الموضوعات تأتيك من 13404 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

دراسة: اختلال ثقافي يحد من المساواة بين الجنسين في المغرب

15/05/2018 | 9:00 م 0 comments

أظهرت دراسة ميدانية أنجزتها جمعية بإقليم إفران أن الهدر المدرسي والزواج المبكر للقاصرات يعدان...

اقرأ أيضا:
سابقة: المغرب يستضيف النسخة 12 للمؤتمر العالمي للسكك الحديدية الفائقة السرعة
صحيفة إسبانية: المغرب أصبح مرجعا إفريقيا في صناعة السيارات - 2M
وزارة الاتصال ترد على “مراسلون بلا حدود”: المغرب لا يضايق ولا يعتقل الصحافيين – اليوم 24
المغرب يساهم بأكثر من 200 مليون درهم في شراكة علمية مع الاتحاد الأوربي – اليوم 24
منحة أوروبية لسبعة دول منها المغرب – اليوم 24

هسبريس – يوسف لخضر الثلاثاء 15 ماي 2018 - 13:20

أظهرت دراسة ميدانية أنجزتها جمعية بإقليم إفران أن الهدر المدرسي والزواج المبكر للقاصرات يعدان من الأسباب التي لها عواقب وخيمة على إدماج النساء في الحياة العامة، وخصوصاً المشاركة السياسية في المغرب.

وأشارت الدراسة، المعنونة بـ"دور النساء المنتخبات بإقليم إفران"، والمنجزة من لدن جمعية تازغرت بأزرو بشراكة مع المؤسسة الأورومتوسطية للنساء، إلى أن انتشار الأمية وسط النساء يجعلهن يتعرضن للعنف بمختلف أنواعه؛ وهو ما يحول دون تمتعهن بحقوقهن.

وتحدثت الدراسة، الصادرة قبل أيام، عن أن وضع ترسانة من القوانين التي تقر بالمساواة لا يعني تحقيق المساواة الفعلية في الواقع، وشددت على ضرورة خلق وتهيئة المناخ والشروط لتطبيق القوانين وتربية الرأي العام حولها وإيقاظ وعي المرأة ذاتها لكي تدرك دورها في وطنها وأهميتها في صنع المستقبل.

وأضافت الدراسة: "بالرغم من التقدم الذي عرفه ميدان التربية، فإن اختلالاً ثقافياً امتد لأجيال متعددة يحد من المساواة بين النساء والرجال في الحياة المهنية"، معتبرةً أن المدرسة المغربية تعدّ مكاناً مهماً لنقل وتوصيل المبادئ الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان بصفة عامة وحقوق النساء بصفة خاصة.

ويتجلى من نتائج الدراسة أن الأحكام النمطية المسبقة المتجذرة في المجتمع تمهد للتمييز الجنسي في مكان العمل، واعتبرت أن التفاوتات بين النساء والرجال تشجع على أشكال التمييز ضد النساء، وتشكل عائقاً أمام مسار تمكينهن السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وخلصت الدراسة إلى أن محدودية مشاركة النساء المنتخبات في تدبير الشأن المحلي بالمغرب تظل مرتبطة بمحددات ذاتية وموضوعية، من بينها أساساً ضعف الممارسة الديمقراطية داخل الأحزاب السياسية، وقصور اهتمامها بالنساء.

كما أوردت الدراسة أيضاً عوائق أخرى أهمها ضُعف وعي النساء بحقهن في المشاركة واستغلالهن عبر جعلهن صوتاً انتخابياً فقط، إضافة إلى اعتقادهن أن السياسة حكر على الرجال فقط، وضعف قدرتهن على إعداد الميزانية الجماعية.

وترتبط مشاركة المرأة في الحياة السياسية، حسب الدراسة، بواقع المرأة في المجتمع وما يتمتع به من حرية وديمقراطية، كما أن المشاركة السياسية للنساء في المغرب ليست معزولة عن الظروف الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.

وقالت الدراسة إن جميع المؤشرات تؤكد على المنحى التراجعي للوضع الاقتصادي والاجتماعي في المغرب، وخاصة في المجال القروي؛ وهو الأمر الذي انعكس على أوضاع النساء، بحكم هشاشة وضعيتهن.

وأكد معدو الدراسة على أهمية المشاركة السياسية للمرأة؛ لأنها تخرجها من الحيز الخاص بالأسرة إلى الفضاء العام، كما أن لهذه المشاركة مساهمة في الدفع بقضية المرأة لتصبح قضية اجتماعية عامة وليست قضية على هامش قضايا المجتمع تعنى بها المرأة فقط.

وجاءت ضمن التوصيات ضرورة التنصيص على كوطا ملزمة للنساء في المسؤوليات القيادية للأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجمعيات والتمسك باللائحة الوطنية المخصصة للنساء في الانتخابات البرلمانية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأمم المتحدة تشكر المغرب لمساهمته في عمليات حفظ السلام - جريدة الصباح امس 0:25 ص

  أعربت الأمم المتحدة، في بيان عن الشكر والامتنان للمغرب لمساهمته في عمليات حفظ السلام الأممية وكذا لجنود حفظ السلام المغاربة وعائلاتهم، للخدمات والتضحيات الجليلة التي قدموها ويقدمونها في خدمة الأمن والسلم الدوليين. وأصدرت الأمم المتحدة بالمناسبة مجموعة من الصور والوثائق التي تنوه بجهود حفظة السلام المغاربة تحت

المغرب يصدر بيانا يتهم فيه الجزائر بدعم استفزازات البوليساريو في تيفاريتي - امس 0:25 ص

دانت وزارة الخارجية، في بيان مساء السبت، "الأعمال الاستفزازية" الأخيرة التي تقوم بها البوليساريو ببلدة تيفاريتي، في المنطقة العازلة للصحراء المغربية.

مونديال 2026.. أفضل لاعب في العالم سابقا سفيرا للملف المغربي - 20/05/2018 | 2:25 ص

أعلنت لجنة ترشح المغرب لاستضافة مونديال 2026 ضمها قائد منتخب ألمانيا سابقا لوتار ماثيوس، إلى قائمة السفراء الداعمين للملف المغربي، قبل أيام من موعد التصويت على مستضيف البطولة.

لجنة الترشح المغرب 2026 .. اجتماع مع كوسافا لضمان أصوات القارة السمراء - 2M 20/05/2018 | 2:25 ص

من المنتظر أن تلتقي لجنة الترشح المغرب 2026 رؤساء "كوسافا"، اتحادات جنوب إفريقيا لكرة القدم، يومه السبت بجوهانسبورغ، بغية تقديم عرض عن ملف المغرب المترشح لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026. https://twitter.com/Morocco2026_FR/status/997487432076611585 هذا الاجتماع سيكون فرصة أمام المغرب من أجل محاولة إقناع هذه الاتحادات الكروية للتصويت على الملف المغربي، خاصة بعد تقلب موقف جنوب إفريقيا التي كان قد عبر رئيس اتحادها الكروي بداية عن استعداده لدعم الملف المغربي، قبل أن تخرج وزيرة الرياضة بجنوب إفريقيا وتؤكد أن بلدها سيصوت لصالح الملف الأمريكي الثلاثي تماشيا مع سياسة البلاد. وكان اتحاد كوسافا أول اتحاد يلاقي أحد الملفين المترشحين، حين استقبل الملف الأمريكي شهر فبراير الماضي. استقبال أظهر أنذاك تحيز الفيفا لصالح الملف الأمريكي الثلاثي، سيما وأنها سمحت له بعقد اجتماع مع اتحاد إقليمي، قبل إصدار قرار السماح بعقد



دراسة: اختلال ثقافي يحد من المساواة بين الجنسين في المغرب اخبار المغرب أظهرت دراسة ميدانية أنجزتها جمعية بإقليم إفران أن الهدر المدرسي والزواج المبكر للقاصرات يعدان...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/femme/391529.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي دراسة: اختلال ثقافي يحد من المساواة بين الجنسين في المغرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars