الموضوعات تأتيك من 14052 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

في الحوار الأول منذ استقالة الرياض ... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية

14/01/2018 | 12:25 ص 0 comments

في الحوار الأول منذ "استقالة الرياض"... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية

اقرأ أيضا:
اختتام التمرين السعودي الأمريكي المشترك «درع الوقاية 2»
أماكن عروض اليوم الوطني السعودي مجلة سيدتي
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند 7729 نقطة
انطلاق التمرين السعودي الأميركي المشترك «درع الوقاية2»
عمران خان: المملكة ساعدت باكستان عندما احتاجت للمساعدة.. ونقف مع السعودية دائماً

وجه رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، رسالة قوية إلى السعودية، في أول لقاء يجريه مع وسيلة إعلامية أمريكية منذ أزمة استقالته في الرياض والتراجع عنها في وقت لاحق.

وقال الحريري، في حواره مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إنه يسعى إلى إخراج لبنان بقوة من الصراع الإقليمي الدائر بين السعودية وإيران.

وتابع قائلا في الحوار الذي تم إجراؤه في مكتبه بالعاصمة بيروت: “الباب دوما مفتوح أمام حزب الله للمشاركة في الحكومة، التي من المزمع تشكيلها عقب الانتخابات المقرر إجراؤها في مايو المقبل”.

وأشار إلى أن “حزب الله، عضو في هذه الحكومة، وهي حكومة شاملة، تضم جميع الأحزاب السياسية الكبرى، وتحقق الاستقرار السياسي للبلاد، وهدفي الرئيسي، الحفاظ على الاستقرار السياسي لوحدة البلاد”.

وقالت “وول ستريت جورنال” إن الحريري سعى خلال الحوار إلى تحدي الضغوط السعودية عليه، من أجل مواجهة “حزب الله” للتصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، وبدلا من ذلك أصر على اتباع نهج تصالحي معه.

وقال الحريري عن ذلك الأمر: “لبنان ينبغي أن تكون متعددة الطوائف، وليست ساحة للقتال والصراعات بالوكالة، كما كانت في السبعينيات، ونرفض أي تدخل أجنبي في البلاد”.

وأضاف قائلا:

“لا يمكننا قبول التدخل من أي شخص أو دولة في السياسة اللبنانية، علاقاتنا مع إيران أو الخليج ينبغي أن تكون على أفضل حال، لكن بما يخدم المصالح الوطنية للبنان”.

استقالة الرياض

وتطرقت الصحيفة الأمريكية إلى تفاصيل “استقالة الرياض” وإقامة الحريري في السعودية، وسر إعلانه الاستقالة منها.

ورفض رئيس الوزراء اللبناني التطرق إلى تفاصيل متعمقة حول الاستقالة وكواليسها.

واكتفى بالقول: “السعودية لم تتدخل بصورة مباشرة في السياسة اللبنانية”.

وأضاف قائلا: “لكني آمل أيضا أن تعيد الرياض تقديم المساعدات الاقتصادية إلى لبنان، ونؤكد: نحن متمسكين بسياسة النأي عن الصراعات الإقليمية الدائرة بين السعودية وإيران”.

وتابع:

“أعتقد أن حزب الله ملتزم أيضا بتلك السياسة، كنا نرى الهجمات الإعلامية على العالم العربي، والخليج بشكل خاص، كبيرة جدا في الفترة الماضية، لكنها قلّت بصورة كبيرة في الفترة الحالية، وهذا أمر إيجابي”.

أذرع حزب الله

أما عن انسحاب “حزب الله” من ساحات المعارك في الدول المجاورة، قال: “هذا أمر سيستغرق وقتا، ولن يحدث بين عشية وضحاها”.

وتابع قائلا: “رغم أن حزب الله قد يقلل من وجوده في اليمن والعراق، وينسحب بصورة كاملة من هناك، لكن الوضع أكثر تعقيدا في سوريا، فبعض الدول ترى أن وجود حزب الله أصبح ضرورة هناك، ويعتبرون أن وجودهم ليست تدخلا في الشأن السوري، بل محاولة لحل الأزمة”.

وحذر كذلك الحريري إسرائيل من محاولة القيام بعمل عسكري ضد حزب الله، مشيرا إلى أن هذا سيكون له نتائج عكسية بصورة كبيرة.

وأضاف:

“مشكلتي الرئيسية مع الإسرائيليين في هذا الأمر، فهم في كل مرة يقولون إنهم يريدون شن حرب بهدف إضعاف حزب الله، وفي كل مرة يذهبوا فيها للحرب مع لبنان، يعززوا من قوة حزب الله ويضعفوا من قوة الدولة اللبنانية”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اختتام التمرين السعودي الأمريكي المشترك «درع الوقاية 2» امس 21:50 م

اختتمت اليوم, أحداث التمرين السعودي الأمريكي المشترك "درع الوقاية 2" في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط, وذلك بحضور رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة اللواء الركن محمد بن عبدالخالق الغامدي. وقد شهد الحفل الختامي مشاركة القوات الأمريكية الصديقة مع جميع أفرع القوات المسلحة السعودية, والإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة, بمساندة عدد من الجهات الحكومية ممثلة في وزارة الصحة والدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي, بحضور…

عمران خان: المملكة ساعدت باكستان عندما احتاجت للمساعدة.. ونقف مع السعودية دائماً امس 21:50 م

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان خلال زيارته الرسمية للمملكة العربية للسعودية اليوم الأربعاء إن بلاده "تقف مع المملكة العربية السعودية دائما". وأضاف عمران خان في جزء من مقابلة لقناة العربية "المملكة العربية السعودية ساعدت باكستان عندما احتاجت للمساعدة.. وأن أي شخص يأتي للسلطة في باكستان سيزور السعودية أولاً". وكان وزير الخارجية الباكستاني، ⁧شاه محمود قريشي، قد أعلن عن أولى جولات خان الخارجية التي استهلها…

أماكن عروض اليوم الوطني السعودي مجلة سيدتي امس 21:50 م

أيام قليلة وتحل ذكرى اليوم الوطني السعودي 88 والذي يصادف الـ23 من سبتمبر الجاري، ففي كل عام تحتفل مناطق المملكة العربية السعودية في هذا اليوم بتوحيد...

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند 7729 نقطة امس 21:50 م

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا 86.25 نقطة ليقفل عند مستوى 7729.65 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 2.6 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 118 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 88 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 117 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 56 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات وفرة, وأمانة للتأمين, وعناية, والفخارية, وإكسترا الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات وفا…

تفاصيل برنامج وتذاكر حفلات اليوم الوطني السعودي 88 - مجلة هي امس 21:50 م

حفلات مهرجان "اليوم الوطني السعودي" تنطلق بدءا من 22 سبتمبر الجاري بدعم من "الهيئة العامة للثقافة (اللجنة الفنية)"، وبرعاية وإشراف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس اللجنة الفنية في ال

بلجيكا ترسل أول سفيرة إلى الرياض، سابقة تبرز ملامح العهد الجديد Euronews امس 21:50 م

بلجيكا ترسل أول "سفيرة" إلى الرياض، سابقة تبرز ملامح العهد الجديد

الرويشد و الجوهر يحتفلان بعيد السعودية الـ 88 فى الرياض امس 21:50 م

يستعد النجم الكويتي عبد الله الرويشد، لإحياء حفل غنائي ضخم، بمركز الملك فهد الثقافى بمدينة الرياض، بمصاحبة المايسترو أمير عبد المجيد، يوم السبت المقبل 22 سبتمبر، احتفالًا بمناسبة اليوم الوطنى السعودي ...



في الحوار الأول منذ استقالة الرياض ... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية الرياض في الحوار الأول منذ "استقالة الرياض"... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://www.elrdar.com/197346/في-الحوار-الأول-منذ-استقالة-الرياض-رس/ شبكة الرادار
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي في الحوار الأول منذ استقالة الرياض ... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars