الموضوعات تأتيك من 13223 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الكويت تتحرك لجمع 18 مليار دولار للعراق

13/01/2018 | 6:25 م 0 comments

اقرأ أيضا:
«الصادرات السعودية»: الخطوط الملاحية تتأهب لرفع معدلات التصدير إلى العراق صحيفة الاقتصادية
العراق: قتلى في تفجير استهدف جنازة مقاتلين ضد تنظيم الدولة الإسلامية - فرانس 24
العراق: انطلاق الحملة الدعائية للانتخابات وسط جدل إزالة صور الشهداء - فرانس 24
العراق: لسنا طرفا في الصراع الدائر بسوريا

يترقب الشارع العراقي باهتمام ما يمكن أن يخرج به مؤتمر إعادة إعمار العراق المقرر عقده في الكويت بين 12 و14 فبراير/ شباط المقبل، في وقت ما زالت فيه الحكومة عاجزة عن تقديم برنامج واضح لإعادة إعمار أكثر من 200 مدينة مدمرة عوضا عن آلاف القرى شمال وغرب ووسط البلاد.
وبحسب مصادر بالحكومة الكويتية لصحيفة “العربي الجديد” إن عدد الدول المشاركة في المؤتمر يقارب 42 دولة عربية وأجنبية، مبينة أن أبرز الدول المشاركة أميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والسويد والنمسا وهولندا وكندا وأستراليا واليابان والصين وفنزويلا، وعربياً الكويت إضافة إلى قطر والسعودية والإمارات، وتركيا.
وأوضحت أن الدول المانحة ستلقي كلمتها في الجلسة الثانية للمؤتمر بعد الافتتاح وستعلن فيها قيمة تعهداتها التي من المتوقع أن تقارب 18 مليار دولار، لافتاً إلى أن منحة الكويت من المرجح أن تصل إلى ما بين 100 و150 مليون دولار.
وذكرت المصادر أن المؤتمر سيقام بدعم من البنك الدولي، مبينةً أن “مرحلة إعادة اعمار تعتبر أبرز التحديات التي تواجه الحكومة العراقية بعد تحرير المدن، وهناك مخطط مدروس لإعادة الخدمات إلى المدن المحررة، تليها مرحلة إعادة الإعمار وتأهيل القطاعات المختلفة”.
ويأتي هذا المؤتمر بعد تبرعات قدمتها الكويت، منتصف 2016، لإنشاء مراكز طبية ومدارس ومستشفيات في عدد من مدن العراق، منها البصرة وبغداد وصلاح الدين والأنبار ومناطق أخرى.
وذكر نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله خلال مؤتمر صحافي جمعه بأمين عام مجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق في الكويت، أخيراً، أن “الكويت شرعت بالاستعدادات اللازمة لعقد المؤتمر بعد إعلان أمير البلاد في وقت سابق عزمه استضافة مؤتمر المانحين الدولي في الكويت وتم الاتصال بالبنك الدولي والحكومة العراقية بهذا الخصوص”.
وعن المبالغ التي يحتاجها العراق لإعادة إعمار مدنه المدمرة قال أمين عام مجلس الوزراء العراقي إن “المرافق الحيوية في المدن والمناطق المحررة تحتاج إلى 100 مليار دولار”.

Share on Facebook Share Share on TwitterTweet Share on Google Plus Share Share on Pinterest Share Share on LinkedIn Share Share on Digg Share Send email Mail Print Print
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العراق: العبادي يتقرب من الكرد ويحصل على دعمهم لولاية جديدة 18/04/2018 | 2:25 ص

استطاع رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أن يستغل التقارب الأخير مع الجانب الكردي بشأن الأزمة مع بغداد، للحصول على دعمهم للفوز بولاية جديدة، بينما تؤكد مصادر أنّ الحوارات ستستأنف بين الجانبين بعد الانتخابات.

المرجعية الدينية في العراق تدعو لاختيار وجوه جديدة 18/04/2018 | 2:25 ص

دعت المرجعية الدينية في العراق، الناخبين إلى اختيار وجوه جديدة في الانتخابات البرلمانية المقبلة،

العراق.. المؤبد لفرنسية 18/04/2018 | 2:25 ص

أصدرت محكمة عراقية الثلاثاء حكما بالسجن المؤبد بحق الفرنسية جميلة بوطوطعو إثر إدانتها بالانتماء إلى تنظيم ...

العراق.. رقم فلكي للدعاية الانتخابية لنواب البرلمان - 18/04/2018 | 2:25 ص

ارتفع الحد الأقصى للدعاية الانتخابية للفرد في بغداد إلى مليون دولار للمرشح الواحد، في وقت نادى فيه العراق مرارا بضرورة مساعدته اقتصاديا لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار البلاد.

العراق.. أطفال الكاولية يعودون للدراسة أخبار سكاي نيوز عربية 18/04/2018 | 2:25 ص

تتعرض أقلية الكاولية بالعراق التي تعرف أيضا باسم غجر العراق، للتهميش داخل المجتمع منذ أمد بعيد، لكنها ما زالت تأمل تحسنا لأوضاع وإقرارا لحقوقها.

«الصادرات السعودية»: الخطوط الملاحية تتأهب لرفع معدلات التصدير إلى العراق صحيفة الاقتصادية 15/04/2018 | 11:50 ص

أكد عمر الراجح مستشار هيئة تنمية الصادرات السعودية أن شركات النقل البحري أبدت استعدادها لرفع معدلات التصدير من السعودية إلى العراق عبر الخط الملاحي المباشر من الدمام إلى ميناء أم قصر في البصرة. وقال لـ «الاقتصادية»"إنه يتم حاليا شحن نحو 100 حاوية أسبوعيا من الدمام إلى ميناء أم قصر، ونستهدف رفع عدد الحاويات أسبوعيا إلى 250 حاوية لتتصاعد تدريجيا خلال الفترة المقبلة حتى أن تصل إلى نحو 500 حاوية أسبوعيا مع نهاية العام الجاري". وأشار إلى أن إنجاز مشروع المنفذ البري المباشر بين السعودية والعراق من شأنه زيادة الصادرات السعودية، كما سيخفض تكاليف الشحن.

بعد الضربة الثلاثية في سوريا.. عين العراق على الحدود - العربية.نت الصفحة الرئيسية 15/04/2018 | 11:50 ص

بعيد الضربة الثلاثية الأميركية الفرنسية البريطانية ضد مواقع عسكرية في سوريا فجر السبت، دعت الحكومة العراقية إلى التهدئة وإيجاد حل سياسي لإنهاء الصراع



الكويت تتحرك لجمع 18 مليار دولار للعراق اخبار العراق



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر https://www.sotaliraq.com/2018/01/13/الكويت-تتحرك-لجمع-18-مليار-دولار-للعراق/ صوت العراق
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الكويت تتحرك لجمع 18 مليار دولار للعراق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars