الموضوعات تأتيك من 13243 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب يطالب بمسؤولية مشتركة في مكافحة تهريب المخدرات - مشاهد 24

14/03/2018 | 6:50 م 0 comments
المغرب يطالب بمسؤولية مشتركة في مكافحة تهريب المخدرات - مشاهد 24

أكد سفير المغرب لدى النمسا السيد لطفي بوشعرة، أمس الثلاثاء، أن الأساليب الجديدة لعمليات مهربي المخدرات والواقع الجديد

اقرأ أيضا:
دراسة: خمس حالات في الساعة هو معدل الطلاق في المغرب
العلمي: طاسك فورس شكرت المغرب على التنظيم الاحترافي AR Le360 Sport بالعربية
المغرب: الودادية الحسنية للقضاة تهدد بمقاضاة نبيلة منيب
هذه رهانات القمة العربية التي يشارك فيها المغرب - 2M
BMI: المغرب مازال محط اهتمام المستثمرين – اليوم 24

أكد سفير المغرب لدى النمسا السيد لطفي بوشعرة، أمس الثلاثاء، أن الأساليب الجديدة لعمليات مهربي المخدرات والواقع الجديد الذي يزداد تعقيدا لشبكات الجريمة العابرة للحدود ، لا يمكن مواجهتها من دون تعاون دولي.

وأشار إلى أن الدول التي ترفض التعاون الإقليمي في محاربة هذه الآفة تتحمل مسؤولية تشعب أنشطة هذه الشبكات الإجرامية العابرة للحدود.

وقال بوشعرة: “نحن في حاجة، أكثر من أي وقت مضى، إلى مقاربة شاملة ترتكز على الوقاية والعلاج ومكافحة الجريمة وعلى برامج للتنمية البديلة، مع الأخذ بعين الاعتبار أيضا القضايا الشاملة كحقوق الإنسان”

وأكد، في هذا الإطار، على ضرورة أن تأخذ التقارير التي أعدتها الأمم المتحدة في الاعتبار هذه الحقائق.

وأضاف الدبلوماسي المغربي، أن المغرب من موقعه الجغرافي الفريد، يوجد في طليعة المعركة العالمية لمكافحة تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية، مشددا على عزم السلطات المغربية مكافحة هذه الآفة بكل حزم كما حذر من العلاقات والصلات التي تربط بين الجماعات الإجرامية والإرهابيين، وكذلك بين مهربي المخدرات والجماعات الانفصالية.

وكشف أن السلطات المغربية، صادرت في عملية واحدة خلال سنة 2017، نحو 2.5 طن من الكوكايين وهو رقم قياسي بالتراب اﻟﻮطني، حيث نجحت في تفكيك شبكة دولية لتهريب الكوكايين.

وبالإضافة إلى ذلك، يضيف السفير المغربي تحجز السلطات المغربية بشكل يومي تقريبا كميات كبيرة من المؤثرات العقلية على الحدود الشرقية للمملكة وصلت إلى أزيد من مليون وحدة من أقراص الهلوسة خلال العام 2016 والعام 2017.

وأوضح أن الوضع الأمني في منطقة الساحل والصحراء يجب أن يحظى باهتمام المجتمع الدولي، محذرا في الوقت ذاته، بأن المغرب يدعم جهود القوة الإقليمية الجديدة للساحل التي تهدف بشكل خاص إلى تأمين الحدود في هذه المنطقة.

وأشار الدبلوماسي المغربي، إلى أن ظاهرة أخرى مثيرة للقلق تتعلق بتطوير زراعة النباتات غير المشروعة في بلدان نصف الكرة الشمالي، مبرزا في هذا الصدد أن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، يجب أن يقدما أرقاما حول المساحات المزروعة في هذه البلدان.

وفي معرض تقديمه للسياسة العمومية، التي تنهجها المملكة المغربية في مكافحة تهريب المخدرات، أشار إلى أنها ترمي إلى منع السلوك الإدماني في وقت مبكر وأيضا تستهدف محاربة العرض والطلب على المنتجات غير المشروعة بالنسبة لجميع الفئات.

وأوضح السفير، أن هناك استراتيجية طويلة الأمد تشتمل بالخصوص على الرعاية الصحية لمستعملي المخدرات وعلاج المدمنين، وكذلك إعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع، فضلا عن القضاء التدريجي على الزراعات غير المشروعة، والوقاية و التحسيس من سلوكات الإدمان والتوعية، وتكييفها مع مستعملي هذه الآفة وتعديلها دوريا وفقا لتطور السكان المعنيين، وتنفيذها في الأراضي المعنية بهذه الزراعات غير المشروعة في برامج التنمية البديلة والمشاريع الاجتماعية والاقتصادية المستدامة وكذلك في تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتحسين فعالية مواجهة والقضاء على شبكات التهريب .

وهذا ما يضع المغرب، يضيف بوشعرة، كنموذج في أفريقيا من حيث برامج العلاج من المخدرات، حيث يتوفر على العديد من مراكز معالجة الإدمان التي أحدثتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع وزارتي الداخلية والصحة.

وفي هذا السياق، أشار السفير إلى أن المملكة المغربية تعتبر أن التنمية البديلة تظل عاملا رئيسيا في استراتيجية خفض العرض والقضاء على إنتاج الزراعات غير المشروعة والحد من الطلب الذي لا يزال في ارتفاع مهول.

وخلص الدبلوماسي المغربي الى أن مكافحة تهريب المخدرات هي مسؤولية مشتركة، حيث يفترض ان تكون في إطار متعدد الأطراف وتعاون دولي قوي، داعيا المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالقيمة الحقيقية للمساهمات والجهود المبذولة في هذه المعركة التي يكافح بلا هوادة من اجلها المغرب والدول الأخرى المعنية، مشيرا في هذا الإطار إلى أن الأمر يتعلق بمصداقية الأمم المتحدة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: طارق مصطفى: المغرب اكتست بالفرحة أمس بسبب محمد صلاح.. فيديو 24/04/2018 | 2:00 ص

أكد طارق مصطفى، المدير الفني لفريق سريع وادي زم المغربي، أن الفرحة بتتويج صلاح كأفضل لاعب بإنجلترا، كست المغرب أمس، كما هو الحال في مصر. وأضاف 'مصطفى' عبر برنامج مع شوبير المذاع على فضائية 'صدى ...

إفلاس آلاف الصيدليات يفاقم أزمة سوق الأدوية في المغرب 24/04/2018 | 2:00 ص

يعيش قطاع الصيدلة بالمغرب أزمة خانقة، دفعت المشتغلين في هذا القطاع إلى دقّ ناقوس الخطر، بعد تواتُر حالات إفلاس...

تعرف على موقف رئيس الاتحاد الإفريقي من دعم ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026 - 24/04/2018 | 2:00 ص

طلب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، أحمد أحمد في مقابلة، الإثنين، مع فرانس برس، من أوروبا، أن تدعم المغرب، المرشح الإفريقي، لاستضافة نهائيات مونديال 2026، قائلا صوتوا لنا وسنصوت لكم المرة القادمة

رئيس الكاف يدعو أوروبا لدعم ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026 - 24/04/2018 | 2:00 ص

دعا رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" أحمد أحمد فى حديث لوكالة فرانس برس السلطات الكروية الأوروبية لدعم ملف ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026.



المغرب يطالب بمسؤولية مشتركة في مكافحة تهريب المخدرات - مشاهد 24 اخبار المغرب أكد سفير المغرب لدى النمسا السيد لطفي بوشعرة، أمس الثلاثاء، أن الأساليب الجديدة لعمليات مهربي المخدرات والواقع الجديد



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المغرب يطالب بمسؤولية مشتركة في مكافحة تهريب المخدرات - مشاهد 24
المصدر http://machahid24.com/politique/218855.html http://machahid24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب يطالب بمسؤولية مشتركة في مكافحة تهريب المخدرات - مشاهد 24

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars