الموضوعات تأتيك من 13586 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر.. مرجعية دينية وطنية لمواجهة التطرف والطوائف الضالة

14/01/2018 | 2:25 ص 0 comments
الجزائر.. مرجعية دينية وطنية لمواجهة التطرف والطوائف الضالة

الجزائر.. مرجعية دينية وطنية لمواجهة التطرف والطوائف الضالة

اقرأ أيضا:
أحكام بسجن أعضاء جماعة «دينية» في الجزائر - جريدة الحياة
-12 نوعا من السلاح يتم تهريبها إلى الجزائر
موائد الإفطار تتمدد على شاطئ الجزائر - جريدة الحياة
العرب القطرية: حلمي مونديال 2022 مع الجزائر
: المؤتمر السابع يهدد مستقبل الإخوان في الجزائر

الجزائر - عبدالسلام سكية

بعد انتهاء الأزمة الأمنية في الجزائر التي شهدتها البلاد منذ عام 1992، وخلفت 200 ألف ضحية بحسب تقديرات شبه رسمية، أطلقت الحكومة الجزائرية برنامجاً لتأهيل المجتمع وتحصينه من التشدد والفكر المتطرف، تتولى تجسيده على أرض الواقع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، لتحقيق ما تسميه "المرجعية الدينية الوطنية" وقطع الطريق على التطرف والأفكار الهدامة.

من جانبه، أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، محمد عيسى، أنّ "الجزائر مستهدفة بالتمزيق الطائفي"، مشدداً على أنّ "المرجعية الدينية تجمع كافة الطوائف"، معتبراً أن "المرجعية الدينية تستمد وجودها من الانتماء الحضاري".

ولفت الوزير الجزائري إلى أن "مؤسسة المسجد تلعب دوراً هاماً في نشر الفكر الوسطي المعتدل والتصدي للأفكار الهدامة التي تحاول زرع الفتنة ونشر الفرقة بين الشعب الجزائري".

وبحسب وزير الشؤون الدينية، فإن "المرجعية الدينية الوطنية الموروثة عن الأجداد والعلماء والمأخوذة من مدرسة المدينة المنورة والتي صنعت حضارة الأندلس وآمن بها اللاجئون من الأندلس بعد محاكم التفتيش التي فرضت على المسلمين في الأندلس جعلت من المجتمع المغاربي مجتمعاً متفتحاً وسطياً في تدينه".

ويأتي تحرك الوزارة "الوصية" في هذا الإطار، لاجتثاث الفكر المتطرف بين الشباب الجزائري، وتحييده من إمكانية التأثر ببعض الأفكار الهدامة، وتحصينه من الانجرار إلى بعض الطوائف التي ظهرت في البلاد مؤخراً، ومن ذلك الأحمدية والكركرية.

ويذكر المستشار الإعلامي السابق لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، عدة فلاحي، تعليقاً على موضوع المرجعية الدينية أن "الحديث حول المرجعية الدينية في البلاد شرع فيه منذ عهد الوزير السابق للقطاع أبوعبد الله غلام الله "1997 - 2014"، والانطلاقة كانت جيدة وممتازة وتحمل من الزخم والأمل ما جعل السادة الأئمة وإطارات المؤسسة الدينية يتفاءلون خيراً وعقد خلال ذلك ندوات وملتقيات ومحاضرات في مناسبات وطنية ودولية مثل المسابقة الدولية لحفظ وتفسير القرآن الكريم، والمسابقة الدولية لخدمة التراث الوطني، وهذه كلها اعتبرت جزءاً من خدمة المرجعية الوطنية في بعدها الديني والثقافي، ولكن للأسف بقي مفهوم المرجعية فضفاضاً ومختصراً في المعاني الكبرى، التي تم تحديدها من أنها تقوم على ثلاث ركائز أساسية وهي على فقه الإمام مالك وعلى عقيدة الأشعري وعلى طريقة الجنيد السالك أي في بعدها الصوفي".

ويعتقد فلاحي في تصريحه لـ "الوطن"، أن الزخم الذي كان عليه مسعى الحكومة في التأسيس لمرجعية دينية وطنية قد تقلص، ويقول "لقد تحول الحديث عن المرجعية الدينية مجرد شعار الأمر الذي مهد الطريق لكثير من المراجع والملل لتتحرك في فراغنا الذي تسببت فيه المؤسسة الدينية التي لم تعمل على التأسيس للمرجعية بشكل أكاديمي وعلمي يشتغل عليها الخبراء حتى تكون في متناول كل المواطنين من النخبة إلى المواطن العادي وما لم نتحرك في هذا الاتجاه فستبقى المرجعية الدينية الوطنية مهددة وبالخصوص خلال ثورة الاتصالات التي كسرت كل الحواجز".

وفي الأشهر القليلة الماضية، ظهر أتباع للطائفة الأحمدية التي أسسها ميرزا غلام أحمد في الهند عام 1889، في عدد من المحافظات الجزائرية، وجرى توقيف عدد منهم وإحالتهم إلى القضاء، وبحسب تقارير منظمات حقوقية، فان المصالح الأمنية قد أوقفت منذ يونيو 2016 وحتى يوليو الماضي، 266 شخصاً من الطائفة الأحمدية، ومنهم من أدين بالسجن لستة أشهر، لكن الحكومة تؤكد أن توقيف "الأحمديين" ومتابعتهم، لا يتم بسبب معتقداتهم الدينية، ولكن لمخالفتهم النظام العام ومن ذلك إقامة الصلوات وجمع التبرعات المالية دون ترخيص، مع العلم أن وزير الشؤون الدينية الجزائري محمد عيسى قد أكد أن الحكومة واستناداً إلى فتوى صادرة من المجلس الإسلامي الأعلى بداية التسعينيات تعتبر الأحمدية "فرقة خارج دائرة الإسلام".

وقبل أيام فقط، قال الوزير إن "زعيم الطائفة الأحمدية في الجزائر محمد فالي الذي جرى توقيفه في محافظة البيض جنوب غرب البلاد، قد أدلى باعترافات خطيرة، في التحقيقات التي تقوم بها السلطات الأمنية، من بينها الخطط التي كان يحظر لها من تفجير للملاعب واغتيال اللاعبين بحجة أن الطائفة تحرم لعبة كرة القدم".

وكشفت منظمة "العفو" الدولية أن أتباع الطائفة الأحمدية بالجزائر يبلغ عددهم نحو 2000 شخص.

وشهر أغسطس الماضي، انتشرت في الجزائر أخبار عن رصد أشخاص بملابس مزركشة بين محافظتي مستغانم ووهران غرب البلاد، وتبين أن المعنيين منتمون للطائفة الكركرية الصوفية، التي تعود جذورها لإحدى دول المغرب العربي، وأثارت الطائفة حالة من الجدل والسخط لدى الجزائريين، وطالبت جمعية العلماء المسلمين –غير حكومية – من وزارة الشؤون الدينية التصدي لهذه الطائفة، بتقوية عملية تكوين رجال الدين والأئمة.

وإن كان ظهور هذه الطوائف في الجزائر، مثار تخوف حقيقي للأمن الفكري والعقائدي للجزائريين، يهون مؤسس منتدى الوسطية والاعتدال في شمال غرب أفريقيا الأستاذ عبدالرحمان سعيدي من ذلك، ويؤكد لـ "الوطن" أن "هذا التخوف فيه شيء من المبالغة ولا يعكس حقيقة الحالة الدينية في الجزائر وكل ما نلحظه ونراه هو محاولات اختراق طائفي أو مذهبي لا يقوى على أن يتشكل في سياق تيار طائفي أو مذهبي قائم بأركانه وعوامل استمراره داخل المجتمع الجزائري".

ويضيف سعيدي في إفادته لـ "الوطن"، "الفرق والطوائف والمفاهيم الخاطئة عن الإسلام لا منفذ لها في الجزائريين لأن المرجعية الدينية لدى الجزائريين تتشكل من وحدة المذهب المالكي وعمومه، والأبعاد الصوفية المسلكية كمنهجية تربوية وتعليمية في المرجعية والزاوية الدينية والروحية معلم ونمط تعليمي في تمكين الدين ونشره في ربوع الوطن، كما كانت الزوايا قلعة مقاومة للاستعمار الفرنسي والمدارس الإصلاحية الجزائرية كمدرسة الأمير عبد القادر والأمير خالد وجمعية العلماء الجزائريين ومدرسة الإرشاد للحركة الوطنية عبر التاريخ التي شكلت الفهم السليم للعقيدة الإسلامية والإصلاح الديني بمحاربة البدع والشركيات والجهل والتخلف الذي بثه الاستعمار الفرنسي في الجزائريين طيلة 130 عاماً".


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - تخفيضات وخصم مبالغ الإيجار مقابل شراء الأملاك العقارية من قبل شاغليها — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر- TSA عربي: حددت الحكومة كيفية التنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة وأملاك الدواوين العقارية لصالح الشاغلين الشرعيين لتلك الأملاك سواء ذات الاستعمال السكني، أو التجاري، ويمكن للشاغلين اقتناء سكنهم بدفع كامل الثمن فورا أو بالتقسيط. ويستفيدون من خصم مبالغ الإيجار المدفوعة منذ تاريخ شغل السكن المعني. في حالة اختيار صيغة الشراء بالتقسيط، يجب أن …

الجزائرـ فرض الضريبة على مركبي السيارات: نواب الأرندي ينقلبون على خيارات الحكومة — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر ـ TSAعربي: لم يقتصر الخلاف حول إلغاء الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة (TVA)، بالنسبة لتسويق السيارات المنتجة محليا، الذي تضمنه قانون المالية التكميلي 2018 المعروض على المنقاشة اليوم الثلاثاء أمام نواب البرلمان، على أحزاب المعارضة فقط، بل امتد ليقسم أحزاب الأغلبية البرلمانية، الافلان والارندي، الذين بدات مواقفهما متباينة فيما يتعلق بخيار الحكومة بفرض …

الجزائر – راوية يرد على الافامي بشأن التمويل غير التقليدي والاستدانة الخارجية — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر – TSA عربي: دافع وزير المالية، عبد الرحمان راوية، اليوم الاثنين 18 جوان، عن قرار الجزائر القاضي باللجوء منذ 2017 الى التمويل غير التقليدي لتغطية جزء من نفقاتها العمومية مذكرا بأنها “سيدة” في خياراتها الاقتصادية والمالية. وفي رده على الصحافة بخصوص تعقيبه على القرار الاخير لصندوق النقد الدولي حول تقييم الاقتصاد الجزائري حيث اقترحت …

الجزائر - إيداع الحبس أحد المروجين عبر الفيسبوك لاستهداف النساء ب لاسيد — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر – TSA عربي: أعلن وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، اليوم الاثنين، أن النيابة العامة حركت الدعوى العمومية في عدة ولايات فيما يخص دعوات للعنف ضد المرأة انتشرت مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي. وكان العديد من الشباب نشروا دعوات لرش النساء غير المتحجبات بحمض الاسيد في الشوارع، عقب حادثة الاعتداء على فتاة مارست الرياضة …

الجزائر... عقود طويلة مع دول أوروبية لتعزيز عائدات صادرات الغاز 19/06/2018 | 7:00 م

تسعى الجزائر إلى توقيع تعاقدات جديدة طويلة المدى لتصدير الغاز إلى دول أوروبية بعد نجاحها في الاتفاق مع إسبانيا على تمديد العقد إلى عام 2030.

الجزائر: الجدول الزمني لقطع الانترنت خلال امتحانات البكالوريا — TSA عربي 19/06/2018 | 7:00 م

الجزائر – tsa عربي: سيتم قطع الإنترنت خلال الساعة الأولى من كل فترة في امتحانات الباكالوريا، والتي تبدأ الأربعاء ، حسبما أعلنت عنه اتصالات الجزائر في بيان لها اليوم الثلاثاء. وقالت اتصالات الجزائر إن هذا القطع يتعلق بالزبائن المقيمين، باستثناء المتعاملين الاقتصاديين الذين لديهم روابط مخصصة ، ويقدمون خدمة إنترانت. وسيتم قطع الانترنت على النحو …

الجزائر تحجب الإنترنت خلال الامتحانات أخبار سكاي نيوز عربية 19/06/2018 | 7:00 م

أعلنت وزيرة التعليم الجزائرية،الثلاثاء، أن حكومة بلادها اتخذت "أقصى إجراء" والذي يتمثل في حجب مؤقت لشبكة الإنترنت، بأرجاء البلاد.



الجزائر.. مرجعية دينية وطنية لمواجهة التطرف والطوائف الضالة اخبار الجزائر الجزائر.. مرجعية دينية وطنية لمواجهة التطرف والطوائف الضالة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر.. مرجعية دينية وطنية لمواجهة التطرف والطوائف الضالة
المصدر http://alwatannews.net/article/753500/Arab/الجزائر-مرجعية-دينية-وطنية-لمواجهة-التطرف-والطوائف-الضالة Home Page - صحيفة الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر.. مرجعية دينية وطنية لمواجهة التطرف والطوائف الضالة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars