الموضوعات تأتيك من 13243 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

عندما تحدثت جدران ليبيا قناة 218

17/04/2018 | 11:50 ص 0 comments

لطالما كان التعبير عن الرأي معضلة في ليبيا، فقد يواجه صاحبه سلطة، أو مجموعة مسلحة، وربما شريحة اجتماعية لا يعجبها هذا الرأي، فتستثير غضباً.

اقرأ أيضا:
القمة العربية تجدد التأكيد على احترام وحدة وسيادة ليبيا وتدعو لحل سياسي للأزمة
الميليشيات الأجنبية في ليبيا بوابة أفريقيا الإخبارية
إنعكاسات الأوضاع الأمنية في ليبيا بوابة أفريقيا الإخبارية
المشري :مستعد للقاء عقيلة صالح في أي مكان من ليبيا بوابة أفريقيا الإخبارية
بعيو ينتقد حالة الانقسام السياسي في ليبيا بوابة أفريقيا الإخبارية

لطالما كان التعبير عن الرأي معضلة في ليبيا، فقد يواجه صاحبه سلطة، أو مجموعة مسلحة، وربما شريحة اجتماعية لا يعجبها هذا الرأي، فتستثير غضباً.

فكان البديل لعديد من الشباب ظاهرة أخرى، يستهجنها البعض، ويراها البعض وسيلة للتعبير، ألا وهي الخط على الجدران.

حكومة وحب

المتتبع لما أطلق عليها رواد مواقع التواصل جداريات_ليبية، سيجد كل شيء يخطر على بال شاب قد كتب على هذه الجدران، بغض النظر عن غياب الفن فيها.

الحب حاضر، الحب الذي لا تعرفه الحكومة بحسب ما يروي “جدار مهدم” في مكان ما من ليبيا.

إملاء غائبة

لكن السياسة كانت صاحبة نصيب الأسد من “حديث الجدران”، بداية من القضايا الدولية، التي خانت الإملاء صاحبها المتضامن بقوة مع فلسطين.

برغم الإملاء التي تغيب قواعدها تماماً عن “حديث الجدران” إلا أن أحدهم أوصل إحساسه بما تمر به البلاد معلناً أنها “تستغيث”.

سلاحك وبس

أما الداخل فقط اختصره جدار آخر بجملة واحدة “على قد سلاحك مد رجليك”، ومن لا سلاح له قد لا يستطيع حتى كتابة جملة على الحائط.

تكنولوجيا

 لا يعني أن يكتب أحدهم على جدار، أنه لا يتابع أحدث صيحات التكنولوجيا والسوق الرقمي، فحتى العملة الرقمية الحديثة “بتكوين Bit coin” انطبع اسمها على أحد جدران ليبيا.

كوميديا وطرفة

الطرفة حاضرة في كل الزوايا، فأحدهم واجه من يعيد طلاء الجدار يومياً بعد كتاباته بخطه لعبارة واحدة (دهشت)، معلناً عدم قدرته على مواجهة الطلاء اليومي بعبارات جديدة. أما الآخر فقد بارك “الدهان” بطريقته الخاصة.

مشاعر دفينة

تبدو الكلمات صريحة التعبير عن مشاعر دفينة لا يتحدث عنها أحد إلا لجدار، فهو لا يرد ولا يفشي سراً، تعبر عن هذه المشاعر واحدة من أكثر الصور انتشاراً على مواقع التواصل وهي أن ” هنا بشر بحاجة إلى الحياة”.

الوسومجداريات ليبية ليبيا
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تفاصيل طقس ليبيا الثلاثاء قناة 218 24/04/2018 | 11:50 ص

يستعرض لكم موقع قناة (218) حالة الطقس المتوقعة في عموم المدن الليبية، اليوم الثلاثاء الموافق 24 أبريل، علمًا أن نشرة الطقس منقولة عن

ليبيا تغطي احتياجاتها من الحبوب في 2018 عبر الواردات - اقتصاد 24/04/2018 | 11:50 ص

قال عبد المنعم محمد شهاب الدين رئيس اللجنة التسييرية في وزارة الزراعة في حكومة الوفاق في طرابلس إن ليبيا سيتعين عليها تغطية احتياجاتها من استهلاك الحبوب لعام 2018 البالغة نحو 1.2 مليون طن بالكامل تقريبا عبر الواردات لكنه عبر عن أمله في زيادة الإنتاج بدءا من الحصاد القادم. وقال شهاب الدين إن البلد المنتج للنفط …

المصالحة تلاقي بوريطة ورئيس مجلس نواب ليبيا 24/04/2018 | 11:50 ص

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الاثنين بالرباط، أن اتفاق الصخيرات الموقع بين أطراف الصراع في ليبيا يشكل إطارا سياسيا لمرحلة انتقالية تمكن

بلدي مصراتة يعقد اجتماعًا مع سفيرة فرنسا لدى ليبيا - الان 24/04/2018 | 11:50 ص

أكدت السفيرة في نهاية اللقاء على وقوف بلادها إلى جانب ليبيا في الوصول إلى حالة من الاستقرار عين ليبيا عقد أعضاء المجلس البلدي مصراتة اليوم الاثنين الموافق 23 أبريل 2018 بمقر ديوان البلدية اجتماعاً مع برجريت كرومي سفيرة فرنسا لدى ليبيا في زيارة رسمية لها إلى بلدية مصراتة، حيث اطلعت عن قرب على آخر الجهود …

هل سينجح لقاء المشري وصالح في حل أزمات ليبيا؟ - الان 24/04/2018 | 11:50 ص

كشف عضو المجلس الأعلى للدولة الليبي، إبراهيم صهد لـ”عربي21″، أن “رئيس المجلس الجديد خالد المشري سيلتقي رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح الليلة أو صباح الغد على الأكثر، لبحث عدة ملفات من شأنها إنهاء حالة الانقسام. وقال صهد، المتواجد في المغرب الآن صحبة المشري: “نأمل أن ينجح اللقاء في تجاوز العقبات التي تعترض التوافق بما يمكن …



عندما تحدثت جدران ليبيا قناة 218 اخبار ليبيا لطالما كان التعبير عن الرأي معضلة في ليبيا، فقد يواجه صاحبه سلطة، أو مجموعة مسلحة، وربما شريحة اجتماعية لا يعجبها هذا الرأي، فتستثير غضباً.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://www.218tv.net/عندما-تحدثت-جدران-ليبيا/ الرئيسية | قناة 218

زيارة الموضوع الاصلي
عندما تحدثت جدران ليبيا قناة 218
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عندما تحدثت جدران ليبيا قناة 218

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars