الموضوعات تأتيك من 14185 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر.. سحب البساط من تحت أقدام المتاجرين بالأمازيغية أخبار سكاي نيوز عربية

امس 2:25 ص 0 comments

اعتبر الأمين العام لجبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، الجمعة، أن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة تعامل مع القضية الأمازيغية "بالعقل والتدريج".

اقرأ أيضا:
الاجتماع الـ 5 رفيع المستوى الجزائري-البرتغالي: التوقيع على 13 اتفاق تعاون الإذاعة الجزائرية
-بولينيزيا تحرج فرنسا في انتظار الجزائر
-تقرير أممي أسود ضد الجزائر
«التفاؤل المشوب بالخوف» يسيطر على صحف الجزائر بعد خسارة سطيف - الأهرام اليومي

وجاء تصريح جمال ولد عباس، خلال تنقله إلى بلدية إعكوران بولاية تيزي وزو للمشاركة في الاحتفالات بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2968، حيث قال "ترسيم يناير كعيد وطني هو بمثابة الرجوع للأصل. إن الإفالان هو الحزب الوحيد الذي دافع عن الأمازيغية والهوية الوطنية".

وأشار الأمين العام للحزب الحاكم في الجزائر خلال هذا اللقاء إلى الدور الذي قام به "المجاهدون من أبناء منطقة القبائل" إبان الثورة التحريرية من خلال إفشال ما أسماه "الأزمة البربرية سنة 1949".

كما أشاد ولد عباس بالدور الذي قام به رئيس الجمهورية لترسيم اللغة الأمازيغية، حيث ذكر "تعامل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالعقل والتدريج مع القضية الأمازيغية حيث قام بترسيمها كلغة وطنية 2002 ثم رسمية سنة 2016 وفي شهر ديسمبر من السنة الماضية قرر ترسيم يناير كعيد وطني وكيوم راحة مدفوع الأجر مع إنشاء أكاديمة اللغة الأمازيغية".

وتابع "بقراراته سحب الرئيس بوتفليقة البساط من تحت أرجل الذين يتاجرون بالقضية الأمازيغية".

أما فيما يخص الجدل القائم بشأن الحرف الذي سيستعمل في كتابة اللغة الأمازيغية، فقال المتحدث نفسه "يجب ترك الموضوع للمختصين من أكاديمية اللغة الأمازيغية للفصل فيه كونهم يملكون الكفاءة ليقرروا الحرف المناسب لترقية اللغة الأمازيغية ".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - نشرية خاصة تحذر من أمطار رعدية بالهضاب والجنوب الغربي — TSA عربي 11/10/2018 | 12:00 ص

الجزائر – TSA عربي: حذرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية، من امطار غزيرة ورعود في عدد من الولايات. وحسب خريطة اليقظة تضع تنبيه من المستوى الثاني باللون البرتقالي خاص بأمطار رعدية غزيرة تميز هذا اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018 الجنوب الغربي للوطن وكذا الهضاب العليا الغربية وهذا بداية من الظهيرة، تفوق ال 20 ملم. …

الجزائر- لجنة حكومية لتحديد وضبط السلع المسموحة بالاستيراد قرييًا — TSA عربي 11/10/2018 | 12:00 ص

الجزائر – TSA عربي: أعلنت الحكومة عن تشكيل لجنة وزارية مشتركة تتولى مهمة إعادة النظر في قائمة الـ 871 مادة ممنوعة من الاستيراد التي فرضتها لكبح فاتورة الواردات، وستعمل اللجنة على تحديد بعض المواد المسموحة بالاستيراد شريطة فرض رسوم إضافية عليها. وصدر في العدد 57 من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي وقعه الوزير الأول أحمد أويحيى، …

بريد الجزائر : توظيف أزيد من ألفي شخص وفتح 80 مركزا بالعاصمة — TSA عربي 11/10/2018 | 12:00 ص

الجزائر – TSA عربي: أعلن المدير العام لمؤسسة بريد الجزائر عبد الكريم دحماني، عن تم فتح 2081 منصب شغل جديد، نصف هذا العدد موجه إلى شبكة التوزيع بما في ذلك سعاة البريد وعمال التوزيع البريدي وذلك تداركا للنقص المسجل في هذه المناصب و بسبب التقاعد المسبق الذي سجل بريد الجزائر تقاعد 6 ألاف موظف في ظرف سنتين. وأكد …

الأهلي يسافر إلى الجزائر 21 أكتوبر ويغير خطة التدريب 11/10/2018 | 12:00 ص

استعدادا لمواجهة الوفاق

-تقرير أممي أسود ضد الجزائر 11/10/2018 | 12:00 ص

الجزائر، ترحيل الأفارقة، الأمم المتحدة

في الجزائر: تدمير مخبأين للإرهابيين بباتنة.. 11/10/2018 | 12:00 ص

أفاد بيان لوزارة الدفاع الجزائرية ،اليوم الأربعاء ،أن مفرزة للجيش دمرت مخبئين للإرهابيين بباتنة، يحويان مواد

بطل العالم يحلم بمواجهة الجزائر ودياً 11/10/2018 | 12:00 ص

يحلم المنتخب الفرنسي بطل العالم لكرة القدم بمواجهة المنتخب الجزائري، في مباراة ودية تجري بالجزائر، كي يكون اللقاء إعادة للمقابلة الودية التي كانت قد جمعت الطرفين في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2001.



الجزائر.. سحب البساط من تحت أقدام المتاجرين بالأمازيغية أخبار سكاي نيوز عربية اخبار الجزائر اعتبر الأمين العام لجبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، الجمعة، أن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة تعامل مع القضية الأمازيغية "بالعقل والتدريج".



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.skynewsarabia.com/web/article/1012428/الجزائر-سحب-البساط--تحت-أقدام-المتاجرين-بالأمازيغية سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر.. سحب البساط من تحت أقدام المتاجرين بالأمازيغية أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars