الموضوعات تأتيك من 13235 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة البوابة

17/04/2018 | 12:50 ص 0 comments
السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة   البوابة

في وقت أعلن فيه بنك السودان المركزي عن قانون جديد للتعامل بالنقد الأجنبي يجرم المتاجرة بالعملة وتهريبها، اعتبر محافظ البنك حازم عبد القادر أمس أن أزمة السيولة التي حدثت بالبلاد أخيراً، والإجراءات التي

اقرأ أيضا:
: «عبدالكريم»: تشكيل وفد لاستكمال مناقشات الربط الكهربائى مع السودان
وفد مجلس اللوردات: سنعمل على رفع السودان من قائمة الإرهاب - المركز السوداني للخدمات الصحفية
السودان.. تكتيكات نظام إسلامي متخبط
السودان وكوريا الجنوبية يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي - المركز السوداني للخدمات الصحفية
مكافحة الإتجار بالبشر تعزز العلاقات بين السودان وأوربا - المركز السوداني للخدمات الصحفية

البنك المركزي يسعي لحل مشكلة السيولة جذريّاً في القريب العاجل، في إطار سياسات الشمول المالي

في وقت أعلن فيه بنك السودان المركزي عن قانون جديد للتعامل بالنقد الأجنبي يجرم المتاجرة بالعملة وتهريبها، اعتبر محافظ البنك حازم عبد القادر أمس أن أزمة السيولة التي حدثت بالبلاد أخيراً، والإجراءات التي صاحبتها، تُعتَبَر مؤقتة.

وأعلن المحافظ أن البنك المركزي يسعي لحل مشكلة السيولة جذريّاً في القريب العاجل، في إطار سياسات الشمول المالي.

وشهدت الخرطوم طيلة الشهرين الماضيين أزمة في توفير النقد المحلي، ما حدا ببنك السودان إلى تحديد سقف للعملاء للسحب من البنوك، ما أثار ردود فعل وخلف نتائج أضرت بخدمات الدفع الإلكتروني.

واعتبر الخبير المصرفي محمد خير، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن سياسات بنك السودان الأخيرة المتعلقة بتحجيم النقد المتداول في السوق، تم خلالها تحديد مبالغ كحد أقصى للسحب من أرصدة العملاء والمودعين لا تكفى حاجة الكثيرين، إذ حددت بنوك مبلغ 5000 جنيه فقط (نحو 120 دولاراً). لكنها تختلف من بنك لآخر، وكل بنك له سقوفات للسحب النقدي.

وأضاف خير أن هذا الإجراء دفع البعض إلى شراء الخزائن الحديدية، ووضعوا أموالهم فيها واحتفظوا بها في المنازل، واستعان بعضهم بأصحاب نقاط البيع الإلكتروني التي تنتشر في البلاد، حيث أصبحت ملاذاً لمن يرغب في الحصول على النقد بدلاً عن السلع، وهو أمر المخالف للهدف من نقاط البيع في المحلات التجارية، وهو النقد في البطاقة مقابل سلعة وليس مقابل نقد.

ويصل عدد حاملي شرائح الاتصالات أكثر من 10 ملايين مستخدم. ويصل عدد الذين استُخرِجَت لهم بطاقات صراف إلى نحو ثلاث ملايين شخص من مختلف شرائح وأصناف المجتمع السوداني.

ورخصت الحكومة الشهر الماضي لنحو 80 شركة باستيراد أعداد كبيرة من نقاط البيع.

إلى ذلك، أطلق بنك السودان أمس حملة وطنية للتوعية بخدمات الدفع الإلكتروني، ضمن خطواته للترويج للخدمات المصرفية الإلكترونية التي ارتفعت أعداد مستخدميها خلال الشهرين الماضيين بعد أن لجأ إليها الكثيرون للاستفادة من خدمات نقاط ومراكز البيع، حتى أصبحت هناك نوافذ متعددة للخدمة من البنوك ومقدمي الخدمة المرخص لهم من قبل البنك المركزي.

ويرى المحلل الاقتصادي محمد خير أن الإجراءات الأخيرة الهادفة لوضع أسقف للسحب من الحسابات البنكية ليست وسيلة جاذبة للعملاء ومدخرات العاملين بالخارج. وأشار إلى أن الوضع الراهن أفقد المواطن الثقة في التعامل مع النظام المصرفي، منوهاً بانتشار وانتعاش تجارة الخزن الكبيرة أخيراً في السوق نسبة لإقبال الكثيرين عليها، وإحجامهم عن وضع أموالهم في البنوك.

من جهة أخرى، أجاز مجلس الوزراء السوداني مشروع قانون تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي لسنة 2018.

وينص القانون على منع التعامل بالنقد السوداني خارج السودان إلا بالقدر الذي تسمح به اللوائح، ومنع التعامل التجاري في النقد الأجنبي لغير الجهات المرخَّص لها، مثل المصارف والجهات المعتمدة من بنك السودان. والعمل على إلزام المصدرين باسترداد قيمة الصادر في التاريخ المحدد للاستحقاق الذي يقرره بنك السودان المركزي. وتضمن القانون الأحكام الخاصة باستيراد وتصدير وحيازة الذهب والمعادن النفيسة والأحجار الكريمة.

واعتبر القانون أن تهريب النقد الأجنبي والشروع في تهريبه جريمة. وحدد مشروع القانون عقوبات على المخالفين لمدة لا تتجاوز عشر سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً، كما أوجب القانون - عند الإدانة - أن تصادر المضبوطات والمركبات المستخدمة ووسائل حفظ الأموال المستخدمة في الجريمة، كما أجاز للمحكمة مصادرة العقار الذي ارتُكِبت فيه الجريمة.

ويأتي مشروع القانون في إطار تفعيل الإجراءات الاقتصادية لمكافحة التهريب وحماية النظام المصرفي من المضاربات المضرة في النقد الأجنبي وتهريب الذهب والأحجار الكريمة والمعادن النفيسة.

اقرأ أيضًا: 

السودان يأمل في نمو اقتصادي بنسبة 4% في 2018

الاقتصاد السوداني وخسائر بالمليارات بعد الانفصال

السودان يجند سفراءه لمهمة إنعاش الاقتصاد



إنضم الى البوابة اعمال
تابعنا على البوابة اعمال
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان يشكو من أزمة في السيولة البوابة اليوم 6:50 ص

يشكو السودان من أزمة في السيولة بشقيها المحلي والأجنبي اشتدت منذ فبراير/ شباط الماضي 2018 عقب الارتفاع المتصاعد في قيمة الدولار مقابل الجنيه، وتفاقمت أزمة نقص السيولة في الأيام الماضية رغم الإجراءات

كرسي غندور يشعل صراع مراكز القوى في السودان.. فمن يخلفه؟...مصراوى اليوم 6:50 ص

كرسي غندور يشعل صراع مراكز القوى في السودان فمن يخلفه...مصراوى

السودان يجدد تأكيده على أهمية إصلاح مجلس الأمن الدولي - المركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم 6:50 ص

قال وكيل وزارة الخارجية، السفير عبدالغني النعيم، إن السودان على ضوء تجربته خلال العقود القليلة الماضية مع مجلس الأمن الدولي، صار أكثر قناعةً بأهمية العمل على إصلاح مجلس الأمن الدولي وبقية منظومة الأمم المتحدة والنأي بها عن التسييس. وشدّد النعيم خلال لقائه، الإثنين، سفراء دول مجموعة “متحدون من أجل الإجماع”، على استغلال منظومة الأمم المتحدة

: السودان يبلغ الولايات المتحدة استعداده لبدء المرحلة الثانية من الحوار بينهما اليوم 6:50 ص

أبلغ وزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن عوض بن عوف، القائم بالأعمال الأمريكي لدى الخرطوم، ستيفن كوتسيس، استعداد بلاده لبدء المرحلة الثانية من الحوار الثنائي للمضي في مسار العلاقات المشتركة. وبحث ...

السودان يزيد إنتاج الذهب - اليوم 6:50 ص

قال السودان، الذي يسعى لاحتلال المرتبة الأولى إفريقيا بإنتاج الذهب، إن انتاج البلاد من المعدن النفيس بلغ خلال الربع الأول من 2018 نحو 36.5 طن، مقابل 27.7 طن في نفس الفترة من 2017.

اتهام جنود في قوة حفظ السلام باغتصاب أطفال بجنوب السودان - اليوم 6:50 ص

يواجه جنود من النيبال في قوات حفظ السلام في جنوب السودان، اتهامات باغتصاب أطفال، وفقا لما أعلنه المتحدث باسم الأمم المتحدة، الاثنين، واصفا القضية بـ"الشنيعة".

السودان.. تجدد أزمة المحروقات للمرة الثانية خلال إبريل البوابة اليوم 6:50 ص

تجددت أزمة المواد البترولية في أنحاء السودان كافة، للمرة الثانية، خلال إبريل/ نيسان الجاري، تزامناً مع دخول مصفاة الخرطوم للصيانة الدورية.وشهدت الخرطوم، خلال اليومين الماضيين، ازدحاماً شديداً للمركبات



السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة البوابة اخبار السودان في وقت أعلن فيه بنك السودان المركزي عن قانون جديد للتعامل بالنقد الأجنبي يجرم المتاجرة بالعملة وتهريبها، اعتبر محافظ البنك حازم عبد القادر أمس أن أزمة السيولة التي حدثت بالبلاد أخيراً، والإجراءات التي



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة   البوابة
المصدر https://www.albawaba.com/ar/أعمال/أزمة-المصارف-في-السودان--1117602 Al Bawaba: Middle East News & Arab Headlines From A Local ...
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة البوابة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars