الموضوعات تأتيك من 14054 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية حقائق ثقافية

22/03/2018 | 11:00 م 0 comments

 عناصر كتابة موضوع تعبير مميز جداً باللغة العربية:-كتابة مقدمة مميزة ورائعة ومعرفة أنواعها:-كيفية كتابة عناصر الموضوع والإجابة عليها:-الطريقة الصحيحة لكتابة الموضوع:-الاعتماد على الأساليب الجذابة:-استخدام الاستشهاد في مواضع مختلفة:-خاتمة الموضوع بأسلوب شيق:- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية، سوف نتحدث اليوم عن كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية حيث يظن معظم الطلاب، …

اقرأ أيضا:
تهاني راس السنة الهجرية 1440 .. معايدات راس السنة الهجرية و مسجات السنة الهجرية الجديدة - المشرق نيوز
تردد قناة إم بي سي برو سبورت2 على عرب سات

 عناصر كتابة موضوع تعبير مميز جداً باللغة العربية:-كتابة مقدمة مميزة ورائعة ومعرفة أنواعها:-كيفية كتابة عناصر الموضوع والإجابة عليها:-الطريقة الصحيحة لكتابة الموضوع:-الاعتماد على الأساليب الجذابة:-استخدام الاستشهاد في مواضع مختلفة:-خاتمة الموضوع بأسلوب شيق:-

كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية، سوف نتحدث اليوم عن كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية حيث يظن معظم الطلاب، أن كتابة موضوع تعبير متميز، قادر على أن ينال إعجاب المصححين شئ مستحيل، كما يظن البعض منهم، بأنه مهما فعل فلن يستطيع كتابة موضوع تعبير مميز.

ولكن هذا الظن يعتبر خاطئ، لأن العديد من الطلاب لم يقوموا باتباع الخطوات السليمة والصحيحة، في كتابة موضوع التعبير، والتي من خلالها يمكن الخروج بموضوع تعبير مميز.

كما أن المصححين ينظروا إلى بعض الأشياء الموجودة في موضوع التعبير، والتي من خلالها يتم الحكم إذا كان هذا الموضوع مميز أم لا.

وفي هذا المقال، نقدم للطلبة القواعد التي تجعل موضوعهم مميز، كما أن هذه القواعد تصلح لكل مواضيع التعبير، لجميع الصفوف التعليمية الإبتدائية والإعدادية والثانوية.

كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

 عناصر كتابة موضوع تعبير مميز جداً باللغة العربية:- كتابة مقدمة مميزة ورائعة ومعرفة أنواعها. كيفية كتابة عناصر موضوع التعبير والإجابة عليها. الطريقة الصحيحة لكتابة موضوع التعبير. الاعتماد على الأساليب الجذابة. استخدام الاستشهاد في مواضع مختلفة. خاتمة الموضوع بأسلوب شيق.

اقرأ ايضًا:موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والافكار

كتابة مقدمة مميزة ورائعة ومعرفة أنواعها:-

عند كتابة موضوع مميز باللغة العربية، لابد من الاعتماد على كتابة مقدمة شاملة لعناصر الموضوع، والتي تعمل على شد انتباه القارئ ليستكمل قراءة الموضوع، كما يجب أن يعرف الطالب أنواع المقدمات، وهي:-

مقدّمة وصفية للتعبير: هذا النوع من المقدمات يعتمد على وصف الفكرة المحورية لموضوع التعبير، ويقوم بوصفها بصورة كاملة إذا كانت مادية، أما إذا كانت معنوية، فيتم وصف الآثار المترتبة عليها. مقدمة تعتمد على التشويق: هي مقدمة تعتمد في كتابتها على تشويق القارئ، كما تعمل على جذب انتباهه، وتدفعه إلى الرغبة في معرفة الإجابة على التساؤلات، التي تم عرضها في المقدمة. مقدمة موضوع تعبير تعتمد على السؤال: هي مقدمة تعتمد على عرض بعض الأسئلة في المقدمة، والتي تعمل على لفت الانتباه. مقدمة تعتمد على الحكم والأمثال: وهي المقدمة التي تعتمد في تقديمها على بعض الحكم  والأمثال، وهذه الحكم والأمثال تتناسب مع الموضوع الذي يتم عرضه، كما أنها غالباً ما تعبر عن أهمية هذا الموضوع. المقدمة الإبداعية: وهي مقدمة لا تعتمد على الكلام النمطي، بل يستطيع الطالب أن يبتكر جمل وعبارات، تتناسب مع ما يعرضه من معلومات، والاعتماد على المهارات الخاصة له في الكتابة. اقرأ أيضًا :-  تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه والتضحية من أجله

وهناك بعض التعليمات اللازمة عند كتابة مقدمة الموضوع ومنها:

جذب الانتباه:  لابد أن تتمتع المقدمة التشويق وجذب الانتباه، لكي تستطيع أن تجعل القارئ يكمل الموضوع. الاختصار: يجب أن تتميز مقدمة موضوع التعبير، بالإيجاز والاختصار، ولكنها في الوقت ذاته يجب أن تكون معبرة عن الموضوع. السهولة: ينبغي أن تتميز كلمات المقدمة بالسهولة والسلاسة، كما يجب البعد عن الألفاظ الرخيمة والمعقدة، والتي تحمل معنيين. الشمولية: تعد مقدمة موضوع التعبير هي المدخل الرئيسي لموضوع التعبير، لذلك يجب أن تكون المقدمة تشمل عناصر الموضوع.

كما تشمل الفكرة الرئيسية، حتى يفهم القارئ الموضوع الذي يقوم بقرائته.

اقرأ ايضًا:موضوع تعبير عن أهمية التعاون في المجتمع بالعناصر

كيفية كتابة عناصر الموضوع والإجابة عليها:-

بعد كتابة المقدمة، يتم الانتقال إلى عناصر موضوع التعبير، والتي يجب أن تكون شاملة للموضوع، وتقوم بتحويل العناصر إلى أسئلة، يقوم الطالب بالإجابة عنها من خلال الموضوع.

ومن أهم الأسئلة التي تصلح لمعظم المواضيع منها،

التعريف بالموضوع: يجب أن تكون أول فقرة، ونعرف ما هو الموضوع الذي يتم الكتابة عليها.

تأثير الموضوع على الفرد والمجتمع: معظم المواضيع تلعب دوراً هاماً في حياة الفرد والمجتمع، لذلك فإنه من العناصر الأساسية في الموضوع.

رأي الدين: نحن في بلد إسلامية متدينة، لذلك فإن الدين يشكل الأساس الأكبر في إقناع الناس، لذلك فإن رأي الدين وبعض الاستشهادات من القرآن والسنة، سوف تجعل الموضوع مميز.

اقرأ أيضًا :-  عبارات وكلمات جميلة عن حفظ النعمة

وغيرها من الأسئلة، والتي تتناسب مع كل موضوع.

الطريقة الصحيحة لكتابة الموضوع:-

بعد كتابة المقدمة المميزة، وعناصر الموضوع التي تشمل كل الأفكار، تأتي طريقة كتابة صلب الموضوع.

الابتعاد عن الإسهاب والإيجاز: عند كتابة الموضوع يجب التوازن بين الإسهاب والإيجاز، أي أنه لا يمكن الاعتماد على الاسهاب بطريقة مملة، أو تكرار المعلومات والأفكار بدون إضافة.

كما يجب البعد على الإيجاز، الذي يخل بالفكرة، ويعمل على عدم استكمال المعلومات، فيجب أن تعطي كل محور حقة بشكل يضمن للقارئ المعرفة.

التسلسل: يجب على الطالب أن يقوم بعرض جيد للأفكار، من خلال التسلسل المنطقي للمعلومات المتوفرة لديه، كما يجب أن تنهي الفكرة، قبل البدء في فكرة أخرى، حتى لا يشعر القارئ بالتوهان.

البعد عن الكلمات العامية: يجب بأي حال من الأحوال، البعد عن استخدام ألفاظ عامية، حيث يجب الاعتماد على الكلمات العربية الفصيحة، وذلك يعطي للموضوع قوة.

اختيار الألفاظ: يجب اختيار الألفاظ التي تعبر عن كل فكرة، والتي تتناسب مع الموضوع، وهنا يجب على الطالب أن يقرأ كثيرا، وينمي قدراته، حتى يسهل عليه اختيار الألفاظ المناسبة.

التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية: يجب التنوع بين الأسلوب الإنشائي تارة، وهو الأسلوب الذي يعتمد على الاستفهام وأساليب التعجب، وأساليب الأمر والنهي، وهذا الأسلوب يعمل على تقوية المعنى وجذب الانتباه.

وكذلك الأسلوب الخبري،  وهي الجمل الخبرية التي تتكون من فعل وفاعل أو اسم وخبر، ويتم استخدامها في عرض المعلومات.

الاعتماد على الأساليب الجذابة:-

الاعتماد على الأسلوب الجذاب، من المهارات التي تجعل موضوع التعبير مميز، ومن أهم الخطوات،

استخدام الصور الجمالية:  استخدام الصور الجمالية والخيالية تعمل على السيطرة على خيال القارئ، مما يقوي رغبته في القراءة.

ترتيب الجمل: يجب ترتيب الجمل بأسلوب منطقي.

تجنب الأخطاء الإملائية: الأخطاء الإملائية من الممكن أن تضيع كل المعلومات، والأفكار التي تمت كتابتها، حيث الخطأ من الممكن أن يحدث لخبطة للقارئ.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الادخار وترشيد الاستهلاك بالعناصر

الحفاظ على الشكل الجمالي:  يجب مراعاة التنسيق المناسب للنص، وذلك من خلال ترك المسافة المناسبة بين كل كلمة وأخرى، وهكذا بين كل جملة وأخرى.

يجب  الاهتمام بتنسيق الفقرة بطريقة جذابة، وذلك بترك مسافة بمقدار كلمة في أول الفقرة عند البدء بكتابتها.

استخدام الاستشهاد في مواضع مختلفة:-

الاستشهادات من أهم المهارات، التي تعمل على الخروج بموضوع مميز، حيث أنها تقنع القارئ بالمعلومات التي يتم عرضها في الموضوع.

كما تعطي للقارئ انطباع بأن الطالب على علم ودراية كاملة بالموضوع، لديه من المهارة، والقدرة، التي تجعله يقوم بقراءة الموضوع، بل ويضيف إلى معلومات، معلومات أخرى لم يكن يعرفها.

وتعتمد الاستشهادات على:-

القرآن الكريم: الاعتماد على بعض آيات الذكر الحكيم، ويجب أن تتم كتابة الآية بصورة صحيحة، وليس المعنى.

الحديث الشريف: الاعتماد على فعل أو قول للرسول صل الله عليه وسلم، ومن الممكن أن يتم عرض الحديث بالمعنى، وليس النص الصريح.

الحكم والأمثال: الاعتماد على الحكم والمواعظ التي قالها المشهورين، وأصبحت حكم يقتنع بها الناس.

القصائد الشعرية: وهي اقتباس بعض أبيات الشعر، لتتناسب مع الفكرة التي يتم عرضها، وهي تعمل على استمتاع القارئ.

اقرأ ايضًا:موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

خاتمة الموضوع بأسلوب شيق:-

بعد الانتهاء من كل كتابة الموضوع، تأتي الجزء الأخير من الموضوع، وهي الخاتمة، ويجب أن تكون معبرة بصورة كبيرة عن كل المعلومات والأفكار التي تم عرضها.

ألا تكون طويلة بصورة مملة، ومن الممكن أن تعتمد على بعض السجع والجناس والصور الجمالية.

وهناك أنواع من الخاتمة، اختر منها ما يناسبك، وهب خاتمة تلخيص المعلومات، وخاتمة الاقتراح، حيث عرض بعض الحلول  من وجهة نظرك، وكذلك خاتمة الرأي الشخصي، وهي انهاء الموضوع بوجهة نظرك.

والآن بعد أن تعرفنا على كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية وكشفنا العديد من الأمور الهامة التي يمكن أن تفيد الطلاب والطالبات، سوف انتظر تعليقاتكم ومشاركاتكم ليستفيد منها الأخرين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تردد قناة إم بي سي برو سبورت2 على عرب سات 12/09/2018 | 7:50 ص

تردد قناة إم بي سي برو سبورت2 على عرب سات 'تردد قناة إم بي سي برو سبورت2 على عرب سات'

“ترقبوا” نتائج الدبلومات الفنية 2018 الدور الثاني برقم الجلوس- نتيجة ملاحق دبلوم الصنايع والتجارة والزراعة ”نظامي 3 و5 سنوات” 12/09/2018 | 7:50 ص

“ترقبوا” نتائج الدبلومات الفنية 2018 الدور الثاني برقم الجلوس- نتيجة ملاحق دبلوم الصنايع والتجارة والزراعة ”نظامي 3 و5 سنوات”...

في العالم الدراسي الجديد هكذا تساعد الطفل على المذاكرة وإنهاء واجباته المدرسيهجديد حواء – اخبار 24 مصر 12/09/2018 | 7:50 ص

جديد حواء على موقع اخبار 24 مصر العام الدراسي الجديد على الأبواب و يعاني أغلب الآباء مع بداية الدراس

كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي 12/09/2018 | 7:50 ص

كتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائيكتاب اللغة العربية للصف السادس الإبتدائي ،  أحضرنا لكم اليوم أعزائي طلاب الصف السادس الابتدائي كتاب مادة اللغة العربية أهمية كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، للغة العربية أهمية كبرى بسبب أنها اللغة التي نتعامل بها يوميا، كما أننا نحتاج إليها في جميع الوظائف وفي ترجمة المواضيع والمراسلات بين المؤسسات وبعضها.أهمية كتاب اللغة العربية للصف السادس...

نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2018 برقم الجلوس للدور الأول والثاني عبر بوابة الحكومة المصرية خلال ساعات 12/09/2018 | 7:50 ص

نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2018 برقم الجلوس للدور الأول والثاني عبر بوابة الحكومة المصرية خلال ساعات...

تهاني راس السنة الهجرية 1440 .. معايدات راس السنة الهجرية و مسجات السنة الهجرية الجديدة - المشرق نيوز 12/09/2018 | 7:50 ص

تهاني راس السنة الهجرية .. معايدات راس السنة الهجرية و مسجات السنة الهجرية الجديدة

موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالعناصر معلومة ثقافية 10/09/2018 | 3:00 ص

الأطفال هم أمل المستقبل وطموح الأجيال القادمة تتمن في الأطفال ويجب علينا إعدادهم إعداد سليم وصحيح حتى يصبحوا زخرا لنا في المستقبل ويصبحون حماة لوطنهم وهم صناع المستقبل، فالطفل غدا سيصبح المعلم والطبيب والضابط والجندي المدافع عن وطنه، فحثنا الدين الإسلامي أن نهتم بأطفالنا ونقوم بتربيتهم على الطرق السليم حتى يعلو من شان الفرد وشان …



كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية حقائق ثقافية موضوع تعبير  عناصر كتابة موضوع تعبير مميز جداً باللغة العربية:-كتابة مقدمة مميزة ورائعة ومعرفة أنواعها:-كيفية كتابة عناصر الموضوع والإجابة عليها:-الطريقة الصحيحة لكتابة الموضوع:-الاعتماد على الأساليب الجذابة:-استخدام الاستشهاد في مواضع مختلفة:-خاتمة الموضوع بأسلوب شي



اشترك ليصلك كل جديد عن موضوع تعبير

خيارات

المصدر https://www.thaqfya.com/howwrite-very-special-subject-arabic/ Knowledge Without Borders
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية حقائق ثقافية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars