الموضوعات تأتيك من 13849 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > باراك اوباما

نيويورك تايمز: فشل مؤتمر إعادة إعمار العراق يهدد العبادي

14/02/2018 | 2:00 م 0 comments
نيويورك تايمز: فشل مؤتمر إعادة إعمار العراق يهدد العبادي

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق لن يحقق الكثير، خاصة أن يومه الأول كان "فاشلاً"، وشكل ضربة موجعة للحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي، ما يهدد مستقبله السياسي، ولا سيما بعد إعلان إدارة الرئيس دونالد ترامب أنها تنوي تحويل ملف إعادة إعمار العراق إلى القطاع الخاص.

مبالغ صغيرة نسبياً- تقول الصحيفة- تلك التي أعلن عنها في اليوم الأول للمؤتمر، وهو ما طرح عدة تساؤلات حيال عزم الولايات المتحدة على دفع الحلفاء لتوجيه مزيد من المساعدات للعراق، خاصة حلفاءها في الحرب على تنظيم "داعش".

الفشل في مؤتمر الكويت يهدد مستقبل العبادي السياسي، الذي سعى خلال سنوات لأجل إحلال الاستقرار بالعراق بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، التي كان لها دور هام في محاربة تنظيم "داعش".

الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية التي كانت تحت سيطرة تنظيم "داعش"، تحولت إلى أنقاض بفعل الحرب على التنظيم، كما أن تلك المعارك تركت الكثير من المدن العراقية مدمرة، وتقدر كلفة إعادة الإعمار بنحو 88 مليار دولار أمريكي.

وتقول الصحيفة إنه يتوقع ألا يحقق مؤتمر الكويت سوى 4 مليارات دولار، وهو مبلغ يتوقع أن يأتي في أغلبه من الدول الخليجية، بحسب ما تعهدت قطر والسعودية والإمارات والكويت.

ولفتت الصحيفة إلى أن نقص المساعدات التي يمكن أن يحصل عليها العراق خلال مؤتمر الكويت، قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بحيدر العبادي ومكانته السياسية، خاصة أنه يواجه معركة انتخابية صعبة في 12 مايو المقبل وهو يقف أمام التكتلات الانتخابية المدعومة من إيران.

ويحذر دبلوماسيون غربيون من أن هزيمة العبادي في الانتخابات المقبلة قد تؤدي إلى إغراق البلاد في صراع طائفي يمكن أن يمزقها من جديد.

اقرأ أيضاً :

تيلرسون: استعادة وحدة الخليج من مصلحة جميع الأطراف

وزارة الخارجية الأمريكية، ومنذ العام 2014، منحت العراق 1.7 مليار دولار كمساعدات إنسانية، كما أسهمت بضخ 6 مليارات دولار في الجانب الاقتصادي وكمساعدات أمنية، وهي مبالغ منحت للعراق خلال فترة إدارة الرئيس باراك أوباما.

مؤتمر إعمار العراق يأتي في وقت تسعى فيه إدارة ترامب إلى التركيز على الإنفاق العسكري، حيث كشف، الاثنين الماضي، النقاب عن توجه إدارة ترامب لتقليص المعونات الخارجية مقابل زيادة الإنفاق على برامج وزارة الدفاع، وذلك ضمن استراتيجية موازنة 2019.

واقترحت الإدارة الأمريكية إنشاء صندوق دعم اقتصادي بمبلغ 4.6 مليارات، وميزانية بقيمة 3 مليارات دولار للمساعدة الإنمائية الدولية، وأيضاً صندوق بقيمة 211 مليون دولار لتعزيز المؤسسات الديمقراطية.

الولايات المتحدة الأمريكية وبعد إنجاز مهمة القضاء على تنظيم "داعش" يبدو أنها تترك مهمة إعادة الإعمار إلى الدول الأخرى والقطاع الخاص، في حين أن غالبية الدول المشاركة في مؤتمر الكويت أعربت عن أمنياتها الطيبة بنجاح المؤتمر، ولكنها لا يبدو أنها متحمسة لدفع المال لإعادة الإعمار.

السعودية، وفي بيان صدر عن سفارتها في واشنطن، قالت إنها تواصل تقديم الدعم للعراق ليكون آمناً ومستقراً وموحداً.

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، ومعه مسؤولون آخرون في الولايات المتحدة، أعربوا عن أملهم في أن يسد القطاع الخاص النقص؛ من خلال فتح باب الاستثمار أمامه، ليعوض قلة المبالغ المتوقع دفعها خلال مؤتمر الكويت.

يقول سامي الأعرجي، رئيس لجنة الاستثمار العراقية، إنه وحتى مساء الاثنين لم توقع أي عقود مع الشركات الأجنبية.

محللون قالوا إن جميع المدن التي تعرضت للتدمير في أثناء الحرب على تنظيم "داعش" هي مدن سنية، وأيضاً هي ذات المدن التي قادت القتال ضد الولايات المتحدة عقب غزو عام 2003، ولاحقاً ظهر فيها تنظيم القاعدة ثم تنظيم "داعش"، ومن ثم فإن عدم الاهتمام بتلك المدن، وعدم الإسراع بإعمارها، يمكن أن يؤدي إلى ظهور تطرف جديد، وهو ما حذر منه تيلرسون في كلمته بالكويت، مساء الثلاثاء.

وتشير التقديرات إلى وجود نحو 2.5 مليون عراقي ما زالوا مشردين؛ لأن أغلب المناطق التي ينتمون إليها ما زالت مدمرة، ولم يعد إعمارها بعد خروج تنظيم "داعش"، فمدينة الموصل ما زال أكثر من نصف أحيائها غير مأهول بالسكان.

وخفضت الإدارة الأمريكية من المعونات التي كانت تقدمها سابقاً للاجئين، حيث أشار ترامب إلى أن بلاده أنفقت نحو 7 ترليونات دولار في الشرق الأوسط على مدى 17 عاماً، وهو خطأ، بحسب وجهة نظره.

ويعد الفساد مشكلة أخرى يعاني منها العراق، وهي مشكلة تدفع بكثير من المانحين إلى التراجع عن رمي أموالهم في ثقب العراق الأسود، حيث تشير منظمة الشفافية الدولية إلى أن العراق من بين الدول العشر الأكثر فساداً في العالم، مؤكدة أن العراق تلقى 61 مليار دولار منذ العام 2003 وحتى 2012 كجزء من المساعدات التنموية، اختفت منها 6 مليارات، في حين بلغ حجم الإهدار نحو 1 مليار.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
“أماني” بومبيو 25/05/2018 | 1:30 م

 “على ايران ان تتخلي عن برنامجيها النووي والصاروخي ، وعلى ايران ان تفتح ابواب جميع منشاتها النووية والعسكرية امام المفتشيين الدوليين ، وعلى ايران ان تتخلى عن فلسطين ، وعلى ايران الا تهدد “اسرائيل” ، وعلى ايران ان تتوقف عن دعم المقاومة الاسلامية وفي مقدمتها حزب الله وحماس والجهاد الاسلامي ، وعلى ايران الانسحاب من سوريا ، وعلى ايران الا تدعم الشعب اليمني ، وعلى ايران ان تغير سياستها كليا في المنطقة والعالم ، وعلى ايران ان تدخل في مفاوضات مع امريكا وفقا للشروط الامريكية ، و.. ، وإلا ستواجه ضغوطا مالية غير مسبوقة مع اقوى عقوبات في التاريخ”.

أوباما وميشال في برنامج جديد عن الحياة بالبيت الأبيض ‬‎ 25/05/2018 | 1:30 م

سلسلة الحلقات ستتضمن مجموعة من الذكريات والأحداث التي يرويها الرئيس السابق وحرمه في مجموعة متنوعة من المواد المصورة.

بنظرة امتنان ورضا.. السناتور جون مكين يسترجع شريط حياته في فيلم وثائقي منوعات Reuters 25/05/2018 | 1:30 م

لوس انجليس (أمريكا) (رويترز) - بعد بلوغه 81 عاما وإصابته بسرطان لا يرجى برؤه، راح السناتور الأمريكي جون مكين يلقي نظرة متأملة على مسيرة حياته ليس بدافع إحساس بالمرارة ولا لتسوية حسابات وإنما بقدر كبير من الامتنان والرضا.ويستقي الفيلم الوثائقي (جون مكين: لمن تقرع الأجراس) اسمه من رواية لإرنست هيمنجواي قال مكين إنه استرشد بها خلال حياته. أنتج الفيلم تلفزيون (إتش.بي.أو) وسيكون عرضه الأول في 28 مايو أيار.ويبدأ الفيلم الوثائقي بعبارة "العالم مكان جيد يستحق القتال من أجله وأكره بشدة أن أتركه"، وهي اقتباس من الرواية الصادرة عام 1940 والتي تحكي قصة شاب أمريكي يقاتل في الحرب الأهلية الإسبانية من أجل قضية تفوق حدود ذاته.ويقول عضو مجلس الشيوخ لست دورات عن ولاية أريزونا والمرشح الرئاسي لمرتين وأحد أبطال حرب فيتنام ملخصا حياته "لن تتحدث مطلقا إلى أحد حالفه الحظ مثل جون مكين".وجرى الإعداد للفيلم، ومذكرات نشرت في 22 مايو أيار تحت اسم "موجة لا تهدأ"، قبل أن يشخص الأطباء أن مكين مصاب بسرطان الدماغ في 2017.ويحوي الفيلم مقاطع مصورة من منزله وصورا شخصية ومقابلات مع أسرته وأصدقائه ومساهمات من كبار أنصاره الجمهوريين ومنافسيه الديمقراطيين، وبينهم الرؤساء السابقون باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج بوش الابن.ويرصد الفيلم كذلك العديد من معارك مكين السياسية، والتي كانت غالبا ما تضعه في مواجهه حزبه الجمهوري، بشأن قضايا تتراوح من تمويل الحملات الانتخابية وإصلاح نظام الهجرة إلى حقوق الإنسان وتغير المناخ ومناشدات من أجل الكياسة والنزوع إلى روح التسوية بدلا من اتباع سياسات حزبية.وقال مارك سولتر معاون مكين وكاتب خطاباته وصديقه على مدى 30 عاما "أنا متردد أن أصفه (الفيلم) شهادة أخيرة على الرغم من أنه من تلك النوعية بوضوح".وأضاف لرويترز "إنه، أكثر من أي شيء آخر، تعبير عن امتنانه لبلاده لأنها أتاحت له فرصة أن يحيا الحياة الاستثنائية التي قضاها في خدمتها".وفي حين حملت مذكرات "موجة لا تهدأ" انتقادا للرئيس دونالد ترامب لعدم تمسكه بالقيم الأمريكية، لم يأت الفيلم الوثائقي على ذكره مطلقا.وقال سولتر إن الفيلم يستهدف السمو فوق الخلافات والنزاعات وتقديم "نظرة صادقة على حياته.. عيوبه ومزاياه".ويعترف مكين أمام الكاميرا بأنه سريع الغضب وينزع إلى بلوغ الكمال.وبالنسبة لصحته، قال سولتر إن مكين أصيب بعدوى قبل أسبوعين "ويحاول أن يتعافى".وقال مكين في الفيلم "أعرف أنه مرض خبيث... استقبل كل يوم برضا". (إعداد علي خفاجي للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)

: أوباما وزوجته يقدمان برامج تليفزيونية على «نيتفليكس» 25/05/2018 | 1:30 م

سيقدم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل برامج تليفزيونية لصالح شركة 'نيتفليكس' المتخصصة في تزويد خدمة البثّ الحي والفيديو حسب الطلب، وذلك بموجب اتفاقية إنتاج إعلامي تم الإعلان عنها، ...

العالم وفقا للمرشد: فيلم كرتون 25/05/2018 | 1:30 م

المرشد يعتبر ما يجري من تخريب ودمار لعبة، ودوره الهروب والتحايل، وهذه المرة سينجو من مطاردة دونالد ترامب كما نجا كل مرة من قبل.

: «أوباما» يعلق على قرار «ترامب» بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني 12/05/2018 | 6:00 م

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، أنَّ انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني 'خطأ جسيم'، مشيرًا إلى أنَّ عواقب القرار سيئة للغاية وتوجه رسائل كثيرة للعالم. وقال أوباما في بيان على حسابه ...



نيويورك تايمز: فشل مؤتمر إعادة إعمار العراق يهدد العبادي باراك اوباما موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن باراك اوباما

خيارات

نيويورك تايمز: فشل مؤتمر إعادة إعمار العراق يهدد العبادي
المصدر http://alkhaleejonline.net/lang/ar/articles/1518598673535641400/نيويورك-تايمز-فشل-مؤتمر-إعادة-إعمار-العراق-يهدد-العبادي/ http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي نيويورك تايمز: فشل مؤتمر إعادة إعمار العراق يهدد العبادي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars