الموضوعات تأتيك من 13696 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السعودية تتصدر المشهد العربي بـ 664 براءة اختراع - العربية.نت الصفحة الرئيسية

اليوم 23:00 م 0 comments

حققت المملكة العربية #السعودية قفزات هائلة في مجال تسجيل #براءات-الاختراع، فتغلبت على دول كثيرة مجتمعة، إذ أكدت الأرقام الصادرة من مكتب براءات

اقرأ أيضا:
السعودية.. توقيف متهم باستغلال الأطفال جنسيا
انقلاب الصورة - السعودية تسبق زماناه بطرح الحريات
عاهل البحرين يشيد بمواقف السعودية والإمارات والكويت لتعزيز استقرار بلاده - جريدة الحياة
أمير عسير يدشن المصلى المتنقل لمنصور بن مقرن - صحيفة البلاد
أفراح السديري والتويم

حققت المملكة العربية السعودية قفزات هائلة في مجال تسجيل براءات-الاختراع، فتغلبت على دول كثيرة مجتمعة، إذ أكدت الأرقام الصادرة من مكتب براءات الاختراع الأميركي (USPTO)، أن المملكة تقدمت لتحتل المرتبة الـ23 عالمياً من بين 92 بلداً للعام 2017.

وجاءت الأرقام مذهلة بكل المقاييس في 2017، إذ بلغ عدد براءات الاختراع السعودية 664، وهو ضعف عدد البراءات التي حصلتها عليها الدول العربية مجتمعة. وكذلك واصلت تقدمها في هذا المجال، إذ سجلت 409 براءات في العام 2015، و517 براءة في 2016 - العام الذي أطلقت فيه "رؤية المملكة 2030".

ويعزز بلوغ المملكة هذا الرقم الجديد الصادر عن المكتب الأميركي لبراءة الاختراع والعلامة التجارية التابع لوزارة التجارة الأميركية والمرتبط بمكتبي الاختراعات الأوروبي والياباني؛ جهودها واتجاهها القوي نحو الابتكار الذي يعد أساس اقتصاد المعرفة، وأهم الطرق لتوظيف المعرفة ودمجها في منظومة الإنتاج المحلية، وتحويلها إلى قوة منتجة لتحقيق النمو المستدام وتوليد الوظائف وتنوع مصادر الدخل الوطني، وكلها أهداف يعمل على تحقيقها "برنامج التحول الوطني 2020" لتحقيق "رؤية المملكة 2030".

وأعطت " رؤية_المملكة 2030" الابتكار والاختراع اهتماماً كبيراً في أكثر من موضع، إذ أشارت إلى أن المملكة "ستواصل الاستثمار في التعليم والتدريب وتزويد أبنائها بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل"، مشددة على أن "يحصل كل طفل سعودي - أينما كان - على فرص التعليم الجيد وفق خيارات متنوعة، وسيكون التركيز أكبر على مراحل التعليم المبكّر، وعلى تأهيل المدرسين والقيادات التربوية وتدريبهم وتطوير المناهج الدراسية".

ويؤكد مراقبون أن تسجيل هذا الرقم الجديد يمثل انعكاساً للقدرات والمواهب الإبداعية لدى السعوديين العاملين في قطاع الابتكار والاختراع، ومؤشرا على الاستثمار السعودي في التعليم والتقنية، والعمل الدؤوب لمواصلة المملكة تقدمهما باتجاه تحويل تلك الاختراعات إلى منتجات عملية تطبق على أرض الواقع من خلال الاستثمار فيها وجذب الجهات المنتجة لها محلياً ودولياً، كما ينعكس على تحسين مناخ وبيئة الاختراع في البلاد.

ويعد وجود جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن نادي الجامعات العشر الأوائل في العالم في عدد براءات الاختراع الممنوحة من مكتب براءات الاختراع الأميركي، تأكيدًا على العلاقة الوثيقة بين العلم والابتكار في المملكة، إذ أصبحت بين الجامعات العشر الأوائل عالمياً بعد تحقيقها 183 براءة اختراع في العام 2017، متفوقة بذلك على جامعات مرموقة مثل هارفارد وجون هوبكنز ومعهد كاليفورنيا للتقنية.

وذكر مدير جامعة الملك فهد الدكتور خالد بن صالح السلطان أن الجامعة تجاوزت أهداف خططها الاستراتيجية في مجال براءات الاختراع، مشيراً إلى أنها امتلكت خمس براءات اختراع فقط منذ إنشائها وحتى العام 2005، لكنها أصبحت اليوم في قائمة أفضل عشر جامعات في العالم في مجال تسجيل براءات الاختراع، حيث أصبح لديها أكثر من 800 براءة اختراع أي ما يشكل أكثر من 60 في المئة من براءات الجامعات العربية التي يبلغ عددها حوالى 300 جامعة.

وكذلك تواصل " أرامكو السعودية" طريقها في تسجيل براءات الاختراع، فقد أدى الاستثمار المستمر في التكنولوجيا إلى ارتفاعات جديدة في مجال الملكية الفكرية، وبعد حصولها على 175 براءة اختراع في 2016، نجحت بتحقيق 233 براءة اختراع جديدة عام 2017.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أمير عسير يدشن مصليات منصور بن مقرن المتنقلة - صحيفة مكة 08/07/2018 | 4:50 ص

دشن أمير منطقة عسير فيصل بن خالد بالإمارة أمس المصليات المتنقلة للأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز - رحمه الله - بحضور مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الدكتور حجر العماري، ورئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأبها الدكتور عبدالله أبوعشي.

السعودية.. توقيف متهم باستغلال الأطفال جنسيا 06/07/2018 | 10:25 م

الأجهزة الأمنية تمكنت من توقيف

الجامعة العربية: السعودية لا تسيّس الحج ولا تمنع أحدا 06/07/2018 | 10:25 م

المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية قال: "لا توجد سابقة لقيام السعودية بتسييس فريضة الحج أو منع أي مسلم من أدائها".

ما هو وراء اعتقالات جديدة في السعودية؟ 06/07/2018 | 10:25 م

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن السعودية لا تزال تحتجز أعدادا ممن اعتقلوا، في إطار ما أطلق عليها حملة مكافحة الفساد، مشيرة إلى أن الحكومة قامت بجولة جديدة من الاعتقالات.

ADHRB: هناك تمييز متواصل للسلطات السعودية ضد الشيعة 06/07/2018 | 8:25 ص

لفتت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ADHRB الانتباه إلى استمرار المملكة السعودية في التمييز ضد مجتمعها الاقلية الشيعية، خاصة من خلال استخدام اتهامات مكافحة الإرهاب وهمية للحكم عليهم بالإعدام.

200مليون مادة في المكتبة الرقمية السعودية بوزارة التعليم صحيفة الوئام الالكترونية 06/07/2018 | 8:25 ص

المكتبة الرقمية السعودية جهة حكومية غير ربحية ومشروع من مشاريع وزارة التعليم أنشئت عام 2010م، وتعتبر أكبر تجمع لمصادر المعلومات الرقمية في الشرق الأوسط وتتيح



السعودية تتصدر المشهد العربي بـ 664 براءة اختراع - العربية.نت الصفحة الرئيسية اخبار السعودية حققت المملكة العربية #السعودية قفزات هائلة في مجال تسجيل #براءات-الاختراع، فتغلبت على دول كثيرة مجتمعة، إذ أكدت الأرقام الصادرة من مكتب براءات



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

المصدر http://www.alarabiya.net/ar/saudi-today/2018/04/16/السعودية-تتصدر-المشهد-العربي-بـ-664-براءة-اختراع.html العربية.نت | الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السعودية تتصدر المشهد العربي بـ 664 براءة اختراع - العربية.نت الصفحة الرئيسية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars