الموضوعات تأتيك من 14057 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة البوابة

17/04/2018 | 12:50 ص 0 comments
السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة   البوابة

في وقت أعلن فيه بنك السودان المركزي عن قانون جديد للتعامل بالنقد الأجنبي يجرم المتاجرة بالعملة وتهريبها، اعتبر محافظ البنك حازم عبد القادر أمس أن أزمة السيولة التي حدثت بالبلاد أخيراً، والإجراءات التي

اقرأ أيضا:
FilGoal فيديوهات هدف فوز غينيا الاستوائية على السودان في تصفيات كأس إفريقيا

البنك المركزي يسعي لحل مشكلة السيولة جذريّاً في القريب العاجل، في إطار سياسات الشمول المالي

في وقت أعلن فيه بنك السودان المركزي عن قانون جديد للتعامل بالنقد الأجنبي يجرم المتاجرة بالعملة وتهريبها، اعتبر محافظ البنك حازم عبد القادر أمس أن أزمة السيولة التي حدثت بالبلاد أخيراً، والإجراءات التي صاحبتها، تُعتَبَر مؤقتة.

وأعلن المحافظ أن البنك المركزي يسعي لحل مشكلة السيولة جذريّاً في القريب العاجل، في إطار سياسات الشمول المالي.

وشهدت الخرطوم طيلة الشهرين الماضيين أزمة في توفير النقد المحلي، ما حدا ببنك السودان إلى تحديد سقف للعملاء للسحب من البنوك، ما أثار ردود فعل وخلف نتائج أضرت بخدمات الدفع الإلكتروني.

واعتبر الخبير المصرفي محمد خير، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن سياسات بنك السودان الأخيرة المتعلقة بتحجيم النقد المتداول في السوق، تم خلالها تحديد مبالغ كحد أقصى للسحب من أرصدة العملاء والمودعين لا تكفى حاجة الكثيرين، إذ حددت بنوك مبلغ 5000 جنيه فقط (نحو 120 دولاراً). لكنها تختلف من بنك لآخر، وكل بنك له سقوفات للسحب النقدي.

وأضاف خير أن هذا الإجراء دفع البعض إلى شراء الخزائن الحديدية، ووضعوا أموالهم فيها واحتفظوا بها في المنازل، واستعان بعضهم بأصحاب نقاط البيع الإلكتروني التي تنتشر في البلاد، حيث أصبحت ملاذاً لمن يرغب في الحصول على النقد بدلاً عن السلع، وهو أمر المخالف للهدف من نقاط البيع في المحلات التجارية، وهو النقد في البطاقة مقابل سلعة وليس مقابل نقد.

ويصل عدد حاملي شرائح الاتصالات أكثر من 10 ملايين مستخدم. ويصل عدد الذين استُخرِجَت لهم بطاقات صراف إلى نحو ثلاث ملايين شخص من مختلف شرائح وأصناف المجتمع السوداني.

ورخصت الحكومة الشهر الماضي لنحو 80 شركة باستيراد أعداد كبيرة من نقاط البيع.

إلى ذلك، أطلق بنك السودان أمس حملة وطنية للتوعية بخدمات الدفع الإلكتروني، ضمن خطواته للترويج للخدمات المصرفية الإلكترونية التي ارتفعت أعداد مستخدميها خلال الشهرين الماضيين بعد أن لجأ إليها الكثيرون للاستفادة من خدمات نقاط ومراكز البيع، حتى أصبحت هناك نوافذ متعددة للخدمة من البنوك ومقدمي الخدمة المرخص لهم من قبل البنك المركزي.

ويرى المحلل الاقتصادي محمد خير أن الإجراءات الأخيرة الهادفة لوضع أسقف للسحب من الحسابات البنكية ليست وسيلة جاذبة للعملاء ومدخرات العاملين بالخارج. وأشار إلى أن الوضع الراهن أفقد المواطن الثقة في التعامل مع النظام المصرفي، منوهاً بانتشار وانتعاش تجارة الخزن الكبيرة أخيراً في السوق نسبة لإقبال الكثيرين عليها، وإحجامهم عن وضع أموالهم في البنوك.

من جهة أخرى، أجاز مجلس الوزراء السوداني مشروع قانون تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي لسنة 2018.

وينص القانون على منع التعامل بالنقد السوداني خارج السودان إلا بالقدر الذي تسمح به اللوائح، ومنع التعامل التجاري في النقد الأجنبي لغير الجهات المرخَّص لها، مثل المصارف والجهات المعتمدة من بنك السودان. والعمل على إلزام المصدرين باسترداد قيمة الصادر في التاريخ المحدد للاستحقاق الذي يقرره بنك السودان المركزي. وتضمن القانون الأحكام الخاصة باستيراد وتصدير وحيازة الذهب والمعادن النفيسة والأحجار الكريمة.

واعتبر القانون أن تهريب النقد الأجنبي والشروع في تهريبه جريمة. وحدد مشروع القانون عقوبات على المخالفين لمدة لا تتجاوز عشر سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً، كما أوجب القانون - عند الإدانة - أن تصادر المضبوطات والمركبات المستخدمة ووسائل حفظ الأموال المستخدمة في الجريمة، كما أجاز للمحكمة مصادرة العقار الذي ارتُكِبت فيه الجريمة.

ويأتي مشروع القانون في إطار تفعيل الإجراءات الاقتصادية لمكافحة التهريب وحماية النظام المصرفي من المضاربات المضرة في النقد الأجنبي وتهريب الذهب والأحجار الكريمة والمعادن النفيسة.

اقرأ أيضًا: 

السودان يأمل في نمو اقتصادي بنسبة 4% في 2018

الاقتصاد السوداني وخسائر بالمليارات بعد الانفصال

السودان يجند سفراءه لمهمة إنعاش الاقتصاد



إنضم الى البوابة اعمال
تابعنا على البوابة اعمال
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الحركة الوطنية بجنوب السودان تقلل من خروقات وقف العدائيات - سودان تربيون 19/09/2018 | 1:50 ص

الخرطوم 18 سبتمبر 2018 ـ قلل المتحدث باسم الحركة الوطنية بجنوب السودان، إستيفن لوال من خروقات وقف إطلاق النار واعتبرها فردية، وفند مزاعم فصيلين في تحالف المعارضة (...)

وزير المالية السوداني يعد بتوفير السيولة وشراء الذهب بالسعر الحر - سودان تربيون 19/09/2018 | 1:50 ص

الخرطوم 18 سبتمبر 2018 ـ أطلق رئيس مجلس الوزراء السوداني معتز موسى بعد ساعات من تسلمه حقيبة وزارة المالية، وعودا بمعالجة شح السيولة في غضون 75 يوما والتزام بنك (...)

الصراع في جنوب السودان: اقتسام الموارد مفتاح إنهاء الحرب أو اشتعالها مجددًا 19/09/2018 | 1:50 ص

في أغسطس الماضي، بعد خمس سنوات من الصراع، وصل طرفا النزاع في جنوب السودان إلى اتفاق سيتشاركان بموجبه السلطة. تأسست دولة جنوب السودان إحدى أصغر دول العالم عمراً في 9 يوليو 2011 بعد استفتاء على استقلال البلاد لقى دعماً جماهيرياً كبيراً وتأييدًا للاستقلال

السودان يؤكد بقاء قواته ضمن التحالف حتى هزيمة المشروع الإيراني 19/09/2018 | 1:50 ص

أكد قائد لواء الحزم الثاني السوداني المشارك ضمن قوات التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، العميد الركن حافظ التاج مكي الحاج، أن القوات السودانية

السودان يستعد لقطف ثمار “اتفاق الجنوب”.. أموال البترول وتحريك العلاقات أبرز المكاسب ‬‎ 19/09/2018 | 1:50 ص

يؤكد خبراء ومحللون، أن السودان يمكنه أن يجني مكاسب كثيرة من خلال هذه الاتفاقية.

تعيين محافظ جديد للبنك المركزي في السودان أخبار سكاي نيوز عربية 17/09/2018 | 4:50 ص

عين الرئيس السوداني عمر البشير، الاحد، محافظا جديدا للبنك المركزي غداة أداء حكومة جديدة القسم خلفا لحكومة موسعة من 31 وزيرا قام البشير بحلها الاسبوع الفائت.

السودان.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية 17/09/2018 | 4:50 ص

أدت الحكومة السودانية الجديدة اليمين الدستورية، بعد دمج بعض الوزارات وتقليص عددها إلى 21 وزارة. وتأتي الحكومة الجديدة في وقت يواجه السودان أزمة اقتصادية متنامية



السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة البوابة اخبار السودان في وقت أعلن فيه بنك السودان المركزي عن قانون جديد للتعامل بالنقد الأجنبي يجرم المتاجرة بالعملة وتهريبها، اعتبر محافظ البنك حازم عبد القادر أمس أن أزمة السيولة التي حدثت بالبلاد أخيراً، والإجراءات التي



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة   البوابة
المصدر https://www.albawaba.com/ar/أعمال/أزمة-المصارف-في-السودان--1117602 Al Bawaba: Middle East News & Arab Headlines From A Local ...
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان: أزمة السيولة في المصارف مؤقتة البوابة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars