الموضوعات تأتيك من 13405 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أخبار الخليج العراق يأمل جمع 88 مليار دولار في مؤتمر الكويت لإعادة الإعمار

13/02/2018 | 7:50 م 0 comments
أخبار الخليج   العراق يأمل جمع 88 مليار دولار في مؤتمر الكويت لإعادة الإعمار

تأمل الحكومة العراقية أن تجمع نحو 88 مليار دولار على شكل تعهدات لإعادة إعمار البلد الغني بالنفط

اقرأ أيضا:
العراق: الانتخابات التشريعية تسجل أدنى نسبة مشاركة منذ سقوط نظام صدام حسين العام 2003 - فرانس 24
العراق... المالكي يطعن في نتائج الانتخابات
السياسي العراقي عزت الشابندر: فوز «الأغلبية السياسية» بالانتخابات يسهم باستقرار العراق
العراق: اعتقال قياديين كبار في داعش داخل الأراضي السورية...مصراوى
عزت الشابندر يكتب: العراق بين إرادتين.. وواحدة ستنقذه

الكويت - الوكالات: تأمل الحكومة العراقية أن تجمع نحو 88 مليار دولار على شكل تعهدات لإعادة إعمار البلد الغني بالنفط الذي خاض حربا مدمرة استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وذلك في مؤتمر دولي انطلقت أعماله في الكويت الإثنين. 

ويسعى مسؤولون في «مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق» الذي يستمر ثلاثة أيام إلى الحصول على تعهدات من مانحين ومستثمرين لإعادة إعمار منازل ومدارس ومستشفيات العراق وبناه التحتية الاقتصادية. 

وينضم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى المؤتمر بعدما أجرى محادثات في القاهرة الإثنين، المحطة الأولى في جولته الشرق أوسطية. 

وأفادت وزارة الخارجية في واشنطن أنها لن تقدم «مساهمات مباشرة» لتمويل جهود إعادة الإعمار لكن أكثر من 150 شركة أمريكية تشارك في المؤتمر. 

وأعلنت بغداد أنها «انتصرت» على تنظيم داعش في ديسمبر بعدما استعادت القوات العراقية، مدعومة بالتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، أجزاء واسعة من البلاد كانت المجموعة المتطرفة سيطرت عليها في منتصف عام 2014. 

ويعول العراق الذي شهد حروبا منذ الثمانينيات، وحصارا منذ اجتياح الكويت عام 1990. على المانحين الدوليين وخصوصا القطاع الخاص. 

لكن الفساد المستشري يعد أحد أكبر التحديات أمام بغداد في سعيها إلى جمع الأموال. وفي عام 2017. احتل العراق المرتبة 166 من بين 176 دولة على لائحة البلدان الأكثر فسادا التي تصدرها منظمة الشفافية الدولية. 

وقال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في أولى جلسات المؤتمر إن العراق بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لإعادة الإعمار. 

وأوضح في وقت لاحق أن الأموال سيتم إنفاقها بشكل رئيسي على البنى التحتية وإعادة مئات آلاف النازحين إلى مناطقهم. 

من جهته، قال مدير عام وزارة التخطيط قصي عبدالفتاح إن إعادة إعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط. 

ورأى رجا أرشاد ريحان ممثل البنك الدولي أن هناك حاجة لاستثمارات في شتى القطاعات مشيرًا إلى حاجة قطاع الإسكان وحده إلى 17.4 مليار دولار. وقال إن هناك حاجة لـ30 مليار دولار من أجل البنى التحتية في مجالات الطاقة والصناعة. 

وبحسب تقديرات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، فإن كلفة عمليات إعادة الإعمار للمناطق المتضررة قد تصل إلى مائة مليار دولار. 

وقال مصطفى الهيتي مدير «صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية» إن العراق بدأ «بعض الخطوات لإعادة الإعمار. لكن لم نستطع إنجاز أكثر من واحد بالمئة مما يحتاج إليه العراق». 

وأضاف «نريد مساعدات واستثمارات لإعادة الخدمات والبنى التحتية»، مشيرًا إلى وجود 2.5 مليون نازح بحاجة للمساعدة، وتضرر 138 ألف منزل ودمار أكثر من نصف هذا العدد جراء الحرب ضد داعش. 

وتخلل جلسات اليوم الأول المخصصة للمنظمات غير الحكومية إعلان عدد من هذه المنظمات تعهدات لدعم الوضع الإنساني في العراق بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 330 مليون دولار. وأكبر التعهدات كانت من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بحجم 130 مليون دولار. 

كما تعهدت عدة منظمات كويتية غير حكومية بمبلغ قدره 122.5 ملايين فيما كانت بقية التعهدات من منظمات في تركيا والسعودية وقطر والعراق وبريطانيا. 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العراق: لقاءات جس النبض لتشكيل التحالفات تتخطى الفيتوات السابقة اليوم 11:25 ص

لا تزال اللقاءات بين القوى العراقية لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان الجديد، تمهيدية، من دون الخروج باتفاق واضح حتى اليوم، فيما يبدو مقتدى الصدر الأكثر نشاطاً، موسعاً مروحة حراكه بلقائه هادي العامري.

العراق.. حكم بالإعدام على داعشي بلجيكي أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 11:25 ص

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية، الثلاثاء، حكما بالإعدام شنقا بحق متشدد بلجيكي كان يدعو في فيديوهات إلى ضرب فرنسا وبلجيكا، بتهمة الانتماء إلى تنظيم داع

مجموعة الأزمات الدولية تدعو الرياض إلى عدم تحويل العراق إلى ساحة خلفية للحرب مع إيران - فرانس 24 اليوم 11:25 ص

دعت "مجموعة الأزمات الدولية" في تقرير السعودية إلى "مقاومة إغراء تحويل العراق إلى ساحة قتال جديدة في حربها الباردة مع طهران". وأضافت المجموعة بأن الإمكانيات المادية للمملكة "تمنحها القوة ولكن ليس بما فيه الكفاية لفرض آرائها".

مصرع جنديين تركيين في هجوم كردي شمالي العراق أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 11:25 ص

قتل جنديان تركيان وأصيب اثنان آخران في هجوم شنه عناصر من منظمة حزب العمال الكردستاني ضد قوة تركية شمالي العراق.

العراق على موعد رياضي كبير امس 2:25 ص

العراق على موعد رياضي كبير

العراق: محاولات كردية لإعادة إحياء التحالف الكردستاني امس 2:25 ص

تسعى جهات وأحزاب كردية إلى توحيد الصف الكردي وإعادة تشكيل التحالف الكردستاني من جديد، ليكون صوت الكرد واحداً خلال حوارات تشكيل الحكومة في بغداد، بينما قللت كتل كردية من إمكانية إعادة إحياء التحالف.

فيديو: بدء الحراك السياسي في العراق لتشكيل تحالفات سياسية بعد الانتخابات - فرانس 24 امس 2:25 ص

بدأ الحراك السياسي في العراق لتشكيل تحالفات سياسية بعد صدور النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية. والتقى الزعيم الشيعي مقتدى الصدر برئيس الوزراء حيدر العبادي وصرح بعد ذلك أن الحكومة المقبلة ستكون من التكنوقراط وأنه لن يكون فيها توزيع المناصب على أسس طائفية.



أخبار الخليج العراق يأمل جمع 88 مليار دولار في مؤتمر الكويت لإعادة الإعمار اخبار العراق تأمل الحكومة العراقية أن تجمع نحو 88 مليار دولار على شكل تعهدات لإعادة إعمار البلد الغني بالنفط



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

أخبار الخليج   العراق يأمل جمع 88 مليار دولار في مؤتمر الكويت لإعادة الإعمار
المصدر http://akhbar-alkhaleej.com/news/article/1109908 أخبار الخليج | الجريدة اليومية الأولى في البحرين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أخبار الخليج العراق يأمل جمع 88 مليار دولار في مؤتمر الكويت لإعادة الإعمار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars