الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: رياضة > كأس العالم2014

كيف سيشاهد العرب كأس العالم 2014؟

12/06/2014 | 12:00 ص 0 comments

بقي يوم واحد على انطلاق "كأس العالم" الذي يهيمن موسمه كل أربع سنوات...

  ما لا تعرفه عن المونديال ما لا تعرفه عن المونديال

تعتبر كرة القدم لعبة مشاعر إنسانية، وبالتالي لم تكن في منأى عن امتدادات هذه المشاعر، من الطرافة إلى الاستبداد.

العرب يستقبلون كأس العالم العرب يستقبلون كأس العالم

تستعد البلاد العربية لاستقبال كأس العالم، في ظل ثورات وحروب وأزمات اقتصادية وسياسية واجتماعية.

المنتخب الجزائري من التحرير إلى البرازيل المنتخب الجزائري من التحرير إلى البرازيل

"اسمعوا صوتنا يا عالم، صوت الأقدام العربية" يعرض لكم "العربي الجديد" سلسلة من الحلقات لتاريخ المنتخب الجزائري، بدايةً من جيش التحرير وصولاً الى البرازيل.

خريطة منتخبات مونديال البرازيل خريطة منتخبات مونديال البرازيل

قبل أيام من انطلاق البطولة الأضخم في العالم، يعرض "العربي الجديد" سلسلة تقارير عن المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم في البرازيل.

مونديال البرازيل: مدن وملاعب مونديال البرازيل: مدن وملاعب

قبل أيام معدودة على انطلاق البطولة الأضخم في العالم، يستعرض معكم "العربي الجديد" سلسلة من التقارير عن المدن البرازيلية المستضيفة لكأس العالم.

 الرئيسية سياسة اقتصاد ثقافة مجتمع رياضة منوعات ميديا مقالات تحقيقات ملفات خاصة  الأربعاء 11/06/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:07 بتوقيت القدس 07:07 (غرينتش) الصفحة الرئيسية : منوعات : ميديا : ... ميديا سفر حكايات وحكواتي فن جمال مطبخ كوكتيل العربي_الجديد : كيف سيشاهد العرب كأس العالم 2014؟ http://www.alaraby.co.uk/miscellaneous/bb8f51ae-1937-4427-a3a8-a8baa0cff95d لن يعدم العرب وسيلة لمتابعة كأس العالم (Getty) كيف سيشاهد العرب كأس العالم 2014؟ كيف سيشاهد العرب كأس العالم 2014؟ الجزائر،القاهرة، بغداد،الدوحة-العربي الجديد 11 يونيو 2014 أهم الأخبار 2014-6-11 البصرة ــ عبد العزيز الطائي الصدر يشكّل quotسرايا السلامquot لحماية quotالمقدساتquot بالتنسيق مع الحكومة الصدر يشكّل "سرايا السلام" لحماية "المقدسات" بالتنسيق مع الحكومة 2014-6-11 الجزائر ــ العربي الجديد المعارضة الجزائرية: هيئة تشاور و11 توصية quotللانتقال الديمقراطيquot المعارضة الجزائرية: هيئة تشاور و11 توصية "للانتقال الديمقراطي" 2014-6-11 طرابلس ــ العربي الجديد ليبيا: أزمة سياسية حول الموازنة... وتأجيل مبادرة متري ليبيا: أزمة سياسية حول الموازنة... وتأجيل مبادرة متري اختيارات القرّاء مشاهدة تعليقاً إرسالاً بقي يوم واحد على انطلاق "كأس العالم" الذي يهيمن موسمه كل أربع سنوات على وسائل الإعلام، فينحّي غيره من قضايا وملفات لمدة شهر كامل. ولا تملك هذه الوسائل الا الانصياع لضغط فعالياته، فالمطلب جماهيري محلي مثلما هو حدث عالمي. لكن بثّ المباريات بات حلماً للمشاهدين بعد أن بدأت فكرة احتكار بث المباريات من قبل القنوات الشهيرة، واحتكار الاعلانات معها والدخل المترتب عليها. وراح الإعلام، وبينه العربي، يتحايل على فكرة الاحتكار ببرامج تغطي فقرات من كأس العالم، أو تشتري ساعات بث لبعض المباريات، وراح الجمهور يتحايل على تشفير البث بكسره، أو الاشتراك مع القنوات المهيمنة. ويبقى السؤال هذا العام: كيف سيشاهد العرب كأس العالم في البرازيل؟

التلفزيون الجزائري سينقل أفضل 22 مباراةتمكنت إدارة التلفزيون الجزائري أخيراً من شراء حقوق بثّ بعض مباريات مونديال البرازيل بعد مفاوضات دامت شهوراً عدة بينها وبين قنوات "بي إن سبورت" القطرية المالكة الحصرية لحقوق البث في الشرق الأوسط، الأمر الذي انعكس ايجابياً في وسط الشارع الجزائري من أجل متابعة ومؤازرة مباريات منتخبه الوطني.

وبذلك تمكن التلفزيون الجزائري من الحصول على حقوق بث 22 مباراة في نهائيات كأس العالم من أصل 64 مباراة، منها مباريات الخضر (الجزائر) الثلاث في الدور الأول أمام كل من بلجيكا، كوريا الجنوبية، وروسيا، والمباريات الأربع في الدور ربع النهائي، ومباراتي الدور نصف النهائي، وكذا المبارتان الترتيبية والنهائية.

وعرضت "بي إن سبورت" بيع حقوق بث 10 مباريات فقط، كما في السابق. لكن التلفزيون الجزائري طلب 25 مباراة قبل أن يتفق الطرفان على 22 مباراة، مقابل مبلغ يتجاوز 20 مليون دولار، تتضمن غرامة نقل التلفزيون مباراة المنتخب الجزائري أمام بوركينا فاسو، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، من دون الحصول على الحقوق التي رفضت "بي إن سبورت" بيعها آنذاك.

وتنص بنود الاتفاقية الموقعة على نقل المباريات على القناة الأرضية فقط، والتي يمكن التقاطها أيضا عبر قمر "أتلانتيك بيرد" وأقمار أخرى في الجزائر والدول المحيطة بها، وبالتالي لن تبث المبارايات على القنوات الفضائية التي تمتلكها مؤسسة التلفزيون، أي الجزائرية الثالثة و"كنال ألجيري" والقناة الأمازيغية.في مصر فرجة في المقاهي والأندية يقال إن الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي سارع بإجراء الانتخابات والتنصيب قبل حلول موعد مونديال كرة القدم لهذا العام، فهو يعلم أنه لن يحظى بأي جمهور في فترة بث المباريات. فعلى الرغم من ارتفاع نسبة الفقر في مصر بشكل كبير ومتزايد، لكن أهلها بالمقابل يعشقون كرة القدم، فما الحل في احتكار مباريات كأس العالم؟

الجواب في مصر هو: المقاهي والأندية الرياضية، وهي الأماكن التي ستصبح الأشد ازدحاماً خلال فترة بث المباريات، بعد أن ربطت "بي ان سبورت" كارت القناة بالمستقبل (الريسفير)الخاص بها، رغم كل الانتقادات، إذ قطعت إدارة القناة باستحالة الفصل بين الريسيفر والكارت بذريعة أن هذه الخطوة تهدف لحمايتها من القرصنة.

وبذلك تجبر شبكة قنوات "بي ان سبورت" الراغبين في مشاهدة مباريات كأس العالم في مصر على الدفع مرتين، مرة لشراء الكارت، وأخرى لشراء الريسيفر، وبذلك تصل التكلفة إلى نحو 2119 جنيهاً، مما يبشر بموسم مزدهر للمقاهي والأندية الرياضية التي تبث هذه المباريات.

النهرين" و"آشور": بث مجاني بعد وعود انتخابيةلعل الطريقة الأكثر شيوعاً في العراق لمتابعة المباريات، هي مشاهدتها عبر القناتين الأرضيتين "النهرين" و"آشور" اللتين تبثانهما مجاناً، ولا تكلف المشاهد أكثر من هوائي عادي لايتجاوز سعره الخمسة دولارات أميركية.

أما الطريقة الثانية لمتابعة المباريات، فتتم عبر شراء جهاز استقبال Receiver طرحته في الاسواق المحلية قناة "بي إن سبورت" وتكلف هذه الطريقة المشاهد نحو 340 دولاراً وهي غير مفضلة للكثيرين لارتفاع أجورها.

اللافت أن مدير قناة "النهرين" الأرضيّة التي درجت منذ سنوات على بث مباريات الدوري الاسباني والانكليزي والايطالي، ووعد ببث مباريات كاس العالم، أستغلّ تقديم تلك الخدمة المجانية للجمهور الرياضي في حملته الانتخابية في مجلس النواب التي جرت في 30 أبريل/ نيسان الماضي. وقد تمكن مدير القناة فاضل فوزي حسين من حصد (5279) صوتاً، وحازعلى التسلسل رقم 7 في قائمة المرشحين الفائزين عن ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي.

ومن غير الواضح كيف يتسنى لأصحاب القنوات الأرضية تجاوز لوائح "الهيئة العراقية للبث والإرسال" وبث المباريات مجاناً، إلا أن مصدراً مقرّباً من الهيئة العراقية قال لـ"العربي الجديد" إن "مافيات سياسية ومالية تقف وراء ذلك، لأنها تتحصل على مدخولات مالية كبيرة من ورائها".

ويتطابق ذلك مع ما قاله المدير السابق في "دائرة المرئي والمسموع في هيئة البث والإرسال"، مجاهد أبو الهيل لـ"العربي الجديد"، الذي أكّد أن البث الأرضي المجّاني يخالف لوائح الهيئة، بسبب "عدم حصوله على رخصة إعادة البث، ومخالفته شروط الملكية الفكرية، وشروط الصحة البيئية".

سوريا ولبنان: تحايل وتفاهمبسبب ارتفاع تكلفة الريسيفر والكارت الخاص بالقناة المالكة لحقوق البث، تكاد المتابعة في سورية تقتصر على المقاهي وصالات العرض الرياضية التي دفعت اشتراكاً. في حين تشير مصادر إعلامية ورياضية سورية، إلى اعتزام" قناة الدنيا" السورية بثّ المباريات عبر إشارتها الأرضية، من دون وضع اللوغو الخاص بالقناة صاحبة الحقوق، الأمر الذي يمثل تحدياً صارخاً لحقوق شبكة قنوات "بي ان سبورت" والتي قد تتسبب بفرض عقوبات مالية قاسية جداً على الاتحاد السوري لكرة القدم من قبل الفيفا، تصل إلى ملايين الدولارات من مستحقات الاتحاد، مع رفع دعوى قضائية على قناة الدنيا.وفي لبنان أكد مصدر في تلفزيون لبنان لـ"العربي الجديد" أن اللبنانيين سيُتابعون مباريات كأس العالم عبر شاشة القناة الرسميّة "تلفزيون لبنان". وبحسب المصدر اللبناني "فإن النقل سيتم بصورة كاملة عن قناة الجزيرة مع الإعلانات الخاصة بها والتعليق والتحليل الرياضي"، ما يعني حرمان تلفزيون لبنان من فرصة تحقيق أرباح من الإعلانات بين الشوطين.

القناة المحتكِرة للبث: لن تتكرر القرصنةحصلت قناة "بي ان سبورت" الرياضية التابعة لـ"شبكة الجزيرة"، منذ العام 2010، على حق بث مباريات كأس العالم الحصري في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، واشترت حق البث بملايين الدولارات. وتبيع الشبكة الرياضية (3 قنوات) التي حلت محل "الجزيرة الرياضية" حق البث لقنوات عربية محلية فقط، وتشترط أن يكون البث للقنوات الأرضية وليس للفضائيات.

وهناك وكلاء للشبكة الرياضية في العديد من الدول العربية، يشترون حق البث من خلال اتفاقات موقعة بين الشبكة والوكلاء المحليين، ويقومون بتوفير المباريات للجمهور مقابل مبالغ مالية تتفاوت بين دولة وأخرى.

وتقول الشبكة إنه ليس سهلاً هذه المرة، قرصنة بثها وفك التشفير كما حصل في بعض الدول عام 2010. ولا تستطيع أي قناة تلفزيونية بث المباريات من دون اتفاق مسبق مع الشبكة الرياضية، وإلا واجهت القناة عقوبات مالية بملايين الدولارات وعقوبات من "الفيفا" ضد الفرق الرياضية والبلد الذي تجري فيه القرصنة.

على مستوى الإعلانات، لا يتوقع أن ترتفع كثيراً عن المعتاد خلال فترة بث المباريات، بسبب الحصار الخليجي للقناة، واحتكار سوق الإعلان، وتفضيل الشركات الخليجية تجتب الإعلان في القناة، لأسباب سياسية، منذ أن بدأت قناة الجزيرة البث التلفزيوني. وقد تكون هناك إعلانات من شركات عالمية، وبعض الشركات المحلية، لكن بشكل محدود.

دلالات: جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر بي ان سبورت مونديال 2014 قرصنة بث سوق الاعلان الخليجي تلفزيون لبنان دائرة المرئي والمسموع في هيئة البث والارسال الفيفا اقرأ أيضاً 2014-6-11 إغلاق قناة وصحيفة تابعتين للرئيس اليمني السابق

إغلاق قناة وصحيفة تابعتين للرئيس اليمني السابق

2014-6-11 صحافيو الأردن quotإرهابيون مفترضونquot

صحافيو الأردن "إرهابيون مفترضون"

2014-6-11 quotالمتعاونونquot في الصحافة السعودية: عدم استقرار وظيفي وأجور متدنية

"المتعاونون" في الصحافة السعودية: عدم استقرار وظيفي وأجور متدنية

2014-6-10 السجن المؤبد لقتلة الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا

السجن المؤبد لقتلة الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا

2014-6-10 تطبيقات بـ15 لغة على الهواتف الذكية لمتابعة كأس العالم

تطبيقات بـ15 لغة على الهواتف الذكية لمتابعة كأس العالم

2014-6-10 الديوان الملكي الأردني يدخل عالم فيسبوك

الديوان الملكي الأردني يدخل عالم فيسبوك

شكراً لك ، إغلاق التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "العربي الجديد" الالكتروني التعليقات () المزيد الإسم* البريد الالكتروني التعليق* تبقى لديك 500 حرف Visual verification أدخل الرموز* الحقول المعلّمة بـ ( * ) إلزامية أرسل من نحن من نحن مركز الوسائط المتعددة خريطة الموقع وظائف شاغرة اتصل بنا مركز المساعدة تواصلوا معنا فيسبوك يوتيوب تويتر جوجل بلس RSS تطبيقاتنا روابط اخرى النشرة الدورية أسئلة متكررة الارشيف العاب الرئيسية | سياسة | اقتصاد | ثقافة | مجتمع | رياضة | منوعات | ميديا | مقالات | تحقيقات | ملفات خاصة جميع حقوق النشر محفوظة 2014 | اتفاقية استخدام الموقع
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/07/2014 | 11:00 م

رونالدو صاحب افضل مهارة وسواريز عار على مونديال البرازيل في الجوائز الفردية

موقع فوتبول برو الإنجليزي يستعرض أبرز 7 ألقاب فردية خاصة ببطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.

رونالدو صاحب افضل مهارة وسواريز عار على مونديال البرازيل في الجوائز الفردية
21/07/2014 | 11:00 م

خاميس رودريغيز يتوج جهوده في البرازيل بأفضل هدف والجائزة الكبرى قد تكون "سانتياغو برنابيو"

توج الكولومبي خاميس رودريغيز اداءه الرائع في مونديال البرازيل 2014 الذي اختتم في 13 الشهر الحالي، بافضل طريقة من خلال نيله جائزة افضل هدف في نهائيات النسخة العشرين من العرس الكروي العالمي.

خاميس رودريغيز يتوج جهوده في البرازيل بأفضل هدف والجائزة الكبرى قد تكون "سانتياغو برنابيو"
21/07/2014 | 11:00 م

في استطلاع 4 ملايين بالفيفا.. هدف رودريجيز يتفوق على رأسية بيرسي بالمونديال - وادى مصر

توج هدف الكولومبي جيمس رودريجيز في مرمي أوروجواي بلقب أفضل هدف في كأس العالم في استطلاع رأي على موقع الاتحاد الدولي فيفا شارك به أكثر من 4 مليون زائر. هدف رودريجيز تفوق على رأسية فان بيرسي الأول في مرمي إسبانيا…

في استطلاع 4 ملايين بالفيفا.. هدف رودريجيز يتفوق على رأسية بيرسي بالمونديال - وادى مصر
21/07/2014 | 11:00 م

فيديو : شاهد أفضل هدف في مونديال البرازيل - الرياضة

أجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي استفتاء حول الهدف الأفضل في مونديال البرازيل الذي انتهى بتتويج ألمانيا باللقب...

فيديو : شاهد أفضل هدف في مونديال البرازيل - الرياضة


كيف سيشاهد العرب كأس العالم 2014؟ كأس العالم2014 بقي يوم واحد على انطلاق "كأس العالم" الذي يهيمن موسمه كل أربع سنوات...



اشترك ليصلك كل جديد عن كأس العالم2014

خيارات

المصدر http://www.alaraby.co.uk/Home/Getpage/ffd8e974-4b6a-4ac3-9a34-3f91e49d60ae/bb8f51ae-1937-4427-a3a8-a8baa0cff95d العربي الجديد - الصفحة الرئيسية

زيارة الموضوع الاصلي
كيف سيشاهد العرب كأس العالم 2014؟
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كيف سيشاهد العرب كأس العالم 2014؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars