الموضوعات تأتيك من 13399 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب يتصدر دول المنطقة في الملكية الفكرية

14/02/2018 | 8:25 م 0 comments

تصدر المغرب قائمة مؤشر الملكية الفكرية على صعيد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين حل...

اقرأ أيضا:
سابقة: المغرب يستضيف النسخة 12 للمؤتمر العالمي للسكك الحديدية الفائقة السرعة
صحيفة إسبانية: المغرب أصبح مرجعا إفريقيا في صناعة السيارات - 2M
وزارة الاتصال ترد على “مراسلون بلا حدود”: المغرب لا يضايق ولا يعتقل الصحافيين – اليوم 24
المغرب يساهم بأكثر من 200 مليون درهم في شراكة علمية مع الاتحاد الأوربي – اليوم 24
منحة أوروبية لسبعة دول منها المغرب – اليوم 24

هسبريس - أمال كنين الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:18

تصدر المغرب قائمة مؤشر الملكية الفكرية على صعيد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين حل في الرتبة 21 عالميا بحصوله على معدل 21.94 نقطة.

المؤشر الصادر عن غرفة التجارة الأمريكية يدرس عددا من الجوانب التي تهم براءة الاختراع، وأيضا حقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية، وتسويق أصول الملكية الفكرية وغيرها.

وحل المغرب في الرتبة 22 في ما يتعلق ببراءة الاختراع، حاصلا على معدل 5.25؛ وفي ما يتعلق بحقوق الطبع والنشر حل في الرتبة 19 بحصوله على معدل 3.74؛ في حين حل في الرتبة 27 بمعدل 3.25 في ما يتعلق بالعلامات التجارية، والرتبة 24 بمعدل 1.0 في ما يتعلق بالأسرار التجارية والحقوق المجاورة.

كما حل المغرب في الرتبة 19 بمعدل 2.25 في ما يتعلق بتسويق أصول الملكية الفكرية، والرتبة 38 بمعدل 1.50 في ما يهم الكفاءة النظامية، والرتبة 24 بمعدل 2.0 على مستوى العضوية في المعاهدات الدولية والتصديق عليها.

وتصدرت المملكة قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متبوعة بالأردن، ثم الإمارات العربية المتحدة فالمملكة العربية السعودية فمصر، تليها الجزائر.

أما على الصعيد العالمي فتصدرت القائمة الولايات المتحدة الأمريكية بحصولها على معدل 37.98، متبوعة بالمملكة المتحدة، ثم السويد ففرنسا وألمانيا، تليها أيرلندا وهولندا، فاليابان وسنغافورة، ثم سويسرا وكوريا الجنوبية.

وسبق أن كشفت معطيات حديثة لكتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي أن الإنتاج العلمي في المغرب لم يتجاوز 155 براءة اختراع سجلت بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية من طرف الجامعات ومراكز البحث المغربية سنة 2016، مضيفة أن عدد المنشورات في المجلات الدولية بلغ 5656 منشورا.

يأتي هذا في وقت سبق أن أعلنت المنظمة الدولية للملكية الفكرية سنة 2015 نجاح المغرب في التفوق على الدول المغاربية، بتسجيل 1144 براءة اختراع، مقابل 840 اختراعا للجزائر؛ بينما سجلت تونس رقما أقل حددته المنظمة العالمية في 549 اختراعا جديدا، أي نصف ما حققه المغرب؛ في حين لم يشمل التقرير كلا من موريتانيا وليبيا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأمم المتحدة تشكر المغرب لمساهمته في عمليات حفظ السلام - جريدة الصباح اليوم 0:25 ص

  أعربت الأمم المتحدة، في بيان عن الشكر والامتنان للمغرب لمساهمته في عمليات حفظ السلام الأممية وكذا لجنود حفظ السلام المغاربة وعائلاتهم، للخدمات والتضحيات الجليلة التي قدموها ويقدمونها في خدمة الأمن والسلم الدوليين. وأصدرت الأمم المتحدة بالمناسبة مجموعة من الصور والوثائق التي تنوه بجهود حفظة السلام المغاربة تحت

المغرب يصدر بيانا يتهم فيه الجزائر بدعم استفزازات البوليساريو في تيفاريتي - اليوم 0:25 ص

دانت وزارة الخارجية، في بيان مساء السبت، "الأعمال الاستفزازية" الأخيرة التي تقوم بها البوليساريو ببلدة تيفاريتي، في المنطقة العازلة للصحراء المغربية.

مونديال 2026.. أفضل لاعب في العالم سابقا سفيرا للملف المغربي - امس 2:25 ص

أعلنت لجنة ترشح المغرب لاستضافة مونديال 2026 ضمها قائد منتخب ألمانيا سابقا لوتار ماثيوس، إلى قائمة السفراء الداعمين للملف المغربي، قبل أيام من موعد التصويت على مستضيف البطولة.

لجنة الترشح المغرب 2026 .. اجتماع مع كوسافا لضمان أصوات القارة السمراء - 2M امس 2:25 ص

من المنتظر أن تلتقي لجنة الترشح المغرب 2026 رؤساء "كوسافا"، اتحادات جنوب إفريقيا لكرة القدم، يومه السبت بجوهانسبورغ، بغية تقديم عرض عن ملف المغرب المترشح لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026. https://twitter.com/Morocco2026_FR/status/997487432076611585 هذا الاجتماع سيكون فرصة أمام المغرب من أجل محاولة إقناع هذه الاتحادات الكروية للتصويت على الملف المغربي، خاصة بعد تقلب موقف جنوب إفريقيا التي كان قد عبر رئيس اتحادها الكروي بداية عن استعداده لدعم الملف المغربي، قبل أن تخرج وزيرة الرياضة بجنوب إفريقيا وتؤكد أن بلدها سيصوت لصالح الملف الأمريكي الثلاثي تماشيا مع سياسة البلاد. وكان اتحاد كوسافا أول اتحاد يلاقي أحد الملفين المترشحين، حين استقبل الملف الأمريكي شهر فبراير الماضي. استقبال أظهر أنذاك تحيز الفيفا لصالح الملف الأمريكي الثلاثي، سيما وأنها سمحت له بعقد اجتماع مع اتحاد إقليمي، قبل إصدار قرار السماح بعقد



المغرب يتصدر دول المنطقة في الملكية الفكرية اخبار المغرب تصدر المغرب قائمة مؤشر الملكية الفكرية على صعيد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين حل...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/art-et-culture/381251.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب يتصدر دول المنطقة في الملكية الفكرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars