الموضوعات تأتيك من 14055 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الإيكونوميست: مقامرة بوتين في سوريا لا تسير وفق مخططاته...مصراوى

17/02/2018 | 8:00 ص 0 comments
الإيكونوميست: مقامرة بوتين في سوريا لا تسير وفق مخططاته...مصراوى

الإيكونوميست مقامرة بوتين في سوريا لا تسير وفق مخططاته...مصراوى

اقرأ أيضا:
استراتيجية جديدة .. ترامب يبقى على قواته في سوريا لأجل غير ...مصراوى
منذ 71 عامًا.. عندما كانت أمريكا في أمس الحاجة إلى سوريا...مصراوى
فشل اجتماعات جنيف حول لجنة دستور سوريا.. والمعارضة: إيران المشكلة الكبرى - الأهرام اليومي
الجيش التركي يواصل الدفع بتعزيزات جديدة إلى الحدود مع سوريا...مصراوى
تركيا تدفع بمزيد من التعزيزات إلى حدودها مع سوريا – موقع قناة المنار – لبنان

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية، الجمعة، إن الرئيس الروسي يواجه صعوبات متزايدة في مغامرته العسكرية داخل سوريا، وذلك بعد المواجهة المباشرة بين إيران وإسرائيل الأيام القليلة الماضية.

وخلال زيارته قاعدة حميميم السورية في 11 ديسمبر الماضي، قال بوتين: "أمرت وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش ببدء سحب القوات الروسية إلى قواعدها الدائمة"، وفق ما نقلته وكالة "نوفوستي" للأنباء آنذاك.

وأوضحت المجلة البريطانية أن فلاديمير بوتين وجه رسالة إلى الغرب، والتي مفادها "روسيا عائدة"، بعد ضمه للقرم في 2014 وانخراط موسكو في الحرب الأهلية السورية بعد أن أخفقت الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان فجر السبت قد شهد تصعيداً خطيراً بعد أن أعلنت إسرائيل أنها أسقطت طائرة درون إيرانية انطلقت من قاعدة في تدمر السورية، وشنت الطائرات الإسرائيلية عدة غارات استهدفت 12 موقعاً في العمق السوري، بحسب ما زعمت إسرائيل، ما دفع النيران السورية إلى إسقاط طائرة "اف 16 هوت" في الجليل الأعلى.

وأشار التقرير إلى أن تفاخر بوتين بانتصاره في سوريا سابق لأوانه، حينما أرسلت إيران أول طائرة بدون طيار للمراقبة من داخل سوريا إلى المجال الجوي الإسرائيلي واستجابت إسرائيل بإطلاق النار عليها وتدمير البنية التحتية المسيطرة بالقرب من تدمر.

"دخول سهل وخروج صعب"

كما لفت التقرير إلى أن المناوشات الأخيرة بين إيران وإسرائيل تعد مؤشرا هاما على دخول الحرب في سوريا إلى مرحلة جديدة أكثر خطورة، ولذا ينبغي أن تبقى القوات الروسية.

جدير بالذكر أن سلاح الجو الروسي بدأ بتوجيه ضربات جوية في الأراضي السورية في 30 سبتمبر 2015، وهذا بعد أن طلب الرئيس السوري بشار الأسد دعمًا عسكريًا من موسكو من أجل كبح الثورة السورية، ووافق مجلس الاتحاد الروسي على تفويض الرئيس فلاديمير بوتين في استخدام القوات المسلحة الروسية خارج البلاد.​

ويضيف التقرير، كل من إيران وإسرائيل لا يرغبان في الدخول في مواجهة شاملة، إلا أن كل منهما يختبر أين تقع حدود الآخر، في الوقت نفسه تيقنت الدولة العبرية من أن قوات الأسد والميليشيات المدعومة من إيران أصبحت لها اليد العليا في المناطقة القريبة من حدودها الشمالية ومرتفعات الجولان المحتلة.

ووفق المعطيات السابقة، فإن تصاعد الصراع بين إسرائيل وإيران يضع روسيا بين في اختيار أحد الجانبين، وعلى الرغم من أن بوتين يشكل الحكم على مصير سوريا ومنظم عملية السلام، إلا أنه ليس لديه سيطرة تذكر على كافة الجهات الفاعلة الأخرى، مع جداول أعمالها المتنافسة.

"البحث عن مخرج"

وذكرت المجلة البريطانية أن الناخبين الروس غير راضين عن الخسائر التي يتكبدها الجيش في سوريا، حيث أظهرت استطلاعات للرأي أن أقل من ثلث الشعب الروسي يؤيد استمرار العمليات العسكرية في الخارج، في حين أن الكرملين يبحث عن مخرج. ولكن هذا يبدو احتمالا بعيدا.

وألمح التقرير إلى مكاسب روسيا من عملياتها العسكرية في سوريا خلال الأعوام الماضية، لكنها تجد نفسها الآن ضعيفة جدا أمام دعوة أطراف أخرى للتدخل، غير أنه من السابق لأوانه الحديث عن أن موسكو تتعثر في المستنقع السوري، ولكن يتوجب على بوتين أن يقطع شوطا طويلا بعيدا لإنقاذ نفسه.

ووفقًا لـ"الإيكونوميست"، موسكو تجد صعوبات أكثر مما كانت تعتقد، غير أن سياسة قصر النظر المشتركة للإدارات الأمريكية، كل من باراك أوباما والرئيس دونالد ترامب، في رؤية سوريا تقريبا فقط من زاوية هزيمة تنظيم "داعش" الإرهاب قد تركت الولايات المتحدة الأمريكية دون نفوذ حقيقي ضد إيران وممزقة بين تركيا، حليفها الشائك للناتو، وقواتها البرية الأكثر فعالية، والسورية الأكراد.

وكان رئيس حكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال، الخميس، إنه سيضع المسؤولين الأوروبيين في صورة "المحاولات الإيرانية للتموضع عسكريا في سوريا وبالقرب من حدود إسرائيل".

ورد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني بأن بلاده ستنفذ وعدها بإزالة إسرائيل عن الوجود.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
سوريا.. بطاقات منع التعرض الروسية تحمي المعارضة من الاعتقال - اليوم 0:00 ص

أكد نشطاء سوريون أن الشرطة العسكرية الروسية في ريف حمص الشرقي تمنح العناصر السابقين للمعارضة المسلحة وثائق أمنية خاصة تحميهم من الاعتقال لدى قوات الحكومة.

أبوظبي تحذر من التدخل الإيراني في سوريا - اليوم 0:00 ص

رحبت الإمارات بالجهود الدولية لتخفيف التوتر في سوريا داعية جميع الأطراف للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة

منذ 71 عامًا.. عندما كانت أمريكا في أمس الحاجة إلى سوريا...مصراوى اليوم 0:00 ص

منذ 71 عام ا عندما كانت أمريكا في أمس الحاجة إلى سوريا...مصراوى

قوات سوريا الديمقراطية تطرد داعش من قرية استراتيجية في دير الزور - اليوم 0:00 ص

أفاد مراسل RT بأن "قوات سوريا ديمقراطية" ذات الغالبية الكردية والمدعومة أمريكيا تمكنت اليوم من تحرير بلدة باغوز فوقاني في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي من قبضة مسلحي "داعش".

روسيا ترصد 16 خرقا لنظام وقف العمليات القتالية فى سوريا - اليوم 0:00 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، رصد 16 خرقا لنظام وقف العمليات القتالية فى سوريا خلال الـ 24 الساعة الأخيرة.

إصابة 11 شخصا في قصف لمدينة اللاذقية غربي سوريا...مصراوى 18/09/2018 | 8:50 ص

إصابة 11 شخصا في قصف لمدينة اللاذقية غربي سوريا...مصراوى

سوريا تفرز نتيجة أول انتخابات محلية منذ 7 سنوات 18/09/2018 | 8:50 ص

بدأت سوريا، أمس، فرز نتيجة الانتخابات المحلية التى شهدتها، أمس الأول، لأول مرة منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2011، وأغلقت صناديق الاقتراع أبوابها بعد 17 ساعة، حيث مدت ساعات التصويت من السابعة وحتى منتصف ليل أمس الأول، وتنافس فى الانتخابات أكثر من 40 ألف



الإيكونوميست: مقامرة بوتين في سوريا لا تسير وفق مخططاته...مصراوى اخبار سوريا الإيكونوميست مقامرة بوتين في سوريا لا تسير وفق مخططاته...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

الإيكونوميست: مقامرة بوتين في سوريا لا تسير وفق مخططاته...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_press/details/2018/2/16/1264984/الإيكونوميست-مقامرة-بوتين-في-سوريا-لا-تسير-وفق-مخططاته Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإيكونوميست: مقامرة بوتين في سوريا لا تسير وفق مخططاته...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars