالة المتشنجة ما يصدر من أخبار كاذبة من الخرطوم ثم العودة لتكذيبها من الخرطوم نفسها.منذ عشرة أيام قيل إنه قد تم ضبط أسلحة وذخائر وعربات عسكرية فى السودان مصنوعة فى الهيئة العربية للتصنيع العسكرى المصرية ثم عاد الرئيس البشير نفسه ونفى ذلك.أمس الأول عاد مساعد للرئيس السودانى فى تصريح علنى ليقول إن هناك قوات مصرية مسلحة داخل إريتريا على الحدود الإريترية - السودانية.. هذا الخبر كذبته رسمياً مصادر رسمية إريترية.هذا التصريح السودانى يعكس حالة القلق الشديد لدى الخرطوم من زيارة الرئيس الإريترى أفورقى الأخيرة لمصر وتنامى العلاقات بين البلدين.وتعلم الخرطوم جيداً أنها لعبت بالنار حينما منحت تركيا قاعدة عسكرية على أراضيها بدعم مالى قطرى من أجل التأثير على أمن البحر الأحمر.وتعلم الخرطوم أن مصر التى تعتبر اليوم عاشر قوة عسكرية فى العالم لن تقف مكتوفة الأيدى إذا ما تلاعبت السودان بتهديد مياه النيل وهى مسألة حياة أو موت.

اقرأ أيضا:
ماذا يريد السودان من مصر؟ - الأهرام اليومي
إذاعة عافية دارفور Afia Darfur Radio تواصل الاحتجاجات ضد الغلاء في السودان
السودان يرسل قوته الضاربة إلى الحدود مع إريتريا
السودان: احتجاجات الخبز تدخل طوراً جديداً بوابة أفريقيا الإخبارية
السودان وإريتريا وعين البصيرة

الوطن - عماد الدين أديب

تاريخ العلاقات المصرية - السودانية منذ أكثر من 150 عاماً ملىء بالشد والجذب، والقبلات والرصاص والدماء والدموع وقرارات الوحدة الاندماجية وتوترات عسكرية وأمنية على الحدود.

إنها علاقة فرضتها الجغرافيا وصنعها تاريخ من الملفات المعقدة شديدة الصعوبة.

ففى عام 1898، أى منذ الحرب المصرية البريطانية ضد القوات المهدية فى السودان وهناك عقدة سياسية نفسية بين البلدين.

واستمرت هذه العقدة السياسية النفسية منذ إعلان الوصاية المصرية على السودان منذ عام 1899 حتى قيام حركة الجيش فى مصر عام 1952.

الآن، تعود هذه «الحالة السيكولوجية» السودانية التى تدعمها عملية شحن ودعم وتحريض وتمويل من قطر وتركيا وإثيوبيا لوضع العلاقات بين القاهرة والخرطوم على حافة الهاوية.

من آثار هذه الحالة المتشنجة ما يصدر من أخبار كاذبة من الخرطوم ثم العودة لتكذيبها من الخرطوم نفسها.

منذ عشرة أيام قيل إنه قد تم ضبط أسلحة وذخائر وعربات عسكرية فى السودان مصنوعة فى الهيئة العربية للتصنيع العسكرى المصرية ثم عاد الرئيس البشير نفسه ونفى ذلك.

أمس الأول عاد مساعد للرئيس السودانى فى تصريح علنى ليقول إن هناك قوات مصرية مسلحة داخل إريتريا على الحدود الإريترية - السودانية.. هذا الخبر كذبته رسمياً مصادر رسمية إريترية.

هذا التصريح السودانى يعكس حالة القلق الشديد لدى الخرطوم من زيارة الرئيس الإريترى أفورقى الأخيرة لمصر وتنامى العلاقات بين البلدين.

وتعلم الخرطوم جيداً أنها لعبت بالنار حينما منحت تركيا قاعدة عسكرية على أراضيها بدعم مالى قطرى من أجل التأثير على أمن البحر الأحمر.

وتعلم الخرطوم أن مصر التى تعتبر اليوم عاشر قوة عسكرية فى العالم لن تقف مكتوفة الأيدى إذا ما تلاعبت السودان بتهديد مياه النيل وهى مسألة حياة أو موت.

اقرأايضا
: السودان: حل المشكلات العالقة مع دول الجوار بالتفاوض المشترك اليوم 12:00 م

نقلت وكالة 'سبوتنيك' عن وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية حامد محمد النور ممتاز تأكيده أن بلاده حريصة على تطوير علاقاتها الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي. وبحسب الوكالة، أكد الوزير لدى ...

السودان يرحب بالإقرار الأممي باستقرار الأوضاع بدارفور - المركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم 12:00 م

أعربت وزارة الخارجية، عن ترحيبها بما جاء في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الدوري الأخير بشأن دارفور من تأكيد على استقرار الأوضاع بدارفور، وإقرار بأن حملة جمع السلاح التي نفذتها الحكومة بالإقليم أدت لاستتباب الأمن وعززت الاستقرار. وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، السفير قريب الله الخضر، في تصريح صحفي، الأربعاء، بأن حكومة السودان سوف تستمر

اعتقال زعيم الحزب الشيوعي السوداني عقب احتجاجات ضد غلاء الأسعار - BBC Arabic اليوم 12:00 م

الأمن السوداني يعتقل مختار الخطيب زعيم الحزب الشيوعي المعارض عقب تنظيم الحزب احتجاجات ضد ارتفاع أسعار الخبز، وتفريق مظاهرات بالقوة في أم درمان.

السودان تحجز مقعدها في ربع نهائي أفريقيا للمحليين بفوز صعب على موريتانيا اليوم 12:00 م

السودان ترافق المغرب إلى دور الثمانية من بطولة أفريقيا للمحليين

السودان عضوا في المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسف - المركز السوداني للخدمات الصحفية 15/01/2018 | 7:50 ص

رحبت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية الأستاذة مشاعر الدولب بعضوية السودان في المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسف اعتبارا من يناير الجاري ولمدة عامين. وأكدت الدولب لدى لقائها الأحد المدير القطري لمنظمة اليونيسف عبدالله الفاضل على التعاون والعمل المشترك وتحديد الأولويات لتحقيق التنمية المستدامة وإدخال كل مؤشرات الطفولة في السياسة الاجتماعية. وأعلنت الوزيرة عن تشكيل لجنة مشتركة بين

السودان يرسل قوته الضاربة إلى الحدود مع إريتريا 15/01/2018 | 7:50 ص

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... نبض الخليج العربي



السودان واللعب بالنار مع مصر اخبار السودان الوطن - عماد الدين أديبتاريخ العلاقات المصرية - السودانية منذ أكثر من 150 عاماً ملىء بالشد والجذب، والقبلات والرصاص والدماء والدموع وقرارات الوحدة الاندماجية وتوترات عسكرية وأمنية على الحدود.إنها علاقة فرضتها الجغرافيا وصنعها تاريخ من الملفات المعقدة شديد



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

السودان واللعب بالنار مع مصر
المصدر http://www.almogaz.com/news/opinion/2018/01/12/1780148

زيارة الموضوع الاصلي
السودان واللعب بالنار مع مصر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان واللعب بالنار مع مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars