الموضوعات تأتيك من 13707 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الكويت تتحرك لجمع 18 مليار دولار للعراق

13/01/2018 | 6:25 م 0 comments

اقرأ أيضا:
تحذيرات من مخاطر انشاء قواعد سرية اميركية في العراق
العراق.. الأيتام يسعون وراء اللقمة في شوارع الموصل
لهذه الاسباب تسعى واشنطن لتأخير تشكيل الحكومة في العراق!
“التعليم” تدعو الجامعات والمعاهد البريطانية الى فتح فروع لها في العراق – جريدة الصباح الجديد
حزب البارزاني يؤكد ضرورة توجه الاوضاع في العراق نحو الانفراج

يترقب الشارع العراقي باهتمام ما يمكن أن يخرج به مؤتمر إعادة إعمار العراق المقرر عقده في الكويت بين 12 و14 فبراير/ شباط المقبل، في وقت ما زالت فيه الحكومة عاجزة عن تقديم برنامج واضح لإعادة إعمار أكثر من 200 مدينة مدمرة عوضا عن آلاف القرى شمال وغرب ووسط البلاد.
وبحسب مصادر بالحكومة الكويتية لصحيفة “العربي الجديد” إن عدد الدول المشاركة في المؤتمر يقارب 42 دولة عربية وأجنبية، مبينة أن أبرز الدول المشاركة أميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والسويد والنمسا وهولندا وكندا وأستراليا واليابان والصين وفنزويلا، وعربياً الكويت إضافة إلى قطر والسعودية والإمارات، وتركيا.
وأوضحت أن الدول المانحة ستلقي كلمتها في الجلسة الثانية للمؤتمر بعد الافتتاح وستعلن فيها قيمة تعهداتها التي من المتوقع أن تقارب 18 مليار دولار، لافتاً إلى أن منحة الكويت من المرجح أن تصل إلى ما بين 100 و150 مليون دولار.
وذكرت المصادر أن المؤتمر سيقام بدعم من البنك الدولي، مبينةً أن “مرحلة إعادة اعمار تعتبر أبرز التحديات التي تواجه الحكومة العراقية بعد تحرير المدن، وهناك مخطط مدروس لإعادة الخدمات إلى المدن المحررة، تليها مرحلة إعادة الإعمار وتأهيل القطاعات المختلفة”.
ويأتي هذا المؤتمر بعد تبرعات قدمتها الكويت، منتصف 2016، لإنشاء مراكز طبية ومدارس ومستشفيات في عدد من مدن العراق، منها البصرة وبغداد وصلاح الدين والأنبار ومناطق أخرى.
وذكر نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله خلال مؤتمر صحافي جمعه بأمين عام مجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق في الكويت، أخيراً، أن “الكويت شرعت بالاستعدادات اللازمة لعقد المؤتمر بعد إعلان أمير البلاد في وقت سابق عزمه استضافة مؤتمر المانحين الدولي في الكويت وتم الاتصال بالبنك الدولي والحكومة العراقية بهذا الخصوص”.
وعن المبالغ التي يحتاجها العراق لإعادة إعمار مدنه المدمرة قال أمين عام مجلس الوزراء العراقي إن “المرافق الحيوية في المدن والمناطق المحررة تحتاج إلى 100 مليار دولار”.

Share on Facebook Share Share on TwitterTweet Share on Google Plus Share Share on Pinterest Share Share on LinkedIn Share Share on Digg Share Send email Mail Print Print
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العراق.. القوى السنية تشكل وفدا للتفاوض على شكل الحكومة 08/07/2018 | 11:50 م

شكلت القوى السياسية السنية في العراق وفدا تفاوضيا موحدا لتمثيلها في مباحثات تشكيل الحكومة المقبلة. ويضم التكتل الجديد أكثر من 50 مرشحا فائزا بالانتخابات.

“التعليم” تدعو الجامعات والمعاهد البريطانية الى فتح فروع لها في العراق – جريدة الصباح الجديد 08/07/2018 | 11:50 م

بغداد ـ الصباح الجديد: دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، أمس الأحد، الجامعات والمعاهد الأكاديمية البريطانية الى فتح فروع لها في العراق. وقال العيسى في كلمته خلال اجتماع أعمال المراجعة السنوية لمجلس الأعمال العراقي البريطاني، التي عقدت في لندن بحضور البارونة ايما نيكلسون والسفير البريطاني في بغداد وعدد من ممثلي المؤسسات البريطانية ...

حزب البارزاني يؤكد ضرورة توجه الاوضاع في العراق نحو الانفراج 08/07/2018 | 11:50 م

أكد سكريتر الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي فاضل ميراني، على ضرورة أن تتوجه الاوضاع في العراق نحو الانفراج، موضحا أن حزبه لا يرغب بتوجه العراق نحو فراغ قانوني ومؤسساتي.

العراق.. الأيتام يسعون وراء اللقمة في شوارع الموصل 08/07/2018 | 11:50 م

ينظفون زجاج السيارات ويبيعون قناني الماء والمناديل الورقية

العراق.. العثور على 36 جثة لضحايا مجزرة سبايكر - 08/07/2018 | 11:50 م

أعلنت لجنة "تخليد مجزرة تكريت"، العثور على 36 جثة تعود لضحايا "مجزرة سبايكر"، في محيط القصور الرئاسية، بمدينة تكريت شمالي العاصمة العراقية بغداد.

موجة حر شديد تجتاح العراق +فيديو 08/07/2018 | 11:50 م

اجتاحت بغداد وعددا من المدنِ العراقية موجة حر شديد اصابت العديد من مفاصل حياة العراقيين بالشلل. وتزامن ارتفاع درجات الحرارة في العراق مع شح المياه نتيجة انخفاض منسوب المياه في نهر دجلة والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي ما زاد من صعوبة مواجهة موجة الحر.



الكويت تتحرك لجمع 18 مليار دولار للعراق اخبار العراق



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر https://www.sotaliraq.com/2018/01/13/الكويت-تتحرك-لجمع-18-مليار-دولار-للعراق/ صوت العراق
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الكويت تتحرك لجمع 18 مليار دولار للعراق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars