الموضوعات تأتيك من 14055 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

امتحانات الثانوية العامة تتحول لـ open book .. خبراء يفسرون

17/04/2018 | 8:00 م 0 comments

"السماح للطالب بفتح الكتب في امتحان الثانوية العامة بنظام الكتاب المفتوح"، خاصية جديدة تشهدها امتحانات الثانوية العامة المصرية، اعتبارًا من العام الدر

اقرأ أيضا:
تحيا مصر: طارق شوقى: لا يوجد امتحانات فى أول 4 سنوات بالنظام الجديد للتعليم
وزير التعليم: الثانوية العامة ستكون مرحلة امتحان لدخول الجامعة
أعباء بداية السنة الدراسية امتحان لأهالي الطبقة المصرية المتوسطة - جريدة الحياة
الحكومة المصرية تتعهد بتحقيق طفرة تعليمية معاصرة - جريدة الحياة
أمهات مصر يسألون وزير التعليم.. وينتظرون الرد في مؤتمر الي...مصراوى

"السماح للطالب بفتح الكتب في امتحان الثانوية العامة بنظام الكتاب المفتوح"، خاصية جديدة تشهدها امتحانات الثانوية العامة المصرية، اعتبارًا من العام الدراسي المقبل ضمن منظومة الثانوية العامة الجديدة التي أعلن عنها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، مؤكدا أن أسئلة امتحان الثانوية العامة في النظام الجديد ستكون أسئلة لقياس الفهم.

وحسبما أكد وزير التعليم، فإن الهدف من تطبيق هذا النظام في الامتحانات هو أن يفهم الطالب المادة لا أن يحفظها.

نظام اختبار الـ"الكتاب المفتوح" أو"open book"هو اختبار يصرح للطلاب من خلاله اصطحاب الكتب المقررة لاستخراج المعلومات المطلوبة منها في أثناء الامتحان، وحسبما أوضح وزير التربية والتعليم؛ لن يتم عمل امتحان قومي على مستوى الجمهورية لجميع طلبة الثانوية، بل سيكون امتحان الثانوية في النظام الحالي المعدل مختلفا في الأسئلة، ولكن متساوية في درجة الصعوبة.

الدكتور رضا مسعد، الخبير التربوي، ورئيس قطاع التعليم العام السابق، أكد أن نظام"الأوبن بوك" الجديد لامتحانات الثانوية العامة يأتي ضمن منظومة تكنولوجية متكاملة تعتزم الوزارة تطبيقها يكون "التابت" وسيلة للبحث فيها ويتحول المنزل إلى مكان للبحث عن المعلومات وليس الحفظ للمنهج وكل ذلك يصب في مصلحة الطالب في النهاية لمواكبة التطور من حوله.

"مسعد"، أضاف لـ"الوطن" أن هذا النظام أكثر إفادة للطالب لأنه سيدفعه للبحث عن المعلومات والمعرفة وتأتي الأسلة في النهاية لتقيس قدرة الطالب على الحفظ والفهم وبالتالي ففي حال عدم فهم الطالب للمادة بشكل كاف لن يستطيع الإجابة رغم وجود الكتاب الدراسي معه، "كل طالب سيتم امتحانه في أسئلة مختلفة وبالتالي هذا النظام يمنع الغش"، حسب قوله.

وعن تأهيل المدرسين والطلاب للتعامل بالنظام الجديد، أوضح رئيس قطاع التعليم العام السابق، أنه بالفعل يتم تدريب المعلمين على ذلك من خلال مبادرة المعلم أولا التي أطلقتها الوزارة، مؤكدًا أن مصر كانت بحاجة كبيرة إلى هذا التطوير لأن منظومة التعليم المصري لم تشهد تطويرًا حقيقيًا منذ أكثر من 50 عامًا.

من ناحيته، أكد الدكتور حسني السيد، الخبير التربوي، أن نظام امتحانات الكتاب المفتوح أو"الأوبن بوك"، يحتاج لتطبيقه في مصر إلى تدريب المعلم عليه أولا والطالب ثانيًا بشكل كاف لتحقيق الاستفادة الحقيقية منه.

وأضاف "السيد" لـ"الوطن" أن هذا النظام يتم تطبيقه بنجاح في الدول المتقدمة بهدف تعويد الطالب على القراءة والمعرفة وفي حال تطبيقه بنجاح في مصر  سيساهم في تطوير فكر الأجيال المقبلة وتقدم الدولة.

وفي يوليو الماضي، عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة لعام 2017، أعلنت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، استعدادهما لوضع منظومة جديدة للثانوية العامة؛ تزامنًا مع انتهاء العام الدراسي وإعلان نتائج دفعة 2017، على أن تسعى المنظومة الجديدة للقضاء على فكرة الرهبة من الامتحانات وعدم ربط مستوى الطالب بامتحان يؤديه خلال 3 ساعات فقط، بل تكون مرتبطة بمدة دراسته لـ3 أعوام وتقييم كامل للطالب خلالها.

وأكد وزير التعليم، في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس، أن تطوير نظام التعليم القائم يعتمد على استبدال نظام التقييم الأوحد المتمثل في امتحان الثانوية العامة بنظام تقييم معدل خلال سنوات المرحلة الثانوية، مع تغيير طبيعة الامتحانات من أسئلة تقيس مهارات الحفظ إلى أسئلة تقيس مدى الفهم والقدرة على حل المشكلات، لافتًا إلى أن "التابلت" المقرر تسليمه للطلاب ستكون مهمته توفير مصادر تعلم أكثر ثراء من كتاب المدرسة.

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
التعليم تكرم أوائل خريجى نظام التعليم والتدريب المزدوج لعام 2018/2017 - 20/09/2018 | 11:25 م

قال أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، ولفيف من قيادات الوزارة،

: سويسرا تشارك في تمويل مشروع لتعزيز المهارات الفنية لـ 500 شاب وفتاة بمصر 20/09/2018 | 11:25 م

تمول سويسرا بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، مشروع يسعى إلى تعزيز المهارات الفنية لـ خمسمائة شابة وشاب في مصر، ...

فتح التسجيل لأبناء المغتربين جريدة الأنباء Kuwait 20/09/2018 | 11:25 م

القاهرةمجدي عبدالرحمن بدأت وزارة التربية والتعليم أمس الأول في تلقي طلبات ابناء العاملين المصريين في الخارج الكترونيا للتقدم للامتحانات المعروفة باسم

سويسرا تشارك فى تمويل مشروع لتعزيز المهارات الفنية لـ500 شاب مصرى - 20/09/2018 | 11:25 م

تقوم سويسرا بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية بتمويل مشروع يسعى إلى تعزيز المهارات الفنية لـخمسمائة شابة وشاب في مصر، بهدف تحسين فرصهم للالتحاق بسوق العمل.

تحيا مصر: مجازاة مدير «تعليم الشرقية» و4 آخرين بسبب تسريب الامتحانات 20/09/2018 | 11:25 م

أصدرت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة حكمها في قضية تسريب الامتحانات بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية وقضت بمجازاة مدير المديرية و 4 مسئولين آخرين من مساعديه في القضية رقم 155 لسنة 59 ...

وزير التعليم يعلن التعاقد على 700 ألف تابلت وإنفاق 2.5 مليار جنيه لتوصيل النت - 18/09/2018 | 2:00 ص

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى، أن امتحانات الثانوية العامة لن يتدخل فيها العنصر البشرى



امتحانات الثانوية العامة تتحول لـ open book .. خبراء يفسرون الامتحانات "السماح للطالب بفتح الكتب في امتحان الثانوية العامة بنظام الكتاب المفتوح"، خاصية جديدة تشهدها امتحانات الثانوية العامة المصرية، اعتبارًا من العام الدر



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/3281938 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي امتحانات الثانوية العامة تتحول لـ open book .. خبراء يفسرون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars