الموضوعات تأتيك من 15432 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خصوصية الجيش التونسي مقارنة بنظيره المصري

24/10/2014 | 5:50 ص 0 comments

حاولت حلقة الخميس من برنامج "حديث الثورة" التعرف على خصوصية الجيش التونسي، واستعرضت مؤشرات الاقتصاد التونسي بعد الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي مطلع عام 2011.

تقرير الحلقة متعلقات واقع الإعلام التونسي قبيل موسم الانتخابات عوامل نجاح التجربة الديمقراطية التونسية وتحدياتها استبعاد عودة رموز "الدولة العميقة" بتونس اتجاهات الرأي العام العربي إزاء الديمقراطية

تميز الجيش التونسي بأنه انحاز للثورة من أول أيامها، كما تميز أيضا بأنه بقي إلى ما قبل الثورة أشبه بصندوق أسود لا يُعرف عنه الكثير إلا كونه مؤسسة قليلة الإمكانيات. وحين وقع انقلاب مصر طرحت أسئلة عن إمكان تكرر السيناريو المصري في تونس، لكن الجيش -حسب ما نقل عنه- أكد أنه لم ولن يتدخل في الحياة السياسية.

حلقة الخميس (23/10/2014) من برنامج "حديث الثورة" حاولت التعرف على خصوصية الجيش التونسي، كما استعرضت مؤشرات الاقتصاد التونسي بعد الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي مطلع عام 2011.

المتحدث السابق باسم الجيش التونسي العميد مختار بن نصر أكد أن الجيش التونسي تأسس على عقيدة ديمقراطية، ويعي أن مهمته حفظ السلام والمساهمة في عمليات الإنقاذ في حال حدوث كوارث.

وشدد بن نصر على اختلاف الجيش التونسي عن نظيره المصري الذي وصفه بأنه مسيس ويمسك بزمام الأمور داخل مصر منذ الخمسينيات وله دور سياسي واقتصادي وخرج منه جميع رؤساء البلاد باستثناء الرئيس المعزول محمد مرسي.

وبدوره اتفق الخبير في الشؤون العسكرية فيصل الشريف مع المتحدث السابق باسم الجيش التونسي، مؤكدا أن الجيش ابتعد عن الحياة السياسية، وكان ذلك توجها عاما منذ تأسيسه بسبب خشية الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة من الانقلابات.

وأوضح الشريف أن الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي كان من أبناء المؤسسة العسكرية لكنه عندما انتقل ليشغل مديرا عاما في وزارة الداخلية ثم وزيرا للداخلية سعى لتعزيز دورها على حساب الجيش وذلك ما وضح خلال فترة رئاسته للبلاد، وقال "المؤسسة العسكرية نبذته لأنه نبذها".

وأضاف "عقيدة الجيش التونسي هي احترام الجمهورية والخضوع للسلطة السياسية، في حين أن أعلب الدول العربية تلعب جيوشها دورا فاعلا في الحياة السياسية".

"الجيش المصري يساير الشأن العام السياسي والاقتصادي منذ العام 1952، على عكس الجيش التونسي الذي ظل بعيدا عن هذه المجالات"

من جانبه أكد مدير منتدى الحوار الإستراتيجي لدراسات الدفاع اللواء عادل سليمان وجود خلاف جوهري بين دور الجيشين المصري والتونسي بعد الثورة، مشيرا إلى أن الجيش التونسي تكفل بحفظ الأمن، واحتكم التونسيون للدستور لتقرير خطوتهم المقبلة، بينما في مصر سلّم الرئيس المخلوع حسني مبارك السلطة للجيش ضاربا الحائط بالدستور والقوانين.

وقال إن الجيش المصري يساير الشأن العام السياسي والاقتصادي منذ العام 1952، على عكس الجيش التونسي الذي ظل بعيدا عن السياسة والاقتصاد.

الأوضاع الاقتصاديةوناقش الجزء الثاني من الحلقة مؤشرات الاقتصاد التونسي بعد الثورة، والتي عكست صعوبة الخيارات المتاحة أمام الحكومات التي تعاقبت على إدارة البلاد نتيجة شح الموارد وارتفاع المطالبات الاجتماعية التي صعبت عملية اتخاذ القرار السياسي.

رئيس مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية رضا اشكندالي قال "لكي يستقر الاقتصاد لا بد أن يصل لمستوى عام 2010، لكن النمو الاقتصادي يتقهقر منذ ذلك الحين حتى وصل إلى 2.2%، وانحصر في خدمات الجانب الحكومي".

لكنه أشار إلى تغير في المؤشرات الاقتصادية التي تحقق أهداف الثورة مثل أرقام البطالة التي شهدت انخفاضا عن السابق.

وفي السياق أكد المحلل الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد في الجامعة التونسية فتحي النوري أن البلاد كانت تشهد نموا ومؤشرات اقتصادية جيدة قبل الثورة بفضل الاستقرار، لكنها اختلت بعد الثورة.

وأوضح أنه رغم الاستقرار ووجود نسبة نمو معقولة فإن الشعب ثار لعدم وجود عدالة في توزيع الثورة وتهميش الشباب وارتفاع نسبة البطالة وسيطرة عائلة فاسدة على مقاليد الحكم في البلاد وتفشي الرشوة والفساد.

متعلقات واقع الإعلام التونسي قبيل موسم الانتخابات عوامل نجاح التجربة الديمقراطية التونسية وتحدياتها استبعاد عودة رموز "الدولة العميقة" بتونس اتجاهات الرأي العام العربي إزاء الديمقراطية كلمات مفتاحية: تونس الجيش انقلابات بورقيبة بن علي ثورة شارك برأيك التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها انشر تعليقك عن طريق: التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقيماً التعليق الأقل تقيماً إظهار 0 / 0 تعليقات أظهر تعليقات أكثر حول هذه الحلقة

حاولت حلقة الخميس من برنامج "حديث الثورة" التعرف على خصوصية الجيش التونسي، واستعرضت مؤشرات الاقتصاد التونسي بعد الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي مطلع عام 2011.

المزيد حول موضوع الحلقة التجربة التونسية.. آخر القلاع الانتخابات التونسية.. من إشكالية الإسلام إلى إشكالية الدولة الانتخابات التونسية.. نحو نقطة اللاعودة كاريكاتير.. أحمد رحمة أحمد رحمة هاني عباس هاني عباس أبو العمرين أبو العمرين عصام أحمد عصام أحمد المزيد من الرسومات >>
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:09 ص

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية

هنأ النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، الرئيس السيسي، وكل رجال القوات المسلحة المصرية وجموع الشعب المصري العظيم...

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية
20/03/2024 | 3:09 ص

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024، حيث أعلنت القوات المسلحة عن قبول دفعة جديدة من حملة الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها مثل الشهادة

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل
20/03/2024 | 3:09 ص

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان: صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى

هنأ النائب يسري المغازي، الرئيس السيسي والقوات المسلحة المصرية، بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان 1973، قائلا: صفحة ناصعة من بطولات الجيش

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان:  صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى
20/03/2024 | 3:09 ص

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -

تتقارب ذكرى المناسبات الوطنية، لتتناغم مع ذاكرة النضال الوطنى المصرى، فها نحن نحتفل بمناسبتين عظيمتين فى تاريخين متتاليين، فى العاشر والتاسع من رمضان الحالى 1445 "20 و19 مارس 2024".

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -
20/03/2024 | 3:09 ص

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله - الأهرام اليومي

العاشر,من,رمضان,صيام,وإيمان,وانتصار ملحمة,أعادت,الكرامة,والأرض,ويوم,فرح,المصريون,بنصر,الله

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار
ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله
 - الأهرام اليومي
20/03/2024 | 3:09 ص

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز

خدمة التطوع إلى الجيش المصري واحدة من أهم الخدمات الوطنية التي يقوم الكثير من المواطنين بالقيام بها، ويتم التطوع في الجيش من أجل حماية الوطن، ولكي يتم التطوع

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز
15/03/2024 | 12:01 م

أخبار الجامعات كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

نظمت كلية الآداب في جامعة عين شمس، من خلال قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

أخبار الجامعات   كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان   فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري


خصوصية الجيش التونسي مقارنة بنظيره المصري الجيش المصري حاولت حلقة الخميس من برنامج "حديث الثورة" التعرف على خصوصية الجيش التونسي، واستعرضت مؤشرات الاقتصاد التونسي بعد الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي مطلع عام 2011.



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/programs/revolutionrhetoric/2014/10/23/%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%8A-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D8%B8%D9%8A%D8%B1%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خصوصية الجيش التونسي مقارنة بنظيره المصري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars