الموضوعات تأتيك من 14066 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير

14/01/2018 | 6:25 م 0 comments
3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير

بموافقة البرلمان اليوم الأحد 14 يناير، على التعديلات الخاصة بحكومة المهندس شريف إسماعيل، يكون مجلس النواب حسم شكل الطبعة الرابعة لتلك الحكومة والتي كان التشكيل الأول لها في 19 سبتمبر 2015

اقرأ أيضا:
وزارة العدل: ارتفاع طلبات التنفيذ بنسبة 89 % الشهر الماضي
العرب القطرية: معهد الدراسات الجنائية ينظم دورة تدريبية حول التحقيقات في غسل الأموال وتمويل الإرهاب
محاكم التنفيذ تلزم آباء مماطلين بدفع 180 مليون ريال نفقة لأبنائهم مجلة سيدتي
وزارة العدل: 81% نسبة إنجاز مشروع تنظيم الدوائر القضائية مجلة سيدتي
بوابة فيتو: العدل: تسليم وثائق الزواج الجديدة لمصلحة الدمغة نهاية الشهر الجاري

بموافقة البرلمان اليوم الأحد 14 يناير، على التعديلات الخاصة بحكومة المهندس شريف إسماعيل، يكون مجلس النواب حسم شكل الطبعة الرابعة لتلك الحكومة والتي كان التشكيل الأول لها في 19 سبتمبر 2015.


أرقام مهمة يمكن رصدها بعد إقرار الطبعة الرابعة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، أولها أن مصر شهدت ثلاث حكومات منذ ثورة "30 يونيو" 2013 وحتى الآن وهي حكومة الدكتور حازم الببلاوي، وحكومة المهندس إبراهيم محلب، وحكومة المهندس شريف إسماعيل.

ومن بين الأرقام المهمة أن حكومة الدكتور حازم الببلاوي التي تشكلت في 16 يوليو 2013 لم تشهد تغييرات سوى استقالة نائب رئيس الوزراء والمشرف على المجموعة الاقتصادية وزير التعاون الدولي الدكتور زياد بهاء الدين والذي قدم استقالته من منصبه في 23 يناير 2014 قبل استقالة حكومة الببلاوي نفسها في 24 فبراير من العام نفسه.

هذا فيما كانت الحكومة الثانية بقيادة المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان بحكومة الببلاوي أطول عمرًا حيث تشكلت في 24 فبراير 2014 وانتهت بوضع استقالتها تحت تصرف رئيس الجمهورية على خلفية فضيحة فساد وزارة الزراعة في 12 سبتمبر 2015.

كما شهدت حكومة محلب تعديلين الأول كان في 17 يونيو 2014 وتضمن تغيير 15 حقيبة وزارية وإلغاء حقيبة وزارة الإعلام.

بينما كان التعديل الوزاري الثاني على حكومة محلب في مارس 2015 وشمل تغيير 7 حقائب وزارية واستحداث حقيبتين وزارتين هما السكان والتعليم الفني والتدريب.

حكومة المهندس شريف إسماعيل هي الأكثر ديمومة وتغييرا في الحكومات الثلاث حيث كان التشكيل الأول لها في 19 سبتمبر 2015 وشملت 34 حقيبة وزارية.

كان التعديل الأول على حكومة المهندس شريف إسماعيل في 23 مارس 2016 وشمل تغيير 9 حقائب وزارية واستحداث وزارة قطاع الأعمال بفصلها عن وزارة الاستثمار والتي تولاها أشرف الشرقاوي.

فيما تم التعديل الثاني على حكومة إسماعيل في 16 فبراير 2017 وقد شمل تغيير 7 حقائب وزارية بالإضافة لدمج وزارة الاستثمار مع وزارة التعاون الدولي.

التعديل الثالث على حكومة إسماعيل والذي صدق عليه مجلس النواب اليوم يكشف عن أرقام مهمة تخص كل وزارة على حدة؛ حيث شمل هذا التعديل 4 حقائب وزارة هي السياحة وقطاع الأعمال والتنمية المحلية والثقافة.

وزارة السياحة شهدت تعاقب 5 وزراء على قياداتها منذ حكومة الببلاوي بعد ثورة 30 يونيو وهم هشام زعزوع والذي كان يشغل المنصب ذاته منذ حكومة هشام قنديل وقد استمر في الصورتين الأول والثانية بحكومة محلب حيث خلفه في منصبه بحكومة محلب الثلاثة خالد عباس رامي.

هذا وقد عاد زعزوع ليشغل نفس المنصب بحكومة المهندس شريف إسماعيل الأول لرامي إلا أنه لم يستمر طويلًا وخلفه في منصبه يحيى راشد قبل أن تخلفه في منصبه في التعديل الأخير رانيا المشاط.

فيما كان منصب وزير الثقافة من أكثر المناصب تغييرا بالحكومات المصرية منذ ثورة 30 يونيو حيث شغل المنصب 5 وزراء هم: محمد صابر عرب وجابر عصفور وعبد الواحد النبوي وحلمي النمنم وإيناس عبد الدايم.

أما وزارة التنمية المحلية فكان عدد الوزراء الذين تعاقبوا عليها 4 وزراء هم: عادل لبيب ثم خلفه في منصبه أحمد زكي بدر ثم خلفه هشام الشريف ثم خلف أبو بكر الجندي خلال التعديل الثالث والأخير لحكومة المهندس شريف إسماعيل.

وعن وزارة قطاع الأعمال والتي تم استحداثها في الطبعة الثانية من حكومة المهندس شريف إسماعيل حيث شغل المنصب أشرف الشرقاوي وتم تكليف الدكتورة سحر نصر بالإشراف عليها بشكل مؤقت في 14 مارس 2017 قبل أن يتم إسنادها في التعديل الثالث لحكومة إسماعيل خالد بدوي.

ومن الأرقام المهمة في تاريخ التعديلات الحكومية منذ ثورة 30 يونيو أن حقيبة وزارة العدل قد شهدت تعاقب 5 وزراء هم المستشارين عادل عبد الحميد والذي خلفه في منصبه نير عثمان قبل أن يتول المنصب محفوظ صابر وقد خلف صابر في منصبه أحمد الزند قبل أن يتولى المنصب خلفا للمستشار الزند المستشار محمد حسام الدين وزير العدل الحالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء السابق.

كما شهدت وزارة الزراعة تعاقب 5 وزراء على تولي المنصب وهم أيمن فريد أبو حديد وعادل البلتاجي وصلاح الدين خلال وعصام فايد وعبد المنعم عبد الودود البنا وزير الزراعة الحالي.

كما كانت وزارات التعليم أيضا صاحبة منصب كبير في عمليات التغيير حيث تم تعاقب 5 وزراء على وزارة التعليم العالي وهم الدكتور حسام عيسى والدكتور وائل الدجوي والدكتور السيد عبد الخالق والدكتور أشرف الشيحي والدكتور خالد عاطف عبد الغفار وزير التعليم العالي الحالي.

بينما كان عدد الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة التربية والتعليم 4 هم محمود أبو النصر ومحب الرافعي والهلالي الشربيني والدكتور طارق شوقي الوزير الحالي بالإضافة إلى استحداث منصب وزير التعليم الفني والتدريب ثم إلغائه في وقت لاحق.

وزارة النقل حظت أيضا بتعاقب 5 وزراء هم إبراهيم الدميري وهاني ضاحي وسعد الجيوشي وجلال السعيد وهشام عرفات الوزير الحالي.

أما وزارة التعاون الدولي فقد شغلها الدكتور زياد بهاء الدين ثم خلفه أشرف العربي ثم خلفته نجلاء الأهواني ثم خلفتها الدكتور سحر نصر في ذات المنصب بعد دمجها في وزارة الاستثمار.

هذا فيما يعد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والمهندس خالد عبد العزيز هما الوزيران اللذان استمرا بمنصبهما منذ عهد حكومة الببلاوي والتي تشكلت عقب ثورة 30 يونيو حتى الآن.

طباعة
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وزارة العدل الأمريكية تلاحق تسلا 20/09/2018 | 5:00 م

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن وزارة العدل في البلاد بدأت تحقيقات جنائية في قضايا تتعلق بشركة تسلا الشهيرة. وتشير المعلومات إلى أن ...

المحاكم التجارية تصدر 892 حكمًا الشهر الماضي بارتفاع 591% الجزيرة أونلاين 20/09/2018 | 5:00 م

أسهمت حزمة من القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، حيث تم إصدار 892 حكمًا في شهر ذي الحجة 1439 هـ، بارتفاع قدره 591%، عن الشهر نفس

العدل الألمانية: «أنقرة طلبت اعتقال 791 معارضا تركيًا فى ألمانيا» 20/09/2018 | 5:00 م

كشفت وزارة العدل الألمانية، النقاب عن معلومات تفيد بأن تركيا طلبت ضبط وبحث الإنتربول عن 848 معارضًا تركياً لنظام رجب طيب وحزبه العدالة والتنمية ، لافتةً إلى أن الأمر شمل اعتقال 791 معارضا لأنقرة داخل ألمانيا منذ أحداث الانقلاب المزعوم فى 2016.

وزارة العدل تشارك في المؤتمر الدولي لتميز المحاكم في البرازيل ‹ جريدة الوطن 20/09/2018 | 5:00 م

  شاركت وزارة العدل في المؤتمر الدولي التاسع للمنظمة الدولية لتميز المحاكم، الذي أقيم لمدة 3 أيام بمدينة فوز دو أجوازو البرازيل. ترأس وفد الوزارة في المؤتمر القاضي الدكتور محمد عبيد الكعبي رئيس محكمة الفجيرة الاتحادية الابتدائية مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل، بعضوية القاضي حسام حسن اليماحي، ورئيس النيابة أحمد محمد الملا. وقدمت الوزارة خلال جلسات […]

وزارة العدل تفضح غياب التخصص لدى أطباء كشف الجرائم بالمغرب 20/09/2018 | 5:00 م

فضيحة من العيار الثقيل تلك التي كشفت عنها الصيغة النهائية من مشروع قانون الطب الشرعي الذي سيعرض...



3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير وزارة العدل بموافقة البرلمان اليوم الأحد 14 يناير، على التعديلات الخاصة بحكومة المهندس شريف إسماعيل، يكون مجلس النواب حسم شكل الطبعة الرابعة لتلك الحكومة والتي كان التشكيل الأول لها في 19 سبتمبر 2015



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/1781255.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars