الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ما حقيقة دعم الاخوان المسلمين لسامي عنان؟ - القاهرة-ياسر خليل - النهار

24/01/2018 | 10:00 ص 0 comments

العلاقة الملتبسة بين سامي عنان و''الإخوان المسلمين''

ورجح كفة تلك الاتهامات لدى قطاعات من الرأي العام المصري، أن المرشح الرئاسي و"الإخوان المسلمين"، تبادلا ما وصفه محللون بـ"غزل سياسي". وفور الإعلان الذي حمل إشارات اعتبرها البعض موجهة للجماعة، بدأ "الإخوان المسلمون" في استخدام آلتهم الإعلامية، وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاعراب عن الدعم والتأييد للمرشح الذي يرون فيه الشخص الأقدر على منافسة الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن ترشحه قبل عنان بساعات قليلة.   

شكل العلاقة

ولفهم العلاقة الملتبسة بين الفريق سامي عنان و"الإخوان المسلمين" يقول أكرم الألفي، المحلل السياسي لـ"النهار": "يجب النظر إلى خلفيات المشهد: الإخوان حاليا وصلوا إلى مرحلة التعايش مع الهزيمة، إنهم يرون أن هناك إمكانية للعودة مجددا إلى موقعهم في المشهد السياسي لما قبل 25 كانون الثاني 2011، وكانوا يبحثون عن مرشح رئاسي يمكنه أن ينقلهم إلى هذا الموقع مجددا، وقد وجدوا أن المرشح المناسب حاليا هو عنان، وهذا الدعم لا يشكل علاقة عضوية، ولكنه محاولة لإعادة الجماعة للحياة مجددا إلى عامي 2009، 2010، وإعادة تنظيم الجماعة من الداخل".

وأضاف أن "الجزء الثاني من المشهد يتعلق بالفريق سامي عنان نفسه. هو يدرك تماماً أن المساحة المتاحة له للمناورة مع الرئيس السيسي هي (شباب 25 يناير)، أو قل نخبتهم على الأقل، وكذلك كتلة الإسلام السياسي، وهو يدرك أيضا أن للطرفين جمهوراً معادياً للسيسي، والنظام السياسي الحالي، وكان اختياره لشخصيتين معروفتين بقربهما من الجماعتين (في منصب نائب الرئيس)، الأول هو المستشار هشام جنينة، رئيس (جهاز المركزي للمحاسبات) السابق، و قد تلقى (الإخوان المسلمون) اختيار جنينة بشكل إيجابي، وكأن الرسالة قد وصلتها بأن عنان يمد جسورا للتواصل ويستدعيهم للانتخابات".



وفي تقديري الألفي ومعلوماته أيضاً، فإنه لم يحدث اتصال مباشر بين عنان والجماعة. ومن جهتها بعث "الاخوان" برسالة غير مباشرة من خلال يوسف ندا، المفوض السابق للعلاقات الدولية في (الإخوان المسلمين)، بأن لديهم شروط لدعم ترشيحه".

وكان القيادي الإخواني وجه رسالة مفتوحة قال إنها "شخصية" ولا تمثل جماعته، ووضع 6 محددات لدعم عنان، وهي: "عودة الجيش لخدمة الشعب وحمايته وحماية الدولة، وإعادة الاعتبار لنتائج الانتخابات والطلب من رئيسها المنتخب محمد مرسي التنازل لصالح الأمة، وتطهير القضاء، وإلغاء الأحكام المسيسة التي حكمت في عهده (أي الرئيس السيسي)، والإفراج عن المعتقلين وتعويضهم، وتطهير الشرطة، وإعادة النظر في القرارات المتعلقة بثروة مصر وحدودها".

ويرى الألفي أن "الوضع الحالي يعتمد على الرسائل المبطنة، لا على التحالف، ويمكن أن نسميها جس نبض متبادلاً خصوصاً أن عنان ليس مرشحاً رسميا حتى اللحظة". ويضيف: "وبالنسبة لنخبة شباب (25 يناير) فقد غازلهم بترشيح الدكتور حازم حسني أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة".

وقد أعلنت مبادرة "الفريق الرئاسي" التي يتزعمها الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء بوكالة "ناسا" الأميركية، والتي تحسب على نخبة "25 يناير"، تراجعها عن موقفها الداعي لمقاطعة الانتخابات الرئاسة، بعد ترشح عنان.

التأثير الانتخابي

ويقول أحمد بان، الباحث المتخصص في شؤون جماعات الإسلام السياسي لـ"النهار": "الكلام عن تحالف الفريق عنان مع جماعة الإخوان المسلمين، غير دقيق، نتذكر أن من أقال عنان هو الرئيس الإخواني محمد مرسي، وعداء الإخوان له عداء راسخ، ربما لا يقل عن عدائهم للرئيس السيسي، ولكن هذا لا يعني أنهم لن يدعموا أي مرشح ضد السيسي. هناك دعم يدفعه منطق العداء. لكن اعتبار عنان مرشح الجماعة، ينطوي على مبالغات".

ويشير بان إلى أن "الحديث عن قرار إخواني واحد هو كلام غير دقيق أيضا، واقعيا، نحن نتحدث عن أكثر من تنظيم، الجماعة تفككت (بعد الإطاحة بمرسي في 30 حزيران 2013)".

ويؤكد الباحث المتخصص في الإسلام السياسي: "أن أي مرشح له تأثير في الانتخابات سيحصل على رضى الجماعة التي تحدد موقفها النهائي منه حين يعلن بشكل واضح عن تعهدات لصالحها، وعن علاقة الدولة بها إذا ما تولى السلطة".

وحول الوزن الانتخابي الذي يمكن أن تضيفه الجماعة للمرشح الرئاسي المحتمل، يقول: "كانت الكتلة التصويتية (للإخوان المسلمين) في أعلى حالاتها في 2012، ومع هذا لم تتجاوز حاجز 5 ملايين صوت، ونحن تتحدث عن 55 إلى 60 مليون صوت انتخابي في مصر. وحاليا، الجماعة لم تعد تمتلك هذه الكتلة (5 مليون صوت)، ولا القدرة على تحريك ماكينة انتخابية تحشد نصف هذا العدد الآن".

الباب مفتوح

وعلى الرغم من نفي الدكتور حازم حسني، المتحدث الرسمي باسم حملة عنان الانتخابية، وجود اتصالات بين المرشح الرئاسي المحتمل، والجماعة، وإنكاره بناء أي تحالفات سرية مع أي طرف، واعتباره أن تلك الاتهامات تعد تشويها للمرشح الرئاسي المحتمل، إلا أنه قال في تصريحات نسبها موقع "مصراوي" إليه: "إن دعم الإخوان لا يزعجنا، وهم أحرار في انتخاب من يريدونه، وأي مواطن مصري له الحق في انتخاب من يريد، والحملة وضعت خطابا شفافا في التعامل مع الجميع".

ويعد هذا أوضح ما قاله مقربون من الفريق عنان بشأن علاقته بالجماعة، إلا أن تلك التصريحات التي جاءت في إطار رفض الشروط التي طرحها ندا، لم تغلق الباب تماما أمام فرضيات بالتعاون بين عنان والجماعة، خاصة في ظل الضعف الذي يعانيه حزبه "مصر العروبة الديمقراطي"، وعدم قدرته على الفوز بمقعد برلماني واحد في الانتخابات البرلمانية السابقة، وافتقاد المرشح الرئاسي لتكتلات سياسية وانتخابية تستطيع أن تدعم موقفه في مواجهة الرئيس السيسي الذي تسانده غالبية كاسحة من النواب في البرلمان المصري قد تتجاوز 90% من النواب، وكافة الأحزاب السياسية الفاعلة على الساحة، وكذلك وسائل الإعلام المحلية الأوسع انتشارا وتأثيرا في الرأي العام، يضاف إلى ذلك دعم هائل في دوائر رجال الأعمال المصريين.


مواضيع ذات صلة عنان ينافس السيسي رسمياً في الانتخابات
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


ما حقيقة دعم الاخوان المسلمين لسامي عنان؟ - القاهرة-ياسر خليل - النهار الإخوان المسلمين العلاقة الملتبسة بين سامي عنان و''الإخوان المسلمين''



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

المصدر https://www.annahar.com/article/738973-ما-حقيقة-دعم-الاخوان-المسلمين-لسامي-عنان https://www.annahar.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما حقيقة دعم الاخوان المسلمين لسامي عنان؟ - القاهرة-ياسر خليل - النهار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars