الموضوعات تأتيك من 13588 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

في الحوار الأول منذ استقالة الرياض ... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية

14/01/2018 | 12:25 ص 0 comments

في الحوار الأول منذ "استقالة الرياض"... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية

اقرأ أيضا:
الرياض تمنع زوجة المواطن وزوج المواطنة غير السعوديين بالعمل في مهن السعوديين - أخبار عربية, التوطين في السعودية,وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية - أريبيان بزنس
الخطوط السعودية: طائرة بعثة الأخضر ليست تابعة لنا
ارتبكت قطر.. «فسيّست» الرياضة
العبيدي رئيساً لمجلس الغرف السعودية
أخبار الخليج إلـيـسا للمـرة الأولى فـــــي الــــريــــــاض

وجه رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، رسالة قوية إلى السعودية، في أول لقاء يجريه مع وسيلة إعلامية أمريكية منذ أزمة استقالته في الرياض والتراجع عنها في وقت لاحق.

وقال الحريري، في حواره مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إنه يسعى إلى إخراج لبنان بقوة من الصراع الإقليمي الدائر بين السعودية وإيران.

وتابع قائلا في الحوار الذي تم إجراؤه في مكتبه بالعاصمة بيروت: “الباب دوما مفتوح أمام حزب الله للمشاركة في الحكومة، التي من المزمع تشكيلها عقب الانتخابات المقرر إجراؤها في مايو المقبل”.

وأشار إلى أن “حزب الله، عضو في هذه الحكومة، وهي حكومة شاملة، تضم جميع الأحزاب السياسية الكبرى، وتحقق الاستقرار السياسي للبلاد، وهدفي الرئيسي، الحفاظ على الاستقرار السياسي لوحدة البلاد”.

وقالت “وول ستريت جورنال” إن الحريري سعى خلال الحوار إلى تحدي الضغوط السعودية عليه، من أجل مواجهة “حزب الله” للتصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، وبدلا من ذلك أصر على اتباع نهج تصالحي معه.

وقال الحريري عن ذلك الأمر: “لبنان ينبغي أن تكون متعددة الطوائف، وليست ساحة للقتال والصراعات بالوكالة، كما كانت في السبعينيات، ونرفض أي تدخل أجنبي في البلاد”.

وأضاف قائلا:

“لا يمكننا قبول التدخل من أي شخص أو دولة في السياسة اللبنانية، علاقاتنا مع إيران أو الخليج ينبغي أن تكون على أفضل حال، لكن بما يخدم المصالح الوطنية للبنان”.

استقالة الرياض

وتطرقت الصحيفة الأمريكية إلى تفاصيل “استقالة الرياض” وإقامة الحريري في السعودية، وسر إعلانه الاستقالة منها.

ورفض رئيس الوزراء اللبناني التطرق إلى تفاصيل متعمقة حول الاستقالة وكواليسها.

واكتفى بالقول: “السعودية لم تتدخل بصورة مباشرة في السياسة اللبنانية”.

وأضاف قائلا: “لكني آمل أيضا أن تعيد الرياض تقديم المساعدات الاقتصادية إلى لبنان، ونؤكد: نحن متمسكين بسياسة النأي عن الصراعات الإقليمية الدائرة بين السعودية وإيران”.

وتابع:

“أعتقد أن حزب الله ملتزم أيضا بتلك السياسة، كنا نرى الهجمات الإعلامية على العالم العربي، والخليج بشكل خاص، كبيرة جدا في الفترة الماضية، لكنها قلّت بصورة كبيرة في الفترة الحالية، وهذا أمر إيجابي”.

أذرع حزب الله

أما عن انسحاب “حزب الله” من ساحات المعارك في الدول المجاورة، قال: “هذا أمر سيستغرق وقتا، ولن يحدث بين عشية وضحاها”.

وتابع قائلا: “رغم أن حزب الله قد يقلل من وجوده في اليمن والعراق، وينسحب بصورة كاملة من هناك، لكن الوضع أكثر تعقيدا في سوريا، فبعض الدول ترى أن وجود حزب الله أصبح ضرورة هناك، ويعتبرون أن وجودهم ليست تدخلا في الشأن السوري، بل محاولة لحل الأزمة”.

وحذر كذلك الحريري إسرائيل من محاولة القيام بعمل عسكري ضد حزب الله، مشيرا إلى أن هذا سيكون له نتائج عكسية بصورة كبيرة.

وأضاف:

“مشكلتي الرئيسية مع الإسرائيليين في هذا الأمر، فهم في كل مرة يقولون إنهم يريدون شن حرب بهدف إضعاف حزب الله، وفي كل مرة يذهبوا فيها للحرب مع لبنان، يعززوا من قوة حزب الله ويضعفوا من قوة الدولة اللبنانية”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أهم أحداث الأسبوع القادم بالسوق السعودي اليوم 16:50 م

ترصد "أرقـام" في هذا التقرير أهم الأحداث والمواعيد خلال الأسبوع القادم للشركات المساهمة المدرجة في السوق السعودي و"السوق الموازي - نمو". وتتضمن

: الرياض تطلق برنامج نجم السعودية اليوم 16:50 م

ذكرت وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت، أن هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية أعلنت انطلاق مسابقة 'نجم السعودية' للمواهب الغنائية الجميلة في خمسة مناطق بالمملكة. وأشارت صحيفة 'عكاظ' إلى أن اللجنة المنظمة ...

أمير سعودي ينفي خبر اعتقاله في الرياض - اليوم 16:50 م

نفى الأمير ناصر بن نواف آل سعود أن تكون السلطات في المملكة ألقت القبض عليه، معتبرا نشر هذه الإشاعات يأتي في إطار تحريض الشعب على الحكومة.

السعودية أولاً اليوم 16:50 م

نعم نقولها بملء أفواهنا: السعودية أولاً، نعم اليوم سعودية جديدة، شعارها الوحيد مصالحنا أولى من المجاملات، مستقبلنا قبل التضحيات دون مقابل. منذ أن أطلقت برامج التحول الوطني ومحاور رؤية المملكة 2030 والمراقبون يراهنون على صعوبة التنفيذ وفشل الخطة، ويصدحون أنها مجرد حبر على ورق، وأحلام لا يمكن تصور حدوثها على أرض الواقع، لكن وجود قيادة حازمة وذات رؤية واضحة، جعل هذه الرؤية يتوالى تنفيذها واقعاً…

الرياض السعودية تحذف مقالا هاجم إخوان اليمن اليوم 16:50 م

سارعت صحيفة "الرياض" السعودية إلى حذف مقال نشرته الخميس الماضي هاجمت فيه حزب التجمع اليمني للإصلاح، وذلك بعد يوم واحد من نشره إثر

مقيمان يفتعلان حادثاً مرورياً للحصول على مبلغ التأمين بالرياض امس 19:50 م

اكتشف أحد المحققين السعوديين في الحوادث المرورية بشركة "نجم" بالعاصمة الرياض، افتعال مقيميْن من الجنسيتين "اليمنية" و"المصرية" لحادث مروري؛ بغرض الحصو

قبل أيام من قيادة المرأة للسيارة .. مرور الرياض يدشن توكلي وانطلقي صحيفة المواطن الإلكترونية امس 19:50 م

تحت شعار "توكلي وانطلقي"، دشن في الرياض أمس الخميس الفعالية الترفيهية والتثقيفية والتعليمية للمرأة عن قيادة السيارة، بحضور مدير مرور منطقة الرياض اللواء عبدالرحمن الخرصان والرئيس التنفيذي للاتصالات السعودية المهندس ناصر بن سليمان الناصر، وذلك لمواكبة بدء سريان قرار السماح للنساء بقيادة السيارات الأحد المقبل. وأقيمت



في الحوار الأول منذ استقالة الرياض ... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية الرياض في الحوار الأول منذ "استقالة الرياض"... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://www.elrdar.com/197346/في-الحوار-الأول-منذ-استقالة-الرياض-رس/ شبكة الرادار
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي في الحوار الأول منذ استقالة الرياض ... رسالة قوية من الحريري إلى السعودية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars