الموضوعات تأتيك من 14185 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

افتتاح أول دار سينما في السعودية بعد حظر دام 40 عاما - فرانس 24

19/04/2018 | 10:50 ص 0 comments
افتتاح أول دار سينما في السعودية بعد حظر دام 40 عاما  - فرانس 24

دشنت السعودية أول دار سينما في البلاد بعد حظر استمر 40 عاما في حفل حضرته شخصيات أجنبية ومسؤولون كبار . ويأتي هذا الافتتاح في إطار الإصلاحات التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتحديث المملكة السعودية المحافظة، بعد السماح للمرأة بقيادة السيارات والاختلاط بين الجنسين وتنظيم حفلات عامة.

اقرأ أيضا:
نائب أمير منطقة حائل يستقبل مدير فرع وزارة البيئة بالمنطقة
نائب أمير حائل يزور مركز الأمير سلطان الاجتماعي التابع لجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية - صحيفة المدائن الإلكترونية
أمير حائل يعقد لقاءً مفتوحا بعنوان «حائل والمستقبل»
مدير أركان الحرس الوطني يستقبل وفدًا من الحرس الوطني السعودي - صحيفة
عبدالعزيز بن سعد يترأس اجتماعا حول مستقبل خدمات العمل والتنمية الاجتماعية بحائل

دشنت السعودية أول دار سينما في البلاد بعد حظر استمر 40 عاما في حفل حضرته شخصيات أجنبية ومسؤولون كبار . ويأتي هذا الافتتاح في إطار الإصلاحات التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتحديث المملكة السعودية المحافظة، بعد السماح للمرأة بقيادة السيارات والاختلاط بين الجنسين وتنظيم حفلات عامة.

افتتحت السعودية الأربعاء أول دار سينما بالبلاد لتنهي حظرا دام نحو 40 عاما في إطار حملة يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحديث المملكة المحافظة.

وحضر مسؤولون كبار بالحكومة وشخصيات أجنبية وشخصيات مختارة من قطاع الترفيه حفلا خاصا لمشاهدة فيلم "بلاك بانثر" على شاشة ضخمة بقاعة في الرياض.

وقال آدام آرون الرئيس التنفيذي للشركة المشغلة لدور السينما أيه.إم.سي. أنترتينمنت القابضة إن التذاكر ستطرح للبيع للجمهور غدا الخميس على أن يقام أول حفل عام يوم الجمعة.

وأضاف لرويترز "سيتمكن السعوديون الآن من الذهاب إلى دار سينما جميلة ومشاهدة الأفلام بالطريقة التي يفترض أن يشاهدوها بها: على شاشة ضخمة".

وانطلقت الاحتفالات في بهو دار السينما عندما أعلن آرون ووزير الإعلام السعودي التدشين الرسمي لدار السينما وتقدما إلى قاعة العرض التي تسع 450 شخصا.

ويمثل افتتاح السينما معلما جديدا في إطار الإصلاحات التي يتولاها ولي العهد بهدف تغيير نمط حياة السعوديين الذي كان يميل للانعزال وتنويع اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وخفف الأمير محمد بن سلمان بالفعل بعض القيود خلال العامين الأخيرين شملت السماح بتنظيم حفلات عامة والسماح للمرأة بقيادة السيارة والاختلاط بين الجنسين.

وكانت المملكة حظرت دور السينما في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي تحت ضغوط من المحافظين.

ومع ذلك ظل السعوديون متابعين نشطين لوسائل الإعلام والثقافة الغربية. ورغم الحظر على دور السينما، يشاهد السعوديون في المنازل الأفلام الأمريكية والمسلسلات التلفزيونية الأمريكية على نطاق واسع.

كانت الحكومة السعودية قالت في العام الماضي إنها سترفع الحظر عن السينما في إطار إصلاحات تهدف لإبقاء أموال السعوديين في الداخل بدلا من إنفاقها على رحلات ترفيه إلى دبي والبحرين وغيرها من المناطق.

وتخطط السلطات لإقامة نحو 350 دار سينما تضم أكثر من 2500 شاشة عرض بحلول عام 2030 لخدمة السكان البالغ عددهم أكثر من 32 مليون نسمة جلهم من الشباب تحت سن 30 عاما وذلك على أمل تحقيق مبيعات تذاكر بنحو مليار دولار سنويا.

وقال مصدر مطلع في الشهر الماضي إنه لن يتم الفصل بين الجنسين في دور العرض على عكس معظم الأماكن العامة الأخرى. وقال وزير الإعلام عواد العواد اليوم الأربعاء إن دور السينما ستكون مشابهة لغيرها من الدور في أنحاء العالم.

وستخصص العروض الأولى على الأرجح للأسر، ولم تتضح الصورة بعد بشأن نطاق الرقابة لكن مسؤولا سعوديا قال إن نفس نسخ الأفلام التي تعرض في دبي أو الكويت ستكون مناسبة للجمهور السعودي.

وعبر الكثير من السعوديين عن سعادتهم خلال انتظارهم حفل الافتتاح ونشروا على وسائل التواصل الاجتماعي عبارات الثناء وصور ولي العهد .

وأعرب آخرون عن ارتباكهم تجاه ما وصفوه بتحول كبير ومفاجئ من جانب الحكومة بشأن السينما وقال مستخدم على تويتر "تذكروا أنكم ستقفون أمام الله... وسوف تتحملون ذنوب كل الذين سيشاهدون هذه الأفلام".

ويقول محافظون إن الأفلام من دول عربية أخرى أكثر ليبرالية مثل مصر قد تنتهك المحظورات الدينية. ويعتبر آخرون السينما والتمثيل عملا لا يتوافق مع الإسلام.

وقال عواد العواد إن الحكومة ترغب في خلق فرص استثمارية.

وأضاف الوزير قائلا "نرحب بشدة بكل من يرغب في القدوم والاستمتاع بمشاهدة الفيلم في دار السينما... وبالنسبة للذين لا يرغبون في مشاهدة الأفلام نهائيا فهذا هو خيارهم الشخصي".

فرانس24/رويترز

نشرت في : 19/04/2018

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تعرف على تاريخ المملكة السعودية الذي يعج بالخطف والاغتيالات - فلسطين اليوم 10/10/2018 | 1:00 م

  جمال خاشقجي قتيلًا، لم يعد الأمر مجرد تكهنات أو تحليلات، فالإعلامي السعودي الذي دخل قنصلية بلاده ظهر الثلاثاء الماضي تمت تصفيته هناك وبدم بارد، قبل أن يخرج منها جثة هامدة، هكذا تقول مصادر أمنية ت

نمضي نحو أهدافنا جميعا بما ينعكس بالفائدة على الكل - صحيفة البلاد 10/10/2018 | 1:00 م

حائل -البلاد استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مساء امس الأول بصالة الاستقبالات بقصر أجا مديري الإدارات الخدمية وأهالي المنطقة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل. وعقد سموه لقاءً مفتوحاً بعنوان (حائل والمستقبل ) شارك فيه أمين منطقة …

أمير حائل يترأس جلسة مجلس المنطقة الأولى - المدينة 10/10/2018 | 1:00 م

أمير حائل يترأس جلسة مجلس المنطقة الأولى

أمير حائل يعقد لقاءً مفتوحا بعنوان «حائل والمستقبل» 10/10/2018 | 1:00 م

جمع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مديري الإدارات الخدمية وأعيان وأهالي المنطقة في لقاء مفتوح عن ( حائل .. والمستقبل ) بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة. واتسم اللقاء بالصراحة والوضوح بعد أن تناول كل من أمين منطقة حائل ومدير عام الشئون الصحية بالمنطقة ومدير إدارة المياه جانب من…

الموقع الرسمي لقناة الجديد, عربيات, الجديد تحصل على تسجيلات صوتية لجمال خاشقجي ينتقد فيها بن سلمان 10/10/2018 | 1:00 م

الجديد هي قناة تلفزيونية لبنانية-عربية تهدف إلى تعزيز دورها الريادي في لبنان وتسعى لإحتلال الصدارة على صعيد الإنتاج في العالم العربي عبر شراكات ملائمة مع المجتمعات العربية. رؤيا إمتياز الجديد في الأسواق المحلية.

بوابة الفجر: مباشر- السعودية مؤشر سوق الأسهم يغلق منخفضا 10/10/2018 | 11:25 ص

تقدم صحيفة مباشر كل اخبار المملكة العربية السعودية اليوم | كل أخبار المملكة | السعودية اليوم | مباشر وعاجل |اخبار الملك| اخبار ...



افتتاح أول دار سينما في السعودية بعد حظر دام 40 عاما - فرانس 24 اخبار السعودية دشنت السعودية أول دار سينما في البلاد بعد حظر استمر 40 عاما في حفل حضرته شخصيات أجنبية ومسؤولون كبار . ويأتي هذا الافتتاح في إطار الإصلاحات التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتحديث المملكة السعودية المحافظة، بعد السماح للمرأة بقيادة السيارات وال



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

افتتاح أول دار سينما في السعودية بعد حظر دام 40 عاما  - فرانس 24
المصدر http://www.france24.com/ar/20180419-السعودية-تفتتح-أول-دار-سينما-حفل-خاص-زوال-حظر France 24: International breaking news and headlines
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي افتتاح أول دار سينما في السعودية بعد حظر دام 40 عاما - فرانس 24

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars