الموضوعات تأتيك من 13838 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > الطب الشرعى

خاص ننشر توصيات مؤتمر قسم الطب الشرعي بجامعة المنوفية

21/04/2018 | 11:00 ص 0 comments
خاص  ننشر توصيات مؤتمر قسم الطب الشرعي بجامعة المنوفية

أصدر المؤتمر السنوي الرابع لقسم السموم والطب الشرعي، والذي عقد بكلية الطب بجامعة المنوفية، عددًا من التوصيات الهامة على مستوى القسم، ومركز علاج التسمم والإدمان....

اقرأ أيضا:
تفاصيل واقعة سرقة قرنية متوفى بقصر العينى.. أسرة المجنى عليه: طار فرحا بإلغاء الجراحة والاكتفاء بالأدوية.. شقيقه: رأيت الدم ينزف بغزارة من عينه فى المشرحة - الأهرام اليومي
العثور على جثة سيدة متحللة داخل مسكنها في الدقهلية...مصراوى
بوابة : حبس المتهمة بقتل مزارع صان الحجر

أصدر المؤتمر السنوي الرابع لقسم السموم والطب الشرعي، والذي عقد بكلية الطب بجامعة المنوفية، عددًا من التوصيات الهامة على مستوى القسم، ومركز علاج التسمم والإدمان.

 

 

وأشارت ا.د. صفاء عبد الظاهر رئيس المؤتمر إلى أن التوصيات تضمنت ضرورة الإعلان عن دورات تدريبية مكثفة لجميع أطباء الطوارىء بمنافذ الصحة المختلفة عن كيفية التعامل مع حالات التسمم الحاد، وزيادة عدد حملات وقوافل التوعية عن السموم والمخدرات ليشمل أكبر عدد من قاطني محافظة المنوفية لأن الإنسان عدو مايجهل.

 

 

هذا بالإضافة إلى ضرورة العمل على الانتهاء من طباعة كتيب التوعية ضد مخاطر السموم المختلفة والإدمان الصادر عن مركز علاج التسمم والإدمان، وتوزيعه على جميع أنحاء محافظة المنوفية وتفعيل الخط الساخن لمركز علاج التسمم والإدمان بمستشفيات جامعة المنوفية على مستوى المحافظة والمحافظات الأخرى.

 

و أصدر المؤتمر توصياته على صعيد حملات التوعية ضد مخاطر السموم المختلفة ومنها.. 

- المبيدات الحشرية، وقد شملت نشر الثقافة الصحية بين أفراد المجتمع عن كيفية التعامل مع حالات التسمم وعدم استخدام الماء المالح لاحداث القىء او استخدام الماء فى حالات التسمم بحبوب الغلة.

- إجراء أبحاث ميدانية للجهات المعنية بالدراسات المجتمعية للوصول للاسباب وراء زيادة نسبة الانتحار.

- نشر الثقافة الصحية بين أفراد المجتمع والتأكيد على أن الحياة هبة من الله، وأن جميع الأديان تجرم قتل النفس بالإضافة لضرورة تبنى الإعلام بمختلف صوره حملات للتوعية بمخاطر التسمم بكل أنواعه.

- تزويد الوحدات الصحية وأماكن الرعاية الصحية الأولية بالأدوات اللازمة للتعامل الأولي مع حالات التسمم مثل الفحم النشط وتدريب العاملين بها لسرعة التدخل تحت أى ظرف.

- أن يكون المبيد الحشرى مرخص عالميا من قبل الجهات المختصة وهذا هو دور وزارة الصحة للتاكد من سلامتك مع زيادة الأبحات التى تعمل على استحداث مبيدات المادة الفعالة بها آمنة على صحة الانسان والحيوان وأيضا تطوير المنتجات المتاحة فى الأسواق.

- التنبيه على أن اكتشاف أعراض التسمم بالمبيدات الحشرية يساعد فى انقاذ المريض و ضرورة الذهاب الى قسم الطوارىء بأقصى سرعة وعدم الانتظار لليوم التالى مع تعزيز التوعية فى المجتمع عن مخاطر المبيدات الحشرية ومركبات الفوسفيد وطرق الوقاية من التسمم وكذلك طرق التعامل مع المصاب والاسعافات الأولية.

 

 

من جهة أخرى تضمنت توصيات المؤتمر فى مجال التسمم المنزلي ما يلي .. 

- إعادة جميع المنتجات إلى التخزين مباشرة بعد الاستخدام و إبقاء النباتات الداخلية بعيدة المنال، حيث أن بعضها قد يكون سام والابتعاد عن المناطق التى تم رشها مؤخرا بالنبيدات الحشرية أو الأسمدة مع الاحتفاظ بسجل لعدد الحبوب لمتبقية فى حاويات الوصفات الطبية وعدم وضع اليدين أبدا فى مساحيق الصراصير أو سم الفئران على الأرض فى منزلك. 

- أهمية تخزين منتجات التنظيف المنزلية أو البخاخات فى خزانة مرتفعة بعيدة عن متناول اليد وألا يتم ترك مستحضرات التجميل وادوات النظافة فى متناول الاطفال و ابقاء المواد الكيميائية والادوية بعيدا عن متناول الاطفال وازالة جميع النباتات السامة من الحديقة الخاصة بك والا تترك الحاويات مفتوحة بعد استخدامها وعدم نقل المنتجات من حاوياتها الاصلية

 

 

وتناولت توصيات المؤتمر فى مجال التسمم بغاز أول أكسيد الكربون اتباع عدة نصائح تشمل ..

- العلم بمصادر هذا الغاز مثل (مواقد الكيروسين , البوتجاز, الافران, سخانات الغاز, الاحتراق الغير كامل للفحم والخشب, عوادم السيارات , ادخنة السجائر والشيشة ) لذا يوصى بعدم التعرض لنواتج الاحتراق من هذه المصادر.

- الدراية بأعراض التسمم بغاز أول اكسيد الكربون وهى (الصداع, الضعف العام, التوتر, الغثيان, الدوار, زيادة فى معدلات النبض والتنفس, نقص الوعى, التشنجات والاغماء) وفور ظهورها يرجى التوجه الى اقرب مستشفى خصوصا اذا اشترك اكثر من شخص فى هذه الأعراض. 

- عند الشك فى التسمم بغاز أول اكسيد الكربون ضرورة ابعاد المريض عن مصدر التعرض للغاز ووضعه فى مكان جيد التهويةوامداده بالاكسجين لحين نقله بالمستشفى.

 

كما طالبت التوصيات بتدريب أطباء الوحدات الصحية بالريف على أعراض التسمم بغاز أول اكسيد الكربون وبين نزلات البرد والحالات المرضية الأخرى المشتركة فى نفس الاعراض وكيفية التعامل معها وتقديم الإسعافات الأولية لحين تحويلها لاقرب مستشفى أو مركز علاج التسمم والادمان بطب المنوفية لاستكمال العلاج.

 

ويجب الحرص الشديد فى التعامل مع التسمم بغاز أول اكسيد الكربون فى حالات الأطفال وكبار السن والحوامل على وجه الخصوص وذلك لخطورته على هذه الفئات ولاسيما الأجنة كما يجب الصيانة الدورية لاجهزة التدفئة والبوتجاز والتاكد من تهويتها جيدا عن طريق فنى متخصص مع تجنب تشغيل محركات السيارات داخل المخازن ومراكز الصيانة إذا كانت الأبواب ومصادر التهوية مغلقة، و عدم إشعال الفحم والخشب والراكية وإيقاف تدخين السجائر والشيشة فى الأماكن المغلقة رديئة التهوية، وتزويد المنازل بأجهزة حساسة تستشعر وجود غاز أول اكسيد الكربون وتصدر إنذارات قبل أن تصل للحد الذى يسبب خطر على صحة الإنسان ورفع التوعية لدى الناس بخطورة غاز أول اكسيد الكربون عن طريق التثقيف الصحى والندوات وبرامج التوعية.

 

 

كما وضع المؤتمر توصيات فى مجال التسمم الغذائى ومنها .. 

- الاهتمام بجودة الطعام ونظافته وصلاحيته عند الشراء والاهتمام بنظافة عملية طهى الطعام وتخزينه

- ضرورة نشر التوعية حول التسمم الغذائى وكيفية الوقاية منه وكيفية تقديم الاسعافات الاولية للمصابين وذلك بين الاهالى واصحاب المطاعم والبائعين

- الوقاية من تسمم الفسيخ لصعوبة علاج حالات التسمم منه وخطورة مضاعفاته التى تصل الى الوفاة و نشر العادات الصحية الجيدة والفحص الطبى للعاملين بالمطاعم وكيفية التعامل مع المصاب بالتيفود.

 

 

ومن التوصيات لتجنب التسمم الدوائي .. 

- حفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والاشخاص الغير مؤهلين للتعامل مع الادوية مثل المصابين بالامراض العقلية والغير قادرين على تمييز الأدوية.

- الحرص الجيد من الأطباء على التأكيد على الجرعة الصحيحة المناسبة وتفهيم المريض جيدا ضرورة الالتزام بالجرعة المناسبة مع  التاكيد على جميع الصيدليات عدم صرف الأدوية بدون روشتة من الطبيب وعدم استعمال الأدوية بدون استشارة الطبيب.

- نشر التوعية حول التسمم الدوائى وطرقه وكيفية الوقاية منه وتقديم الإسعافات الأولية فى حالة الإصابة و زيادة الوعى والانتباه للأشخاص الذين سبق لهم استخدام الأدوية أو الوسائل الأخرى بغرض الانتحار أو اذى النفس وذلك لعدم تكرارها مرة أخرى.

- حالة التسمم يتوجب التوجه لاقرب مركز لعلاج التسمم او الاتصال بمركز التسمم لمعرفة الأعراض والإسعافات الاولية لحين نقل الحاله المصابة للمستشفى.

 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
«بوابة أخبار اليوم» تحقق في قضية «صيد طفل ببندقية رش» 04/08/2018 | 11:00 ص

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

هكذا ثأرت فتاة عشرينية من مسن اغتصبها تحت تهديد السلاح ‬‎ 04/08/2018 | 11:00 ص

التقرير الأولي للطب الشرعي يثبت تعرض المتهمة للاغتصاب والنيابة تقرر حبسها مع الزوج لحين الانتهاء من التحقيقات.

بوابة : حبس المتهمة بقتل مزارع صان الحجر 04/08/2018 | 11:00 ص

أمر رئيس نيابة الحسينية العامة بإشراف المستشار وليد جمال المحامى العام لنيابات شمال الشرقية، بحبس سيدة عشرينية أربعة أيام على ذمة التحقيقات لاتهامها بقتل مزارع في صان الحجر وعرضها على الطب الشرعى على ...

العثور على جثة سيدة متحللة داخل مسكنها في الدقهلية...مصراوى 04/08/2018 | 11:00 ص

العثور على جثة سيدة متحللة داخل مسكنها في الدقهلية...مصراوى

زوجة «متوفي قصر العيني»: زوجي مات مقتولا.. وتقرير الطب الشرعي هو الفيصل 04/08/2018 | 11:00 ص

قالت زوجة صاحب واقعة قرنية القصر العيني، إنه لو كان الأطباء أبلغوها بشأن الحصول على قرنية زوجها حال وفاته، لكانت وافقت باعتبار ذلك صدقة ...

مقتل مبلط سيراميك وإصابة 5 أشخاص فى مشاجرة بالإسماعيلية - 04/08/2018 | 11:00 ص

لقى مبلط سيراميك مصرعه وأصيب 5 آخرين فى مشاجرة بين عائلتين بسبب خلافات الجيرة بعزبة أبوالنور دائرة مركز أبوصوير بالإسماعيلية.



خاص ننشر توصيات مؤتمر قسم الطب الشرعي بجامعة المنوفية الطب الشرعى أصدر المؤتمر السنوي الرابع لقسم السموم والطب الشرعي، والذي عقد بكلية الطب بجامعة المنوفية، عددًا من التوصيات الهامة على مستوى القسم، ومركز علاج التسمم والإدمان....



اشترك ليصلك كل جديد عن الطب الشرعى

خيارات

خاص  ننشر توصيات مؤتمر قسم الطب الشرعي بجامعة المنوفية
المصدر http://www.alsharqtimes.com/Egypt/1118852/خاص-ننشر-توصيات-مؤتمر-قسم-الطب-الشرعي-بجامعة-المنوفية - الشرق تايمز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خاص ننشر توصيات مؤتمر قسم الطب الشرعي بجامعة المنوفية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars