الموضوعات تأتيك من 13558 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

داعش يحنّ إلى خراسان.. وخبراء: محاولة لترتيب البيت من منبعه

13/03/2018 | 12:50 ص 0 comments
داعش يحنّ إلى خراسان.. وخبراء: محاولة لترتيب البيت من منبعه

عاد من جديد تنظيم "داعش" الإرهابى إلى ترديد نغمة "باقى ويتمدد" بعد هزيمته في الرقة والموصل، وانحساره جغرافيا

اقرأ أيضا:
فصائل الجنوب تتعهد استمرار محاربة «داعش» والتصدي للنظام - جريدة الحياة
توقعات باستمرار نشاط «داعش» في البادية لسنوات - جريدة الحياة
تهديدات داعش لكأس العالم 2018...مصراوى
«قسد» تضيق الخناق على «داعش» شرق الفرات - جريدة الحياة
: السهام المارقة الحلقة 24.. شيرى عادل تحاول الهرب من داعش.. فيديو

عاد من جديد تنظيم "داعش" الإرهابى إلى ترديد نغمة "باق ويتمدد" بعد هزيمته في الرقة والموصل، وانحساره جغرافيًا، وهوما دفعه إلى نشر ولاية خراسان التابعة لـ"داعش" إصدارمرئي عرضته صحيفة "النبأ" التابعة للتنظيم، تدعو أنصاره إلى العودة لأرض الخلافة الإسلامية في خراسان لتعويض الهزائم التي تعرض لها في السنوات الأخيرة.


ولاية خراسان

انقلاب على التوقعات 

هذه الدعوة وصفها عدد من الخبراء بأنها تمثل انقلابا على التوقعات السائدة بتحول أنصارالتنظيم إلى مجرد ميلشيات مسلحة متفرقة، ليأتي الإصدار الأول من نوعه لضرب كافة التوقعات حول تمركز "داعش" من جديد، والعودة إلى بيئته الحاضنة.

مصطفى زهران، الباحث في الحركات الإسلامية، أكد أن هذا الإصدار يعد الأول من نوعه الذي تصدره ولاية "خراسان"، مؤكدا على أن أهمية ذلك تتجلى في أنها دعوة مخالفة لكافة التحليلات والتقاريرالتي أكدت على عودة التنظيم إلى حرب العصابات وحسب

يستطرد "زهران": "الإعلان يؤكد أن داعش يتحرك بأيدلوجية الدولة وآلياتها وإستراتيجيتها، ما يؤكد على بقاء فكرة الخلافة في عقله، وعدم قبوله بارتداد هذه الفكرة أو انتفائها"

وهى أبرز مدلولات هذا الإعلان الجديد نحو الهجرة إلى "ولاية خراسان" إحدى ولاياته المترامية الأطراف، والتي أضحت منذ هذه الدعوة أبرزها وربما تصبح مركز رئيس وعاصمة جديدة مستقبلاً.

وأشار"زهران" أن سقوط عدد من القرى والمواقع مثل"وزير تنكى" و"زوزجان "وغيرهما في قبضة الولاية المبايعة لتنظيم داعش والبغدادى، تأتي بمثابة الدفع المعنوي للتنظيم وإعطاء بدائل له، ليتعافى من كبوته الحالية بعد فقدانه لأهم معاقله.

 وهو ما يؤكد إصرارالتنظيم على العودة إلى معقل الهجرة الجهادية العالمية الأولى التي بدأت من خراسان بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، وهو ما يؤكد نية التنظيم على مزاحمة تنظيم "القاعدة"، بل يمهد إلى معركة جديدة بين التنظيمين اللذين تحولا إلى ساحات تنافس بين التنظيمين.


ولاية خراسان  

البحث عن بيئة حاضنة

على جانب آخر، رفضت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن يعبرالإعلان عن حالة صراع بين تنظيم "داعش" و"القاعدة"، مؤكدة في تصريحات خاصة لـ" دوت مصر" أن لعبة الصراع بين التنظيمين ليس حقيقيا، لأن الشواهد التاريخية أثبتت أنه في حالة الصراع بين التنظيمات التكفيرية، تندمج لأنهم جميعا وجوه لعملة واحدة.

ولكن إعلان العودة إلى "خراسان" طبيعي لأنها تمثل مناخ جيد لفكرة الخلافة وحاضنة آمنة تتحرك بهاعناصرالتنظيم لإعادة تنظيم صفوفهم، في الوقت الذي كانت تقوم به أمريكا باحتجازعددا كبيرا من أنصارالتنظيم في معسكرات في العراق وسوريا وتركيا، أثارت شغف الرأي العالمي حول الجدوى من الاحتفاظ بعناصر من "داعش" مهدت لفكرة اعتماد أمريكا عليهم خلال الفترة المقبلة، لتوظيفهم فيما بعد إلى إطلاق سراحهم لتنفيذ عمليات إرهابية في دول بعينهم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة : حبس 8 من تنظيم داعش بكرداسة خططوا لتهريب مسجون امس 12:00 م

أمرت، اليوم السبت، نيابة شمال الجيزة الكلية بإشراف المستشار وائل الدرديري المحامي العام الأول بحبس 8 أشخاص كونوا خلية تنتمي لتنظيم داعش الإرهابي 15 يوما على ذمة التحقيقات، بعدما نجح قطاع الأمن الوطني ...

سوريا: قسد تنتزع السيطرة على الدشيشة من داعش امس 12:00 م

انتزعت قوات سوريا الديمقراطية، التحالف العسكري الذي تقوده ميليشيات كردية، اليوم الأحد السيطرة على آخر البلدات الخاضعة لعناصر داعش، في محافظة الحسكة، شمال شرق، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

: اعتقال قياديَّين من داعش في كركوك امس 12:00 م

اعتقلت الشرطة العراقية، اليوم السبت، قياديَّين في تنظيم 'داعش' الإرهابي، في محافظة كركوك، شمال العراق، فيما قال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني، العميد يحيى رسول، في بيان نشرته وكالة 'بغداد اليوم' ...

«قسد» تضيق الخناق على «داعش» شرق الفرات - جريدة الحياة امس 12:00 م

«قسد» تضيق الخناق على «داعش» شرق الفرات

شبكة بلدي الإعلامية معارك عنيفة بين داعش وقسد في دير الزور 15/06/2018 | 4:00 ص

منظمة مجتمع مدني غير حكومية، مكونة من مجموعة شباب يؤمنون بسوريا المستقبل ويعملون داخل الأراضي السورية.

بوابة : داعية إخواني يمدح «داعش» ويزعم: يمتلكون فخر الأمة الإسلامية 15/06/2018 | 4:00 ص

أكد محمد الصغير، مستشار وزير الأوقاف الأسبق، وأحد الموالين لجماعة الإخوان الإرهابية، جميع التحليلات التي كانت تشير إلى تحالف الجماعات الدينية جميعها، على قاعدة فكرية واحدة، بعدما أثنى على من يسمون ...



داعش يحنّ إلى خراسان.. وخبراء: محاولة لترتيب البيت من منبعه تنظيم داعش عاد من جديد تنظيم "داعش" الإرهابى إلى ترديد نغمة "باقى ويتمدد" بعد هزيمته في الرقة والموصل، وانحساره جغرافيا



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

داعش يحنّ إلى خراسان.. وخبراء: محاولة لترتيب البيت من منبعه
المصدر http://www.dotmsr.com/News/329/1219508/داعش-يحنّ-إلى-خراسان-وخبراء-محاولة-لترتيب-البيت-من-منبعه http://www.dotmsr.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي داعش يحنّ إلى خراسان.. وخبراء: محاولة لترتيب البيت من منبعه

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars