الموضوعات تأتيك من 13429 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > فريد الديب

هل ينقذ محامي مبارك المستشار جنينة من تهمة «الإضرار بالجيش المصري»؟ أسرته لجأت لفريد الديب قبل ساعات من جلسة «وثائق عنان»

24/04/2018 | 10:00 م 0 comments
هل ينقذ محامي مبارك المستشار جنينة من تهمة «الإضرار بالجيش المصري»؟ أسرته لجأت لفريد الديب قبل ساعات من جلسة «وثائق عنان»

القاهرة ـ «القدس العربي»: لجأت أسرة المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي المصري للمحاسبات، إلى المحامي فريد الديب المعروف إعلاميا بمحامي الرئيس

اقرأ أيضا:
الرائدة للمحاماة تكرم فريد الديب جريدة الأنباء Kuwait
: شاهد.. مبارك بصحبة فريد الديب في عيد ميلاده
«النقض» تؤيد براءة رئيس تحرير الأهرام الأسبق من تهمة الاعتداء على صحفية
النقض تؤيد براءة رئيس تحرير الأهرام الأسبق من تهمة الاعتدا...مصراوى
أخبار حوادث - فريد الديب ينتزع البراءة لرئيس تحرير الأهرام السابق بمذكرة نقض بقضية ضرب وسب

القاهرة ـ «القدس العربي»: لجأت أسرة المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي المصري للمحاسبات، إلى المحامي فريد الديب المعروف إعلاميا بمحامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، للدفاع عنه أمام القضاء العسكري الذي يحاكمه بتهمة «الإضرار بالقوات المسلحة»، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«وثائق عنان».
واعتقل جنينة، على خلفية تصريحاته التي قال فيها إن الفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، يحتفظ بوثائق خارج مصر تدين قيادات الدولة عن الفترة التي تلت ثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني.
وكتب نجاد البرعي، محامي عنان، عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات «تويتر»: «أسرة المستشار هشام جنينة تطلب من المحامي الكبير الأستاذ فريد الديب المشاركة في الدفاع عنه أمام المحكمة العسكرية».
وجاءت تصريحات نجاد بعد ساعات من نظر محكمة الجنايات العسكرية أولى جلسات محاكمة جنينة، وتأجيل المحكمة نظر القضية إلى جلسة اليوم الأربعاء.
ولم ينف محامو جنينة ما جاء على لسان نجاد، وقال المحامي علي طه، إنه علم بوجود تواصل بين أسرة جنينة والمحامي فريد الديب، للانضمام لهيئة الدفاع عن المستشار.
وأضاف أن «الباب مفتوح للجميع، ولا يوجد ما يمنع من انضمام الديب لهيئة الدفاع، وليس هذا فقط بل من يريد من محامي مصر الانضمام فليتفضل»، مؤكدًا أن «ما يشغلهم ويهمهم تحقيق مصلحة المستشار جنينة في النهاية».
ونوه بأنه «لم يسأل أسرة جنينة، عن ذلك الأمر»، متابعا: «خلال جلسة أمس الأول أيضًا لم يُثر ذلك الأمر أثناء حديثي مع الرئيس السابق للمحاسبات، ولم أهتم بذلك كثيرًا».
ويشير لجوء أسرة جنينة إلى الديب قبل ساعات من جلسة إعادة محاكمته، إلى عدم اطمئنانهم على مصير رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، ومحاولة إخراجه من المأزق التي وضعته فيه تصريحاته حتى ولو بالاعتماد على محامي مبارك، خاصة لما عرف عن الأخير من كفاءته المهنية ونجاحه في الحصول على البراءة في قضايا سياسية كبرى كقضية قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 الذي كان مبارك متهما فيها، فضلاً عن أن الديب وجه مقبول بالنسبة للنظام الحالي، ما يسهل إجراءات تتعلق بزيارة الأسرة لجنينة في السجن.
وأثار لجوء أسرة جنينة للديب جدلا واسعا في المجتمع المصري، وهاجم نشطاء، جنينة على مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن رفضهم لتولي الديب الدفاع عنه، خاصة أن معركة كلامية درات بين جنينة والديب عام 2015، حيث قال الديب وقتها، إن «جنينة خطر على استقرار مصر إذا ظل رئيسا للجهاز المركزي للمحاسبات، فيما رد جنينة: «أنا خطر على أمثاله (الديب)، وعلى كل من يتحالف مع الفساد ويريد إغلاق ملفات إهدار المال العام».
لكن الفقيه الدستوري محمد نور فرحات، أستاذ القانون في جامعة الزقازيق، رفض المزايدة على جنينة لاختياره الديب للدفاع عنه، في القضية المتهم فيها أمام القضاء العسكري.
وقال فرحات المعروف بمعارضته لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «عذرا، مسألة توكيل المستشار هشام جنينة المحامي فريد الديب للدفاع عنه، يجب أن تناقش إن كان هناك حق لأحد في مناقشتها، بعلم وحياد وتجرد بعيدا عن المهاترات والهتافات والمراهقة السياسية وإعلان مواقف زاعقة بلا ثمن».

رفض المزايدة

وأضاف أن «جنينة قاسى وتألم ماديا وجسميا ومعنويا ودفع ثمنا باهظا في سبيل الدفاع عما يراه حقا، وليس من الخلق أو الضمير القويم المزايدة عليه أو لومه في اختيار محاميه». وزاد: «في هذه القضية الشديدة الخطورة التي تتهدد رجل قضاء رفيع القدر، فصل من عمله وجرى الاعتداء عليه بدنيا وسجن، يجب أن يتحرر اختيار المحامي من أي اعتبارات إلا اعتبارات الكفاءة المهنية، والديب محام محترف وليس رئيسا لحزب سياسي، ومن أولى مبادئ المحاماة أن تنصر من يستنجد بك حتى ولو خالف قناعاتك وانحيازاتك».
ورفض الخوض في دفاع الديب عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، قائلاً: «الديب دافع عن كثير من المعارضين السياسيين، ودافع عن مبارك والعادلي، وتأهب للدفاع عن عهد التميمي وحالت دون ذلك أمور خارجة عن إرادته، وأن نطلب من المحامي الدفاع عن فصيل دون فصيل، مثله كمثل أن نطلب من الطبيب علاج مريض دون مريض».
وتابع: «المحاماة ليست مهنة رأي بل مهنة غوث. طبعا هناك قيود أخلاقية قد تدفع المحامي لقبول أو رفض بعض القضايا، ولكنها قيود ذاتية يحددها المحامي نفسه، وليس من بينها الدفاع عن أصحاب الرأي من أي اتجاه، فكم ترافع الراحل نبيل الهلالي المحامي اليساري عن أعضاء في التيار الإسلامي». وأشار إلى أن «عددا من المحامين ذوي التوجهات السياسية التقدمية قد تحفظوا في الدفاع عن جنينة لأسباب تفهمها المستشار جنينة بل بادر هو بالتحفظ وقد تكون هذه الأسباب مقنعة».

رمز دولة مبارك

يذكر أن نشطاء ثورة 25 يناير/كانون الثاني يعتبرون الديب أحد رموز دولة مبارك والمسؤول الأول عن براءته. والديب محام مصري يبلغ من العمر 75 عاما، تولى الدفاع عن المتهمين في قضايا سياسية وجنائية مشهورة، كان آخرها دفاعه عن مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي في قضايا ثورة 25 يناير/كانون الثاني.
كما تولى الدفاع عن رجل الأعمال المشهور هشام طلعت مصطفى، فى قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، إضافة إلى الدفاع عن أيمن نور، رئيس حزب الغد عام 2005 بعد اتهام الخير بتزوير توكيلات الحزب عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية التي نافس فيها نور مبارك.
ومن بين القضايا الشائكة التي تولاها كذلك، قضية أقامتها عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات ضد صحيفة» العربي الناصري» التي اتهمت الرئيس الراحل بـ«الخيانة».
لكن تبقى أشهر القضايا التي تولاها، هو دفاعه عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام عام 1997.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ليالي أوچيني تفتكروا فريد كان بيعمل إيه في أوضة لولا ومين شافهم؟ - Dailymotion Video 24/05/2018 | 12:14 ص

ليالي أوچيني| تفتكروا فريد كان بيعمل إيه في أوضة لولا ومين شافهم؟ adlı Rain Man videosunu Dailymotion'da izleyin.

أخبار حوادث - فريد الديب ينتزع البراءة لرئيس تحرير الأهرام السابق بمذكرة نقض بقضية ضرب وسب 24/05/2018 | 12:14 ص

أخبار حوادث - انتزع المحامى فريد الديب البراءة لرئيس تحرير الأهرام السابق، بمذكرة هامة قدمها لمحكمة النقض، من تهمتى "سب وضرب" فى جنحة كانت قد أقامتها إحدى الصحفيات بالأهرام عام 2013.

«النقض» تؤيد براءة رئيس تحرير الأهرام الأسبق من تهمة الاعتداء على صحفية 24/05/2018 | 12:14 ص

قضت محكمة النقض، الأحد، ببراءة عبدالناصر سلامة، رئيس تحرير الأهرام الأسبق، من تهمتي السب والضرب في الجنحة التي أقامتها إحدى الصحفيات بالأهرام عام 2013. وأصدرت الدائرة الثانية طعون جنح النقض بمحكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار حسني حسين عواد، حكمها

النقض تؤيد براءة رئيس تحرير الأهرام الأسبق من تهمة الاعتدا...مصراوى 24/05/2018 | 12:14 ص

النقض تؤيد براءة رئيس تحرير الأهرام الأسبق من تهمة الاعتداء على صحفية...مصراوى

قرار بشأن علاء وجمال مبارك فى «التلاعب بالبورصة» 19/05/2018 | 7:00 م

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة علاء و جمال مبارك وآخرين فى القضية المعروفة بـ التلاعب بالبورصة ، لجلسة 15 سبتمبر لإيداع تقرير لجنة الخبراء.

فن وثقافة ع المحارة برنامج جديد لحنان الديب وداليا أبو عمر على drn 19/05/2018 | 7:00 م

تستعد الإعلاميتان حنان فريد الديب، وداليا أبو عمر، لتقديم برنامج إذاعي جديد، يحمل اسم "ع المحارة"، وذلك ضمن الخريطة البرامجية الجديدة لإذاعة "drn

«الرائدة للمحاماة» تكرم فريد الديب 16/05/2018 | 8:25 ص

«الرائدة للمحاماة» تكرم فريد الديب



هل ينقذ محامي مبارك المستشار جنينة من تهمة «الإضرار بالجيش المصري»؟ أسرته لجأت لفريد الديب قبل ساعات من جلسة «وثائق عنان» فريد الديب القاهرة ـ «القدس العربي»: لجأت أسرة المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي المصري للمحاسبات، إلى المحامي فريد الديب المعروف إعلاميا بمحامي الرئيس



اشترك ليصلك كل جديد عن فريد الديب

خيارات

هل ينقذ محامي مبارك المستشار جنينة من تهمة «الإضرار بالجيش المصري»؟ أسرته لجأت لفريد الديب قبل ساعات من جلسة «وثائق عنان»
المصدر http://www.alquds.co.uk/?p=918737 القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل ينقذ محامي مبارك المستشار جنينة من تهمة «الإضرار بالجيش المصري»؟ أسرته لجأت لفريد الديب قبل ساعات من جلسة «وثائق عنان»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars