الموضوعات تأتيك من 13235 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

ما العلاقة بين فتح معبر رفح ومسيرة العودة؟

17/04/2018 | 10:25 م 0 comments
 ما العلاقة بين فتح معبر رفح ومسيرة العودة؟

منذ انطلاق مسيرات العودة نهاية الشهر الماضي، وزحف آلاف الغزيين صوب الحدود الشرقية لقطاع غزة للتظاهر بشكل سلمي، باتت تلك التظاهرات تحرج بعض الأنظمة العربية التي راحت تتنصل من الدفاع عن القضية الفلسطينية وتدعم صفقة القرن ال

اقرأ أيضا:
بترت ساقه الأولى وأصيبت الثانية بطلق متفجر.. صحفي غزيّ آخر في مشافي رام الله
وفد من حماس فى القاهرة لبحث تطورات الوضع الفلسطينى
وفد علمائي لبناني زار ايران : لالتفاف شعوب الأمة حول خيار المقاومة – موقع قناة المنار – لبنان
عائلات شبان احتجزهم الأمن المصري يطالبون بكشف مصير أبنائهم - المشرق نيوز
مختطفون جدد من غزة لدى مصر

منذ انطلاق مسيرات العودة نهاية الشهر الماضي، وزحف آلاف الغزيين صوب الحدود الشرقية لقطاع غزة للتظاهر بشكل سلمي، باتت تلك التظاهرات تحرج بعض الأنظمة العربية التي راحت تتنصل من الدفاع عن القضية الفلسطينية وتدعم صفقة القرن الأمريكية.

بعض الأنظمة العربية سعت لإيقاف المسيرات المزعجة للاحتلال الإسرائيلي، فبادرت بطرح فتح معبر رفح بشكل كامل للتخفيف من الحصار الخانق المفروض على القطاع منذ أزيد من عقد، لكن المتظاهرين السلميين لم يكترثوا لذلك، لاسيما وأن هدفهم بات صوب مدنهم وقراهم التي هجروا منها.

وبادرت مصر بفتح معبر رفح منذ يوم الخميس وحتى السبت الماضي، رغم أن الفتحة التي سبقتها لم يمض عليها شهر واحد، الأمر الذي يدفع للتساؤل هل فتحه هذه المرة جاء تنفيسا عن الغزيين لإبعادهم عن الحدود.

مصدر فلسطيني كان قد كشف لموقع "خليج أونلاين" الإلكتروني، أن هناك ضغوطا وتحركات مصرية وسعودية لإيقاف مسيرات العودة على حدود قطاع غزة، حتى لو كلف ذلك أن تقوم القاهرة بتقديم مبادرة لحركة حماس لفتح معبر رفح البري بشكل كامل للتخفيف من وطأة الحصار المفروض على سكان القطاع.

وتجدر الإشارة إلى أن معبر رفح يخضع في الوقت الحالي لإدارة حكومة الحمدالله، التي تسلمت معابر قطاع غزة مطلع نوفمبر الماضي من حركة حماس بناء على اتفاق المصالحة الموقع في أكتوبر برعاية مصرية.

وبحسب احصائية صادرة عن إدارة المعابر في اليوم الثاني من فتحه، فقد تمكن 1069 مواطنا من العبور بينهم 59 مريضا مع مرافقيهم و250 مسافرا من أصحاب التنسيقات المصرية.

ويستبعد المحلل السياسي د. فايز أبو شمالة أن يكون فتح معبر رفح للمرة الثانية في أقل من شهر، مرده مسيرات العودة، ومضى يقول: "إن مصر ليست بهذه البساطة، فهي إن أرادت تشكيل ضغط او اغراء لحركة حماس لا يتم ذلك بفتح المعبر، لاسيما أن العام الماضي شهد التعجيل بفتح بوابة معبر رفح أكثر من مرة خلال شهر".

ويقول أبو شماله "للرسالة": "في حال تم فتح معبر رفح بشكل كامل دون استثناءات، وبشكل تجاري، أو إن اغلق بشكل نهائي وقتئذ يمكن القول إن مصر تحاول التخفيف عن قطاع غزة أو الضغط من أجل حرف الأنظار عن مسيرة العودة".

وبحسب متابعته، فإن مسيرة العودة حتى اللحظة لم تشكل ضغطا كاملا على (إسرائيل) لتطلب الأخيرة من الدول العربية وخاصة مصر التخفيف عن قطاع غزة ورفع الحصار.

ووفق قراءة أبو شمالة للمشهد، فإنه على ما يبدو تنتظر (إسرائيل) أسبوعا آخر لتقييم مسيرة العودة وتأثيرها خاصة في ظل أزمة الرواتب في القطاع، مشيرا إلى أنه في حال استمرت كما ذروتها وتصاعدت الاوضاع سيكون هناك حراك اسرائيلي للضغط على حماس لإيقاف المسيرة عبر الدول العربية والتنفيس عن الغزيين.

يذكر أنه منذ العام 2013، تغلق القاهرة المعبر بشكل شبه دائم، ولا تفتحه إلا على فترات متباعدة ولمدد محدودة لتسهيل مرور الحالات الإنسانية وبعض البضائع، فالعام الماضي لم تفتح البوابة المصرية أبوابها أمام الغزيين سوى 17 يوماً.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تعثر المصالحة الفلسطينية يضغط على بنوك غزة - فيديو امس 19:50 م

اضطرت بنوك تعمل في قطاع غزة، قبل نحو أسبوعين، لإغلاق أجهزة الصراف الآلي بصفائح حديدية وأقفال لفترة وجيزة، تجنبا لتلف قد تتعرض له من موظفين عموميين غاضبين، تأخرت رواتبهم.

وفدا حماس و الشعبية يعودان الى غزة - سما الإخبارية امس 19:50 م

 عاد عدد من اعضاء وفدي حركة "حماس" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الى قطاع غزة قادمين من العاصمة المصرية القاهرة، عبر معبر رفح البري عصر الي

الرسالة نت - الرسالة تكشف تفاصيل فقدان فلسطينيين جدد في مصر امس 19:50 م

فتحت حادثة انقطاع الاتصال بالشاب الغزي حسام أحمد أبو وطفة 32 عاما الذي كان في طريقه إلى العاصمة القطرية الدوحة عبر معبر رفح، بعد دخولها الصالة المصرية بساعات، الباب واسعا حول مصير عدد من الفلسطينيين المفقودين في الأشهر الماضية في مصر.

برلماني مصري: مصر لن تمانع إدخال جثة البطش أو المشاركة بالمجلس الوطني دنيا الوطن امس 19:50 م

برلماني مصري: مصر لن تمانع إدخال جثة البطش أو المشاركة بالمجلس الوطني

مصر تفتح ’معبر رفح’ مع غزة في كلا الاتجاهين - شبكة رصد غزة الاخبارية امس 19:50 م

فتحت السلطات المصرية صباح اليوم الخميس معبر رفح البري لسفر الحالات الانسانية والطلبة واصحاب الاقامات وعودة العالقين. وتجمع مئات الفلسطينيين منذ ساعات الفجر امام صالة ابو يوسف النجار بخانيونس قبل ان يجرى نقلهم بناء على كشوفات معدة مسبقا الى معبر رفح.

وكالة غزة الآن الإخبارية امس 19:50 م

أطلقت عوائل شُبان فلسطينيين اختفوا خلال عبورهم قبل أيام من وإلى قطاع غزة عبر الأراضي المصرية، نداءً عاجلاً للكشف عن مصير أبنائهم الذين اختفت آثارهم أثناء سفرهم عبر

: عبور وفد حركة حماس معبر رفح متجهًا للقاهرة لبحث ملف المصالحة امس 19:50 م

عبر، اليوم الاثنين، وفدًا من حركة حماس معبر رفح البري قادمًا من قطاع غزة ومتوجها إلى القاهرة لاستكمال مباحثات المصالحة الفلسطينية ونقاط التعثر في ...



ما العلاقة بين فتح معبر رفح ومسيرة العودة؟ معبر رفح منذ انطلاق مسيرات العودة نهاية الشهر الماضي، وزحف آلاف الغزيين صوب الحدود الشرقية لقطاع غزة للتظاهر بشكل سلمي، باتت تلك التظاهرات تحرج بعض الأنظمة العربية التي راحت تتنصل من الدفاع عن القضية الفلسطينية وتدعم صفقة القرن ال



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

 ما العلاقة بين فتح معبر رفح ومسيرة العودة؟
المصدر http://alresalah.ps/ar/post/180829/ما-العلاقة-بين-فتح-معبر-رفح-ومسيرة-العودة؟ الرسالة نت - تغطية اخبارية مستمرة ..
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما العلاقة بين فتح معبر رفح ومسيرة العودة؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars