الموضوعات تأتيك من 13837 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

دراسة: اختلال ثقافي يحد من المساواة بين الجنسين في المغرب

امس 21:00 م 0 comments

أظهرت دراسة ميدانية أنجزتها جمعية بإقليم إفران أن الهدر المدرسي والزواج المبكر للقاصرات يعدان...

اقرأ أيضا:
البنك الدولي: خلال 13 سنة بلغت نسبة وصول سكان القرى في المغرب إلى الطرق الصالحة 80% – اليوم 24
طنجة24_مغربيان ببلجيكا يسعيان لإبراز تراث المغرب على نطاق عالمي
بعد رفع الحظر عن الدواجن الأمريكية.. المغرب سيستورد 9 آلاف طن في 2018 – اليوم 24

هسبريس – يوسف لخضر الثلاثاء 15 ماي 2018 - 13:20

أظهرت دراسة ميدانية أنجزتها جمعية بإقليم إفران أن الهدر المدرسي والزواج المبكر للقاصرات يعدان من الأسباب التي لها عواقب وخيمة على إدماج النساء في الحياة العامة، وخصوصاً المشاركة السياسية في المغرب.

وأشارت الدراسة، المعنونة بـ"دور النساء المنتخبات بإقليم إفران"، والمنجزة من لدن جمعية تازغرت بأزرو بشراكة مع المؤسسة الأورومتوسطية للنساء، إلى أن انتشار الأمية وسط النساء يجعلهن يتعرضن للعنف بمختلف أنواعه؛ وهو ما يحول دون تمتعهن بحقوقهن.

وتحدثت الدراسة، الصادرة قبل أيام، عن أن وضع ترسانة من القوانين التي تقر بالمساواة لا يعني تحقيق المساواة الفعلية في الواقع، وشددت على ضرورة خلق وتهيئة المناخ والشروط لتطبيق القوانين وتربية الرأي العام حولها وإيقاظ وعي المرأة ذاتها لكي تدرك دورها في وطنها وأهميتها في صنع المستقبل.

وأضافت الدراسة: "بالرغم من التقدم الذي عرفه ميدان التربية، فإن اختلالاً ثقافياً امتد لأجيال متعددة يحد من المساواة بين النساء والرجال في الحياة المهنية"، معتبرةً أن المدرسة المغربية تعدّ مكاناً مهماً لنقل وتوصيل المبادئ الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان بصفة عامة وحقوق النساء بصفة خاصة.

ويتجلى من نتائج الدراسة أن الأحكام النمطية المسبقة المتجذرة في المجتمع تمهد للتمييز الجنسي في مكان العمل، واعتبرت أن التفاوتات بين النساء والرجال تشجع على أشكال التمييز ضد النساء، وتشكل عائقاً أمام مسار تمكينهن السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وخلصت الدراسة إلى أن محدودية مشاركة النساء المنتخبات في تدبير الشأن المحلي بالمغرب تظل مرتبطة بمحددات ذاتية وموضوعية، من بينها أساساً ضعف الممارسة الديمقراطية داخل الأحزاب السياسية، وقصور اهتمامها بالنساء.

كما أوردت الدراسة أيضاً عوائق أخرى أهمها ضُعف وعي النساء بحقهن في المشاركة واستغلالهن عبر جعلهن صوتاً انتخابياً فقط، إضافة إلى اعتقادهن أن السياسة حكر على الرجال فقط، وضعف قدرتهن على إعداد الميزانية الجماعية.

وترتبط مشاركة المرأة في الحياة السياسية، حسب الدراسة، بواقع المرأة في المجتمع وما يتمتع به من حرية وديمقراطية، كما أن المشاركة السياسية للنساء في المغرب ليست معزولة عن الظروف الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.

وقالت الدراسة إن جميع المؤشرات تؤكد على المنحى التراجعي للوضع الاقتصادي والاجتماعي في المغرب، وخاصة في المجال القروي؛ وهو الأمر الذي انعكس على أوضاع النساء، بحكم هشاشة وضعيتهن.

وأكد معدو الدراسة على أهمية المشاركة السياسية للمرأة؛ لأنها تخرجها من الحيز الخاص بالأسرة إلى الفضاء العام، كما أن لهذه المشاركة مساهمة في الدفع بقضية المرأة لتصبح قضية اجتماعية عامة وليست قضية على هامش قضايا المجتمع تعنى بها المرأة فقط.

وجاءت ضمن التوصيات ضرورة التنصيص على كوطا ملزمة للنساء في المسؤوليات القيادية للأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجمعيات والتمسك باللائحة الوطنية المخصصة للنساء في الانتخابات البرلمانية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
طنجة24_مغربيان ببلجيكا يسعيان لإبراز تراث المغرب على نطاق عالمي 08/08/2018 | 7:00 م

أطلق مغربيان يقيمان بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، مشروعا رائدا يهدف إلى التعريف وإبراز التراث المغربي للجمهور العالمي عبر موقعي

هل ينضمُّ المغرب إلى الناتو العربي لمواجهة الخطر الإيراني؟ 08/08/2018 | 7:00 م

لا هُدوءَ بعْد اليوم في منطقة الشرق الأوسط المُثخنة بالانقسام والتمزق المذْهبي، فقد أبتْ إدارة الرئيس الأمريكي...

» ارتفاع فاتورة مشتريات المغرب من الحبوب خلال الفصل الأول من السنة 08/08/2018 | 7:00 م

كشفت إحصائيات جديدة لمكتب الصرف، عن ارتفاع فاتورة مشتريات المغرب من الحبوب خلال الفصل الأول من السنة الجارية، حيث بلغت فاتورة المشتريات 8,7 ملايير درهم، مقابل 8,51 ملايير درهم من العام الماضي أي بز…

» المغرب ضيف شرف على الدورة الخامسة والعشرين لمعرض بكين الدولي للكتاب 08/08/2018 | 7:00 م

يحل المغرب ضيف شرف على الدورة الخامسة والعشرين لمعرض بكين الدولي للكتاب، الذي سيقام في الفترة ما بين 21 و26 غشت الجاري، تلبية لدعوة من جمهورية الصين الشعبية. وأعلنت وزارة الثقافة والاتصال، في بلاغ …

بسبب المقاطعة.. شركة سنترال الفرنسية تبحث وضع نموذج تسويق جديد في المغرب ‬‎ 08/08/2018 | 7:00 م

شركة "سنترال دوانون" الفرنسية تكبدت خسائر فادحة جراء حملة المقاطعة الشعبية المغربية المستمرة منذ الربيع الماضي.



دراسة: اختلال ثقافي يحد من المساواة بين الجنسين في المغرب اخبار المغرب أظهرت دراسة ميدانية أنجزتها جمعية بإقليم إفران أن الهدر المدرسي والزواج المبكر للقاصرات يعدان...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/femme/391529.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي دراسة: اختلال ثقافي يحد من المساواة بين الجنسين في المغرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars