الموضوعات تأتيك من 13573 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير

14/01/2018 | 6:25 م 0 comments
3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير

بموافقة البرلمان اليوم الأحد 14 يناير، على التعديلات الخاصة بحكومة المهندس شريف إسماعيل، يكون مجلس النواب حسم شكل الطبعة الرابعة لتلك الحكومة والتي كان التشكيل الأول لها في 19 سبتمبر 2015

اقرأ أيضا:
: طلب إحاطة بشأن تأخر إعلان مسابقة العدل ببني سويف
: السيرة الذاتية للمستشار محمد حسام عبد الرحيم وزير العدل في حكومة مدبولي
ترمب يتهم مدير FBI السابق بالتآمر عليه -
: البرلمان يصادق على مشروع القانون المتعلق بإحداث تعاونية أعوان وزارة العدل
هل نشهد ووترغيت ثانية تطيح بترمب قريبًا؟

بموافقة البرلمان اليوم الأحد 14 يناير، على التعديلات الخاصة بحكومة المهندس شريف إسماعيل، يكون مجلس النواب حسم شكل الطبعة الرابعة لتلك الحكومة والتي كان التشكيل الأول لها في 19 سبتمبر 2015.


أرقام مهمة يمكن رصدها بعد إقرار الطبعة الرابعة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، أولها أن مصر شهدت ثلاث حكومات منذ ثورة "30 يونيو" 2013 وحتى الآن وهي حكومة الدكتور حازم الببلاوي، وحكومة المهندس إبراهيم محلب، وحكومة المهندس شريف إسماعيل.

ومن بين الأرقام المهمة أن حكومة الدكتور حازم الببلاوي التي تشكلت في 16 يوليو 2013 لم تشهد تغييرات سوى استقالة نائب رئيس الوزراء والمشرف على المجموعة الاقتصادية وزير التعاون الدولي الدكتور زياد بهاء الدين والذي قدم استقالته من منصبه في 23 يناير 2014 قبل استقالة حكومة الببلاوي نفسها في 24 فبراير من العام نفسه.

هذا فيما كانت الحكومة الثانية بقيادة المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان بحكومة الببلاوي أطول عمرًا حيث تشكلت في 24 فبراير 2014 وانتهت بوضع استقالتها تحت تصرف رئيس الجمهورية على خلفية فضيحة فساد وزارة الزراعة في 12 سبتمبر 2015.

كما شهدت حكومة محلب تعديلين الأول كان في 17 يونيو 2014 وتضمن تغيير 15 حقيبة وزارية وإلغاء حقيبة وزارة الإعلام.

بينما كان التعديل الوزاري الثاني على حكومة محلب في مارس 2015 وشمل تغيير 7 حقائب وزارية واستحداث حقيبتين وزارتين هما السكان والتعليم الفني والتدريب.

حكومة المهندس شريف إسماعيل هي الأكثر ديمومة وتغييرا في الحكومات الثلاث حيث كان التشكيل الأول لها في 19 سبتمبر 2015 وشملت 34 حقيبة وزارية.

كان التعديل الأول على حكومة المهندس شريف إسماعيل في 23 مارس 2016 وشمل تغيير 9 حقائب وزارية واستحداث وزارة قطاع الأعمال بفصلها عن وزارة الاستثمار والتي تولاها أشرف الشرقاوي.

فيما تم التعديل الثاني على حكومة إسماعيل في 16 فبراير 2017 وقد شمل تغيير 7 حقائب وزارية بالإضافة لدمج وزارة الاستثمار مع وزارة التعاون الدولي.

التعديل الثالث على حكومة إسماعيل والذي صدق عليه مجلس النواب اليوم يكشف عن أرقام مهمة تخص كل وزارة على حدة؛ حيث شمل هذا التعديل 4 حقائب وزارة هي السياحة وقطاع الأعمال والتنمية المحلية والثقافة.

وزارة السياحة شهدت تعاقب 5 وزراء على قياداتها منذ حكومة الببلاوي بعد ثورة 30 يونيو وهم هشام زعزوع والذي كان يشغل المنصب ذاته منذ حكومة هشام قنديل وقد استمر في الصورتين الأول والثانية بحكومة محلب حيث خلفه في منصبه بحكومة محلب الثلاثة خالد عباس رامي.

هذا وقد عاد زعزوع ليشغل نفس المنصب بحكومة المهندس شريف إسماعيل الأول لرامي إلا أنه لم يستمر طويلًا وخلفه في منصبه يحيى راشد قبل أن تخلفه في منصبه في التعديل الأخير رانيا المشاط.

فيما كان منصب وزير الثقافة من أكثر المناصب تغييرا بالحكومات المصرية منذ ثورة 30 يونيو حيث شغل المنصب 5 وزراء هم: محمد صابر عرب وجابر عصفور وعبد الواحد النبوي وحلمي النمنم وإيناس عبد الدايم.

أما وزارة التنمية المحلية فكان عدد الوزراء الذين تعاقبوا عليها 4 وزراء هم: عادل لبيب ثم خلفه في منصبه أحمد زكي بدر ثم خلفه هشام الشريف ثم خلف أبو بكر الجندي خلال التعديل الثالث والأخير لحكومة المهندس شريف إسماعيل.

وعن وزارة قطاع الأعمال والتي تم استحداثها في الطبعة الثانية من حكومة المهندس شريف إسماعيل حيث شغل المنصب أشرف الشرقاوي وتم تكليف الدكتورة سحر نصر بالإشراف عليها بشكل مؤقت في 14 مارس 2017 قبل أن يتم إسنادها في التعديل الثالث لحكومة إسماعيل خالد بدوي.

ومن الأرقام المهمة في تاريخ التعديلات الحكومية منذ ثورة 30 يونيو أن حقيبة وزارة العدل قد شهدت تعاقب 5 وزراء هم المستشارين عادل عبد الحميد والذي خلفه في منصبه نير عثمان قبل أن يتول المنصب محفوظ صابر وقد خلف صابر في منصبه أحمد الزند قبل أن يتولى المنصب خلفا للمستشار الزند المستشار محمد حسام الدين وزير العدل الحالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء السابق.

كما شهدت وزارة الزراعة تعاقب 5 وزراء على تولي المنصب وهم أيمن فريد أبو حديد وعادل البلتاجي وصلاح الدين خلال وعصام فايد وعبد المنعم عبد الودود البنا وزير الزراعة الحالي.

كما كانت وزارات التعليم أيضا صاحبة منصب كبير في عمليات التغيير حيث تم تعاقب 5 وزراء على وزارة التعليم العالي وهم الدكتور حسام عيسى والدكتور وائل الدجوي والدكتور السيد عبد الخالق والدكتور أشرف الشيحي والدكتور خالد عاطف عبد الغفار وزير التعليم العالي الحالي.

بينما كان عدد الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة التربية والتعليم 4 هم محمود أبو النصر ومحب الرافعي والهلالي الشربيني والدكتور طارق شوقي الوزير الحالي بالإضافة إلى استحداث منصب وزير التعليم الفني والتدريب ثم إلغائه في وقت لاحق.

وزارة النقل حظت أيضا بتعاقب 5 وزراء هم إبراهيم الدميري وهاني ضاحي وسعد الجيوشي وجلال السعيد وهشام عرفات الوزير الحالي.

أما وزارة التعاون الدولي فقد شغلها الدكتور زياد بهاء الدين ثم خلفه أشرف العربي ثم خلفته نجلاء الأهواني ثم خلفتها الدكتور سحر نصر في ذات المنصب بعد دمجها في وزارة الاستثمار.

هذا فيما يعد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والمهندس خالد عبد العزيز هما الوزيران اللذان استمرا بمنصبهما منذ عهد حكومة الببلاوي والتي تشكلت عقب ثورة 30 يونيو حتى الآن.

طباعة
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر: توقيف أربعة قضاة على خلفية التحقيق في رشى من تاجر مخدرات استدعاء نجل رئيس وزراء سابق... و28 مسؤولا على قائمة الاشتباه اليوم 2:25 ص

الجزائر - «القدس العربي»: قالت تقارير إعلامية جزائرية إن أربعة قضاة تم توقيفهم من طرف المجلس الأعلى للقضاء، بطلب من وزارة العدل، على خلفية التحقيقات في قضية

ملاحقة قضاة ومسؤولين جزائريين متورطين بقضية تهريب الكوكايين مع با اليوم 2:25 ص

تلاحق السلطات الجزائرية 28 قاضيا ومسؤولا في وزارة العدل على صلة ببارون مخدرات حاول تهريب 701 كيلوغرام من مخدر الكوكايين داخل شحنة لحوم على متن باخرة شحن قادمة من البرازيل، نهاية الشهر الماضي، عبر ميناء وهران، حسب التحقيقات الأولية.

: 700 ألف قضية هجرة أمام المحاكم الأمريكية تنتظر الفصل اليوم 2:25 ص

ذكر موقع شبكة 'سي بي أس' الأمريكية، أنَّ قضايا المهاجرين غير الشرعيين المتراكمة أمام المحكام الأمريكية في الجنوب وصلت إلى رقم ضخم يتجاوز الـ 700 ألف. ونقل الموقع عن دارسة لجامعة 'سيراكيوز' الأمريكية، ...

«الإسكان» تحدد موعد بدء العمل بالعقد التجاري الموحد اليوم 2:25 ص

تواصل - الرياض: أعلنت مصادر مطلعة أن وزارة الإسكان، ممثلة في برنامج الشبكة الإلكترونية "إيجار"، ستبدأ العمل بالعقد الموحد للقطاع التجاري في الربع الرابع من العام الميلادي الجاري. وأضافت المصادر أن الوزارة أحالت العقد الموحد للقطاع التجاري إلى وزارة العدل للإطلاع عليه قبل بدء العمل به في العام الجاري، حيث تعكف الوزارة

إيمان بيبرس: نقدر جهود وزارة العدل إزاء قضايا المرأة والطفل اليوم 2:25 ص

اشترك لتصلك أهم الأخبارأعربت جمعية نهوض وتنمية المرأة برئاسة الدكتورة إيمان بيبرس، عن تقديرها لوزارة العدل برئاسة المستشار محمد حسام ...

ألفا امرأة وطفل تابعون لـ «داعش» في السجون العراقية - جريدة الحياة اليوم 2:25 ص

ألفا امرأة وطفل تابعون لـ «داعش» في السجون العراقية

الأشغال نفذت قرار ديوان الخدمة جريدة الأنباء Kuwait اليوم 2:25 ص

فرج ناصر أكد الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والقانونية والمالية في وزارة الأشغال العامة حمد الغريب ان الوزارة خاطبت ديوان الخدمة المدنية للرجوع الى ال



3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير وزارة العدل بموافقة البرلمان اليوم الأحد 14 يناير، على التعديلات الخاصة بحكومة المهندس شريف إسماعيل، يكون مجلس النواب حسم شكل الطبعة الرابعة لتلك الحكومة والتي كان التشكيل الأول لها في 19 سبتمبر 2015



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/1781255.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 3 حكومات في 3 سنوات.. السياحة والنقل والثقافة والتعليم حقائب لا يعيش لها وزير

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars