الموضوعات تأتيك من 14060 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

سويسرا: توقفوا عن التحريض ضد قطر - جريدة الشرق

13/01/2018 | 3:50 م 0 comments

بعد كذب وافتراء الإعلام السعودي..

المعلومات المنشورة في وسائل إعلام دول الحصار غير موجودة بتقرير "لوتومب"

التحقيق السويسري تم بطلب من دول الحصار

قطر مازالت محاصرة من قبل جيرانها رغم نفيها التهم

لو أوبزرفاتير: رباعي الحصار يشن حرباً إعلامية ضد قطر

نفى حساب على موقع تويتر يخص الحكومة السويسرية باللغة العربية، أن يكون خبر صحيفة "لوتومب" المحرض ضد قطر قد تضمن المعلومات التي تنشرها وسائل إعلام دول الحصار. وأكد الحساب أنه لا توجد أي أخبار في سويسرا عن هذا المقال المكتوب". وقال إنه من المؤسف أن تحرض الدول العربية ضد بعضها. وطالب الحساب بوقف الحملات المحرضة ضد قطر بقوله: "توقفوا عن التحريض ضد قطر"، مشددا على أن سويسرا دولة حيادية.

وفي تعليق آخر قال الحساب: "الخبر الذي نشرته مجلة Le Temps السويسرية للناطقين بالفرنسية تقول؛ أتُهمت قطر بدعم تنظيم القاعدة من قبل العديد من دول الخليج! وقد رفضت قطر هذه الاتهامات ولكنها مازالت محاصرة من قبل جيرانها السعودية والإمارات.. التحقيق طلبته دول الخليج وليست سويسرا". ويدحض هذا النفي ما تحاول ترويجه دول الحصار عبر مهاجمة قطر واتهامها بما ليس فيها، والعمل على تشويها بكافة الوسائل.

وفي نفس الإطار نشر موقع "لو أوبزرفاتير" مقالا رد فيه على الاتهامات الباطلة التي ساقها التقرير المكذوب لصحيفة "لو تومب" السويسرية. وذكر الموقع أن المقال يعتبر مثال جديد على الحرب الإعلامية التي تقوم بها دول الحصار ضد قطر، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام في دول الحصار وتحديدا السعودية قد استغلت هذا التقرير المبني أصلا على معلومات خاطئة لمحاولة الترويج ضد الدوحة واتهامها بتهمة دعم الإرهاب، وادعى الإعلام السعودي أن الحكومة السويسرية قد فتحت تحقيقا بشأن أنشطة أشخاص وكيانات محسوبين على قطر، وهذا غير صحيح على الإطلاق.

وأشار الموقع إلى أنه منذ يوم الثلاثاء الماضي، نشرت وسائل الإعلام السعودية معلومات مغلوطة نقلا عن تقرير مزعوم لصحيفة سويسرية بأن الحكومة السويسرية بدأت تحقيقا حول دعم قطر للمنظمات الإرهابية، وأن هذا التحقيق يجري أيضا في العديد من العواصم بجميع أنحاء العالم، حيث يستهدف الشخصيات المشبوهة والشركات التي من المحتمل أن تكون داعمة للإرهاب. ولم يقف الأمر عند الإعلام التقليدي، بل عمدت السلطات السعودية إلى إطلاق هاشتاجات على تويتر للايحاء بأن قطر متورطة في دعم الإرهاب بسويسرا،

وأكد الموقع أن ما يجري هو حلقة جديدة من حرب وسائل الإعلام، منوها إلى أن وسائل الاعلام السعودية وجدت من مقال صحيفة "لو تومب" فرصة للهجوم على قطر، وأنه من المناسب استغلال المقال الذي كتبه سيلفان بيسون نائب رئيس تحرير الصحيفة لمحاولة تأكيد التهمة ضد الكيانات والشخصيات القطرية.

ضربات متعمدة

وأوضح الموقع أن هذه الحادثة المؤسفة تكشف مرة أخرى عن محاولات رباعي الحصار (السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر)، الذي لا يحب للدوحة أن تصل إلى آفاق جديدة وأن تتقدم في شتى المجالات، ولذلك فهم يحاولون كيل الضربات إلى قطر في الغرب والدول الفاعلة والتي منها سويسرا باعتبارها قلب العواصم الغربية التي تعتبر موقعا استراتيجيا لحشد النخب الحاكمة، كما أنها المقر الرئيسي للعديد من المؤسسات الدولية والمستفيدة كثيرا من العواصم الخليجية، وبالتالي فإن "برن" في حال اتخذت موقفا معاديا للدوحة فإن ذلك يعد انتصارا دبلوماسيا كبيرا بالنسبة لدول الحصار، وهم يرون ذلك ويسعون لتحقيقه، ولذلك فهم يستخدمون هذا النوع من العمليات الاحتيالية وغير الشريفة ضد قطر.

وألمح التقرير المنشور على موقع "لو أوبزرفاتير" أن تقرير جريدة "لو تومب" السويسرية، مليئ بالتناقض والمعلومات المضللة. وأوضحت الصحيفة أن أجهزة الاستخبارات السويسرية تمكنت من تجنيد شخصية سعودية مقربة من العائلة المالكة أرسلت لها معلومات كاذبة عن تلك الشخصيات والكيانات القطرية.

معلومات خطيرة

وقالت "لو تومب" إنه خلال الأشهر الأخيرة، تم تقديم معلومات خطيرة من شخص تابع لعائلة عبيد الغنية والمؤثرة في المملكة، والتي كانت توصف بأنها مقربة من العائلة المالكة والرئيس السابق للاستخبارات السعودية، الأمير تركي الفيصل، والمرتبطة تاريخيا بالعائلة المالكة. وأوضحت أن عائلة عبيد قدمت بالفعل خدمات سرية عديدة للدبلوماسية السويسرية، من بينها إسقاط دعاوى جنائية بحق ابن موظف في السفارة السويسرية، تم اتهامه بتهريب الكوكايين في 2014.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن الاستخبارات السويسرية أجرت عدة مقابلات واجتماعات سرية مع أحد أفراد عائلة عبيد وهو طارق عبيد في فنادق ومكاتب خدمات في زيورخ وحولها، التي كان يتابعها بشكل مباشر، مدير الاستخبارات السويسري الحالي، بول زينيكر. وتمكن عبيد من تقديم معلومات مضللة عن بعض الأسماء والكيانات التي صنفتهم السعودية وحلفاؤها من دول الحصار مؤخرا.

أساس ضعيف

وتبرهن تلك المعلومات التي نشرتها الصحيفة السويسرية أن الاتهامات الموجهة لشخصيات وكيانات قطرية بنيت على أساس ضعيف، ومجرد تحريض من شخصية سعودية تريد المكيدة لقطر، وهو ما يطعن في مصداقيتها، خاصة بعد فشل دول الحصار في تحقيق مساعيها الخبيثة خلال الشهور الماضية في الداخل والخارج.

وجاءت تلك المساعي السعودية بعد أن نشرت "نويه تسوريخر" السويسرية مقال رأي بعنوان "المحاصرون المنافقون وحصارهم المثير للسخرية". وقال أولريش شميد المراسل الإقليمي للصحيفة: إن محاولة التحالف الذي تقوده السعودية إخضاع قطر عبر الحصار القاسي فشلت تماما. واعتبر شميد أن العكس هو الذي حدث بامتصاص الدوحة سريعا تداعيات حصارها، حيث حافظت على نجاحاتها سياسيا واقتصاديا، رغم معاناتها من ضغوط تسبب فيها الحصار. وأضاف المراسل: أنه رغم الحصار ومحاولة الحجر عليها، واتهامات الإرهاب الموجهة لها، والكلمات الحربية ضدها لم تخضع قطر للمحاصِرين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
منظمات حقوقية تهاجم استعباد قطر للعمال : الوضع أصبح متفجرا 06/09/2018 | 3:25 ص

المنظمات الحقوقية اعتبرت أن القوانين التي تبنتها الدوحة بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم "لا تكفي".

أمنستي: قانون خروج الوافدين من قطر خطوة مهمة ولكن 06/09/2018 | 3:25 ص

اتخذت قطر خطوة  إصلاحية "مهمة" بإصدار قانون يسمح لغالبية العمال الأجانب بمغادرة البلا من دون شرط الحصول على ...

: بلومبرج: قطر تتحدى الخليج بمنح «الإقامة الدائمة» للمغتربين 06/09/2018 | 3:25 ص

سلطت شبكة بلومبرج الإخبارية الضوء على قرار قطر منح الإقامة الدائمة رسميًا لعدد من الأجانب، موضحة أنه تطورا هاما باعتبارها أول دولة خليجية تتخذ ذلك القرار. أصدر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مرسوما ...

قطر.. في مأزق حقيقي ومُقبلة على انكماش اقتصادي مفزع 06/09/2018 | 3:25 ص

أكدت وكالات عالمية ذات مصداقية عالية لقياس اقتصاديات العالم أن اقتصاد قطر هو الأسوأ على مدار ربع قرن، وأن الريال القطري هو أسوأ العملات أداء في العالم

قطر تلغي رسميًا نظام تأشيرات الخروج للعمّال 06/09/2018 | 3:25 ص

أقدمت السلطات القطرية رسميًا على تعديل قوانين الإقامة، أمس الثلاثاء، للسماح للعمال الأجانب بمغادرة البلاد دون الحصول على تصريح

قطر وأميركا.. نظرة جديدة بعدما انكشفت الخدعة أخبار سكاي نيوز عربية 02/09/2018 | 12:25 م

وقف دعم الإرهاب، وإعادة النظر في السياسات القطرية، لم يعد مطلبا للدول الداعية لمكافحة الإرهاب فقط، بل غدا ضرورةً، حتى بالنسبة للولايات المتحدة بحسب مصدر أميركي.



سويسرا: توقفوا عن التحريض ضد قطر - جريدة الشرق قطر



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

المصدر https://al-sharq.com/article/13/01/2018/سويسرا-توقفوا-عن-التحريض-ضد-قطر جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سويسرا: توقفوا عن التحريض ضد قطر - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars