الموضوعات تأتيك من 13708 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

حول كامل رفقة النخلات ..باتجاه ليبيا .. دون مشورة أحد بوابة أفريقيا الإخبارية

13/01/2018 | 10:00 م 0 comments
حول كامل رفقة النخلات ..باتجاه ليبيا .. دون مشورة أحد   بوابة أفريقيا الإخبارية

اقرأ أيضا:
حشود فى ليبيا استعدادا لمعارك حول موانى النفط - الأهرام اليومي
منظمة الهجرة الدولية تطالب ليبيا بعدم احتجاز المهاجرين بعد ا...مصراوى
الأمم المتحدة: المهاجرون العائدون إلى ليبيا يتعرضون لخطر «إساءة المعاملة»
مسلحون يخطفون 4 مهندسين في ليبيا
الداهش: البلد الوحيد الذي ليس لها رؤيته لليبيا هي ليبيا بوابة أفريقيا الإخبارية

لم تكن المخطط الحكاية أن تبدا هكذا ..كان يفرض أن تبدا بالبلاد وبحال البلاد ومن ثم تنتقل للعباد ما آل اليه حالهم من سوء  ..لكن وبما أن الحزن صار مقيما عندنا فلن يفوت علينا شيء من حاله فهو لاشي يفعله سواء إنه يكرر نفسه ويزيد من عذاباتنا وعذاباته ايضا فقد صرنا واياه من فرط العشرة ( رهينا محبسين ) وبما إنه  في البدء كان الانسان وما عمرّ على هذه الأرض ومازرع بها  كروم وزيتونات ومن نخلات وذلك على كبر واحاتها وعلى امتداد سواحلها لذا اخترت أن ابدا به مباشرة وبدون اي مقدمات ..

صديقي هذا اسمه ( مختار نشنوش ) خريج قانون،  ويعيش وعياله معنا  كل أيام محنتنا ويعاني بدوره  تبعاتها كل يوم ، ويناله بدوره من المها نصيب (كم هي عادلة في توزيع الحصص ) .بل إنها حين تتجلى ويخطر عليها ان تغدق علينا بكرمها اكثر فتجود علينا بما سرقت من دمنّا .

(.محنتنا  المنّا نسبها ودمنّا حسبها )

  ..هذا الفتى أصيل ساحل المنشية ،ومن سكان ..(شط الهنشير ).. شاطئ النخلات بطرابلس غرامه بليبيا لم يتجل  له كقصائد شعر ولا خواطر ولا حكايات ولا لوحات معلقة بل لا خطب في الحشود ولا ثرثرة وتكرار الشعارات  بـ ( المرابيع ) ولا شهوة في السلطة  وتحريض على دماء وأعراض الناس ، لسبب بسيط فهو  وبعد احس ان ليبيا التي اغطاها عمره  تتسرب مابين  الاصابع واليدين .. وبعد أن عانى الأمرين طوال السبع العجاف   مثلهم ، ادار ظهره للأحداث التي تكرارها اكثر فتكا بنا  وبنسيج  اعواد اجسادنا  من حدوثها نفسه ، هذا أن كتبت لنا السلامة وانزل الله  بعضا من لطفه  ليتسل الواحد منّا سليما بعقله من الشائك من حبالها   ..

اجتاز مختار كل الذي  هذا الذي ذكرت واكثر ، فقط لكونه  التفت صوب نخلات البلاد فسخر نفسه وكل طاقته  لخدمتها ، أحيانا وفي ظل هذه الظروف يستعين بها كمصدر دخل  غير مشروط  يقيم به عوده وبعض حاجيات الأولاد ..  لكنه ( هاو ) بعمله وليس بصاحب مقاولات  لذا همه النخلات وليس اصحابها ، لذا فأغلب عمله خالصا لوجه الله

في مواسم  التلقيح يتسلح ( مختار ) بالـ (وصلة والمعّلف والمنشار وخصلات من دكار  ) ويبدأ عمله بصعود النخلة التي جذورها قلب الأرض بينما سعفها  يلامس الغمام ، من هناك  يبتسم لنا وهو يرمي عن كاهلها رواسب عام فات ، جريدها وعراجينها  وما تعلق  بجذعها من (كرناف ) و( ليف )، بعد ذلك يبدأ  بالمنشار يقص كل ما يعترض طريق  ( عراجينها ) الوليدة  والتي تكون في تلك الفترة لتوها خرجت معلنة عن نفسها من حاضنتها فيغرس بقلبها ما أعده مسبقا  من خصلات عرجون ( الذّكار ).

ينزل ( مختار ) متأرجحا بالـ (وصلة ) من أعلى النخلة ليفك حزامه بأسفلها وينطلق من جديد ليعتلي التي تليها وهكذا حتى يأتي على كل النخلات.

حينها يضرب لكل نخلة موعداً اخر ، تكون قد نضجت العراجين حينها ولم يكن تلقيحها عبثا ولعب عيال ، فقد مرت على صيفا ليبياً كاملأ ، فتنسحب الخضرة عن ثمارها  ليحل لون  الذهب محله  ، في تلك الفترة تكون العراجين قد أثقلت  بحملها (ماشاء الله ) ، فيأتيها فيشدها للجدع كمن يشد برشاقة أقواس نبال ، لينتهي بها الحال وهي  تلتف على عنق ساق النخلة بالكامل  كعقد ذهبي  من الحجم الكبير ، فيراها كل من مر باسفلها  كهالة من الذهب كلما انزاحت عنها ( سعفات ) الجريد حين يهف عليها  هبوب النسيم كل غروب ، لتبدو كما لو انها لوحة رفعها فنان لتعانق كبد السماء .

بعد كل هذا العام رفقة النخلات يظل له معهن موعدا اخير ، موعداً  يرتقي لسمو قصة عشق استمرت حولا كاملا ، حينها يكون لقائه بهن لقاء  بهجة وجمع للاحتفال  ومهرجان قطاف وكانت نخلة (طابونية )  هي صاحبة الموعد فقد نضجت ثمارها وحث مختار صوبها المسير ليسبق إليها السحابات التي لاحت في الأفق

(لا يلتقي المطر والناضج من الثمار ابدا ) 

سارع مختار بالوصلة قفزاته باتجاه عنقها ، وحين استقر بمكانه خلف اكبر العراجين  كانت أول لمساته أن رمي لنا ما وقعت عليه عيناه من ثمارها الكاملة النضج.. بعد ذلك اقتطع العرجون ووضعه بالمعلف وناوله إلينا لنلتقطه بلهفة من انتظر عاما كامل ليصل هذه اللحظات ..

بخفة وفي اقل من نصف ساعة كانت كل العراجين على الأرض  ...انطلق مختار بعدها صوب موعد ا جديد مع ما تبقى في انتظاره من نخلات . حاملا بيده أصغر العراجين والذي  سيناوله بعد خروجه لأول عجوز يراه عابرا للطريق تاركا باقي ما أنزله من عراجين في مكانه  ..

مختار نشنوش ..فنان بعمله هذا ..وليبيا تحتاج  للكثير من أمثاله في محنتها هذه , يأخذ خطوته باتجاه ليبيا بدون مشورة , لكنه يكون في قمة سعادته حين يشاركه الجميع نتاج عمله ..

نخلات باسقات كل عامهن مواسم .. لا ينتهى عطاء النخلات أبدا، فقط ببعض الرعاية والعناية والنوايا الحسنة تعطيك أكثر مما تتوقع منها ، وليبيا أيضا كما نخلاتها حين ينفرط عقدها  ويزايد عليها وعلى الليبيين أشباه المؤسسات وأشباه المسئولين واشباه الرجال  ،حين يكثر المدّعين ، وحين بالانشطار يكثر الطامعون فيها والحذاق والسّراق ..حينها نعلم أنها فقط تحتاج لهمة رجالها ليأتوها فرادى كما( مختارهذا  )أو جماعات لا يهم المهم أن تكون النوايا حسنة والرغبة جامحة في الخروج معها  وبها من عنق المحنة لتطّل من جديد على العالم شامخة وعالية وتزخر بالعطاء والثمار  تماما كما نخلات ( مختار ) .

شارح

........وصلة ..معلف ..منشار ( ادوات لخدمة النخيل )

...........عراجين ..ليف ..كرناف ..ذكار ..سعف ..جريد ..طابونية ( هي من أجزاء النخلة والذ كار لقاحها والطابوني نوع من أنواع النخل  )

(عين قابل ) اول ما يؤكل من ثمر الموسم

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
BBC: ليبيا ربما تكون مفتاح حل أزمة المهاجرين فى أوروبا - 08/07/2018 | 12:50 م

اهتم موقع "بى بى سى" الصادرة باللغة الإنجليزية بتسليط الضوء على أزمة الهجرة فى أوروبا وكيف يمكن أن تكون ليبيا كلمة السر فى حل هذه المشكلة بالنسبة للأوربيين

ميلانيزي يناقش أزمة الهجرة في ليبيا صحيفة العرب 08/07/2018 | 12:50 م

وزير الخارجية الإيطالي يناقش في طرابلس مسألة استعادة الاستقرار إلى ليبيا في إطار عملية سياسية بوساطة أممية.

نائب ليبي لـ العين الإخبارية : قطر وتركيا تدعمان الإرهابيين في ليبيا ضد مصر 08/07/2018 | 12:50 م

أبوبكر بعيرة توقع ألا يتوقف دعم قطر وتركيا للجماعات الإرهابية حتى بعد تحرير الجيش الوطني مدن درنة وسرت وبنغازي من الإرهابيين.

صحف عربية: ليبيا على طاولة اجتماع مجلس أوروبا.. ودفع بتعزيزات عسكرية إلى سرت 08/07/2018 | 12:50 م

الهلال النفطي، عزيزات عسكرية إلى سرت، وزير الخارجية الإيطالي، المشري، الرئيس الفرنسي، وخطف أربعة مهندسين آسيويين

قتيلان في هجوم مسلح على مشروع النهر الصناعي في ليبيا - 08/07/2018 | 12:50 م

قتل شخصان وخطف آخران بهجوم مسلح على موقع جهاز تنفيذ وإدارة مشروع "النهر الصناعي" الذي يبعد 50 كيلومترا عن مدينة تازربو جنوب شرقي ليبيا.

: ليبيا.. سوق عبيد العصر الحديث 08/07/2018 | 12:50 م

تشهد ليبيا حالة من عدم الاستقرار والفوضى، على غرار أحداث ٢٠١١، وما أعقبها من تداعيات أثرت فى سيادة الدولة الوطنية وأركانها، علاوة على تنامى جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وتزايد العمليات ...



حول كامل رفقة النخلات ..باتجاه ليبيا .. دون مشورة أحد بوابة أفريقيا الإخبارية اخبار ليبيا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

حول كامل رفقة النخلات ..باتجاه ليبيا .. دون مشورة أحد   بوابة أفريقيا الإخبارية
المصدر http://www.afrigatenews.net/content/حول-كامل-رفقة-النخلات-باتجاه-ليبيا-دون-مشورة-أحد http://www.afrigatenews.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حول كامل رفقة النخلات ..باتجاه ليبيا .. دون مشورة أحد بوابة أفريقيا الإخبارية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars